جراحة الفك

جراحة الفك

تندرج عمليات جراحة الفك تحت بند العمليات التجميلية والتصحيحية التي شاع القيام بها من فترات طويلة نسبياً ، وتأتي الحاجة للجوء لمثل هذا النوع من العمليات التجميلية الى وجود خللٍ وراثي او مكتسب في فك الانسان بشكلٍ يختلف عن الهيئة الطبيعية للفكين  او بسبب التوشهات الخلقية. ومع تطور وسائل الطب التجميلي بات القيام بمثل هذا النوع من عمليات جراحة الفكين أمراً أكثر سهولة واماناً من الماضي ، كما أنه أصبح من السهل على المريض رؤية تصورٍ متكامل على كافة النتائج قبل الخضوع للعملية . 

في هذا المقال سوف نتناول معكم كافة المعلومات المتعلقة بجراحة الفكين . ما هي وكيف تتم ؟ الى جانب أنواعها وأبرز مميزاتها ومخاطرها المحتملة لعلية جراحة الفكين ، وايضاً تكلفتها وبعض الترشيحات بأفضل الاطباء والعيادات والعديد من النصائح التي قد تهمك .

 

اقرأ أيضاً

علاج انحراف الفك السفلي

أفضل دكتور نحت الفكين في تونس

أفضل طبيب نحت الفكين في الجزائر

 

ما هي جراحة الفك التجميلية ؟

 يقصد بعملية جراحة الفك  بأنها إجراء تجميلي وتقويم الأسنان بهدف اعادة تقويم الأسنان وتصحيح عيوب الفك والتخلص من العيوب أو التشوهات الخُلقية او الطارئة التي قد يشتكي منها المريض . تعتمد جراحة الفك على القيام بتصحيح وضع الفك السفلي سواء كان بارزاً إلى الأمام أو غائراً إلى الخلف وإعادته إلى موضعه الطبيعي من أجل إحكام أطباق الفكين بصورة طبيعية .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم الأشخاص المرشحون لخوض جراحة الفك التجميلية ؟

  1. الأشخاص الذين يعانون من اعوجاج الفك السفلي كعيبٍ خُلقيّ منذ الولادة ، والذي من المحتمل أن يصاب به الجنين في الشهور الاولى للحمل نتيجة تناول الادوية الممنوعة أو نتيجة الاختلالات الوراثية . 
  2. الأشخاص الذين شخصوا اصابتهم بأورام خبيثة في عظم الفك مما نتج عنها إجراء عمليات جراحية من أجل استئصال الأنسجة المُصابة ، في هذه الحالة وبعد الانتهاء من البرنامج العلاجي يبدأ الطبيب بوضع خطة جراحية علاجية لتعويض الخلل الحاصل في عظام الفك . 
  3. الأشخاص الذين يعانون من كسور أو تشوهات في عظام الفك نتيجة الإهمال والأخطاء الناجمة عن عملية الولادة . 
  4. الأشخاص الذين يعانون من مشكلة عدم تناسق حجم الفك مع باقي تقاسيم الوجه ، او الاشخاص الذين يعانون من مشكلة ضمور الفكّ وتوقف نموّه عند سنّ معين ، مثل هذه الحالات مشهورة على مستوى العالم وقد أظهرت الحلول الجراحية نتائج مذهلة في التعامل معها .
  5. الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في عملية غلق الفم بسهولة او مضغ الطعام بصورة طبيعية وذلك نتيجة وجود انحراف في الفك السفلي مما يؤدي الى خلل بوظائف الفم والوجه والفكين .

إقرأ أيضاً اضرار توريد اللثة

 

الأشخاص المرشحون لخوض جراحة الفك التجميلية

 

ما هي أنواع خلل أو إصابة الفك ؟ 

هناك نوعين من الإصابات الفكيّة : 

النوع الأول – الفك العلوي المُنحسر نحو الداخل : في هذه الحالة يظهر الفك السفلي بشكلٍ غائر قليلاً عن الفك العلوي مما يجعله منحسراً الى الداخل سامحاً المجال للفك العلوي بالظهور بشكلٍ أكثر بروزاً ، وفي هذه الحالة يعمل الطبيب على فصل الفك السفلي واعادة تثبيته في مكانه الصحيح نحو الخارج من أجل إطباق الفكين بصورة صحيحة . 

النوع الثاني – الفك العلوي البارز نحو الخارج : في هذه الحالة يظهر الفك السفلي بشكلٍ بارز نحو الأمام مقارنةً بالفك العلوي مما يجعله يظهر بهيئةٍ بارزة بعض الشيء سامحاً للفك العلوي بالانحسار نحو الخلف ، وفي هذه الحالة يقوم جراح التجميل بفصل الفك السفلي ومن ثمّ اعادة تثبيته في مكانه الصائب نحو الداخل قليلاً من أجل تفادي هذا البروز .

إقرأ أيضاً تكلفة عملية الفك السفلي

 

الفك المُنحسر نحو الداخل

 

كيف تتم جراحة الفك التجميلية ؟ 

الخطوة الأولى : أثناء تحضير المريض لإجراء الجراحة يتم إخضاعه للتخدير الكلي وتحديد أماكن الشقوق الجراحية بدقة قبل العمل عليها .

الخطوة الثانية : في الخطوة التالية يبدأ الجراح بإجراء الشقوق الجراحية اللازمة ومن ثمّ يقوم بعدها بتعديل شكل الذقن واصلاح الخلل . 

الخطوة الثالثة : ينهي الطبيب الجراحة بتعقيم الشقوق واغلاقها بواسطة الخيوط التجميلية ، ثم وضع الضمادات اللازمة من أجل التئام الجرح ويترك المريض للإفاقة . 

إقرأ أيضاً

تحديد الفك

نحت الفكين

 

كيف تتم جراحة الفك التجميلية ؟ 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أهم التعليمات قبل وبعد عملية جراحة الفك ؟

نصائح ما قبل العملية : 

  1. ينصح بالابتعاد عن كافة الأدوية التي من شأنها أن تزيد من سيولة الدم خلال الفترة السابقة للجراحة وذلك من أجل تجنب خطر النزيف . 
  2. ينصح كذلك باطلاع الطبيب على كافة الأدوية التي يتم تناولها ، الى جانب عرض تاريخ المريض – إن وجد – بشكلٍ مفصّل من أجل معرفة كافة الاحتياطات التي ينبغي عليه توخيها قبل ان يتم إجراء العملية الجراحية
  3. من المهم جداً اجراء نقاش مطول مع الطبيب بشأن كل ما يتعلق بالجراحة 

نصائح ما بعد العملية : 

  1. من الضروري الحصول على فترة نقاهة لا تقل عن اسبوعين والمكوث تحت ملاحظة الطبيب المشددة لمدة لا تقل أيضاً عن 48 ساعة بدءاً من وقت الافاقة من اجل ملاحظة النتائج وتفادي المضاعفات المحتملة والتعامل معها . سيقوم الطبيب باعطائك بعض الارشادات والناصئح التي يجب الأخذ بها مثل نوع الطعام الذي يجب اكله, طرق العناية الشخصية بعد العملية متس ستعود للعمل والذي لن يكون قبل اسبوع علي الاقل وقد يصل الي 3 اسابيع.
    ستبدأمرحلة التعافي بعد 6 اسابيع ولكن التعافي النهائي من الجراحه قد يستغرق 3 اشهر.
  2. ينبغي الابتعاد عن كافة الانشطة البدنية المرهقة طوال الفترة اللاحقة للجراحة من أجل تجنب حدوث أي مضاعفات ، كذلك من الضروري ايضاً الالتزام بكافة التعليمات التي ينبه لها الطبيب والحرص على اتباع الخطة الدوائية اللاحقة للعملية .
  3. فور الانتهاء من الجراحة لن يلاحظ المريض غالباً نتائج العملية بصورة واضحة ، لكن بعد مرور فترة تتراوح ما بين 10 ايام الى اسبوعين ستبدأ نتائج الجراحة بالظهور بشكلٍ ملحوظ .

 

أهم التعليمات قبل وبعد عملية جراحة الفك

 

ما هي مميزات عملية جراحة الفك ؟

  1. تساعد عملية جراحة الفك في استعادة الشكل الطبيعي للفكين  الفك العلوي والفك والسفلي مما يساهم في تحسين المظهر العام للأسنان ويؤثر بشكلٍ ايجابي على صحته النفسية ويعيد له ثقته بنفسه وبمظهره . 
  2. من أهم نتائج جراحة الفك السفلي هو استعادة وظيفة الفكين وهي القدرة على مضغ الطعام والقدرة على الكلام والتي تفتقدها المريض نتيجة عدم امكانية أحكام الفم بصورة طبيعية وهذه الحالة تسمى طبياً (  severe malocclusion ) .
  3. تعتبر جراحة الفك حلاً فعالاً للتشوهات التي تطرأ على الفك السُفلي نتيجة التعرض لحوادث معينة او نتيجة الاصابة بالأورام السرطانية والتي ينتج عنها فقدان عظام الفك السفلي وتآكلها .
  4. لا تعد جراحات الفك من بين الجراحات الحديثة ، فقد عرفت منذ القدم واستمرت بالتطور حتى تم القيام بها لأول مرّة في الشكل الحالي عام 1963م مما يجعلها من بين عمليات التجميل التي تم القيام بها في وقتٍ مبكر نسبياً ، هذا الأمر يزيد من معدلات أمانها بصورةٍ كبيرة .
  5. في العادة لا تؤدي عملية جراحة الفك العلوي أو السفلي إلى مضاعفات خطيرة ، فكافة المضاعفات اللاحقة للعملية يمكن تفاديها والتخفيف من حدتها باتباع تعليمات الطبيب . 

 

مميزات عملية جراحة الفك

 

ما هي المخاطر المحتملة لعملية جراحة الفك ؟ 

  1. خطر التخدير : تشكل مخاطر التخدير هاجساً ضخماً بالنسبة للعديد من الاشخاص المقبلين على مثل هذا النوع من العمليات الجراحية ، حيث ان عملية جراحة الفك تتطلب اخضاع المريض للتخدير الكلي . 
  2. نتائج غير مرضية : بعد الانتهاء من الجراحة ولمدة اسبوعين من المحتمل أن تظل نتائج جراحة الفك غير ملحوظة بشكلٍ كبير للمريض لكنها تبدأ في الظهور بعد ذلك بشكلٍ تدريجي .
  3. خطر انتقال العدوى : تعتبر مخاطر العدوى واحدةً من الأخطار شائعة الحدوث في مثل هذا النوع من العمليات الجراحية ، ومن أجل تفادي هذه المشكلة من الضروري الحرص على اختيار الطبيب والمركز الطبي الذي يوفر كافة وسائل النظافة والتعقيم من أجل تفادي هذه المشكلة .
  4. الالتهابات والتورم : عادة ما يحدث الالتهاب والتورم نتيجة حساسية الأنسجة الموجودة في هذه المنطقة وهو عرض شائع الحدوث كذلك ، لذلك ينصح يتناول العقاقير المضادة للالتهاب والتورم لمدة يومين على الأقل بعد العملية .
  5. الشعور بالألم : يظل احساس الألم عرضاً مُرافقاً للمريض طوال الأيام اللاحقة للعملية ، لكن لحسن الحظ يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال تناول العقاقير المسكنة للألم والآمنة في ذات الوقت مثل ( Paracetamol ) . 

تجربتي مع عملية جراحة الفكين

قال 74% من متخدمي موقع realself ممن أجروا جراحة الفكين إنها كانت تستحق، وأنهم راضون عن النتائج.

شاركت إحدى السيدات تجربتها الإيجابية قائلة:

” أنا سعيدة جداً بالنتائج، لقد تحسنت قدرتي على التحدث والأكل بشكل ملحوظ بعد الجراحة، بالإضافة إلى ارتفاع ثقتي بنفسي”.

وقال آخر:

لقد عانيت معظم سنوات حياتي من فكي، حتى اكتشفت قبل شهور أن هناك عملية لتعديل وتقويم الفك العلوي وهي مشمولة بالتأمين الخاص بي، وبعد أن أجريتها لا” أستطيع أن أصف حجم سعادتي”.

للمزيد من التجارب طالع هذا المقال: تجربتي مع جراحة الوجه والفكين

كم تبلغ تكلفة عملية جراحة الفك ؟

تختلف التكلفة الإجمالية لجراحة الفك والوجه من مريض لآخر تبعاً لعدد من العوامل من ابرزها : 

  1. حالة المريض الصحية وحجم الخلل المستهدف اصلاحه بمساعدة هذه الجراحة . 
  2. مستوى كفاءة وخبرة ومهارة الطبيب او جراح التجميل وكذلك مستوى الخدمات الطبية المقدمة من قبل المركز الطبي أو المستشفى . 
  3. تكلفة الاقامة والتنقلات في حال القيام بسياحة علاجية . 

لكن في المجمل فإن متوسط عملية جراحة تجميل الفك في أغلب دول العالم تتراوح ما بين 1000 الى 3000 دولار أمريكي ، حيث تصل الى 1800 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية ، أما في تركيا فتزيد هذه التكلفة قليلاً لتصل الى 2000 دولار أمريكي تقريباً ، وفي دول الخليج العربي تصل تكلفة العملية الى 2500 دولار أمريكي ، اما اذا ما رغبت الحصول على أقل تكلفة بالنسبة لهذه الجراحة فسوف تجدها في مصر حيث تتراوح ما بين 800 الى 1000 دولار أمريكي تقريباً وقد تزيد في حالة القيام بسياحة تجميلية . وفي العادة لا يتم تغطية مثل هذا النوع من العمليات من قبل انظمة التأمين الصحي المختلفة سواء بشكلٍ جزئي او كليّ وذلك لكونها تندرج تحت بند العمليات التجميلية . 

 تكلفة جراحة الفك في مصر

يبلغ متوسط سعر جراحة الفك التجميلية في مصر حوالي 900 دولار، علماً بأن هذه التكلفة تقريبية وقد تزيد حسب الحالة وعدد ونوعية الإجراءات المطلوبة، فضلاً عن شهرة وكفاءة الطبيب.

للمزيد عن التكلفة طالع هذا المقال: تكلفة عملية جراحة الفك

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترشيحات بأفضل الأطباء والعيادات : 

المركز الأمريكي البريطاني الجراحي لندن – ABSAMC ENGLAND LONDON :

 هو من المراكز المعروفة بتقديمها خدمة طبية متميزة في مجال العلاج التجميلي . يعتبر من المراكز التي تضم أفضل جراحين التجميل في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا . يتوفر في المركز الخدمة المتميزة نظراً لوجود أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية ، يضم المركز فرعين أحدهما في لندن والآخر في دبي . تجري معظم الجراحات التجميلية في فرع دبي مما يتيح لزوار المركز التمتع بكل من العلاج والسياحة معاً .

العنوان : المركز الأمريكي البريطاني الجراحي – 10 شارع هارلي – ماريليبون – لندن – المملكة المتحدة .

دكتور روجيه الخوري

دكتور لبناني من أبناء مدينة بيروت برز اسمه في عالم التجميل والجراحات التجميلية . خلال حياته المهنية وخبرته التي تمتد إلى عشرين سنة ، وقد قام بإجراء العديد من الجراحات التجميلية المعروفة على رأسها عمليات تجميل الأنف وترميمه أو تصحيحه حيث أجراها لما يقرب من 5000 حالة بالإضافة إلى عمليات تجميل الأذن و الجفون وشد الوجه والرقبة ، وشفط الدهون ، و زراعة الشعر وتجميل الثدي وشد الذراعين والفخذين وعمليات تجميل الرجال ، هذا إلى جانب عمله في التجميل غير الجراحي مثل حقن الدهون والبوتكس و الفيلر .

العنوان : مركز الصفاة الأمريكي الطبي – السالمية – الكويت .

 المركز الأمريكي الأوروبي الطبي – American European Medical Center : 

تم إنشاء المركز الأمريكي الأوروبي الطبي عام 2006 بمدينة أبو ظبي على يد فريق من الأطباء المتخصصين والمؤهلين . مع مرور السنوات أصبح المركز واحداً من أفضل المراكز الرائدة على مستوى المنطقة ، كما حصل على جائزة أفضل مستشفى للخدمات الطبية الخارجية الأعلى جودة من قبل الهيئة الوطنية للتأمين خلال عام 2009 . يعتمد المركز في تقديم خدماته على اختيار فريق عمل مدرب من المتخصصين مع الحرص على مراعاة معايير الأخلاق والجودة . كما تم تجهيز كافة العيادات بأحدث الوسائل والتكنولوجيا الحديثة التي تهدف إلى راحة المريض وحصوله على الرعاية الأفضل في أجواء من الاحترافية .

العنوان : شارع المطار – أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة . 

 

ترشيحات بأفضل الأطباء والعيادات

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تعديل الأسنان الأمامية

تعديل الاسنان 

تعريض الفك

تغليف الأسنان

جراحة الوجه والفكين في مصر

جراحة تجميل عظام الوجه

جسر الاسنان