فوائد كريم ديفرين لحب الشباب والتصبغات

فوائد كريم ديفرين لحب الشباب والتصبغات

خبرة أكثر من خمسة عشر عاما ًفي مجال إدارة مخازن الأدوية بوزارة الصحة، وخبرة أكثر من عشر سنوات في صيدليات المجتمع، حاصلة على البورد الامريكي في الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 23 أكتوبر 2022 · تحديث: 30 أبريل 2024

يشكل حب الشباب وما يتركه من آثار هاجس مزعج لدى المراهقين من جميع الأجناس، لاسيما وأنه شائع الحدوث وقد يترك ندبات دائمة وحفر تشوه البشرة، وتعيق الشباب والشابات عن الاستمتاع بمظهرهم والثقة فيه في أجمل فترات حياتهم، لكن وجود حلول علاجية دوائية مثل كريم ديفرين حل هذه المشكلة بنسبة كبيرة، وجدد الأمل لدى هؤلاء الشباب في التخلص منها ومن آثارها المزعجة.

لكن هل يتوقف تأثير ديفرين على علاج حب الشباب فقط؟ أم أن له فوائد علاجية وتجميلية أخرى؟ نجيب في سطورنا التالية عن هذا التساؤل بالتفصيل، ونطرح أهم المعلومات عن كريم ديفرين لحب الشباب.

المكونات الفعالة في كريم الديفرين ونبذة عن الشركة المنتجة

ديفرين كريم أحد منتجات شركة جالديرما السويسرية، التي انطلقت في أواخر ثمانينات القرن العشرين، وسرعان ما اشتهرت هذه الشركة وبنت اسم وسمعة طيبة، بعد تخصصها في منتجات التجميل الجلدية العلاجية، ومع الوقت تعددت الماركات التجارية الشهيرة التي تخرج من مظلتها، مثل العلامة التجارية سيتافيل، وعلامة ريستيلان المتخصصة في إنتاج الفيلر، ولا تكاد تخلو منها عيادات ومراكز التجميل على مستوى العالم.

علامة ديفرين التجارية التي نتحدث عنها اليوم كانت إحدى أوائل منتجات هذه الشركة الناجحة، وأحد أكبر العوامل التي رفعت أسهمها في عالم تجميل وعلاج الجلد؛ ويرجع الفضل في ذلك إلى تطوير الشركة لمادة الأدابيلين Adapalene المشتقة من حمض ريتينويك أو فيتامين A، والتي تماثل مادة الريتينويد المستخدمة في كريمات التقشير ولكن بفعالية أكثر، ومعدلات أمان أعلى، ومادة الأدابيلين هذه هي المادة الفعالة في ديفرين، الذي يعد واحد من أفضل كريمات علاج حب الشباب المتوفرة في الأسواق الآن، والحاصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ، كما أنه يمكن صرفه بتركيز 0.1% بدون وصفة طبية.   

فوائد استعمال Differin Cream   

  1. يستخدم كريم ديفرين للوجه كمقشر فعال يعالج حب الشباب ويزيل الرؤوس السوداء، ويمنع تراكم الدهون والشوائب في خلايا البشرة مما يسبب انسداد المسام وزيادة نشاط حب الشباب.
  2. يستعمل للتصبغات الناتجة عن الجروح والحروق، والندبات المتخلفة عن حب الشباب.
  3. يساعد الكريم على تفتيح بقع النمش والكلف.
  4. تقشير ديفرين للجلد يساعد على تقليل المسام الواسعة، وتنعيم البشرة وظهور طبقات جديدة من البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميت والطبقة الأولى المتضررة.
  5. يمكن استخدام الكريم للمنطقة الحساسة بأمان لتفتيحها وإعطائها نعومة، حيث أنه كما أشرنا سابقاً من المقشرات الآمنة على الجلد، والتي نادراً ما تحدث تهيج واحمرار.
  6. يساعد على تحسين مظهر الخطوط الدقيقة وعلامات تقدم العمر وعلاج التجاعيد في الوجه، والبقع الصبغية الناتجة منها؛ لأنه يحفز إنتاج خلايا جديدة للبشرة والتخلص من الطبقة القديمة المتضررة، وهذا ينشط الكولاجين ويزيد من مرونة البشرة ونضارتها.
  7. استخدام الكريم على المناطق الخشنة تحديداً والتي يزيد فيها الاحتكاك، مثل مناطق الركب والأكواع وكعوب الرجل يساعد على تنعيمها وتفتيحها.
  8. يستخدم كريم ديفرين للحبوب عن طريق التخفيف من التهابات الحبوب و علاجها ،والتخلص من الطبقة السطحية للجلد وتقشيرها ليترك الوجه صافي.
فوائد كريم ديفرين لحب الشباب والتصبغات
فوائد كريم ديفرين لحب الشباب والتصبغات

طريقة استخدام كريم ديفرين للوجه

  1. بعد إجراء اختبار الحساسية والتأكد من عدم وجود حساسية للكريم. يتم غسل الوجه بمنظف لطيف فعال ويفضل استخدام غسول ديفرين، ويُجفف الوجه جيداً ثم يترك فترة نصف ساعة على الأقل؛ للتأكد من جفاف الوجه وعدم وجود أي رطوبة به جراء عملية التنظيف.
  2. توضع كمية قدر حبة صغيرة من الكريم أو الجل، تفرد على مناطق الوجه المراد علاجها، سواء كانت تريد ازالة التصبغات أو حبوب الشباب وما إلى ذلك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الوجه جيداً بالماء الدافئ مرة أخرى.
  3. تكرر هذه العملية يوم بعد يوم خلال الأسبوع الأول، حتى يتم التعود على كريم ديفرين للوجه تدريجياً، بعدها يمكن زيادة وضع الكريم لساعة يومياً، وينبغي أن تكون ليلاً قبل النوم وفي الظلام.
  4. بعد غسل الوجه من الكريم يوضع كريم مرطب، ويرجح اختيار كريم مرطب مناسب للبشرة لأقصى استفادة. 

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

أضرار كريم الديفرين

يتمتع كريم ديفرين بمعدلات أمان عالية، عن معظم أنواع المقشرات الموجودة في الأسواق كما أشرنا سابقاً، ولا تتعدى الآثار الجانبية الناتجة عنه الاحمرار وبعض الوخز، ولكنه لا يزال مادة كيميائية غريبة على الجسم قد تحدث حساسية في بعض الحالات، تظهر على شكل حالات التهابية شديدة واحمرار وألم لا يمكن تحمله، وهنا يجب وقف الكريم فوراً والرجوع الى الطبيب المعالج أو الصيدلي لصرف كريمات ترطيب مهدئة تعكس هذا الأثر، كما ينبغي عمل اختبار الحساسية قبل الاستخدام لتفادي وقوع هذه المشكلة إذا كانت موجودة.

احتياطات الاستخدام والموانع

  1. لا يستخدم عند وجود حساسية للمادة الفعالة، أو أي مادة من مشتقات الكريم، واختبار الحساسية يكون بوضع كمية صغيرة من كريم أو جل ديفرين على جزء مخفي غير ظاهر من الجلد، ومتابعة حدوث أي احمرار أو ألم لفترة كافية بعد وضع الكريم.
  2. لا ينبغي استخدام الكريم مع مواد تحدث نفس التأثير، مثل حمض السالسليك أو الجلايكوليك أو الألفاهيدروكسي، لأنها مواد مقشرة أيضاً؛ مما قد يؤدي الى تأثير عنيف يصل إلى حروق بالجلد، وليس مجرد تقشير الطبقة الخارجية، كما يتعارض الكريم مع الأدوية التي تحتوي على عنصر الكبريت.
  3. لا يستخدم للأطفال تحت 12 سنة لرقة بشرتهم وسرعة تأثرها.
  4. لا ينبغي استخدام الكريم أثناء فترات الحمل والرضاعة؛ لعدم وجود دراسات كافية على تأثير الكريم على صحة الأم والجنين، أو امتصاصه في حليب الأم المرضع.
  5. يزيد الكريم من حساسية البشرة للضوء والحرارة، لذلك لابد من وضع واقي شمسي قوي عند الخروج في أشعة الشمس المباشرة، كما لا ينبغي وضع الكريم في الضوء القوي ويفضل وضعه في الظلام.
  6. تجنب وضع الكريم حول فتحات الوجه مثل العيون والأنف والشفاه، وتجنب وضعه أيضاً على الجروح المفتوحة، أو في حالة وجود مرض جلدي مثل الأكزيما والصدفية دون استشارة طبيب. 

سعر الديفرين وشكله في الأسواق

  1. يتوفر ديفرين في شكل جل في أنبوبة بلاستيكية سعة 15 جم، أو زجاجة سعة 45 جم بداخل مغلف كرتوني.
  2. كما يتوفر في تركيزين تركيز 0.1%، و 0.3% حسب احتياج كل بشرة والمشاكل التي تعانيها.
  3. سعر تركيز 0.1% حوالي 11 دولار الأنبوبة سعة 15جم، وحوالي 25 دولار الزجاجة سعة 45 جم.

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

تجارب استخدام ديفرين كريم 

1- يروى س. ف شاب لبناني في العقد الرابع من عمره تجربته مع استخدام جل ديفرين: " بدأت استخدام جل ديفرين بعدما وصفته لي طبيبة الجلدية لتوحيد لون بشرتي، والتخلص من بعض التصبغات وحب الشباب بها، لكن في البداية لم اتبع إرشادات الاستخدام بدقة ودهنت الكريم بالقرب من منطقة العينين مما أدى إلى حدوث حساسية شديدة، ظهرت في شكل التهابات ثم هالات سوداء حول العينين، فأوقفت استخدام الكريم وعالجت هذه الحساسية، وبعد زوالها بدأت في استخدام جل ديفرين مرة أخرى، واتبعت التعليمات بدقة، وكنت أضعه نصف ساعة يومياً ثم أغسل وجهي، لمدة أسبوعين، ثم استخدمته لمدة أسبوعين آخرين وأطلت مدة وضعه إلى ساعة، وبعد شهر من الاستخدام أرى نتيجة جيدة جداً في إزالة حب الشباب، وتفتيح التصبغات التي كانت لدي بشكل ملحوظ".

تجارب استخدام ديفرين كريم مع شاب لبناني
تجارب استخدام ديفرين كريم

2- أما برنجيلين ترى أن نتيجة استخدام الكريم بالنسبة إليها محبطة قليلاً، فقد توقعت أن ينتهي حب الشباب تماماً من بشرتها ويزول أثره، ولكن للأسف لم يحدث إلا تحسن بسيط، وقيمت تجربتها بأن الكريم ليس سيئاً ولكنه لا يستحق كل هذه الشهرة.

تجارب استخدام ديفرين كريم مع برينجيلين
استخدام ديفرين كريم

3- بينما أبدت كيث ذات الـ 37 عاماً من أمريكا سعادتها ورضاها التام عن نتيجة الكريم، الذي استخدمته بعد عدة محاولات فاشلة مع منتجات أخرى شهيرة لعلاج حب الشباب، فتقول: "أتممت الآن ثلاثة شهور وأنا استخدم جل ديفرين، وحقيقةً نتائجه مبهرة في إزالة حب الشباب وتفتيح بشرتي. شكراً ديفرين!".  

تجارب استخدام ديفرين كريم مع كيث
ديفرين كريم

أسئلة شائعة ومعلومات عن كريم ديفرين

1- هل يسبب كريم ديفرين ظهور الحبوب؟

 لا يسبب ديفرين تكون حبوب الشباب، ولكنه قد يسرع ظهور حبوب الشباب المتكونة تحت الجلد من الأصل ويسرع تقشيرها وعلاجها. 

تعرف علي كيفية التخلص من حب الشباب

2- متى يمكنني رؤية نتيجة الكريم في إزالة حب الشباب؟

تبدأ نتائج ديفرين للحبوب عادةً في الظهور من الأسبوع الثاني في الاستخدام، ولكن أفضل النتائج تظهر بعد الاستخدام لمدة 12 أسبوع، وقد تحتاج بعض الحالات إلى مدة أطول حسب نوع البشرة وشدة تصبغات وحب الشباب بها.

3- كيف تسرع عملية الترطيب في ظهور نتيجة كريم ديفرين؟

ديفرين مثل منتجات التقشير الأخرى قد يسبب جفاف وتهيج البشرة، ومن ثم يجب تعويض هذا الجفاف وتقليل التهيج بوضع المرطبات التي تمنع ظهور بقع وتصبغات التهابية أخرى، كما أن عملية الترطيب تساعد البشرة في تجديد خلاياها ومن ثم ظهور النتائج بشكل أسرع.

4- هل كريم ديفرين يقشر الوجه؟

مما سبق نستطيع أن نقول نعم على سؤال هل كريم ديفرين يقشر الوجه؟

فهو يعمل على التخلص من الطبقة الخارجية من بشرة الوجه وتحفيز تجديد طبقة جديدة.

5- هل كريم ديفرين يزيل اثار الحبوب؟

يمكنك التوصل إلى إجابة سؤال هل كريم ديفرين يزيل اثار الحبوب؟ من السؤال السابق، نعم بالطبع يمكن استخدامه للتخلص من أثار حب الشباب بسبب قدرة الكريم على تقشير بشرة الوجه.

6- هل كريم ديفرين يفتح البشره؟

يطرح الكثير سؤال هل كريم ديفرين يفتح البشره؟ يمكن للكريم تقشير جلد بشرة الجسم في الكثير من الأماكن بغرض تفتيحها مثل الركبتين والكوعين وغيرهما.

7- ما الفرق بين ديفرين جل وديفرين كريم؟

يفضل استخدام ديفرين كريم لذوي البشرة الجافة أو البشرة الحساسة، وذلك لاحتوائه على قاعدة كريمية مما يسرع امتصاصه في الجلد، كما يقلل تهيج البشرة مقارنة بالجل، كما أن الكريمات المحتوية على الريتنويد لمقاومة التجاعيد. أمافيما يخص ديفرين جل فيعد الخيار الأفضل لعلاج حب الشباب، وذلك لأنه زيتي وبالتالي لا يقوم بإغلاق المسامات، مما يجعله مناسباً لأصحاب البشرات ذات المسام المغلقة أو البشرة الدهنية، كما أنه يزيد من اختراق المادة الفعالة للجلد جاعلها أكثر فعالية، ولكن الجل يسبب جفاف أكثر وتهيج أكثر للجلد مقارنة بالكريم. يعتبر الجل أقوى فعالية من الكريم، كما هناك عدة أنواع من الجل والتي تعتبر أقوى فعالية من الكريمات.

اقرأ أيضاً

كريم اكرتين للوجه لعلاج حب الشباب

كريم اكني فري لعلاج حب الشباب

كريم كونتراكتبس لإزالة آثار حب الشباب

علاج التصبغات في الوجه

اسباب تصبغات الوجه

أفضل 7 منتجات لمحاربة التصبغ

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...