هل يؤدي نشر صور العمليات الجراحية لإخافة مرضاك بدلاً من تشجيعهم؟

غالباً ما يواجه الأطباء وجراحي التجميل حيرة بالغة عند الاستعداد لتصميم منشوراتهم الدعائية، ليظهر التساؤل: هل يُفضل وضع صور وفيديوهات مرتبطة بشكل صريح بطبيعة العملية الجراحية التي يجريها الطبيب لزيادة المصداقية؟ أم يفضل الاكتفاء بصور معبرة عن نتائج العملية؟ أم هناك حل مقبول بالاستعانة بصور مرسومة أو جرافيك لتجنب تصوير الجروح وآثار الدماء؟

يرى البعض أن صور الإجراءات السريرية والعمليات الجراحية أو التجميلية أو حتى تجميل الأسنان من الممكن أن تؤتي نتائج عكسية وتتسبب في خوف المرضى من إجراء العملية ومن ثم تكون سبباً في خسارتهم بدلاً من أن تكون سبباً في جذبهم لعيادتك أو مركزك الطبي.

فلنضرب مثال بأمر شائع وهو عيادات زراعة الأسنان، هناك العديد من الصور التي ما إن حاول أطباء الأسنان الاستعانة بها خلال دعايتهم من المؤكد أنها ستتسبب في إخافة المرضى المحتملين ومن ثم ستجعلهم يبتعدون إلى الأبد، فلا خلاف حول أن شكل الأسنان وهي مصابة وغير مستوية لن يمثل عامل جذب ولا إعجاب لأي مريض لتجعله مقبلاً على القدوم إلى مركزك الطبي.

اختيار الصورة المناسبة للمحتوى

 

هل من الضروري أن يرى المريض الأسلوب المتبع في العلاج عن قرب قبل اتخاذ خطوة العلاج؟

مما لا شك فيه أن شبكة الانترنت مليئة بصور العمليات الجراحية بمختلف أنواعها وتقنياتها، وتأكد أنه في حالة رغبة أحد المرضى في التعرف على شكل العلاج المتوقع أن يخضع إليه عن قرب، فهو لن يجد مشكلة في الوصول إلى تلك الصور أو الفيديوهات التوضيحية والتي ستشرح له العملية بدقة، من دون أن تضطر أنت أيضاً أن تجعل موقعك أو صفحتك الشخصية معرضاً طبياً لتلك اللقطات، ولكن الواقع يقول أن أغلب المرضى ليسوا راغبين في مشاهدة صور من داخل عملية جراحية لتجميل الصدر أو جراحة اليد أو القدم وغيرها من الجراحات.

الأفضل أن تشعر بمشاعر المريض وتخوفاته أولاً وأن تتخيل نفسك مكانه وتسأل: هل أتمنى أن أرى صور الحفر والمسامير وأجهزة زرع الأسنان في فمي إن كنت أفكر في اتخاذ هذا الإجراء؟ هل رؤية صور العمليات الجراحية ستشجعني على خوض التجربة أم سيبعدني أكثر عن اتخاذ الخطوة؟

هناك العديد من الأطباء وأصحاب المراكز العلاجية الذين يحاولون زيادة عدد صور الإجراءات السريرية والعمليات الجراحية ظناً منهم أن هذا يزيد من نسب المصداقية والثقة أمام المرضى لأن هذا فعلياً ما يفعلونه ويقدمونه، إلا أنهم لم يحصلوا على الوقت الكافي للتفكير ما إن كان ذلك ما يريده المريض ويبحث عنه في الأساس أم لا.

صور قبل وبعد عملية التجميل

 

كيف تختار الصورة المناسبة لإعلان عيادتك أو مركزك الطبي؟

يُفضل أن تتجنب استخدام صور الإجراءات السريرية والعمليات الجراحية التي قد تؤذي المرضى أو تخيفهم، وتأكد دائماً أن ما تراه أنت أمراً عادياً لا يدعو للقلق ولا الإشمئزاز باعتبارك متمرس لا يراه المريض العادي بنفس الصورة، حتى إن كان الغرض من تلك الصور مجرد توضيح سير العملية والإجراءات المتبعة.

حافظ على أن يكون ميزان العاطفة هو حكمك في اختيار الصور التي تنشرها سواء على موقعك الرسمي أو صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

تأكد دائماً أن ما يهم المريض أكثر من صور العمليات والعلاج هي صور النتائج، النتائج التي يتمناها في نهاية اعتماده عليك وعلى مركزك، سيحقق لك اعتمادك على نشر صور لمرضى سعداء بعد نجاح العلاج معهم نتائج أفضل بكثير، خاصةً إن اعتمدت على صور (قبل وبعد العملية) وهو الأسلوب الأشهر والأقوى تأثيراً فيما يخص عمليات التجميل تحديداً.

كما يجب أن تفرق بين الصورة الموجودة في إعلان عيادتك وبين صورة أحد مرضاك التي قد تستعين بها على الموقع أو على صفحتك الرسمية، فموافقة أحد المرضى على نشر صورة له قبل وبعد العملية لا يعني هذا موافقته بالتبعية على استخدام نفس الصورة في إعلان عام على شبكة الانترنت أو إعلان مطبوع.

بشكل عام، لا خلاف أن العناصر البصرية يكون لها تأثير قوي في جذب المرضى وتشجيعهم على الاعتماد على عيادتك أو مركزك الطبي، ومن أمثلة تلك العناصر البصرية: التصميمات، الفيديوهات، الصور المتحركة، الرسوم التوضيحية، لذا فلا يمكن اعتبار جميع الصور التي تشرح الإجراء الطبي أمراً مرفوضاً، وإنما كل المطلوب هو الانتقاء الأنسب من بينها بحيث لا تؤدي مشاعر الجمهور العام وتتسبب في إحداث نتائج عكسية.

نشر صور النتائج

 

أفكار مبتكرة لإعلانك الطبي

هناك عدة أفكار لتصميمات يمكنك الاعتماد عليها عند وضع خطتك الإعلانية والتسويقية لمركزك الطبي خاصة إن كنت من المتخصصين في عمليات التجميل، ومنها:

  • الاستعانة بصور مرضى أجروا العملية وانتهت بنجاح، لأن هذ ما يرغب كل مريض في أن يراه كي يطمئن على نتائج التجربة.
  • استخدام رسومات توضيحية تشرح سير العملية الجراحية بدلاً من الاعتماد على صور واقعية لأفراد آخرين
  • تجسيد عضو الجسم الذي تقوم بعلاجه في صورة محببة إلى المريض، على سبيل المثال: إن كنت طبيب أسنان يمكنك توصيل فكرة قيامك بعملية تفصيل أطقم الأسنان بشكل مبتكر وهو وضع صورة بذلة أنيقة في هيئة ضرس، وبذلك تكون قد قدمت تصميماً مختلفاً ومعبراً عن خدمتك وفي نفس الوقت جاذب للانتباه من دون أن تؤذي مشاعر المرضى المحتملين أو تقلقهم من العلاج.
  • الاستعانة بصور مناسبة ومحفزة للطاقم الطبي المعاون لك.
  • نشر صور أحدث الأجهزة الطبية التي تعتمد عليها مع كتابة وصف قصير مصاحب لأهمها أو أحدثها.
  • استخدام الصور المتلاحقة (تصميم الـ Info graphic) لشرح طبيعة العملية أو مراحل تلقي العلاج بشكل سلس وباستخدام صور جرافيكية أفضل من الصور الحقيقية.