إزالة السمنة الموضعية

  • لا يتطلب تخدير
  • لا يتطلب دخول المستشفى
  • أقل من ساعة من الإجراء
  • لا حاجة للراحة
  • تأثيرات ملحوظة بعد شهر واحد
  • نتائج مؤقتة

ما هي الدهون الموضعية؟

تشير الدهون الموضعية، أو ما يُعرف بالسمنة الموضعية إلى تراكم الأنسجة الدهنية في مناطق محددة من الجسم، مثل البطن والأرداف والفخذين والذراعين والظهر والوجه والرقبة وغيرها، على عكس السمنة العامة التي تؤثر على الجسم بالكامل.

هذه الدهون العنيدة غالبًا ما تقاوم التغييرات في النظام الغذائي وممارسة الرياضة، مما يشكل تحديًا كبيرًا لمن يسعون إلى الحصول على جسم رشيق ومتناسق، بالإضافة إلى ذلك، تشكل الدهون الموضعية عبئًا صحيًا إضافيًا، حيث ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب.

غالبًا ما تستدعي الدهون الموضعية العنيدة حلولًا طبية متخصصة، نسلط الضوء في هذا المقال على الطرق غير الجراحية الفعالة لإزالتها، وجلسات تكسير وتفتيت الدهون العنيدة، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه العلاجات مصممة خصيصًا للتخلص من الدهون الموضعية ولا تعتبر بديلاً عن نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام. كما أنها لا تعالج السمنة أو السيلوليت أو ترهل الجلد.

أسباب الدهون الموضعية

دهون موضعية في البطن

تراكم الدهون العنيدة في منطقة البطن

قد يمتلك البعض وزنًا مثاليًا أو أقل من الوزن الطبيعي ؛ لكنهم في الوقت ذاته يعانون من تراكم الدهون الموضعية في مناطق محددة من الجسم يعود ذلك لعدة عوامل، من أهمها:

الوراثة: تؤثر العوامل الوراثية في توزيع الدهون في الجسم.

نمط الحياة والنظام الغذائي: النظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني يؤديان إلى تراكم الدهون.

التغيرات الهرمونية: مثل البلوغ، أو انقطاع الطمث وأدوية منع الحمل، واختلال أداء الغدة الدرقية كل ذلك يؤثر على خريطة توزيع الدهون بالجسم.

العمر: كلما تقدم الشخص في العمر كلما قلت قدرة جسمه على القيام بعملية التمثيل الغذائي على الوجه الأكمل؛ مما يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون.

استمرار الشعور بالإجهاد: لأنه يزيد من إنتاج الكورتيزول المرتبط بزيادة الوزن وتراكم الدهون.

الحميات الغذائية الخاطئة: بعض الحميات الغذائية قد تؤدي إلى تراكم الدهون في مناطق معينة رغم فقدان الوزن بشكل عام.

طرق إزالة الدهون الموضعية بدون جراحة

جلسات تكسير الدهون لنحت وتنحيف بدون جراحة

جلسات تكسير الدهون لنحت وتنحيف بدون جراحة

تتوفر عدة تقنيات غير جراحية لتكسير وتفتيت الدهون المتراكمة في مناطق محددة من الجسم، وتشمل:

  1. تجميد الدهون (كرايوليبوليسيس): تستهدف تقنية cryolipolysis الخلايا الدهنية عن طريق تبريدها حتى تتجمد وتموت، ثم يتم التخلص منها بشكل طبيعي بواسطة الجسم، وتعد جلسات الكرايو لتجميد الدهون من أشهر طرق التخلص من الخلايا الدهنية بدون جراحة.
  2. تكسير الدهون بالليزر: يستخدم الليزر لتفتيت الدهون وتحسين ملمس الجلد، حيث يتم توجيه طاقة الليزر لتكسير الخلايا الدهنية وتحويلها إلى سائل يمكن إزالته.
  3. إبر تكسير الدهون (الميزوثيرابي): وتُعرف بتقنية ميزو تكسير الدهون، وهي أحد أبرز أساليب التخلص من الدهون الموضعية دون الحاجة إلى الجراحة، وأهم نوع حقن تكسير الدهون. تعتمد هذه التقنية على حقن مزيج دقيق من مواد طبية ذات فعالية عالية في تكسير الدهون، مباشرة في المنطقة المستهدفة لإذابة جدران الخلايا الدهنية. ينصح بإجراء عدة جلسات متباعدة، حيث تعمل هذه التقنية على إعادة تشكيل الجسم تدريجياً وتقديم نتائج تدوم طويلًا.
  4. الموجات فوق الصوتية "جلسات الكافيتيشن": تعتمد على استخدام الموجات الصوتية عالية التردد لتفتيت الدهون وتحويلها إلى سائل يمكن إزالته بسهولة.
  5. الراديو فريكونسي RF: تستخدم طاقة الحرارة لتدمير الخلايا الدهنية وتحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساهم في شد الجلد.
  6. حقن الكاربوكسي: يتم حقن غاز ثاني أكسيد الكربون في المنطقة المستهدفة لتحسين الدورة الدموية وتكسير الدهون.

تعتبر هذه التقنيات بدائل فعالة للشفط الجراحي، ولكنها قد تتطلب عدة جلسات لتحقيق النتائج المرجوة. من الضروري استشارة الطبيب لتحديد الخيار الأنسب لكل حالة.

المراجع

American Society of Plastic Surgeons. Nonsurgical fat Reduction. Available at: https://www.plasticsurgery.org... (Accessed: 30 July 2024).

Kania, B. & Goldberg, D. J. (2023) 'Cryolipolysis: A promising nonsurgical technique', Journal of Cosmetic Dermatology. Available at: https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/jocd.16039 (Accessed: 30 July 2024).

American Board of Cosmetic Surgery Abcs. Nonsurgical fat Reduction. Coolsculpting, Kybella, sculpsure, UltraShape. Available at: https://www.americanboardcosme... (Accessed: 30 July 2024).

Kubala, J. (2018) 'Is It Possible to Target Fat Loss to Specific Body Parts?'. Healthline. Available at: https://www.healthline.com/nutrition/targeted-weight-loss.(Accessed: 30 July 2024).

Pinto, H. (2015) Local fat treatments: Classification proposal, Adipocyte. Available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/p... (Accessed: 30 July 2024).

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء