رفع أرنبة الأنف

  • تخدير موضعي
  • لا يتطلب دخول المستشفى
  • 1-3 ساعات من الإجراء
  • 1-7 أيام راحة
  • تأثيرات فورية
  • نتائج دائمة

ما هو رفع أرنبة الأنف؟

رفع أرنبة الأنف هو إجراء تجميلي يعرف أيضًا بتجميل طرف الأنف أو تيب بلاستي Tip Plasty يهدف إلى تحسين شكل طرف الأنف وتحقيق التناسق بين ملامح الوجه، وتحسين شكل أرنبة الأنف الضخمة أو العريضة أو الكروية أو المتدلية إلى غير ذلك من العيوب الجمالية.

قد تُجرى عملية رفع الأرنبة كجزء من جراحة تجميل الأنف أو الرينوبلاستي، وقد تتم بشكل مستقل للأشخاص الذين يشعرون بالرضا عن شكل ووظيفة أنوفهم ولكن يرغبون في إجراء تعديلات على طرف الأنف لتعديل العيوب والتشوهات بعد الصدمات، أو لزيادة التناسق وتحسين شكل ذروة الأنف.

يمكن إجراء رفع أرنبة الأنف جراحيًا حيث يتم إعادة تشكيل الهيكل الأنفي وتعديل الغضاريف والعظام، أو بالطرق غير الجراحية باستخدام حقن الفيلر أو البوتوكس، أو باستخدام خيوط تجميل الأنف للحصول على رفع مؤقت بدون تغييرات دائمة.

الفرق بين تجميل الأنف ورفع الأرنبة

ما هو رفع أرنبة الانف

رفع أرنبة الأنف 

تتميز عملية تجميل الأنف Rhinoplasty بأنها شاملة لتعديل وتجميل كامل الأنف بما في ذلك الجسر والطرف وقاعدة الأنف، ويُمكن أن تعالج العديد من المشكلات الوظيفية أو الشكلية، مثل تحسين التنفس، وتصحيح انحراف الحاجز الأنفي، تصغير أو تكبير حجم الأنف، وبالتالي هي عملية معقدة وتستغرق وقتًا أطول في الإجراء وفي فترة التعافي بالمقارنة مع عملية رفع أرنبة الأنف أو تجميل الطرف فقط.

على الجهة الأخرى، فإن عملية رفع أرنبة الأنف Tip plasty تركز فقط على شكل طرف الأنف، وتعمل على رفع الأرنبة أو تصغير أو تكبير الطرف، أو تغيير شكل الأرنبة من الجانب، وهي عملية أقل تعقيدًا، وتستغرق وقتًا أقل وشفاء أسرع، ويُمكن أن تُجرى بطرق غير جراحية لإعطاء تحسينات مؤقتة ومحدودة بالمقارنة مع الجراحة.

طرق رفع أرنبة الأنف

يوضح الدكتور مراد كارا جراح التجميل في عيادة كلينك إكسبرت أنه بالإمكان رفع وتجميل طرف الأنف وتعديل شكل الأرنبة بواسطة الطرق الجراحية وغير الجراحية، وذلك حسب الحالة وحسب رغبة وتوقعات المريض، مع ملاحظة أن الطريقة الجراحية تُطي نتائج ملموسة ودائمة أما الطرق غير الجراحية فإنها أقل تدخلًا ومؤقتة. وهذا إيضاح لطرق رفع الأرنبة:

رفع أرنبة الأنف جراحيًا

يتم في جراحة رفع طرف الأنف إعادة تشكيل الأرنبة وتعديل الغضاريف لضمان التناسق مع باقي ملامح الوجه، ويُمكن أن تُجرى العملية بالتقنية المفتوحة أو المغلقة حسب التعديلات المطلوبة، حيث تُجرى الجراحة المفتوحة عن طريق إجراء شق تحت طرف الأنف وتؤدي إلى نحت معمق وإعادة تشكيل أقوى، أما الجراحة المغلقة فإنها تحدث داخل الأنف لتعديلات أقل تعقيدًا.

يتضمن رفع أرنبة الأنف جراحيًا إزالة الأنسجة الزائدة لتصغير حجم الأرنبة المتضخمة، أو إضافة غضروف للمناطق المدببة، مما يجعل الطرق الجراحية دائمة وملحوظة.

المراجع

Dibelius, G., & Hohman, M. H. (2023). Rhinoplasty Tip-Shaping Surgery. Available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK567750/ (Accessed: 12 September 2024).

Tip Rhinoplasty: What Is It? Realself. Available at: https://www.realself.com/question/what-tip-rhinoplasty (Accessed: 12 September 2024).

Yücel, Sercan MD; Ünverdi, Ömer Faruk MD (2020). Modified Cartilage Sparing Tip Plasty Technique for Extra Projection: Hemitransdomal Suture With Submucosal Dissection: A New Approach to Nasal Tip Dynamics. Available at: https://journals.lww.com/ (Accessed: 12 September 2024).

Suh, M.K. (2018). Nasal Tip Plasty: Suture Techniques and Cartilage Grafts. In: Atlas of Asian Rhinoplasty. Springer, Singapore. Available at: https://doi.org/10.1007/978-981-10-8645-8_9 (Accessed: 12 September 2024).

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."