هل التقويم مؤلم؟

هل التقويم مؤلم؟
التقويم الشفاف

مارست العمل الصيدلي منذ 2015 ولمدة خمس سنوات، أعمل تحت مظلة وزارة الصحة المصرية منذ عام ٢٠١٦، بدأت في المشاركة في مجال التدوين الصحي والكتابة الطبية والتجميلية باللغة العربية منذ عام ٢٠١٨

إنشاء: 19 سبتمبر 2021 · تحديث: 19 سبتمبر 2021

هل التقويم مؤلم؟

هل التقويم مؤلم؟

هل التقويم مؤلم حقاً؟ أعاني من إعوجاج في أسناني الأمامية منذ الصغر، وقد أثر هذا الأمر على ابتسامتي بشكل ملحوظ وجعلني أواجه مشاكل في ثقتي بنفسي، مما دفعني للذهاب للحصول على استشارة الطبيب، وفي خلال الإستشارة نصحني الطبيب بالحصول على تقويم الأسنان الذي يضمن لي إصلاح مظهر الأسنان غير المرغوب. وكنت أتساءل هل تقويم الأسنان مؤلم؟ وهل تركيب التقويم يشعرني بالألم ؟

الإجابة : " هل شد التقويم يسبب الألم ؟ " هذا السؤال هو أحد الأسئلة التي يتداولها الناس عادة عند الإقبال على عمل تقويم الأسنان، وهو اعتقاد خاطئ بعض الشيء، حيث أنه من المفترض ألا يكون تقويم الأسنان مؤلماً.

لكن في بعض الحالات قد يشعر المريض ببعض الألم نتيجة لعدة أسباب، من أهمها:

  1. الحساسية: عادة ما تحدث الحساسية نتيجة المادة التي يصنع منها تقويم الأسنان، مثل الفولاذ أو السيراميك أو البورسلين، والتي تسبب  احمرار اللثة وألمها وتهيجها.
  2. الضغط:يشعر المريض ببعض الألم  نتيجة ضغط المواد التي تدخل في صناعة تقويم الأسنان على اللثة. و قد يستمر ألم تقويم الأسنان في الثلاثة أو الأربعة أيام الأولى من تركيبه . 
  3. قيود المضغ والأكل: نتيجة للألم الخفيف الذي قد يسببه تقويم الأسنان، قد يؤثر هذا الألم على قدرة المريض على تناول الطعام وبالتالي التأثير على النظام الغذائي بشكل عام.
  4. تقويم الأسنان الشفاف: قد يتساءل البعض هل التقويم الشفاف مؤلم؟ لذا من الجدير بالذكر أن تقويم الأسنان الشفاف لا يختلف عن الأنواع الأخرى من التقويم من حيث احتمالية الألم.

لذا ففي المجمل وكـ إجابة عن السؤال السابق "هل التقويم مؤلم" يمكننا القول بأن الألم الخفيف الناجم تقويم الأسنان يعد أمراً طبيعياً للغاية.

التقويم الشفاف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

وينبغي على المرضى تقبله من أجل تصحيح تشوهات الفك والأسنان، ومن حسن الحظ توجد العديد من الحلول التي تساعد في تفادي هذا الألم، يمكنك اتباع الإجراءات والحلول التالية: 

  1. تناول الأدوية المسكنة: قد يفيدك تناول بعض الأدوية المسكنة لمدة يومين أو ثلاثة من تركيب التقويم ، لكن من الضروري الحرص على استشارة الطبيب بشأن هذه الأدوية للتأكد من فعاليتها وكونها لا تتعارض مع تناول الأدوية الأخرى. أو لا تؤثر بشكل سلبي على حالتك الصحية بشكل عام.
  2. إعادة ضبط التقويم: إذا استمر الشعور بالألم الناتج عن تقويم الأسنان لمدة تزيد عن 7 أيام، فقد يجدر بك العودة إلى الطبيب من أجل إعادة ضبط وضعية تقويم الأسنان. عادة ما يحتاج المرضى إلى إعادة تعديل وضعية تقويم الأسنان 3 أو 4 مرات من أجل الوصول إلى الوضعية الملائمة.
  3. المراجعة الدورية لطبيب الأسنان: قد يتطلب الأمر من بعض المرضى مراجعة طبيب الأسنان كل 6 أو 8 أسابيع من إعادة ضبط وضعية التقويم، وهذا الأمر من شأنه أن يخفف كثيراً من ألم الأسنان.

ملحوظة: قد يتساءل بعض الأشخاص: هل تقويم الاسنان مؤلم عند تركيبه؟ والإجابة لا، فعملية تركيب تقويم الأسنان ليست مؤلمة في حال أجاد الطبيب ضبط زوايا التقويم ودرجة ضغطه على الأسنان.

أما الألم الخفيف الذي قد يحدث نتيجة الضغط فهو وارد كما أسلفنا ويمكن التعامل معه بسهولة، وهو لا يعد دلالة على مواجهتك لأي مخاطر.

إعادة ضبط التقويم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً:

هل يمكن تصحيح انحراف الأسنان إلى الداخل؟

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...