كيف يمكن أن أعرف نوع حشوة الأسنان المناسبة لي؟

كيف يمكن أن أعرف نوع حشوة الأسنان المناسبة لي؟

ذهبت إلى طبيب الأسنان لخلع ضرس العقل، ومع إجراء الأشعة السينية على الأسنان اكتشفت تسوس بعض الأسنان الأمامية والضروس الخلفية، وعلى حسب كلام الطبيب أحتاج إلى حشوها لتجنب وصول التسوس إلى العصب، وقد شرح لي الطبيب الأنواع المختلفة لحشوات الأسنان، ولكن كيف يمكن أن أعرف نوع حشوة الأسنان المناسبة لي؟

عرف الإنسان حشوات الأسنان منذ القدم، ومع التطور تطورت حشوات الأسنان وظهر العديد منها وتستخدم فيها مواد مختلفة، وتنوعت الأغراض من استخدام كل حشوة.

 

كيفية اختيار نوع حشو الأسنان المناسب؟

يمكنك تحديد نوع الحشو المناسب لك بناءً على عدة عوامل من أهمها:

الغرض من حشوة الأسنان:

 قد تستخدم حشوة الأسنان لغرض تجميلي ( حشوات تجميلية )، وذلك في حال تسوس الأسنان الأمامية، وتتميز هذه الحشوات بلون مشابه للون الأسنان وسهولة تركيبها وبثباتها لفترة طويلة، ويوجد أنواع مختلفة من الحشوات التجميلية من مواد مختلفة أهمها:

  1. حشوة البورسلين أو السيراميك.
  2. الحشوة المركبة أو الكومبوزيت.
  3. حشوة الأينومر الزجاجي Ionomers.

الغرض من حشوة الأسنان

 

أما الغرض الآخر فقد يكون لغرض وظيفي، ونوع حشوة الأسنان الذي يُستخدم في هذا الغرض يختلف عن الحشوات التجميلية، فهو أكثر صلابة وتحملاً، وقد يختلف لونه عن لون الأسنان الطبيعية، ومن أشهر الأنواع المستخدمة لهذا الغرض:

حشوة الأملغم  Amalgam: وهي خليط من عدة معادن إضافة إلى الزئبق كمكون أساسي، وتمتاز بصلابتها ولونها الرصاصي، لذلك لا تستخدم في الأغراض التجميلية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع حشوات الأسنان الأخرى:

في حال قمت بحشو أسنان من قبل؛ فيفضل التأكد من نوع حشو الأسنان، لأنه عند استخدام حشوات معدنية في الأسنان المتقابلة يتسبب ذلك في حدوث ما يسمى بالصدمة الجلفانية أو Galvanic Shock، وهو إحساس يشبه الماس الكهربي في فمك نتيجة وجود حشو من المعدن في الأسنان المتقابلة أو القريبة من بعضها في فمك.

مدى تسوس الأسنان:

هناك أنواع حشوات الأسنان تتسبب في حساسية الأسنان، لذلك عند اختيار نوع الحشوة المناسبة يفحص الطبيب مدى تسوس الأسنان وقربها من العصب، ففي حال كان التسوس قريب من عصب الأسنان يتم تجنب الحشوات التي تسبب حساسية الأسنان.

عوامل مادية:

عند البحث عن نوع حشو الأسنان المناسبة يجب تحديد قدراتك المادية، ومعرفة أفضل الاختيارات المناسبة لك بناء على ذلك، يمكن مناقشة ذلك مع الطبيب.

من خلال العوامل السابقة يمكنك تحديد نوع حشوة الأسنان المناسبة لك، سيساعدك الطبيب أيضاً في توضيح مزايا وعيوب كل منها، ومن ثم الحصول على صورة كاملة وتحديد المناسب لك.

ويعتمد نجاح حشو الأسنان بغض النظر عن نوعه على كفاءة طبيب الأسنان، وعلى حفاظك على نظافة أسنانك وإبقائها بحالة جيدة أطول فترة ممكنة.

أنواع حشوات الأسنان الأخرى

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

لماذا يلجأ طبيب الأسنان إلى برد الاسنان بعد التقويم

عملية تجميل الاسنان

تركيب تقويم الاسنان

اسعار تقويم الاسنان في مصر

تقنية INVISALIGN – انفيزالاين

أضرار تقويم الاسنان

فينير الأسنان