كيف تستفيد من موقع انستجرام في جذب المزيد من المرضى لعيادتك التجميلية؟

جميعنا يعلم أهمية الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق، ومن بينها موقع (انستجرام) الذي يضم أكثر من 700 مليون مستخدم حول العالم، حتى أنه قد أصبح قناةً تسويقية هامة جداً للعديد من المراكز الطبية، وأولها عيادات ومراكز التجميل التي تأتي طريقة التسويق بالصور بها باعتبارها أكثر الطرق تأثيراً في الجمهور المستهدف.

هناك العديد ممن يملكون حسابات على موقع انستجرام والتي تضم الآلاف من المتابعين ورغم ذلك لا يملكون مهارات استغلالها في تحويل متابعيهم إلى عملاء محتملين لهم. نقدم لكم فيما يلي مجموعة نصائح تحقق لك أقصى استفادة ممكن عن طريق التسويق لعيادتك التجميلية عبر انستجرام.

كيف تستفيد من موقع انستجرام في جذب المزيد من المرضى

 

1. التفاعل مع جمهورك

ابذل بعض المجهود في مشاركة جمهورك على حساب انستجرام والتفاعل معهم وستجد أن ذلك سيشكّل أثراً ملحوظاً في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين، فلا تهمل الرد على الرسائل حتى لو كانت مكررة ولا الرد على التعليقات المنشورة.

تابع متابعيك، فهذا سيعطيهم إحساس بأنهم مميزون ومقدرون ولا مانع من الانخراط معهم في تعليقات على الصور التي تربط بينكم، مع الحرص على ألا تبدأ التواصل بينكما بشكل تجاري أبداً، وإنما احرص دائماً أن تكون البداية ودية وغير قاصدة لأي منفعة مادية.

قد ترغب في طرح أسئلة على جمهورك عبر رسائل خاصة تسألهم عما يريدون معرفته ويبحثون عنه أكثر وهي طريقة تضمن لك نشر منشورات مناسبة لاهتماماتهم مما سيضمن لك تفاعلهم معك.

تأكد من وضع رابط موقعك الرسمي في حسابك على انستجرام، كما يمكنك أن تنشر جزءاً صغيراً من مقال أو وصفة عبر حسابك، ثم تلحقه بعبارة: “لمعرفة المزيد حول هذا العلاج زوروا موقعنا عبر رابط الموقع”، فهذا سيضمن لك مرور المستخدمين عبر موقعك وليس فقط حساب انستجرام.

 

2. تعرف على ما يهم جمهورك وامنحه لهم

إن أردت معرفة ما يهم جمهورك وما يلقَ إعجابهم، فلا مانع من استغراق بعض الوقت في متابعة حساباتهم؛ للتعرف على اهتماماتهم وإعجاباتهم ومن ثَم يمكنك الاعتماد على تلك المعلومات في تحديد الموضوعات التي تنشر عنها منشوراتك لتضمن إعجابهم بها وتفاعلهم معها.

تلك الطريقة تمنحك رؤى حول اهتمامات العملاء المحتملين، وقد يكون ذلك فرصة لإطلاق مشروع مشترك مع نشاط تجاري آخر أو شخصية أخرى. وهذا يقودنا إلى النقطة التالية.

التفاعل مع جمهورك على انستجرام

3. التعاون مع المشاريع المشتركة

أثبتت التجربة أن الاعتماد على شخصيات وحسابات مؤثرة تعتبر من أكثر الوسائل التي تزيد عدد المتابعين على حسابات انستجرام، ومن ثم الحصول على المزيد من العملاء المحتملين، حيث تتلخص الفكرة في عمل شراكة بين عيادتك أو مركزك الطبي المتخصص في عمليات التجميل وبين حساب آخر يقدم خدمة تهم نفس جمهورك المستهدف، على أن تقوما بنشر منشورات ترويجية لبعضكم البعض، ومن أمثلة تلك المنتجات، علامة تجارية لمكياج أو نادي صحي أو مركز تصفيف شعر وبذلك يكون كل منكم مسانداً للآخر في التعريف بعلامته التجارية وإمداده بعدد أكبر من العملاء.

على سبيل المثال، يمكنك تقديم قسيمة بقيمة 200 دولار لعيادة التجميل الخاصة بك من خلال علامة تجارية معروفة لماكياج، هذا يساعد على بناء المزيد من الثقة بين عملائك ويزيد من قاعدتك الاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك ضع في اعتبارك العلامات التجارية الأخرى التي يتفاعل معها جمهورك.

 

4. امنح شيئاً قيماً لمتابعيك، فكر في العطاء قبل الاستفادة

من أهم الإرشادات المتعارف عليها في استخدام انستجرام في التسويق، أنه قبل التفكير في عمل إعلان بيع مباشر لمتابعيك عليك إعطاؤهم قيمة أولاً. هذا هو الخطأ الذي تقع فيه العديد من المؤسسات بما فيها الشهيرة، حين تهتم ببث رسائل بيعية لمتابعيها قبل التفكير في كيفية منحهم قيم ومعلومات جديدة، معتقدين أن مجرد الاعتماد على تصميمات جذابة وجمل رنانة سيضمن لهم كسب المزيد من العملاء وهو أمر غير حقيقي.

تأكد أن عملائك لن يهتموا إلا بما يفيدهم ويمثل لهم إضافة، لذا احرص دائماً على توفير محتوى متجدد له قيمة وغني بالمعلومات أولاً قبل أن تطلب من الجمهور شراء منتج أو حجز خدمة. كما يمكنك التفاعل مع متابعيك باستطلاعات الراس والمسابقات، فهي من أكثر الوسائل التي تضمن لك درجة جيدة من التفاعل وتقدم قيمة للجمهور.

إن وجدت أن هناك شخصاً بعينه يعتبر كثير التفاعل والمشاركة عبر حسابك، ارسل له رسالة شكر أو اذكره في منشور خاص به تقديراً لتفاعله مع الحساب، كما يفضل أن تخصه في حالة وجود عروض أو خصومات، كما يمكن أن تعلن عن وجود خصم لأقدم واقوى المتابعين، وهي وسيلة فعالة في بناء رابط قوي بينك وبين متابعيك وزيادة نسب ولائهم لك.

يفضل أن تفتح باب الاستفسارات أمام متابعيك، بحيث تعلن عن يوم معين ستفتح فيه فرصة للاستفسارات والأسئلة وتضمن أن تكون متاحاً للرد على أي سؤال يصل لك في تخصصك، فهذا سيزيد من ثقة المتابعين ويشجعهم أكثر على التفاعل معك ومن ثم الاعتماد عليك في العلاج مستقبلاً.

5. عرض قصص المرضى وطرق العلاج

عادة لا بنجذب الجمهور للمركز أو حتى المتجر الذي لا يجد لديه أي من الجمهور أو العملاء، من نفس هذا المنطلق ستجد ان نسبة الوثوق في عيادتك أو مركزك الطبي ستزيد بمجرد شعور الجمهور بأن مركزك محل ثقة للعديد من العملاء، وللبرهان على هذا هناك طريقة بسيطة لن تكلفك شيئاً.

كل ما عليك هو نشر قصص عن مرضاك الذين نجحت في إجراء علاجات ناجحة ومرضية لهم، وكذلك نشر صور قبل وبعد لعمليات قمت بإجرائها في مركزك الطبي، فهذا سيمثل أقوى دليل أمام عملائك المحتملين.

كما يمكنك نشر صور لرحلات علاج البعض، فيلم داخل غرفة العمليات الخاصة بك إذا كان هذا أمراً متوفراً كما يفعل الدكتور “تافاكولي” في مركزه الطبي بسيدني، وقد أثبتت تجربته نتائج جيدة للغاية، مع العلم أنه يجب أن تحصل على إذن من المريض قبل نشر صور أو فيديوهات له بالطبع.

استخدام الفلاتر لتجعل صورك بارزة

 

6. استخدام الفلاتر لتجعل صورك بارزة

من ضمن مميزات موقع انستجرام اعتماده على عدد من مرشحات الصور (الفلاتر) التي تعمل على إبراز الصور وإيضاح الألوان أكثر، وهو ما قد يساعدك على جعل الصور المنشورة أكثر جاذبية، خاصة أن الصور تعتبر أهم أدواتك التسويقية في عالم جراحات التجميل.

 

7. استخدام الهاش تاج

لا تغفل استخدام أبرز الهاشتاجات المرتبطة بطبيعة خدمتك وبعمليات التجميل بشكل عام مع الصور والفيديوهات التي تنشرها، فلا تتوقع أن يعثر عليك جمهورك فقط عن طريق نشر الصور من دون كتابة كلام مرفق أو هاشتاجات مناسبة، فالهاشتاجات تعتبر هي الطريقة المثلى لوصول الجمهور للخدمة التي تقدمها.