أفضل مرهم لعلاج فطريات الرأس

أفضل مرهم لعلاج فطريات الرأس
أفضل مرهم لعلاج فطريات الرأس

حاصلة على دبلوم عام في التربية كلية الدراسات العليا للتربية بتقدير امتياز، طالبة في الدبلوم الخاص للمناهج وطرق التدريس بكلية الدراسات العليا للتربية، حصلت على عدة دورات تدريبية في الكتابة

إنشاء: 15 ديسمبر 2021 · تحديث: 19 ديسمبر 2023

يتساءل العديد عن مرهم لعلاج فطريات الرأس، تلك المشكلة الشائعة التي تواجه العديد من الآباء خاصةً مع أبنائهم في مرحلة الدراسة، فطريات الرأس عدوى شائعة بين طلبة المدارس، نادراً ما تصيب البالغين. تصيب الشعر وفروة الرأس، مما ينتج عنها مشاكل قد تصل إلى تساقط الشعر. يتوفر العديد من مضادات الفطريات ذات الفاعلية في علاج أنواع الفطريات المختلفة . سنتحدث في هذا المقال عن بعض المراهم المستخدمة في علاج فطريات الرأس، نتطرق قبلها إلى ذكر بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعدك في التغلب عليها.

ما هي فطريات الرأس؟

فطريات الرأس أو تينيا الرأس أو سعفة الرأس، وبالإنجليزية (Tinea capitis) أو (Ringworm of scalp)، هي نوع من أنواع التينيا الحلقية (Ringworm) التي تصيب الرأس كما يمكن أن تصيب أجزاء الجسم المختلفة. يتسبب فيها مجموعة من الفطريات سهلة الانتقال وشديدة العدوى، خاصةً بين أفراد العائلة الواحدة. تصيب فروة الرأس كلها أو أجزاء منها؛ فينتج عن ذلك بعض الأعراض المزعجة. نتعرف إليها في الفقرة القادمة.

أعراض فطريات الرأس

تتسبب عدوى التينيا في ظهور بعض الأعراض الشائعة التي قد تختلف شدتها وطبيعتها من حالة إلى أخرى وفقاً لدرجة الإصابة، ووفقاً لنوع الفطريات الجلدية المتسببة في ظهور تينيا الرأس، ومدى استجابة المريض إليها، من هذه الأعراض:

  • احمرار بالجلد.
  • تساقط الشعر.
  • جفاف وتقشر في منطقة الإصابة.
  • حكة بفروة الرأس.
  • تكسر بالشعر.
  • ظهور نتوءات بارزة قشرية بفروة الرأس.
  • بقع حمراء ملساء.
⁨‎⁨أعراض فطريات الرأس⁩⁩
فطريات الرأس⁩⁩

أسباب فطريات الرأس

يرجع السبب الرئيسي في الإصابة بسعفة الرأس إلى كونها فطريات شديدة العدوى، تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر، فقد ينتقل الفطر من خلال الهواء، كذلك تنتقل العدوى عند استخدام أدوات الشخص المصاب، وملامسة الشعر المصاب مثل الموجود في الأمشاط، وفرشاة الشعر، والفراش وأغطية الوسائد، والقبعات والألعاب.

علاج فطريات الرأس

تتوفر علاجات سعفة الرأس بكثرة في الأسواق، فقد أصبح العلاج سهلاً ومتداولاً بصورة ملحوظة، يعتمد الكثيرون على بعض الطرق الطبيعية خاصة في الحالات البسيطة، لكن في أحيان أخرى يكون العلاج الدوائي هو الخيار الأفضل مع انتشار التينيا في فروة الرأس، بالإضافة إلى توفر الكريمات والشامبوهات المضادة للفطريات التي تستخدم كثيراً في علاج سعفة الجلد.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

علاج فطريات الرأس بالطرق الطبيعية

يبدأ العلاج المنزلي بغسل المنطقة المصابة بالماء والصابون، فقد يساعدك ذلك على تجنب انتشار الفطريات، وإبقاء المنطقة المصابة تحت السيطرة، ينصح باستخدام صابون مضاد للبكتيريا في غسل الرأس قبل استخدام أي علاجات موضعية مع مراعاة تجفيف المنطقة جيداً؛ إذ أن الرطوبة بيئة جيدة لنمو الفطر.

1- علاج فطريات الرأس بالأعشاب

: الكركم يتميز مسحوق الكركم بفوائده العديدة فبالإضافة إلى كونه مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا فإنه له خصائص مضادة للفطريات.

الطريقة: يمزج مع القليل من الماء حتى يصبح عجينة يتم تطبيقها على المنطقة المصابة، تترك حتى تجف وتشطف بعدها، يمكنك كذلك الحصول على الاستفادة الداخلية بالحصول على مشروب الكركم مرة يومياً.

 العرقسوس يستخدم مستخلص العرقسوس كعلاج بديل للعدوى الفطرية؛ نظراً لخواصه المضادة للفطريات والبكتيريا.

طريقة الاستخدام: يخلط كمية من مسحوق العرقسوس مع الماء وتترك على النار حتى الغليان. تترك بعد الغليان على نار هادئة لمدة عشر دقائق مع التقليب المستمر حتى يصبح عجينة. يترك حتى يبرد ويتم وضعه على المنطقة المصابة مرتين يومياً، لمدة عشر دقائق على الأقل في المرة الواحدة.

2- علاج فطريات الشعر بالزيوت

تمتلك بعض الزيوت خواص مضادة للفطريات مما يجعلها فعالة في علاج السعفة، كما يمكن استخدامها ضمن مجموعة من العلاجات الأخرى كعامل مساعد.

 :زيت شجرة الشاي

يشتهر زيت شجرة الشاي بفاعليته كمضاد للبكتيريا والفطريات، يوضع مباشرة على المنطقة المصابة من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، كما يمكن تخفيفه في حالة البشرة الحساسة بزيت جوز الهند الذي يتميز كذلك بخواصه المضادة للفطريات.

: زيت جوز الهند

يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للجراثيم والفطريات. يستخدم عادةً من قبل الكثيرين في العناية الروتينية بالشعر، مما يجعله علاجاً مثالياً لفطريات الرأس، دلك الزيت بيديك حتى يصبح سائلاً وضعه على رأسك، كرر ذلك ثلاث مرات يومياً. 

3- علاج فطريات الرأس بخل التفاح

يتميز خل التفاح بخصائصه المضادة للفطريات، يساعد استخدامه موضعياً على المنطقة المصابة في علاج التينيا.

طريقة الاستخدام: انقعي قطعة من القطن في خل التفاح المركز وادهنها على المنطقة المصابة مع التكرار ثلاث مرات يومياً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أفضل مرهم لعلاج فطريات فروة الرأس

تتوفر مجموعة واسعة من الكريمات الموضعية المضادة للفطريات والتي تستخدم في علاج الفطريات الجلدية في أماكن الجسم المختلفة.تختلف الكريمات المتوفرة وفقاً للمادة الفعالة. من أشهر مضادات الفطريات: الكيتوكونازول (Ketoconazole)، والتيربينافين (Terbinafine). سوف نتحدث بالتفصيل عن نوع واحد من كل مادة مع ذكر أسماء الكريمات المثيلة له الموجودة في السوق، والتي يمكن أن ندرجها ضمن قائمة أفضل مرهم لعلاج فطريات الراس. 

1- مراهم تحتوي على مادة الكيتوكونازول

1- كيتوديرم 2% كريم Ketoderm 2% topical cream 

يمكن استخدام كيتودرم كريم لعلاج فطريات فروة الرأس. يتميز بفعاليته ضد أنواع الفطريات المختلفة ومنها تلك التي تسبب سعفة الرأس.

دواعي الاستخدام: علاج جميع أنواع الفطريات والتينيا الجلدية وعلاج الصلع الجلدي الناتج عن العدوى الفطرية.

موانع الاستخدام: يمنع استخدامه في حالة الحساسية لمادة الكيتوكونازول.

الأعراض الجانبية: قد تنتج عنه بعض الأعراض الجانبية، مثل: الحرقان والحكة والالتهابات جلدية.

الجرعة: مرة واحدة يومياً لمدة تصل إلى 4 أسابيع.

كيتوديرم 2% كريم Ketoderm 2% topical cream
كيتودرم كريم لعلاج فطريات فروة الرأس

بدائل أخرى تحتوى على مادة الكيتوكونازول:

  • كريم كونازول Conazole 2% cream
  • كريم زاكان Zakan 2% cream
  • كيورازول كريم Curazole topical cream
  • ميكونازول كريم Miconazole

2- مراهم تحتوي على مادة التيربينافين (Terbinafine)

1- لامفين كريم Lamifen Cream 1% 

يحتوي كريم لاميفين على مادة تيربينافين هيدروكلوريد المضادة للفطريات.

دواعي الاستخدام: علاج أنواع الفطريات الجلدية المختلفة. وتينيا الجسم، القدم الرياضي، ويخفف من الحكة والحرقان والتقشر المصاحب لهذه الحالات.

موانع الاستخدام: فرط الحساسية للمادة الفعالة. لا يفضل استخدامه للأطفال تحت سن 16 عام. ولا يستخدم مع الحمل والرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب.

الجرعة: مرة واحدة يومياً لمدة تصل إلى أربعة أسابيع.

لامفين كريم Lamifen Cream 1%
يحتوي كريم لاميفين على مادة تيربينافين هيدروكلوريد المضادة للفطريات

بدائل أخرى تحتوي على مادة التيربينافين:

  • بينافين كريم Butenafine 1% cream
  • لاميسيل كريم Lamisil 1% Topical cream
  • فنجيسيف كريم Fungisafe 1% cream
  • فنجستات كريم Fungistat cream

شامبو لعلاج فطريات الشعر

عادةً ما يستخدم في علاج فطريات الرأس أحد أنواع الشامبو المضادة للفطريات، من مرتين إلى خمس مرات أسبوعياً حسب الحالة، من هذه الشامبوهات:

علاجات أخرى

كثيراً ما تحتاج سعفة الرأس إلى علاج دوائي؛ نظراً لصعوبة اختراق العلاجات الموضعية لفروة الرأس، تندرج مضادات الفطريات التي قد يصفها لك الطبيب تحت أحد هذه المواد الفعالة:

  • تيربينافين (Terbinafine).
  • إيتراكينازول (Itraconazole).
  • فلوكونازول (Fluconazole).

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هو علاج فطريات الرأس للأطفال؟

تنتشر فطريات الرأس عادةً وسط الأطفال ونادراً ما تصيب البالغين؛ لذلك فغالباً ما يكثر التساؤل عن علاج أو مرهم لعلاج فطريات الرأس للأطفال، يرجى الإشارة إلى أن أكثر العلاجات الطبيعية يمكن استخدامها لكلاً من الأطفال والبالغين، استشر الطبيب عن مدى مناسبة أي علاج لعمر الشخص المصاب، ولا تأخذ علاج دوائي مضاد للفطريات إلا تحت إشراف طبيب.

طرق الوقاية من فطريات الرأس

يساعدك اتباع بعض التعليمات على الوقاية من عدوى تينيا الرأس. يعد من أهم هذه التعليمات الاهتمام بعادات النظافة الشخصية، وتجنب مشاركة الأدوات الشخصية، مثل: فرشاة الشعر والأمشاط، والمناشف وأغطية السرير، بالإضافة إلى ضرورة تجنب التعامل المباشر مع الشخص المصاب.

أخيراً.. نختم مقالنا بالتأكيد على ضرورة الانتباه إلى تعليمات الوقاية المختلفة؛ خاصةً مع كون فطريات الرأس مرض سهل الانتشار شديد العدوى.

إقرأ أيضاً

التينيا المبرقشة

أشهر أنواع التينيا وأهم طرق العلاج

التينيا الحلقية

علاج التينيا الملونة

علاج التينيا البيضاء

هل التينيا معدية

إزالة التينيا الملونة بالليزر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...