نصائح بعد زراعة الشعر

نصائح بعد زراعة الشعر

تعد عملية زراعة الشعر من العمليات الناجحة والفعالة في علاج الصلع وتساقط الشعر المرضي أو في حالات فقدان جزء من الشعر نتيجة للإصابة بحوادث أو حروق إذ أنها تعيد للشخص ثقته في نفسه ومظهره وينعكس هذا بالطبع على حالته النفسية و حياته ككل، ولكي تكلل نتائجها بالنجاح والاستمرارية يجب اتباع تعليمات ما قبل زراعة الشعر و نصائح ما بعد زراعة الشعر، فما هي أهم نصائح بعد زراعة الشعر التي عليك اتباعها لتجنب حدوث النزف والعدوى وتحافظ على نجاح العملية؟ 

اهم نصائح بعد عملية زراعة الشعر

استخدم كمادات الثلج

من نصائح بعد زراعة الشعر الشائعة وضع كمادات الثلج على المنطقة المانحة عند مقدمة الرأس بعد عملية زراعة الشعر كل ساعتين لمدة ربع ساعة إذ أنها تجنب حدوث الانتفاخ بعد زراعة الشعر.

رفع الرأس عند النوم

من الشائع حدوث انتفاخ في مقدمة الرأس في اليوم الثاني إلى الرابع بعد عملية زراعة الشعر، وقد ينتقل هذا الانتفاخ الى منطقة العين بفعل الجاذبية؛ لذا من أهم نصائح ما بعد زراعة الشعر رفع الرأس بزاوية خمس وأربعون درجة عند النوم لمدة ثلاث أو أربع أيام بعد عملية زراعة الشعر لتقليل وتفادي الانتفاخ، ولكن تفادى احتكاك فروة الرأس والمنطقة المزروعة مع الوسادة ويمكنك استخدام وسادة طبية حول الرقبة لترفع رأسك في وضع قائم وتجنبك الاحتكاك بالوسادة.

 

استخدم كمادات الثلج بعد زراعة الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

جهاز بخار الشعر

علاج الصلع في الاسكندرية

 

تناول الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب

حدوث بعض الألم وارد بعد عملية زراعة الشعر ولكن من اهم نصائح ما بعد زراعة الشعر تناول الأدوية المسكنة تحت إشراف الطبيب لأن هذه الأدوية لها تأثير مضاد للالتهاب أيضاً ما يعني علاج الألم الوارد حدوثه بالإضافة إلى تفادي الالتهاب الذي يسبب الضرر لفروة الشعر بعد إجراء زرع الشعر.

تجنب التواجد في الأماكن غير النظيفة 

ينبغي عدم التعرض للأجواء المحملة بالأتربة والأماكن غير النظيفة  التي قد يوجد بها أنواع ضارة من البكتيريا لتجنب حدوث عدوى والتهاب في فروة الرأس والمنطقة المزوعة، لذا من نصائح بعد زراعة الشعر أخذ راحة من العمل فترة وتقليل الخروج لمدة أسبوعين على الأقل بعد عملية زراعة الشعر، كما يُفضل عدم لمس فروة الشعر لتجنب نقل أي ملوثات غير مرئية على اليد. 

تجنب التمرين العنيف والعمل الشاق 

يجب تجنُب التمرينات الرياضية والعمل المجهد الشاق خلال أول أسبوع بعد عملية زراعة الشعر، كما يفضل عدم حمل أو تحريك أوزان ثقيلة لمدة أسبوعين بعد العملية وكذلك تجنب السباحة لثلاثة أسابيع بعد عملية الزرع في الماء الذي يحتوي على الكلور(chlorine)، لكن من نصائح بعد زراعة الشعر الممكنة بل والمفضلة السباحة في الماء المالح بعد ثلاثة إلى اربعة أيام من إجراء الزرع.

يمنع التدخين لمدة شهر بعد العملية

التدخين يسبب اضطراب في سريان الدم وانتظام الدورة الدموية، ونمو الشعر بعد الزراعة (Hair transplantation) يحتاج لكثرة واستقرار الإمداد الدموي لبصيلات الشعر، لذا لابد من الامتناع عن التدخين لمدة شهر بعد الزراعة وحبذا لو اتخذت قرارا للإقلاع عن التدخين مزامنة مع عملية زراعة الشعر أو تدريجياً قبلها بفترة.

يمنع التدخين بعد زراعة الشعر

 

احذر من حمامات البخار 

بصيلات الشعر تكون حساسة بعد عملية زراعة الشعر إلى  الحرارة الشديدة، لذا تجنب التعرض لحمامات البخار أو حمامات الشمس بقصد صبغة الجسم لئلا تؤذي فروة الشعر بعد عملية الزراعة.

شرب كميات كافية من الماء

من اهم نصائح بعد عملية زراعة الشعر الحفاظ على مستوى الماء في جسمك بشرب الكميات الكافية يوميا من الماء، حيث أن ترطيب الشعر ومستوى الماء المناسب داخل الشعرة يقيها من التكسر والسقوط؛ وهذا الكلام ينطبق على كلا من الشعر المزروع أو الشعر الأصلي. 

 

شرب كميات كافية من الماء

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

لا يجب حك فروة الرأس

في الأيام الأولى بعد عملية زراعة الشعر تشعر بحكة ولكن حاول دائماً أن تتذكر أنه لا ينبغي عليك مطلقاً حك فروة رأسك و البصيلات المزروعة بأصابعك أو أي أداة أخرى ولا تزيل القشور التي تتكون حول البصيلات المزروعة ودعها لتسقط وحدها.

لا تغطي رأسك في الثلاثة أيام الأولى

من نصائح بعد زراعة الشعر تجنُب ارتداء أي غطاء للرأس في الثلاثة أيام الأولى بعد عملية الزرع لأن عملية التئام الجروح وتكون القشور حول البصيلات تحتاج إلى التهوية الجيدة و تجنب الرطوبة والعرق؛ ولكن في نفس الوقت ينبغي ارتداء غطاء خفيف فقط في حالة التعرض للشمس، إذ أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد العملية قد يؤذي رأسك والجروح التي بها، وعادةً يصف لك الطبيب كريم مضاد حيوي موضعي لتسريع عملية التئام الجروح وتجنب حدوث عدوى بكتيرية لفروة الرأس.

لا يجب تناول الأسبرين بعد عملية زراعة الشعر

يزيد عقار الأسبرين من سيولة الدم وذلك قد يزيد بالتالي الانتفاخ  الوارد حدوثه في الايام الاولى بعد عملية زراعة الشعر كما قد يزيد من احتمالية حدوث نزيف جروح العملية ، لذا من اهم نصائح بعد زراعة الشعر ألا تتناوله لمدة ثلاثة أيام بعد العملية واستبدله بمسكنات أخرى تحت إشراف الطبيب.

اسأل طبيبك على استخدام عقار المينوكسيديل

عقار المينوكسيديل ينشط نمو الشعر وقد ينصحك طبيبك باستخدامه بعد اربعة عشر يوماً  من إجراء العملية، حيث يرشُ على الجذور المزروعة ليلاً لمدة ٦ شهور تقريباً لتسريع عملية نمو الشعر، ولكن احذر أن تستخدمه من تلقاء نفسك ودون استشارة طبية لأن استخدامه الخاطئ قد يعرضك لآثاره الجانبية على ضغط الدم والقلب.  

بخاخ بعد زراعة الشعر

عند الخروج من المستشفى لأول مرة بعد زراعة الشعر، سوف يصف لك الطبيب رذاذ من محلول الملح للاستخدام خلال الفترة الأولى من التعافي، تكمن أهمية الانتظام على محلول الملح في شكل بخاخ بعد زراعة الشعر في تسريع عملية التئام البصيلات والحماية من العدوى كما يقوم محلول الملح بتنعيم وتخفيف القشرة التي تظهر بعد زراعة الشعر. 

طريقة النوم بعد زراعة الشعر

  • التزم بالوضعية الصحيحة كما سبق أن ذكرنا أهمية النوم والرأس مرفوع خلال الأسبوع الأول بعد العملية لتقليل حدة التورم الشائع ظهوره في خلال هذه الفترة، يمكنك استخدام كرسي مريح قابل للفرد أو حتى النوم على الأريكة مع رفع رأسك على وسادة على ذراع الأريكة. 
  • تجنب التقلب والدوران لمنع إزاحة بصيلات الشعر بسبب الاحتكاك المتكرر كما يجب أن تتجنب النوم على البطن لأنه يزيد من خطر التورم. 
  • يجب استخدام غطاء على الوسادة أو حتى ضع منشفة ناعمة لأنه من الوارد حدوث تسرب قد يلطخ الوسادات بشكل دائم. 
  • اهتم بالنظافة لكل من مكان نومك وأكياس الوسادات وأغطية السرير لتفادي خطر العدوى، قم باستخدام منظف لا يحتوي مواد مهيجة للحساسية يمكن أن تضر جلد فروة رأسك.
  • تجنب تغطية الرأس أثناء النوم خاصة خلال الفترة الأولى بعد العملية لضمان ثبات البصيلات المزروعة أولا وتصلب القشور.

اسأل طبيبك على استخدام عقار المينوكسيديل

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح بعد زراعة الشعر عند أول غسلة

أول غسلة للشعر تكون بعد اليوم الثالث من عملية زراعة الشعر، احرص على أن تكون غسل الشعر بطريقة لطيفة وتجنب تصويب ماء الصنبور مباشرةً على البصيلات المزروعة أو حدوث ضغط من أي نوع مثل الضغط بأصابعك على البصيلات المزروعة، واحرص على استخدام ماء فاتر وتجنب الماء الساخن، وكذلك عند تمشيط الشعر يجب أن يكون لطيفاً وبمنتهى الحرص.

تتكون قشور حول بصيلات الشعر المزروعة وهي عملية طبيعية ولا تدعو للقلق إذ أنها جزء طبيعي من عملية الاندمال الطبيعي للجروح بعد العملية (Wound healing)، ويبدأ تساقط القشور الموجودة حول البصيلات المزروعة بعد سبع إلى عشر أيام من إجراء عملية الزرع، بعدها بأسبوعين تقريباً يمكنك صبغ أو تجعيد شعرك إذا كنت ترغب في ذلك ولكن لا تصبغ شعرك مباشرة بعد عملية الزرع لأن المواد الكيميائية في الصبغة تضر بصيلات الشعر المزروعة حديثاً ولا تستعمل منتجات تصفيف الشعر التي تحتوي على الكحول لمدة أربعة أسابيع على الأقل بعد إجراء عملية زرع الشعر، وكذلك لا تستعمل المجفف في تجفيف شعرك خلال الفترة الأولى واكتفي باستخدام منشفة قطنية.

قد يحدث بعض التساقط للشعيرات من الجذور المزروعة؛ فلا تفزع عند حدوث ذلك فهذا لا يعني فشل عملية الزرع …إنما هي دورة الشعر الطبيعية التي تتضمن تساقط الشعر في وقت معين ثم إعادة نموه مرة أخرى خلال ثلاثة أشهر.

اقرأ أيضا: مميزات زراعة الشعر متعددة تعرف عليها

اقرأ أيضا: تجربتي مع زراعة الشعر

 

نصائح بعد زراعة الشعر عند أول غسلة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

زراعة شعر مقدمة الرأس

كولاجين الشعر بالدمام

كولاجين الشعر في الرياض

افضل طبيب زراعة شعر في الرياض

تكلفة زراعة الشعر في اسطنبول

تقوية بصيلات الشعر

العناية بالشعر الكيرلي

13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر

نتائج زراعة الشعر

مميزات زراعة الشعر متعددة تعرف عليها