زراعة الشعر في الصيف أم الشتاء؟ تعرف على المميزات والعيوب

زراعة الشعر في الصيف أم الشتاء؟ تعرف على المميزات والعيوب
Mai Abbas

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 27 يونيو 2024 · تحديث: 27 يونيو 2024
تواصل مع العيادات و الأطباء المعتمدين للحصول علي أسرع رد وأفضل الأسعار وأعلي النتائج

زراعة الشعر في الصيف أو الشتاء أفضل؟.. هذا واحد من أكثر الأسئلة شيوعًا فيما يتعلق بعملية زراعة الشعر، حيث يحتار الكثيرون في الموسم الأفضل للقيام بالعملية، وذلك لأن فترة التعافي ورعاية ما بعد العملية لها أهمية كبيرة للحصول على أفضل النتائج.

ونظرًا لتأثير وقت عملية زراعة الشعر على الأحوال المصاحبة لفترة النقاهة، مثل تأثير الحرارة والعرق على فروة الرأس بعد الإجراء، وكذلك تأثير البرد على العملية، يصبح الحديث عن أفضل موسم لزراعة الشعر وإظهار مميزات وعيوب زراعة الشعر في الصيف والشتاء من الأهمية بمكان، وهو ما نتناوله بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو الوقت الأمثل لزراعة الشعر؟

يُعد اختيار الوقت المناسب لإجراء عملية زراعة الشعر قرارًا هامًا، فبينما لا تؤثر فصول السنة بشكل مباشر على نجاح العملية، إلا أنها تلعب دورًا هامًا في مرحلة التعافي.

يفضل العديد من الجراحين إجراء عمليات زراعة الشعر في الاعتدالين الخريف والربيع، ثم الشتاء، وذلك لما تتميز به هذه المواسم من ظروف مواتية للشفاء، حيث يكون ضوء الشمس معتدلًا، مما يُقلل من خطر الإصابة بالمضاعفات الشائعة بعد الجراحة.

وبشكل عام، فإن الربيع والخريف مثاليين لإجراء زراعة الشعر لاعتدال درجات الحرارة وتوازن الرطوبة، مما يسمح بالتعافي بدون التأثير الكبير على الروتين اليومي، أو أخذ المزيد من الاحتياطات.

ومع هذا ينبغي التأكيد على إمكانية زراعة الشعر في الصيف كما في بقية الفصول، ولكن شيوع إجراء زراعة الشعر في الشتاء وفي الاعتدالين:الخريف الربيع يعود إلى مخاوف متعلقة بطول فترة التعافي صيفًا نتيجة تعرق الرأس والشعور بالرغبة في الحكة.

ومع ذلك، تشير دراسات حديثة إلى أن فصل الصيف قد يُساهم أيضًا في تسريع تجديد الجلد وتحسين نمو الشعر المزروع.

ومن المهم أن يناقش المريض مع الطبيب اختيار الوقت المناسب لزراعة الشعر، مع مراعاة الظروف والعوامل المختلفة، وبغض النظر عن وقت إجراء زراعة الشعر سواء كان صيفًا أو شتاء فلا بد من الالتزام الدقيق بالرعاية اللاحقة وتعليمات الطبيب فهي الحاسمة في سلاسة التعافي والحصول على النتائج المرجوّة.

هل يمكن زراعة الشعر في الصيف؟

نعم، يمكن زراعة الشعر في الصيف، لكن مع اتباع بعض الاحتياطات الإضافية، ويعتقد البعض خطأً أن زراعة الشعر غير مناسبة بالمرة خلال فصل الصيف، ورغم أنهم محقون في بعض المخاوف؛ لكن مخاوفهم لا تُشكل مانعًا من إجراء عملية زراعة الشعر خلال الصيف.

زراعة الشعر في الصيف
إجراء عملية زراعة الشعر في الصيف

احتياطات زراعة الشعر صيفًا

رغم أن نجاح عملية زراعة الشعر لا علاقة لها بفصل الصيف أو فصل الشتاء، لكن زراعة الشعر في الصيف لها بعض الاعتبارات وأهمها، ضرورة الوقاية من أشعة الشمس الضارة لا سيما في منتصف النهار عندما تنشط الأشعة فوق البنفسجية والتي ثبت ضررها الشديد على جلد الإنسان الطبيعي؛ فضلا عن شخص خضع لعملية زرع الشعر في الصيف، لذلك تعد حماية الرأس من الشمس أمرًا ضروريًا لحماية فروة الرأس أثناء فترة النقاهة.كما أنه من الضروري تقليل التعرق، وضمان الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وهو ما يتطلب عناية أكبر في الصيف.

اقرأ أيضًا: تساقط الشعر في الصيف: الأسباب وطرق الحماية والعلاج

زراعة الشعر في الصيف أو الشتاء أيهما أفضل؟

يُعدّ اختيار وقت زراعة الشعر في الصيف أو الشتاء قرارًا هامًا يُؤثّر على مسار العملية ونتائجها، بينما يُعتبر كل من فصل الصيف والشتاء خيارًا ممكنًا، إلا أن لكل موسم مزاياه وعيوبه التي يجب مراعاتها، وفي كل الأحوال يبحث المريض مع الطبيب المعالج التوقيت المناسب لظروف المريض وتفضيلاته.

وتجدر الإشارة إلى تأثير العوامل الحياتية وليست الطبية فحسب على اختيار توقيت إجراء العملية، فقد يُفضل البعض الصيف إذا كان مسافرًا لإجراء زراعة الشعر في بلد سياحي، للاستمتاع خلال فترة النقاهة وما بعد العملية، فيما يعتبر البعض الشتاء صعبًا للاضطرار للخروج والمتابعة اللاحقة في طقس قاسٍ، وعلى العكس قد يحرص آخرون على إجراء الزراعة في الشتاء للاستعداد لموسم الصيف وقد ظهرت النتائج.

وفي جميع الأحوال ينبغي مناقشة التفضيلات واتباع التعليمات مع الطبيب للوصول إلى القرار المناسب.

هل تختلف نتائج زراعة الشعر في الصيف عن الشتاء؟

لا تختلف نتائج زراعة الشعر في الصيف عن الشتاء، والشيء المؤثر فعليًا هو الالتزام بتعليمات الرعاية اللاحقة وتوصيات الأطباء بدقة؛ فذلك هو أهم عامل في نجاح عملية زراعة الشعر، بغض النظر عن الموسم؛ والالتزام بتعليمات الطبيب يضمن أفضل النتائج، ومع ذلك فهناك مميزات في بعض أوقات العام بالنسبة لعملية زراعة الشعر.

مميزات زراعة الشعر في الشتاء

يُفضل العديد من الأشخاص إجراء زراعة الشعر خلال فصل الشتاء أو الخريف أو الربيع، وذلك لظروف التعافي المثالية التي توفرها هذه الأشهر المعتدلة، وفيما يلي بعض العوامل التي تدعم هذا الاختيار:

  • من الأسهل الحفاظ على فروة الرأس نظيفة في الشتاء نظرًا لقلة التعرق.
  • برودة الطقس خلال فصل الشتاء يُقلّل من رغبة الشخص في ممارسة الأنشطة الخارجية التي تُعرّض فروة الرأس للشمس أو التعرق، وهما عاملان يُمكن أن يُعيقا عملية التعافي ويُزيدا من خطر العدوى.
  • قلة الأنشطة الخارجية شتاء تُتيح أيضًا للمريض فرصة البقاء في المنزل والراحة، وهو أمر مناسب لضمان التئام الجروح بشكل سليم.
  • انخفاض درجات الحرارة شتاءً مثالي لعملية التعافي حيث تساهم في تقليل التورم والاحمرار في فروة الرأس، كما أنّ برودة الجو تُقلّل من خطر الإصابة بالعدوى
  • انخفاض نسبة الرطوبة في الهواء خلال الشتاء يُساعد على تسريع عملية جفاف الجروح ومنع تراكم البكتيريا.
زراعة الشعر في الصيف أو الشتاء
التهيئة لعملية زراعة الشعر

هل البرد يؤثر على زراعة الشعر

لا يؤثر الطقس البارد على نتائج العملية، وليس له تأثير سلبي على التعافي، ولكن من الضروري حماية فروة الرأس من المطر ومن الرياح القوية، ويمكن ارتداء قبعة جيدة غير ضيقة لحماية الرأس بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من إجراء العملية لحماية الرأس.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

مميزات زراعة الشعر في الصيف

ــ على الرغم من تفضيل البعض لزراعة الشعر في الشتاء، إلا أن فصل الصيف يوفر مميزات لمرحلة ما بعد زراعة الشعر، ومنها أن التعرض الجزئي لشمس الصباح يفيد في تجديد الجلد والحصول على فيتامين د – مع ضرورة تغطية الرأس-، حيث تشير الدراسات الحديثة إلى أن فصل الصيف قد يُعزز تجديد الجلد والشعر المزروع، وأن فيتامين د الطبيعي الناتج عن أشعة الشمس يُساهم في تحسين عملية الشفاء والتعافي.

ــ تعد فترات الإجازة في الصيف فرصة مناسبة للتعافي من العملية دون قيود العمل أو الدراسة.

ــ إخفاء القشرة المتكونة بعد عملية زرع الشعر والتي تشبه حروق الشمس الخفيفة في فصل الصيف، مما يجعلها أقل وضوحًا.

عيوب زراعة الشعر في الصيف

ــ قد يُشكل التعرض لأشعة الشمس بعد العملية الجراحية والزيادة في التعرق خلال فصل الصيف تحديات إضافية للتعافي، ويجب على المريض تجنب التعرق الذي يسبب تضرر مئات الجروح الصغيرة بالرأس ومن الممكن أن يسبب تأخر التعافي.

ــ ارتفاع نسبة الرطوبة في الهواء الجوي صيفًا يُساعد على نمو البكتيريا وقد يبطئ عملية جفاف الجروح بالرأس.

هل العرق يؤثر على زراعة الشعر؟

يؤدي التعرق المفرط إلى تهيج فروة الرأس، مما يسبب الحكة أو الاحمرار وبالتالي قد تزيد هذه الأمور من خطر الإصابة بالعدوى؛ لذلك، من المهم الحفاظ على نظافة فروة الرأس وجفافها بعد زراعة الشعر، وتجنب الأنشطة البدنية أو الأجواء الحارة التي تسبب التعرق خصوصًا في الأسابيع القليلة الأولى التي تلي عملية زراعة الشعر في الصيف.

هل الحرارة تؤثر على زراعة الشعر؟

نعم تؤثر الحرارة المرتفعة تأثيرًا سلبيًا على عملية الشفاء بعد زراعة الشعر، ذلك لأن الحرارة تزيد من تدفق الدم، مما قد يؤدي إلى النزيف والتورم؛ لذلك، من المهم تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة وتلافي الأنشطة البدنية أو الرياضية التي تسبب ارتفاع حرارة الجسم في الأسابيع القليلة الأولى بعد العملية.

تأثير الحرارة على زراعة الشعر
ما بعد زراعة الشعر

هل الشمس تؤثر على زراعة الشعر؟

نعم، التعرض المباشر لأشعة الشمس بعد زراعة الشعر له تأثير سلبي بسبب الأشعة فوق البنفسجية التي قد تتلف بصيلات الشعر المزروعة، حيث يمر الجلد بدرجة من الصدمة الجراحية أثناء الزراعة بالاقتطاف FUE مما يجعل التعرض المباشر للشمس خطيرًا على المناطق المزروعة وقد يؤدي إلى تلف الطعوم بها.

لا يقتصر ضرر أشعة الشمس على المناطق المزروعة من فروة الرأس فحسب، بل يمكن أن يؤثر أيضًا على الأنسجة العميقة ويسبب ضررًا خطيرًا.

تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لا يعني أنك بحاجة إلى البقاء في الداخل في الأيام المشمسة، وتجنب الخروج تماما، وإنما فقط تأكد من أن فروة رأسك محمية بشكل كافٍ عند الخروج في الهواء الطلق.

الطريقة الأكثر فعالية لحماية المنطقة المزروعة من أشعة الشمس المباشرة هي ارتداء قبعة توفر تغطية كاملة للرأس، ولا يُغني وضع واقي الشمس على الفروة عن ارتداء القبعة، بل إنه ينبغي تجنب تطبيق واقي الشمس تمامًا حتى تلتئم الشقوق.

اقرأ أيضًا: نصائح بعد زراعة الشعر

نصائح عملية زراعة الشعر في الصيف

هناك العديد من الأمور الواجب مراعاتها عند إجراء عملية زراعة الشعر في الصيف، وهي:

  • تجنب التعرق والإجهاد البدني وعدم ممارسة التمارين الرياضية الشاقة التي تؤدي إلى التعرق، ولا بأس بالأنشطة العادية مثل المشي الخفيف والتمارين الخفيفة دون الضغط على فروة الرأس.
  • تجنب السباحة تماما لبضعة أسابيع بعد الجراحة لأن كلا من الكلور في حمامات السباحة، والمياه المالحة في البحار تضر البصيلات المزروعة حديثًا.
  • يُنصح بعد مرور 14 يومًا من العملية بارتداء قبعة واسعة ومصنوعة من مواد طبيعية مع الحذر من الاحتكاك أو خدش فروة الرأس، وكذلك من التعرق بسبب القبعة، لذا يُوصى بارتدائها فقط خارج المنزل وعند اشتداد الحرارة، مع الحرص على تغيير القبعات تجنبًا للتعرق.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر يعتمد على الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون
  • الحرص على ترطيب الجسم وشرب الكثير من الماء لدعم وتسريع عملية التعافي خصوصا خلال الأسابيع الأولى.
  • تجنب الماء الساخن عند الاستحمام أو غسل فروة الرأس، والاستحمام بالماء الفاتر.

وختامًا لا بد من التحلي بالصبر، وتذكر أنك لن ترى نتائج فورية، فنمو الشعر يستغرق وقتًا، فقد تزرع الشعر الصيف؛ لتستمتع بالنتائج في الشتاء، وقد يتساقط الشعر المزروع في البداية، وقد يتطلب الأمر عدة أشهر إلى سنة حتى ينمو الشعر المزروع بالكامل ويمتزج بسلاسة مع شعرك الطبيعي.

المراجع:

Pai, D. (2024, June 25). 9 Things Not to Do After Hair Transplant Surgery. RealSelf News

American Society of Plastic Surgeons. (n.d.). Hair Transplantation and Restoration

Dunkin, M. A. (2024, May 23). Hair Transplants: What to Expect. WebMD

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...