أجهزة الفراكشنال ليزر

في أحصائية أجريت عام 2014 وجد أن حوالي 52 مليون شخص خضعوا لعمليات شد التجاعيد، إضافة إلى 15 مليون شخص خضعوا لعلاج تغير لون البشرة والتصبغ، وهو نفس عدد الأشخاص الذين خضعوا لعمليات إزالة آثار الجروح في العالم. 

تعطينا هذه الأرقام مؤشرات واضحة تدل أن عدد الأشخاص الذين يخضعون لعمليات تجديد البشرة وإصلاح العيوب التي قد تصيبها هو عدد كبير وفي تزايد مستمر. لذلك نقوم في تجميلي برو بتوضيح أبرز وأحدث التقنيات والأجهزة المتاحة التي قد تميزك عن باقي الأطباء وتحقق لك ولمرضاك النتائج التي تطمح لها. وفي هذا المقال نتكلم عن أجهزة الفراكشنال ليزر، التقنية التي يمكن استخدامها لعلاج مشاكل عديدة ومختلفة تصيب البشرة، و سنوضح بعض المعلومات والمميزات لهذه التقنية والأجهزة التي تعمل بها.

 

أجهزة الفراكشنال ليزر

 

تقنية أجهزة الفراكشنال ليزر 

الليزر هو من أكثر التقنيات التي وجدت لنفسها العديد من الاستخدامات في الطب التجميلي وغيره، ومن أكثر المشاكل التي يستخدم الليزر في حلها مشاكل البشرة. النمش، آثار الجروح، التجاعيد، التصبغ… كلها مشاكل يحلها الليزر. 

هناك أكثر من طريقة يمكن فيها استخدام الليزر لعلاج مشكلات البشرة، من ضمنها: 

  1. الليزر التقشيري 
  2. الليزر المجزأ (الفراكشنال ليزر)
  3. الليزر غير التقشيري 

وجميع هذه الطرق تعتمد على مبدأ واحد، وهو حث الجسم على إصلاح نفسه. حيث تحفز طاقة الليزر الخلايا في الجلد على التجدد، وعلى إنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين، وهي الأنسجة الداعمة الرئيسة للبشرة، والمسؤولة عن إعطاء البشرة مظهر صحي مشدود! لكن الفارق هو أن الليزر التقشيري يقوم بإزالة الطبقة العليا من البشرة بالكامل، ويتيح الفرصة لنمو طبقة جديدة كلياً تنمو بدون المشاكل التي كانت موجودة سابقاً، أما الفراكشنال ليزر فيقوم بإزالة بقع ميكروسكوبية من البشرة ويستغل وجود بقع سليمة لتكون نقطة البدء ومنشأ البشرة الجديدة، وأخيراً فإن الليزر غير التقشيري لا يزيل أي طبقة أو حتى جزءً منها، وإنما يمد الخلايا في الطبقات الداخلية فقط بالطاقة اللازمة لتحفيزها لبدء عملية التجديد. وينبغي التذكير أن هناك ضوابط خاصة قد تمنع من إخضاع المريض لجهاز الفراكشنال ليزر، مثل: 

  1. أصحاب البشرة الداكنة، فقد تسبب العملية تفتيحاً غير ملائماً للون عندهم.
  2. وجود حالة حب شباب نشطة.

وسنعطي الآن بعض الأمثلة على أجهزة الفراكشنال ليزر

إقرأ أيضاً عن أهم التعليمات بعد الفراكشنال ليزر

 

تقنية أجهزة الفراكشنال ليزر 

 

جهاز فراكشنال ليزر co2 من شركة Candella، جهاز: CO2RE

كيف يعمل الجهاز 

هناك نوعين من الليزر: CO2 أو Erbium، هذا الجهاز وكما يوضح اسمه يستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 كمصدر لليزر. يتم إطلاق الليزر كشعاع واحد ثم ينقسم هذا الشعاع إلى أجزاء صغيرة، كل جزء من هذا الشعاع كافٍ لإحداث الضرر بمساحة ميكروسكوبية من الطبقة العليا للبشرة وتبخيرها، في ذات الوقت تنتقل طاقة الليزر إلى جزيئات الماء المحتبسة داخل الخلايا مما يجعل هذه الجزيئات تتحرك. تعد حركة جزيئات الماء هي العامل المحفز للخلايا لبدء عملية التعافي وإنتاج الأنسجة والخلايا الجديدة. 

اقرأ أيضا: أجهزة تنسيق القوام

 

جهاز فراكشنال ليزر co2 من شركة Candella، جهاز CO2RE

 

خصائص الجهاز

  1. يعد استخدام الفراكشنال ليزر أقل ألماً ويحتاج إلى فترة تعافي أقصر من تلك التي يحتاجها المريض بعد استخدام الليزر التقشيري.
  2. يتميز جهاز CO2RE بكون المقبض الذي يستخدمه الطبيب في إجراء العملية نحيف وخفيف الوزن ومن السهل إحكام الإمساك به ليتمكن الطبيب من تحري الدقة في الأجزاء التي يجر فيها العملية. 
  3. حيث أن الفراكشنال ليزر يستخدم يؤدي إلى تجديد البشرة، و بالتالي يستخدم لعلاج العديد من مشاكل البشرة، ومن هذه المشاكل:
    – آثار الجروح
    – آثار حب الشباب
    – التجاعيد
    – قد يكون حلاً في الترهلات الصغيرة
    – النمش والبقع والضرر الناتج من الشمس
CO2RE biological animation

 

تكلفة جهاز فراكشنال ليزر co2

يكلف الجهاز ما يقارب 28000 دولار أمريكي.

 

تكلفة جهازجهاز فراكشنال ليزر co2

 

 

نتائج جهاز فراكشنال ليزر co2

يجب استخدام كريم مخدر قبل العملية بحوالي ساعة. تستغرق الجلسة الواحدة حول 30 دقيقة تقريباً. يحتاج المريض بعد الجلسة إلى 5 – 7 أيام من الراحة وعدم التعرض للشمس حتى لايؤثر ذلك على النتائج أو يسبب بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة. يجب تنبيه المريض أن، النتائج لن تظهر مباشرة بعد العملية، بل ستبدو المنطقة كأنها تعرضت للشمس لفترة طويلة، قبل أن تبدأ عملية التعافي وتصنيع الخلايا والأنسجة الجديدة،  وتبدأ الطبقات القديمة بالتقشر. ويختلف عدد الجلسات باختلاف الغرض الذي ستتم معالجته. نتائج الفراكشنال ليزر مرضية وتدوم طويلاً، لكنها ليست بكفاءة الليزر التقشيري الذي يخلص المريض من الطبقة المصابة بالمشكلة تماماً. 

 

نتائج جهاز فراكشنال ليزر co2

 

جهاز فراكشنال ليزر Solta Medical Fraxel SR1500

كيف يعمل الجهاز 

يعمل الجهاز بتقنية الفراكشنال ليزر كذلك، ولكن نوع الليزر المستخدم هنا هو الErbium. تعالج الإشعاعات مساحات دقيقة متراصة بنمط معين على سطح البشرة وتبخرها، مانحة الفرصة، بل ومحفزةً نمو خلايا جديدة تتمتع بصحة أكبر وخالية من العيوب و المشاكل. 

 

جهاز فراكشنال ليزر Solta Medical Fraxel SR1500

 

 

خصائص جهاز فراكشنال ليزر Solta Medical Fraxel SR1500

  1. يتميز الجهاز بمقبض مريح يمكن الطبيب من إجراء أكبر عدد ممكن من العمليات في اليوم. 
  2. يمكن استخدام جهاز الفراكشنال ليزر SR1500 في علاج العديد من مشاكل البشرة تماماً كما في الجهاز السابق. 
  3. يتميز هذا الجهاز بنظام التتبع الضوئي الذكي، والذي يحدد معدل سير العملية، ويقوم بضبط الطاقة الصادرة من الجهاز طبقاً لها، ليضمن أكفأ النتائج من العملية بحيث ويقلل فرصة حدوث أخطاء. 
  4. فترات الراحة والانقطاع عن العمل بعد العملية تكون قصيرة مقارنة بالإشعاع التقشيري.   

 

خصائص جهاز فراكشنال ليزر Solta Medical Fraxel SR1500

 

تكلفة الجهاز 

يكلف جهاز الفراكشنال ليزر SR1500 قيمة تتراوح بين 7500 – 49600 دولار أمريكي. 

 

نتائج الجهاز 

تتراوح مدة الجلسة الواحدة بين 15 – 45 دقيقة، إضافة إلى 45 دقيقة أخرى على الأقل لازمة حتى يبدأ مفعول التخدير قبل بدء العملية. يحتاج المريض بعد العملية إلى أسبوع تقريباً لضمان عدم حدوث مضاعفات والتأكد من بدء عملية التعافي بالشكل المطلوب. سيلاحظ المريض أعراضاً تشبه الأعراض الناتجة عن التعرض للشمس لفترة طويلة (احمرار، تورم…) في أول يومين ثم يبدأ بعدها الجلد بالتقشر. ينبغي تنبيه المريض ألا يقوم بتقشير جلده بنفسه لأن ذلك قد يترك أثراً. النتائج مرضية بشكل كبير وتدوم على الأقل سنة، لكن استمرارية النتائج تختلف من شخص لآخر.

 

جهاز فراكشنال ليزر co2 من شركة CYF

كيف يعمل الجهاز 

يعمل الجهاز أيضاً بتقنية الفراكشنال ليزر ويستخدم نوع CO2. لا توجد فروقات كبيرة بين طريقة عمل أجهزة الفراكشنال ليزر المختلفة لكن نضيف أيضاً أن طاقة الليزر لا تتسبب فقط بإنتاج المزيد من الكولاجين، لكنها كذلك تسبب انقباض الكولاجين الموجود بالفعل في البشرة مما يشد الجلد، ولذلك تتحسن حالة التجاعيد ويقل بروزها وأعدادها. 

 

جهاز فراكشنال ليزر co2 من شركة CYF

 

 فراكشنال ليزر co2 خصائص الجهاز 

  1. المقبض موصل بالوحدة الأساسية للجهاز بذراع يحتوي على 7 مفصلات تتيح حرية كبيرة للطبيب في التحكم في المقبض. 
  2. تتوفر أكثر من 7 أنماط لتراص الإشعاعات الدقيقة المتعددة، يساهم هذا في مسح دقيق وشامل لكافة مساحة المنطقة المراد علاجها. 
  3. يتوفر نظام تبريد للجهاز ذاته لضمان سلامة الجهاز واستمرارية عمله على المدى البعيد. 
  4. كذلك يمكن استخدامه لكافة الأغراض المذكورة سابقاً. 

 

 فراكشنال ليزر co2 خصائص الجهاز 

 

 

جهاز فراكشنال ليزر co2 نتائج 

لا تختلف المعلومات التي تخص هذا الجهاز عن الأجهزة السابقة. 

 

جهاز فراكشنال ليزر co2 نتائج 

 

جهاز الفراكشنال ليزر Fouri

كيف يعمل الجهاز 

يتميز هذا الجهاز عن الأجهزة السابق ذكرها كونه يتيح استعمال تقنيتين مختلفتين معاً، لتحقيق نتائج مذهلة، ولإمكانية إضافة خيارات علاجية أكثر فعالية، وسنتكلم عن هذا بالتفصيل في خصائص الجهاز.

 

جهاز الفراكشنال ليزر Fouri

 

 Fouri  خصائص جهاز الفراكشنال ليزر 

  1. جهاز Fouri هو الجهاز الوحيد الذي يسخر كلا نوعي الليزر معاً، فالجهاز يستضيع إصدار إشعاعات ليزر الCO2 والErbium أيضاً.
    الميزة في ذلك أن الطول الموجي والطاقة التي يحملها ليزر CO2 تناسب تحفيز إنتاج الكولاجين في الأنسجة العميقة من البشرة لتجديدها بفعالية، بينما يتناسب الطول الموجي والطاقة الخاصة بالErbium لإزالة وتبخير الطبقات السطحية من البشرة، وبهذا يكون أكثر فعالية ويتيح خيارات علاجية أكثر. 
  2. بمكن استخدام الجهاز لعلاج الحالات السابقة المذكورة فيما سبق من الأجهزة ويعالج النتوءات والشامات التي تظهر على البشرة كذلك. 
  3. استخدام سهل ومريح للجهاز والمقبض الذي يتيح الكثير طرق علاج أكثر. 
  4. يمكن ضبط الجهاز لاستخدامه في أغراض جراحية أخرى إضافةً لكونه جهاز فراكشنال ليزر. 

 

 Fouri  خصائص جهاز الفراكشنال ليزر 

 

 

Fouri تكلفة جهاز الفراكشنال ليزر 

في الغالب تكلف الأجهزة التي تستعمل الErbium كمصدر لليزر ما متوسطه 10500 دولار أمريكي، لكن التكلفة قد تزيد أو تقل بحسب حالة الجهاز (جديد أو مستعمل) وأيضاً تطور تقنية الجهاز. 

 

Fouri تكلفة جهاز الفراكشنال ليزر 

 

نتائج الجهاز 

الجهاز يحقق نتائج مرضية جداً، لكنه يظل جهاز فراكشنال ليزر ولا يمكن أن تصل فعالية نتائج تجديد البشرة باستخدام الفراكشنال ليزر بنتائج الليزر التقشيري. يخضع الجهاز لجميع الخطوات والضوابط الذكورة في الأجهزة السابقة.  

 

الجهاز التقنية التكلفة (دولار) النتائج
CO2RE غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 كمصدر لليزر 7500 – 49600 تتراوح مدة الجلسة الواحدة بين 15 – 45 دقيقة،  النتائج مرضية بشكل كبير وتدوم على الأقل سنة، لكن استمرارية النتائج تختلف من شخص لآخر.
جهاز شركة Cyf غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 كمصدر لليزر
Fraxel SR1500 الErbium كمصدر لليزر متوسط 28000
Fouri يجمع بين غاز ثاني أكسيد الكربون والErbium متوسط 10500 

 

 

أقرأ أيضاً:

جهاز accent xl لشد الجسم

جهاز Vivace لشد الوجه وإزالة التجاعيد

جهاز الألثيرا الأمريكي

جهاز نيو بيوتي

جي بلازما