الإجراءات الرائجة في الجراحة التجميلية: ما هو الإجراء الأكثر شيوعًا في عام 2023

الإجراءات الرائجة في الجراحة التجميلية: ما هو الإجراء الأكثر شيوعًا  في عام 2023

صيدلانية، خريجة كلية الصيدلة جامعة طنطا، بعد تخرجي درست كتابة المحتوى في أكاديمية ابن سينا، أسعى إلى ترك بصمة حية يستنير بها القارئ العربي ويستنير طبياً، خاصة في مجال الطب التجميلي.

إنشاء: 23 يناير 2024 · تحديث: 23 يناير 2024

كان عام 2023 عامًا مليئًا بالمزيد من الازدهار في عالم الطب التجميلي، وكان هناك انتشارًا واسعًا للعديد من الإجراءات التجميلية، سنتناول في هذا المقال الحديث عن عمليات التجميل الأكثر شيوعًا في عام 2023، وهل كانت الإجراءات غير الجراحية هي المطلوبة بشكل أكثر أم العمليات التجميلية الجراحية.

ما هي أشهر عمليات التجميل في عام 2023؟

تتغير معايير واتجاهات الجمال باستمرار، ويظهر ذلك بوضوح عند إلقاء نظرة على الاختلافات في معايير الجمال المثالي في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين و2010 مقارنةً بما هو رائج الآن، فقد كان التركيز على أن كل شيء نحيف هو جميل، مثل الأجساد النحيلة، والحواجب الرفيعة، وما إلى ذلك.

ثم تحول التركيز نحو شكل الساعة الرملية المثالي، وذلك بفضل المشاهير مثل كيم كارداشيان الذين وضعوا معايير الجمال المثالية، وصار الاتجاه نحو الأجسام الأقل حجمًا وشكل الجسم الأكثر تناسبًا، بتأثير من المؤثرين والمشاهير.

كان لوسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا أيضًا تأثير كبير على ما يعتبره الناس الجمالية المثالية، فمن السهل مقارنة نفسك بالآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي، وحتى المشاركة في اجتماعات عمل الفيديو المنتظمة يمكن أن تلفت انتباه الأشخاص إلى عيوبهم، يستكشف الأشخاص بعد ذلك الشكل الذي سيبدو عليه باستخدام المرشحات المختلفة وأدوات تحرير الصور، مما يؤدي غالبًا إلى اتخاذ قرار بإجراء جراحة تجميلية.

كما أدت التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي إلى عولمة اتجاهات الجمال، حيث يمكن للناس الآن مشاركة واستكشاف الجماليات الشائعة من مختلف الأماكن حول العالم.

اقرأ أيضًا: أنواع عمليات التجميل وأشهرها الليزر والفيلر

فيما يلي سنتناول أكثر عمليات التجميل رواجًا في 2023:

تجميل الأنف

ظلت عملية تجميل الأنف أو إعادة تشكيل الأنف واحدة من أكثر الإجراءات التجميلية شعبية لسنوات عديدة، فالأنف هو السمة المركزية للوجه، وحتى الخلل الطفيف يمكن أن يؤثر على تناسق الوجه بأكمله، ومع التقدم الكبير في عمليات تجميل الأنف، يمكن لجراحي التجميل تقديم نتائج طبيعية أكثر للأشخاص، مما يجعل هذا الإجراء أكثر شعبية.

كذلك تعتبر عمليات تجميل الأنف الوظيفية أيضًا وسيلة شائعة لمعالجة مشاكل التنفس وتشوهات الأنف، حيث يمكن لجراح التجميل أن يساعد في استعادة قدرة المريض على التنفس والنوم بشكل طبيعي عن طريق معالجة المشكلة جراحيًا، وفي بعض الحالات، يختار الأشخاص إجراء عمليات تجميل الأنف الوظيفية والجمالية للحصول على الميزتين معًا.

تجميل الأنف
تجميل الأنف من الإجراءات الشائعة في 2023

رفع المؤخرة البرازيلية

مع فقدان كيم كارداشيان للوزن وتصغير الأرداف لاحقًا، كانت هناك شائعات بأن عصر شد المؤخرة البرازيلية قد انتهى، إلا أن البيانات تظهر خلاف ذلك، حيث تستمر إجراءات تكبير الأرداف في شعبيتها، مع زيادة بنسبة 37% بين عامي 2020 و2021، وحتى التحول إلى شكل جسم أكثر تناسبًا لم يقلل من رغبة الناس في تكبير الأرداف، قد يكون الاختلاف الوحيد هو مدى الزيادة مقارنة بالسنوات السابقة، لكن عملية تكبير المؤخرة لا تزال هي الإجراء المفضل.

يعد أحد أسباب استمرار شعبية عملية تكبير الأرداف هو حقيقة أنها تزيد من حجم الأرداف بينما تقلل أيضًا من الدهون من مناطق أخرى من الجسم، ومن هنا جاء المصطلح الأكثر تقنية لتطعيم الدهون الذاتية، حيث يخضع المرضى أولاً لعملية شفط الدهون، والتي يتم فيها سحب الدهون من البطن أو الظهر أو الخاصرة، ثم يقوم جراح التجميل بعد ذلك بإدخال هذه الدهون في الأرداف والوركين للحصول على شكل الساعة الرملية المرغوب فيه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

جراحة رأب الجفن

مثل العمليتين السابقتين، كانت جراحة الجفن رأب الجفن واحدة من أكثر الإجراءات التجميلية شعبية لسنوات لكل من الرجال والنساء، فوفقًا للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، فإن جراحة رأب الجفن شائعة لدى المرضى من جميع الأعمار، من 15 إلى 70 عامًا فما فوق، ومع ذلك، فإن الفئة الديموغرافية الأكثر شيوعًا تشمل المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا.

قد يكون السبب في ذلك هو أن الجفون المتدلية هي جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، فمع التقدم في السن، يفقد الجلد مرونته والكولاجين بشكل طبيعي ويبدأ في التدلي، وغالبًا ما يكون هذا أكثر وضوحًا حول العينين، خاصة إذا كان يؤثر على رؤية المريض، يمكن لإجراء مثل رأب الجفن أن يرفع تلك الجفون المتدلية ويعالج الانتفاخ.

شفط الدهون

وفقا للجمعية التجميلية، فإن الإجراء الجراحي الأفضل لكل من الرجال والنساء هو شفط الدهون، حيث ظلت عملية شفط الدهون هي المفضلة لسنوات، لكن الجديد هو طريقة شفط الدهون، حيث تتضمن عملية شفط الدهون التقليدية استخدام أنبوب لشفط الدهون بحركات قوية، تسمح تقنية الليزر الجديدة للجراحين بتسييل الدهون بحيث يسهل إزالتها، يساعد الليزر أيضًا على تعزيز إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة مشدودة بعد العملية.

زراعة الشعر

تعاني الغالبية العظمى من الرجال من تساقط الشعر، ويرى حوالي ربع الرجال العلامات الأولى قبل سن 21 عامًا، لذلك تعد عمليات زراعة الشعر إجراءً شائعًا للرجال من جميع الأعمار لأنها تكافح تساقط الشعر، هذا الإجراء مخصص للأشخاص الذين يعانون من العلامات المبكرة للصلع، لكن يجب أن يكون لديهم ما يكفي من الشعر على رؤوسهم لتحريك بصيلات الشعر بشكل فعال إلى مناطق الصلع أو تساقط الشعر، وباستخدام التقنيات المتقدمة، يمكن للجراحين الآن الحصول على نتائج ذات مظهر طبيعي مع خط شعر طبيعي.

زراعة الشعر
زراعة الشعر أكثر الإجراءات شيوعًا في 2023

عملية شد الوجه البسيطة

الجراحة التجميلية كانت السبيل الوحيد لعمليات شد الوجه منذ فترة طويلة، لكن الآن ظهرت عملية شد الوجه البسيطة، وقد كانت عمليات شد الوجه التقليدية عمومًا إجراءات تتطلب تخديرًا عامًا ووقتًا طويلًا للتعافي، والعديد من المرضى لا يريدون مثل هذا الإجراء الجراحي المعقد، خاصة إذا كانوا يتعاملون مع العلامات المبكرة للشيخوخة. بينما تقدم عملية شد الوجه البسيطة بديلاً أقل تعقيدًا، فبدلاً من إنشاء شقوق عميقة متعددة، فإنه يتضمن الحد الأدنى من الجروح، وهذا بدوره يعني عدم الحاجة إلى التخدير العام، وعادةً ما يتعافى المريض بشكل أسرع.

لا تعطي عملية شد الوجه المصغرة نتائج مذهلة مثل عملية شد الوجه التقليدية، ولكن هذا مناسب للبالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من علامات الشيخوخة الأقل حدة، ولا يحتاجون إلى جراحة واسعة النطاق، لذا فإن عملية شد الوجه البسيطة هي خيار أبسط ولا يزال يقدم نتائج طويلة الأمد.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

عملية زيادة الطول

عملية زيادة الطول هي إجراء جديد يعمل على إطالة الأطراف، في حين أنها كانت تستخدم تقليديا لمعالجة تشوهات الأطراف، فإن العديد من الناس - وخاصة الرجال - يختارون الآن إجراء إطالة الطول لمساعدتهم على التغلب على التمييز في الطول.

لكن يجب على المرضى أن يفهموا أنها ليست حلاً سريعًا، حيث يقوم الجراحون بوضع قضبان معدنية في الساقين ثم يقومون بتمديد تلك القضبان بجهاز تحكم عن بعد بحوالي ملليمتر واحد في اليوم، تستغرق العملية بأكملها شهورًا ولكنها يمكن أن تقدم نتائج مبهرة.

اقرأ أيضًا: تجميلي: كل ما تحتاج معرفته عن عمليات التجميل

العمليات التجميلية الجراحية مقارنة بالإجراءات التجميلية غير الجراحية

على الرغم من أن العمليات الجراحية التجميلية لا تزال شائعة، إلا أن هناك أيضًا ارتفاعًا عالميًا في الخيارات غير الجراحية، حيث يريد الناس تحقيق أهدافهم الجمالية دون المضاعفات والتكلفة والتعافي التي تأتي مع العمليات الجراحية التجميلية، لهذا السبب أصبحت علاجات مثل شد الوجه السائل والبوتوكس والحشو الجلدي شائعة جدًا.

المراجع

Brumby, D. (2023) Plastic surgery trends for 2023, according to Plastic Surgeons, American Society of Plastic Surgeons. Available at: https://www.plasticsurgery.org... (Accessed: 23 January 2024).

Hershcovitch, Dr.M. (2023) What is the most popular plastic surgery in 2023?, Matt Hershcovitch. Available at: https://www.facebydrh.com/what... (Accessed: 23 January 2024).

Leif Rogers, MD (2024) Plastic surgery trends 2023: What’s new? - Leif Rogers MD, Plastic Surgery Trends 2023: What’s New? - Leif Rogers MD. Available at: https://www.leifrogersmd.com/b... (Accessed: 23 January 2024).

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...