تبييض الأسنان بالليزر

ما هي عملية تبييض الأسنان بالليزر؟

تعد عملية تبيض الأسنان بالليزر من الإجراءات التجميلية والعلاجية غير الجراحية، وقد حققت نجاحًا واسعًا وازداد الإقبال عليها، لسهولتها ونتائجها الفورية، حيث تعد حلًا فعالًا لعلاج تصبغات الأسنان واصفرارها الناتج عن التدخين أو تناول القهوة وغيرها.

وبصفة عامة فإن عملية تبييض الأسنان بالليزر هي إجراء يُستخدم فيه الليزر ومواد تبييض يتم وضعها فوق الأسنان وتسليط ضوء الليزر عليها، لتفعيل المواد التبييض دون أن تسبب ضرر للأسنان أو الأنسجة المحيطة، لتفتيح لون الأسنان بالدرجة المناسبة، مما ينعكس على شكل ومظهر الابتسامة، حيث يمكن الحصول على ابتسامة المشاهير في جلسة واحدة فقط.

التقنيات المستخدمة في عملية تبييض الأسنان:

تتعدد التقنيات المستخدمة لتبييض الأسنان بالليزر

يتوقف تحديد التقنية المستخدم في تبييض الأسنان بالليزر على حالة الأسنان 

تشمل التقنيات المستخدمة في تبييض الأسنان بالليزر أنواع عدة، وبصفة عامة فإن هذه التقنيات رغم اختلافها إلا انها تعطي نفس النتائج وينحصر الاختلاف في الطاقة المستخدمة ونوع الليزر، ودوام النتائج، وفيما يلي نوضح هذه التقنيات والفروق بينها:

ليزر الأرجون: يستخدم الطبيب هذا النوع في حالة رغبة المريض في الحصول على نتائج سريعة، حيث تعد من أسرع التقنيات المستخدمة، وتتميز بأنها تضم طاقة عالية و موجات ضوئية ذات طول موجي قصير.

ليزر الديود: يستخدم الطبيب هذه النوع في حالة الأسنان الحساسة، لا سيما وأن تبييض الأسنان بالليزر يساعد على زيادة حساسية الأسنان، ويتميز هذا النوع بكونه طاقة منخفضة و موجات ضوئية طويلة.

ليزر الأكسجين: ويعد هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعًا في تبييض الأسنان ويفضله الأطباء، نظرًا لأنه يناسب معظم الحالات، حيث يعتمد هذا النوع مزيجًا من الضوء الأزرق و الليزر عالي الطاقة.

طريقة تبييض الأسنان بالليزر:

تتوقف طريقة تبييض الأسنان وفقًا للهدف من هذا الإجراء، وحالة الأسنان المراد تبييضها، وبصفة عامة هناك نوعان رئيسيان هما:

أولًا: تبييض الأسنان بالليزر الداخلي: يستخدم الطبيب هذا النوع من تبييض الأسنان بسبب إصابة العصب أو الجذر، حيث يقوم الطبيب بوضع مواد تبييض الأسنان داخل السن، ثم يقوم الطبيب بتعريضها لضوء الليزر لتفتيح لون الأسنان.

ثانيًا: تبييض الأسنان بالليزر الخارجي: وهو الأكثر شيوعًا حيث يقوم الطبيب بوضع مادة للتبييض فوق الأسنان، ثم يسلط عليها ضوء الليزر، ويستخدم هذا النوع لتبييض الأسنان المصفرة بسبب التدخين والشاي والقهوة والعادات الغذائية.

المراجع:

“Denture Care: How Do I Clean Dentures? - Mayo Clinic.” Mayo Clinic, 16 Nov. 2017, https://www.mayoclinic.org/denture-care/expert-answers/faq-20058375.

“Teeth Whitening Strips, Gels, Toothpaste, Bleaching, and More.” WebMD, WebMD, 6AD, https://www.webmd.com/oral-health/teeth-whitening.

Teeth Whitening: What You Need to Know. https://www.realself.com/nonsurgical/teeth-whitening.

“What Can You Do About Sensitive Teeth?” WebMD, WebMD, 6AD, https://www.webmd.com/oral-health/tooth-sensitivity.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."