بوتكس الرقبة

  • تخدير موضعي
  • لا يتطلب دخول المستشفى
  • أقل من ساعة من الإجراء
  • لا حاجة للراحة
  • تأثيرات ملحوظة بعد أسبوع واحد
  • نتائج مؤقتة

ما هو بوتكس الرقبة؟

بوتكس الرقبة هو إجراء تجميلي غير جراحي لشد وعلاج ترهل العنق وتقليل الترهل والحد من ظهور الخطوط والتجاعيد الديناميكية، وعلاج مظهر رقبة الديك الرومي والذي يُستخدم لوصف التجاعيد الأفقية العميقة وترهلات الرقبة.

يقوم حقن البوتوكس في الرقبة بإرخاء عضلات العنق السطحية "البلاتيسما - Platysma" مما يساعد على تقليل التوتر العضلي، وبالتالي تنعيم الجلد والخطوط وشد الترهلات.

يُستخدم البوتكس أيضًا في إجراء رفع نفرتيتي Nefertiti lift لشد الرقبة وتحديد الفك وجعلهما أكثر نحافة وشبابا.

يعد بوتكس شد الرقبة إجراء آمن وسريع ولا يتطلب فترة تعافي طويلة، ويمنح نتائج فعالة لشد الرقبة وتحسين مظهرها بشكل ملحوظ، ويمكن تخصيصه حسب الحالة لعلاج تجاعيد الرقبة العرضية المعروفة بخطوط العقد، أو الطولية المعروفة باسم الحزم لعضلية العمودية، أو التجاعيد على جانبي الرقبة، أو ضمن إجراء "نفرتيتي ليفت" لشد وتحديد الفك والذقن.

البوتوكس بشكل عام أو التوكسين بوتولينيوم له العديد من الفوائد المثبتة الطبية والتجميلية، وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام البوتوكس لتخفيف الخطوط والتجاعيد إلى جانب الحالات الطبية مثل تشنجات الرقبة والتعرق المفرط.

ما هي أنواع بوتوكس الرقبة؟

أنواع بوتكس الرقبة

أنواع بوتكس الرقبة

لا يوجد نوع محدد من البوتكس مصمم خصيصًا لمنطقة الرقبة، يمكن استخدام جميع أنواع البوتوكس المتوفرة في السوق، مثل البوتوكس (Botox)، والديسبورت (Dysport)، والزيومين (Xeomin) للحقن في منطقة العنق، ويكمن الاختلاف بين هذه الأنواع في تركيز المادة الفعالة وسرعة ومدة مفعولها، ويرجع الاختيار إلى ترشيح الطبيب وتفضيلات المريض، والأهم ليس النوع التجاري للبوتوكس وإنما مهارة الطبيب في اختيار كمية وأماكن الحقن.

فيما يلي أهم أنواع حقن البوتوكس في الرقبة لعلاج مشكلات تجميلية وطبية:

  1. يوتكس عضلة الترابيس (Trapezius): وهي العضلة شبه المنحرفة وتغطي الجزء الخلفي من الرقبة والكتفين، ويفيد حقن البوتوكس في تخفيف آلام هذه المنطقة، إلى جانب أهميته الأساسية في تجميل الرقبة وإعطائها مظهرًا أكثر طولًا وأنحف لذا يُسمى هذا النوع بوتكس باربي أو Trap Botox.
  2. رفع نفرتيتي أو Nefertiti Lift: ويستخدم لشد الرقبة وتحسين مظهر الفك السفلي وتخفيف ترهل الذقن عن طريق تقليل التجاعيد الأفقية في الرقبة، وعلاج ما يُعرف ب "رقبة الديك الرومي" التي تعبر عن حالة ترهل جلد الرقبة بسبب الشيخوخة.
  3. بوتوكس علاجي لتخفيف آلام العضلات والتشنجات في الرقبة، مثل التواء الرقبة التشنجي، وأيضًا لعلاج فرط التعرق.

هل يُمكن شد اللغلوغ بالبوتكس؟

يمكن أن يساعد البوتكس في تقليل تجاعيد اللغد، ولكنه ليس فعالًا بمفرده في شد الذقن المزدوج إذا كان الجلد نفسه مرتخيًا، وفي هذه الحالة يُنصح بدمج البوتكس مع علاجات أخرى مثل حقن Kybella لإذابة الدهون الزائدة في المنطقة وتحقيق نتائج أفضل.

ويُلاحظ أن حقن البوتوكس ليس فعالًا بشكل مباشر فى التخلص من الدهون المتراكمة تحت الذقن، ولكن يمكنه تحسين مظهر اللغلوغ بالبوتكس عن طريق تجميل الفك وجعل خط الفك يبدو أكثر نحافة وتحديدًا.

المراجع:


Gallagher, G. (2019). What Causes Neck Lines and How to Get Rid of Them. Healthline. Available at: https://www.healthline.com/health/neck-lines#_noHeaderPrefixedContent (Accessed: 23 September 2024)

Akim, T. (2022). I Got Botox in My Neck to Get Rid of Wrinkles and This Is How It Went. Byrdie. Available at: https://www.byrdie.com/neck-botox (Accessed: 23 September 2024).

Brandt, F. S., & Boker, A. (2004). Botulinum toxin for the treatment of neck lines and neck bands. PubMed. Available at: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/15222576/ (Accessed: 23 September 2024).

Edgar, J. (2023). Should You Be Botoxing Your Neck? Doctors Explain When It’s Worth It. RealSelf. Available at: https://www.realself.com/news/neck-botox (Accessed: 23 September 2024).

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."