نصائح بعد زراعة الشعر

نصائح بعد زراعة الشعر
نصائح بعد زراعة الشعر

خبرة أكثر من خمسة عشر عاما ًفي مجال إدارة مخازن الأدوية بوزارة الصحة، وخبرة أكثر من عشر سنوات في صيدليات المجتمع، حاصلة على البورد الامريكي في الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 1 أكتوبر 2021 · تحديث: 29 مارس 2024

تعد عملية زراعة الشعر من العمليات الناجحة والفعالة في علاج الصلع وتساقط الشعر المرضي أو في حالات فقدان جزء من الشعر نتيجة للإصابة بحوادث أو حروق إذ أنها تعيد للشخص ثقته في نفسه ومظهره وينعكس هذا بالطبع على حالته النفسية وحياته ككل، ولكي تكلل نتائجها بالنجاح والاستمرارية يجب اتباع تعليمات ما قبل زراعة الشعر و نصائح بعد زراعة الشعر، فما هي أهم نصائح بعد زراعة الشعر التي عليك اتباعها لتجنب حدوث النزف والعدوى وتحافظ على نجاح العملية؟ ، والممنوعات بعد العملية، ومتى يمكن العودة للحياة العادية بعد زراعة الشعر؟

اهم نصائح بعد عملية زراعة الشعر

استخدم كمادات الثلج

من نصائح بعد زراعة الشعر الشائعة وضع كمادات الثلج على المنطقة المانحة عند مقدمة الرأس بعد عملية زراعة الشعر كل ساعتين لمدة ربع ساعة إذ أنها تجنب حدوث الانتفاخ بعد زراعة الشعر.

رفع الرأس عند النوم

من الشائع حدوث انتفاخ في مقدمة الرأس في اليوم الثاني إلى الرابع بعد عملية زراعة الشعر، وقد ينتقل هذا الانتفاخ الى منطقة العين بفعل الجاذبية؛ لذا من أهم نصائح ما بعد زراعة الشعر رفع الرأس بزاوية خمس وأربعون درجة عند النوم لمدة ثلاث أو أربع أيام بعد عملية زراعة الشعر لتقليل وتفادي الانتفاخ، ولكن تفادى احتكاك فروة الرأس والمنطقة المزروعة مع الوسادة ويمكنك استخدام وسادة طبية حول الرقبة لترفع رأسك في وضع قائم وتجنبك الاحتكاك بالوسادة.

استخدم كمادات الثلج بعد زراعة الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

جهاز بخار الشعر

علاج الصلع في الاسكندرية

أفضل 5 أنواع كونديشنر مرطبة لشعرك التالف والملون

تناول الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب

حدوث بعض الألم وارد بعد عملية زراعة الشعر ولكن من اهم نصائح ما بعد زراعة الشعر تناول الأدوية المسكنة تحت إشراف الطبيب لأن هذه الأدوية لها تأثير مضاد للالتهاب أيضاً ما يعني علاج الألم الوارد حدوثه بالإضافة إلى تفادي الالتهاب الذي يسبب الضرر لفروة الشعر بعد إجراء زرع الشعر.

تجنب التواجد في الأماكن غير النظيفة 

ينبغي عدم التعرض للأجواء المحملة بالأتربة والأماكن غير النظيفة  التي قد يوجد بها أنواع ضارة من البكتيريا لتجنب حدوث عدوى والتهاب في فروة الرأس والمنطقة المزوعة، لذا من نصائح بعد زراعة الشعر أخذ راحة من العمل فترة وتقليل الخروج لمدة أسبوعين على الأقل بعد عملية زراعة الشعر، كما يُفضل عدم لمس فروة الشعر لتجنب نقل أي ملوثات غير مرئية على اليد. 

تجنب التمرين العنيف والعمل الشاق 

يجب تجنُب التمرينات الرياضية والعمل المجهد الشاق خلال أول أسبوع بعد عملية زراعة الشعر، كما يفضل عدم حمل أو تحريك أوزان ثقيلة لمدة أسبوعين بعد العملية وكذلك تجنب السباحة لثلاثة أسابيع بعد عملية الزرع في الماء الذي يحتوي على الكلور(chlorine)، لكن من نصائح بعد زراعة الشعر الممكنة بل والمفضلة السباحة في الماء المالح بعد ثلاثة إلى اربعة أيام من إجراء الزرع.

يمنع التدخين لمدة شهر بعد العملية

التدخين يسبب اضطراب في سريان الدم وانتظام الدورة الدموية، ونمو الشعر بعد الزراعة (Hair transplantation) يحتاج لكثرة واستقرار الإمداد الدموي لبصيلات الشعر، لذا لابد من الامتناع عن التدخين لمدة شهر بعد الزراعة وحبذا لو اتخذت قرارا للإقلاع عن التدخين مزامنة مع عملية زراعة الشعر أو تدريجياً قبلها بفترة.

يمنع التدخين بعد زراعة الشعر

احذر من حمامات البخار 

بصيلات الشعر تكون حساسة بعد عملية زراعة الشعر إلى  الحرارة الشديدة، لذا تجنب التعرض لحمامات البخار أو حمامات الشمس بقصد صبغة الجسم لئلا تؤذي فروة الشعر بعد عملية الزراعة.

شرب كميات كافية من الماء

من اهم نصائح بعد عملية زراعة الشعر الحفاظ على مستوى الماء في جسمك بشرب الكميات الكافية يوميا من الماء، حيث أن ترطيب الشعر ومستوى الماء المناسب داخل الشعرة يقيها من التكسر والسقوط؛ وهذا الكلام ينطبق على كلا من الشعر المزروع أو الشعر الأصلي. 

شرب كميات كافية من الماء

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

لا يجب حك فروة الرأس

في الأيام الأولى بعد عملية زراعة الشعر تشعر بحكة ولكن حاول دائماً أن تتذكر أنه لا ينبغي عليك مطلقاً حك فروة رأسك و البصيلات المزروعة بأصابعك أو أي أداة أخرى ولا تزيل القشور التي تتكون حول البصيلات المزروعة ودعها لتسقط وحدها.

لا تغطي رأسك في الثلاثة أيام الأولى

من نصائح بعد زراعة الشعر تجنُب ارتداء أي غطاء للرأس في الثلاثة أيام الأولى بعد عملية الزرع لأن عملية التئام الجروح وتكون القشور حول البصيلات تحتاج إلى التهوية الجيدة و تجنب الرطوبة والعرق؛ ولكن في نفس الوقت ينبغي ارتداء غطاء خفيف فقط في حالة التعرض للشمس، إذ أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد العملية قد يؤذي رأسك والجروح التي بها، وعادةً يصف لك الطبيب كريم مضاد حيوي موضعي لتسريع عملية التئام الجروح وتجنب حدوث عدوى بكتيرية لفروة الرأس.

لا يجب تناول الأسبرين بعد عملية زراعة الشعر

يزيد عقار الأسبرين من سيولة الدم وذلك قد يزيد بالتالي الانتفاخ  الوارد حدوثه في الايام الاولى بعد عملية زراعة الشعر كما قد يزيد من احتمالية حدوث نزيف جروح العملية ، لذا من اهم نصائح بعد زراعة الشعر ألا تتناوله لمدة ثلاثة أيام بعد العملية واستبدله بمسكنات أخرى تحت إشراف الطبيب.

اسأل طبيبك على استخدام عقار المينوكسيديل

عقار المينوكسيديل ينشط نمو الشعر وقد ينصحك طبيبك باستخدامه بعد اربعة عشر يوماً  من إجراء العملية، حيث يرشُ على الجذور المزروعة ليلاً لمدة ٦ شهور تقريباً لتسريع عملية نمو الشعر، ولكن احذر أن تستخدمه من تلقاء نفسك ودون استشارة طبية لأن استخدامه الخاطئ قد يعرضك لآثاره الجانبية على ضغط الدم والقلب.  

بخاخ بعد زراعة الشعر

عند الخروج من المستشفى لأول مرة بعد زراعة الشعر، سوف يصف لك الطبيب رذاذ من محلول الملح للاستخدام خلال الفترة الأولى من التعافي، تكمن أهمية الانتظام على محلول الملح في شكل بخاخ بعد زراعة الشعر في تسريع عملية التئام البصيلات والحماية من العدوى كما يقوم محلول الملح بتنعيم وتخفيف القشرة التي تظهر بعد زراعة الشعر. 

طريقة النوم بعد زراعة الشعر

  • التزم بالوضعية الصحيحة كما سبق أن ذكرنا أهمية النوم والرأس مرفوع خلال الأسبوع الأول بعد العملية لتقليل حدة التورم الشائع ظهوره في خلال هذه الفترة، يمكنك استخدام كرسي مريح قابل للفرد أو حتى النوم على الأريكة مع رفع رأسك على وسادة على ذراع الأريكة. 
  • تجنب التقلب والدوران لمنع إزاحة بصيلات الشعر بسبب الاحتكاك المتكرر كما يجب أن تتجنب النوم على البطن لأنه يزيد من خطر التورم. 
  • يجب استخدام غطاء على الوسادة أو حتى ضع منشفة ناعمة لأنه من الوارد حدوث تسرب قد يلطخ الوسادات بشكل دائم. 
  • اهتم بالنظافة لكل من مكان نومك وأكياس الوسادات وأغطية السرير لتفادي خطر العدوى، قم باستخدام منظف لا يحتوي مواد مهيجة للحساسية يمكن أن تضر جلد فروة رأسك.
  • تجنب تغطية الرأس أثناء النوم خاصة خلال الفترة الأولى بعد العملية لضمان ثبات البصيلات المزروعة أولا وتصلب القشور.
اسأل طبيبك على استخدام عقار المينوكسيديل

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نصائح بعد زراعة الشعر عند أول غسلة

أول غسلة للشعر تكون بعد اليوم الثالث من عملية زراعة الشعر، احرص على أن تكون غسل الشعر بطريقة لطيفة وتجنب تصويب ماء الصنبور مباشرةً على البصيلات المزروعة أو حدوث ضغط من أي نوع مثل الضغط بأصابعك على البصيلات المزروعة، واحرص على استخدام ماء فاتر وتجنب الماء الساخن، وكذلك عند تمشيط الشعر يجب أن يكون لطيفاً وبمنتهى الحرص.

تتكون قشور حول بصيلات الشعر المزروعة وهي عملية طبيعية ولا تدعو للقلق إذ أنها جزء طبيعي من عملية الاندمال الطبيعي للجروح بعد العملية (Wound healing)، ويبدأ تساقط القشور الموجودة حول البصيلات المزروعة بعد سبع إلى عشر أيام من إجراء عملية الزرع، بعدها بأسبوعين تقريباً يمكنك صبغ أو تجعيد شعرك إذا كنت ترغب في ذلك ولكن لا تصبغ شعرك مباشرة بعد عملية الزرع لأن المواد الكيميائية في الصبغة تضر بصيلات الشعر المزروعة حديثاً ولا تستعمل منتجات تصفيف الشعر التي تحتوي على الكحول لمدة أربعة أسابيع على الأقل بعد إجراء عملية زرع الشعر، وكذلك لا تستعمل المجفف في تجفيف شعرك خلال الفترة الأولى واكتفي باستخدام منشفة قطنية.

قد يحدث بعض التساقط للشعيرات من الجذور المزروعة؛ فلا تفزع عند حدوث ذلك فهذا لا يعني فشل عملية الزرع ...إنما هي دورة الشعر الطبيعية التي تتضمن تساقط الشعر في وقت معين ثم إعادة نموه مرة أخرى خلال ثلاثة أشهر.

اقرأ أيضا: مميزات زراعة الشعر متعددة تعرف عليها

اقرأ أيضا: تجربتي مع زراعة الشعر

نصائح بعد زراعة الشعر عند أول غسلة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الممنوعات بعد زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر هناك العديد من الأنشطة الممنوعة الواجب تجنبها لضمان التعافي الأفضل وتحقيق أفضل نتائج بعد الزراعة، وهذه قائمة بأهم الممنوعات:

  1. الأنشطة البدنية الشاقة التي قد تزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يزيد احتمالات النزيف أو التورم أو تلف البصيلات المزروعة.
  2. التعرض المباشر لأشعة الشمس: ينبغي ارتداء قبعة أو وشاح لحماية المنطقة المزروعة من أشعة الشمس.
  3. التدخين وشرب الكحول.
  4. حك الرأس، حتى لا يؤذي البصيلات المزروعة، يُمكن عند الشعور بالحكة رش الماء البارد لتخفيفها.
  5. استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية.
  6. صبغ الشعر لمدة 4 أسابيع على الأقل بعد العملية.
  7. الساونا والحمامات الساخنة حتى لا تؤثر سلباً على استقرار بصيلات الشعر.
  8. شد الشعر بالتسريحات المحكمة أو الشعر المستعار "الباروكة" الذي يضغط على الفروة.
  9. حمامات السباحة والمياه التي تحتوي على الكلورحتى لا تهيج فروة الرأس وتؤثر على بقاء التطعيم.

متى يمكن العودة للحياة العادية بعد زراعة الشعر؟

بشكل عام، يمكن العودة للحياة العادية بشكل تدريجي بعد زراعة الشعر خلال 7-10 أيام.

يُنصح في الاسبوع الأول بعد زراعة الشعر بالراحة لمدة 48 ساعة لتجنب زيادة تدفق الدم، مع استخدام الكمادات الباردة لتهدئة التورم والالتهاب، وتجنب الأنشطة الشاقة.

يُوصى بمراقبة المنطقة المزروعة بانتظام للتأكد من عدم وجود أي علامات للعدوى أو الالتهاب.

العلاقة الزوجية بعد زراعة الشعر

ينصح بتجنب العلاقة الزوجية لمدة 10 أيام على الأقل بعد زراعة الشعر، لأنه خلال هذه الفترة، تكون الطعوم المزروعة جديدة وحساسة، ويجب أن تُمنح الوقت الكافي للاستقرار في موقعها الجديد، وقد يؤدي أي احتكاك أو ضغط على فروة الرأس خلال هذه الفترة إلى إزاحة الطعوم أو تلفها.

يُمكن استئناف العلاقة الزوجية بعد انتهاء فترة التعافي الأولى، حوالي 10 أيام مع مراعاة الحذر، والحفاظ على نظافة فروة الرأس لمنع العدوى.

شرب القهوة بعد زراعة الشعر

ينصح بتجنب أو تقليل شرب القهوة بعد زراعة الشعر لفترة قصيرة، وذلك لأن الكافيين يمكن أن يؤثر على الدورة الدموية والنوم، وكلاهما مهم خلال فترة التعافي، كما يُخشى أن يؤثر الكافيين على ضغط الدم مما يؤدي إلى إجهاد مواقع التطعم وإزاحتها قبل الاستقرار بشكل كامل.

من أسباب تجنب القهوة بعد زراعة الشعر أيضاً الخوف من تداخل الكافيين مع مسكنات الألم، وأنه قد يؤدي إلى الجفاف مما يعرقل من التعافي الأمثل.

يُمكن بعد مرور فترة التعافي الأولى العودة إلى تناول القهوة ولكن باعتدال.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

زراعة شعر مقدمة الرأس

كولاجين الشعر بالدمام

كولاجين الشعر في الرياض

افضل طبيب زراعة شعر في الرياض

تكلفة زراعة الشعر في اسطنبول

تقوية بصيلات الشعر

العناية بالشعر الكيرلي

13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر

نتائج زراعة الشعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...