زراعة الشعر بدون حلاقة

زراعة الشعر بدون حلاقة
زراعة الشعر بدون حلاقة

حاصل على درجة دكتور في الصيدلة من جامعة طنطا، حاصل على شهادات تدريبية في مجال الكتابة الطبية، أهوى الكتابة في مجال العلوم والصيدلة والطب بغرض رفع الثقافة العلمية للجمهور

إنشاء: 21 نوفمبر 2021 · تحديث: 21 نوفمبر 2021

زراعة الشعر بدون حلاقة

تُعد عملية زراعة الشعر بدون حلاقة من التقنيات التي تطورت مؤخراً في مجال زراعة الشعر، حيث يشارك شعر الرأس بصورة أساسية في تكوين الشكل الجمالي لكلاً من الرجل والمرأة ويشارك في تكوين شخصيتهم وثقتهم بأنفسهم. 

في السنوات الماضية كانت المشكلة الأساسية لعمليات زراعة الشعر وفقاً لما ذكره الأطباء هي حلق الرأس سواء حلاقة المنطقة المانحة لبصيلات الشعر أو المنطقة المستقبلة لهذه البصيلات ومدى تأثير ذلك على إرضاء الشخص في الأسابيع التالية للعملية، حيث انه لن يستطيع الخروج أو الذهاب للعمل بهذه الطريقة خصوصاً وان كانت وظيفته من ضمن الوظائف التمثيلية التي تتطلب الشكل الجمالي مثل المشاهير والرياضيين. 

في هذا المقال سوف نتعرف على تقنيات زراعة الشعر بدون حلق، دواعي إجراء زراعة الشعر، كيف تتم؟، ما هي النتائج المتوقعة منها؟، تقنية زراعة الشعر بدون حلاقة في تركيا، زراعة الشعر بدون حلاقة في مصر، ما هي التكلفة المتوقعة؟، أفضل الأماكن التي تقدم خدمات زراعة الشعر. 

زراعة الشعر بدون حلاقة

ما المقصود بزراعة الشعر؟

من العمليات الترميمية التي تهدف إلى نقل الشعر من المناطق التي تحتوي على الشعر الأكثر كثافة في الجسم أو مؤخرة فروة الرأس، إلى مناطق الشعر الرفيع أو المناطق الصلعاء في فروة الرأس. 

وتُعد من أكثر عمليات التجميل إقبالاً نظراً لارتفاع نسب الإصابة بحالات سقوط الشعر المختلفة، حيث نُشرت دراسة بحثية قدرت نسبة الإصابة بسقوط الشعر ما بين 50% للنساء و60% للرجال عالمياً، ومن هنا تطورت عمليات زراعة الشعر.  بالإضافة لعدد الوافدين شهريا إلى تركيا لإجراء عمليات زراعة الشعر ب 5000 عميل شهري. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

من هم المرشحين لعمليات زراعة الشعر بدون حلاقة؟ 

بالرغم أن عمليات زراعة الشعر من العمليات التجميلية الاختيارية، إلا أن هناك بعض المعايير الواجب توافرها لدى المريض لضمان تجربة ناجحة وآمنة ونتائج أفضل منها نذكر: 

  1. أن يكون المريض مصاب بحالات الصلع الوراثي وتم تشخيصه من قبل طبيب مختص. 
  2. أن يكون مصاب بأحد الحالات المرضية التي تُصيب بصيلات الشعر مثل الذئبة الحمراء.
  3. خضوع المريض لعلاج طبي متخصص لعلاج تساقط الشعر أو ضعفه لمدة عام كامل دون وجود نتيجة مُرضية. 
  4. مُعاناة المريض من فقدان الشعر بطريقة تؤثر على الشكل الجمالي والصحة النفسية. 
  5. وجود حجم مناسب من الشعر المتبرع ليناسب المنطقة المصابة بسقوط الشعر.
  6. أن يكون سن المريض فوق 25 سنة لعدة أسباب منها: ضمان النمو الكامل لبصيلات الشعر في كامل فروة الرأس خصوصا في المنطقة المتبرعة، التوقعات المرتفعة الغير واقعية لشكل الشعر الجديد لدى الشباب الصغير، عدم ثبات الشكل النهائي نمط تساقط الشعر في السن الصغير. 
  7. أن تكون بصيلات الشعر المراد نقلها لا تتعدى 3000 بصيلة. 
من هم المرشحين لعمليات زراعة الشعر بدون حلاقة؟ 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طرق زراعة الشعر بدون حلاقة

هناك نوعين أساسيين لعمليات زراعة الشعر بدون جراحة هما: 

  1. زراعة الشعر بعد الحلاقة الجزئية(البسيطة). 
  2. زراعة الشعر بدون حلق.

أولا زراعة الشعر بعد الحلاقة الجزئية البسيطة: 

تسمى أيضا بالحلاقة الخطية وتستخدم للأشخاص أصحاب الشعر الطويل والذين يحتاجون لزراعة عدد بسيط من البصيلات حوالي 2800 بصيلة شعر أو أقل، حيث تتم حلاقة جزء بسيط من الشعر في مؤخرة فروة الرأس على شكل خط مستقيم أو مربع لاستخلاص بصيلات الشعر المراد زراعتها في المنطقة المصابة بتساقط الشعر. تتم تقنية زراعة الشعرهذه بشكل يسمح بالشعر المجاور بالانسدال عليها ومنع ظهورها. 

مميزات زراعة الشعر بعد الحلاقة: 

  1.  الحفاظ على الشعر بنفس المظهر والطول دون فقدانه.
  2. يسمح للمريض العودة بصورة كاملة إلى عمله دون الكشف عن مروره بعملية زراعة الشعر.
  3. فترة النقاهة أسرع لقلة عدد بصيلات الشعر المزروعة. 
  4. التقشر والاحمرار التي تتبع عملية زراعة الشعر في المنطقة المانحة بسيطة ولن تكون ظاهرة. 

عيوب زراعة الشعر بعد الحلاقة:

  1. قصورتقنية زراعة الشعر بعد الحلاقة على الأشخاص أصحاب الشعر الطويل.
  2. كمية البصيلات المنقولة للجلسة الواحدة قليلة، ويمكن أن يخضع المريض للعديد من الجلسات للوصول للنتيجة المرجوة، وذلك يرجع إلى صغر المنطقة المانحة في الحجم.
زراعة الشعر بعد الحلاقة الجزئية البسيطة

ثانيا زراعة الشعر بدون حلق: 

  1. تتم هذه الطريقة في حالة ما إذا كان شعر المريض ضعيف، خصوصاً المنطقة الأمامية من فروة الرأس وكمية البصيلات المنقولة حوالي 1000 بصيلة أو أقل. 
  2. تتم زراعة الشعر عن طريق استخدام جهاز دوار متخصص لانتزاع بصيلة الشعر من الجذور ذو مقدمة مدورة ومدببة قطرها رفيع يبلغ ما بين 0.7 إلى 0.95 ملليمتر، حيث يخترق الجلد ليصل إلى بصيلة الشعر ليتم تدويره بزاوية 360 لانتزاع البصيلة من الأنسجة المحيطة بها. 
  3. يتم استئصال بصيلة الشعر بالجذور ويبقى طول الشعر كما هو.
  4. بعدها يتم تحضير البصيلات ووضعها في جهاز الحاقن (Choi Implanter) ليتم حقن كل بصيلة على حٍدا وواحدة بواحدة في المنطقة المراد تخصيبها ببصيلات الشعر.

مميزات تقنية زراعة الشعر بدون حلق: 

  1. يبقى الشعر كما هو بدون حلاقة.
  2. القشور والتورمات التي تظهر بعد انتزاع البصيلات في المنطقة المانحة لن تظهر وتبقى غير مكشوفة تحت الشعر.
  3. فترة النقاهة أقل من تقنية زراعة الشعر السابقة، لقلة عدد البصيلات المستأصلة والمزروعة.

عيوب تقنية زراعة الشعر بدون حلق:

  1. من العمليات المعقدة التي تتطلب أطباء مهرة ذو خبرة كبيرة في هذا المجال، كما إنها تتطلب طاقم طبي يشمل طاقم تمريض، وطبيب تخدير بجانب طبيب التجميل.
  2. تأخذ الكثير من الوقت مقارنة بالطرق الأخرى.
زراعة الشعر بدون حلق 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إجراءات عملية زراعة الشعر بدون حلاقة

تتم عملية زراعة الشعر دون حلاقة على أيدي أطباء تجميل متخصصون ذو مهارة عالية وخبرة طويلة، حيث إنها من نوعية العمليات التجميلية الدقيقة التي تؤثر في مظهر المريض بصورة مباشرة.

أولا إجراءات ما قبل عملية زراعة الشعر: 

  1. يقوم الطاقم الطبي بإجراء العديد من الفحوصات الطبية للاطمئنان على صحة المريض بصفة عامة. 
  2. يتم سحب عينة من دم المريض مسبقا لفصل البلازما الغنية بالمغذيات و عناصر التجلط لاستخدامها أثناء العملية.
  3. يقوم الطبيب بتحديد المنطقة المانحة مع رسم خطوط توضيحية إذا أمكن لتبدو واضحة أثناء العملية. 
  4. يقوم الطبيب بعمل رسم توضيحي لشكل خط الشعر المتوقع بعد زراعة البصيلات حتى يتم حقن البصيلات في هذه المنطقة المرسومة لتسهل عمل الطبيب وتعطي النتائج المتوقعة.
  5. يتم تنظيف الشعر جيداً قبل البدء بخطوات العملية.
  6. يقوم الطبيب بإعطائك بعد مسكنات الألم والمهدئات لتكون أكثر ارتياحاً أثناء العملية. 
إجراءات عملية زراعة الشعر بدون حلاقة 

ثانياً خطوات عملية زراعة الشعر بدون حلاقة

  1. تتم عملية زراعة الشعربدون حلاقة تحت تأثير التخدير الموضعي، في عيادة الطبيب باستخدام تقنية زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف غير الجراحية (Follicular Unit Extraction)، حيث يقوم الطبيب بحقن التخدير الموضعي حول المنطقة المانحة ليتم استئصال بصيلات الشعر بدون ألم. 
  2. يقوم الطبيب باستخدام جهاز دوار ذو مقدمة مدببة (Rotary punch device) تحقن حول الشعر لفصل البصيلة من الأنسجة المحيطة بها، ثم يتم انتزاعها كاملة دون تأثير على طول الشعر أو جودة البصيلة.
  3. بعد انتزاع العدد المطلوب من البصيلات والذي يصل في بعض الأحيان إلى 3000 بصيلة شعر، يتم تقسيم البصيلات إلى أقسام حسب حجمها ولونها وجودتها لتتناسب مع طبيعة الشعر في المنطقة المزروعة.
  4. يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المستقبلة لبصيلات الشعر أولا، ثم يقوم بحقن البلازما المفصولة سابقاً لتغذي البصيلات المزروعة وتقلل فرص حدوث نزيف أثناء حقن البصيلات للمنطقة الجديدة، حيث أن البلازما غنية بالمغذيات و عناصر التجلط. 
  5. يتم وضع بصيلات الشعر في جهاز الحاقن (Implanter) ليتم حقن بصيلات الشعر في المنطقة المرادة مع التأكد من وصول البصيلة لطبقة الأوعية الدموية والتي سوف تمدها مستقبلاً بالتغذية اللازمة. 
  6. بعد استكمال حقن البصيلات، يتم تنظيف فروة الرأس جيداً ويتم وضع ضمادات ضاغطة حول فروة الرأس لتقليل التورم. 

شاهد خطوات عملية زراعة الشعر باستخدام تقنية الاقتطاف

نصائح ما بعد عملية زراعة الشعر بدون حلاقة:

  1. بعد يوم من العملية يتم نزع الضمادات الضاغطة بواسطة الطبيب عند مراجعة الفحص الطبي بعد العملية. 
  2. من الضروري الانتباه جيداً لمكان المنطقة المزروعة وعد لمسها أو حكها باي الطريقة، وتجنب اصطدامها بأي شيء خلال الأيام الأولى بعد العملية.
  3. خلال الليلة الأولى بعد العملية يتم النوم في وضعية مستقيمة مع رفع الرأس على وسادة لتجنب نزول بعض الدم من المنطقة المانحة.
  4. يقوم الطبيب بوصف بعض مضادات الالتهاب والمسكنات لتقليل التورم والألم خلال الأيام الأولى بعد العملية. 
  5. تجنب غسل الشعر نهائياً خلال الثلاثة أيام الأولى بعد العملية.
  6. تجنب بذل مجهود أو ممارسة الأنشطة العنيفة والتي تسبب ضغط على فروة الرأس وتؤدي إلى النزيف.
  7. تجنب التدخين نهائيا بعد عملية زراعة الشعر لعدة أسابيع لتسريع عملية الالتئام.  
نصائح ما بعد العملية

نتائج عملية زراعة الشعر بدون حلاقة: 

تظهر النتائج بعد مرور من 5 إلى 10 أسابيع بعدعملية زراعة الشعر حيث يسقط الشعر المزروع خلال هذه المدة وتبقى البصيلات كما هي. تبدأ البصيلات في تكوين شعر جديد لتظهر النتائج كاملة بعد مرور 6 أشهر في معظم الحالات ليصبح الشعر المزروع ظاهر وقابل للتسريح. في بعض الحالات يأخذ النمو الكامل من 9 إلى 12 شهر وليس أكثر من ذلك، وإذا تعدت هذه المدة فتعتبر العملية غير ناجحة. 

نتائج عملية زراعة الشعر بدون حلاقة 

زراعة الشعر بدون حلاقة في تركيا

تُعتبر تركيا من أشهر الدول في عمليات التجميل خصوصا عمليات زراعة الشعر، حيث تقدم خدمات السياحة الطبية على اعلى معايير الجودة والكفاءة الطبية بداية من الاستشارة الطبية وحجز المواعيد على شبكة الإنترنت مروراً بتوافر مكاتب المراكز الطبية بالمطارات لتوفر خدمات تخليص التأشيرات والانتقالات لتنتهي بنتائج ممتازة وفعالة. 

تبلغ تكلفة عملية زراعة الشعر في تركيا ما بين 2000 إلى 4000 دولار أمريكي لتشمل تكاليف السفر والعملية. وتختلف التكلفة وفقا لعدد بصيلات الشعر المزروعة والتقنية المستخدمة وجودة الخدمة المقدمة من المركز الطبي وشهرة الطبيب وتقييماته الإيجابية من عملاء سابقين. 

من أفضل المراكز في عملية زراعة الشعر بدون حلاقة في تركيا: 

  1. مركز دكتور علي كاراهان
  2. مركز تركيانا
  3. مركز الدكتور علي عمري كارادينيز. 
زراعة الشعر بدون حلاقة في تركيا 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

زراعة الشعر بدون حلاقة في مصر

تُعتبر مصر من اغنى الدول العربية في الأطباء المهرة ذو الكفاءات الطبية في مختلف التخصصات، حيث تضم نخبة من أطباء التجميل الحاصلين على شهادات عليا في جراحات التجميل وزراعة الشعر. 

أيضا الأسعار تنافسية ومنخفضة في مصر لهذه العملية مقارنة بالنتائج المقدمة، حيث تبلغ تكلفة زراعة الشعر بدون حلاقة في مصر بتقنية الاقتطاف ما بين 1200 دولار أمريكي إلى 2500 دولار أمريكي غير شاملة تكاليف السفر والإقامة، ويتراوح الفارق اعتماداً على شهرة الطبيب وتقييماته الإيجابية، وعدد البصيلات المزروعة. 

 من أفضل الأطباء في عملية زراعة الشعر بدون حلاقة في مصر: 

1- دكتور محمد عماد الدين.

2- دكتور مجدي عبد السلام.

3- دكتور محمد الكومي. 

4- دكتور شادي مغربي. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

هل عمليات زراعة الشعر ناجحة ؟

ما هو بوتكس الشعر

بعد زراعة الشعر

علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

زراعة الشعر قبل وبعد

زراعة الشعر الصناعي

زراعة الشعر الإيطالي

زرع الشعر بدون جراحة

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...