10 مميزات التقويم الأسنان المتحرك الشفاف

10 مميزات التقويم الأسنان المتحرك الشفاف

تشمل مميزات التقويم الأسنان المتحرك الشفاف جوانب مختلفة ومتعددة إذ ينظر إليها الكثيرين باعتبارها الأكثر عملية بين أنواع تقويم الأسنان، ذلك لسهولة التحكم بها وقابليتها للإزالة والتركيب منزلياً بسهولة، هذا إلى جانب ثبوت فعالية التقويم الشفاف في إصلاح عيوب الأسنان وتحقيق نتائج فعالة من خلاله.

تدرج عدة تقنيات لتقويم الأسنان ضمن تصنيف التقويم الشفاف أبرزها ما يُسمى “راصفات تقويم الأسنان”، يمتاز هذا النوع بقابليته للتحريك نظراً لأنه في الأصل يتوفر في صورة قوالب شفافة يتم تثبيتها على الأسنان بكلا الفكين، تعمل تلك القوالب على الضغط بنسبة معينة على الأسنان لتصحيح وضعها ويتم تبديلها بقياسات أخرى كل بضعة أسابيع.

 

⁨‎⁨التقويم الشفاف⁩⁩

 

أبرز مميزات التقويم المتحرك الشفاف للأسنان 

ينصب التركيز كاملاً على الشق المتعلق بالشفافية عند الحديث عن هذا النوع من تقويم الأسنان، لكن الحقيقة أن مزاياه تتسع لتشمل العديد من الجوانب والفوائد الأخرى التي ساهمت في رواجه وانتشاره إلى هذا الحد، فيما يلي نستعرض أبرز تلك الفوائد والمميزات.

أبرز مميزات التقويم المتحرك الشفاف للأسنان 

 

1- تعدد الاستخدامات العلاجية

مَرّت مختلف أنواع تقويم الأسنان بشكل عام وتقويم الأسنان الشفاف على وجه الخصوص بالعديد من التطورات، مما ساهم في الارتقاء بالجانب الوظيفي الخاص بها وصارت بمقدورها التحكم بصورة أكبر وأكثر دقة في عملية تحريك الأسنان وصولاً للوضع الطبيعي المطلوب بدون جراحة أو ألم.

بناءً على ذلك صار بالإمكان الاعتماد على التقويم المتحرك الشفاف في علاج مجموعة أكبر من مشاكل وعيوب الأسنان وهي:

  • الأسنان المتزاحمة
  • اعوجاج الأسنان 
  • مشكلة الأسنان المائلة 
  • حالات الأسنان المستديرة
  • مشاكل سوء إطباق الفكين

 

‎⁨علاج لمشاكل الاسنان بتقويم الاسنان الشفاف المتحرك⁩

 

2- غير مرئي 

تتمثل أبرز مزايا تقويم الأسنان الشفاف ببساطة في كونه شفافاً وغير مرئي بالنسبة للآخرين؛ حيث أنه بذلك يتفادى أبرز عيوب تقويم الأسنان التقليدي ويتجاوز المُسبب الأول لانزعاج مستخدميه، ألا وهو ظهور أقواس التقويم المعدنية بشكل واضح مما يؤثر سلباً على إطلالتهم طوال فترة العلاج.

يمتاز هذا النوع من تقنيات تقويم الأسنان بأنه عالي الشفافية وبالتالي يحافظ على شكل الأسنان الطبيعي ويعفي مُستخدميه من التعرض للمواقف المحرجة، كما يسمح لهم ممارسة حياتهم بصورة طبيعية بما في ذلك التقاط الصور وحضور المناسبات الخاصة ولن يكتشف أحد استعمالهم أقواس التقويم.

 

‎⁨مميزات تقويم الاسنان المتحرك الشفاف ⁩

 

3- قابل للإزالة ومريح أكثر 

تأتي قابلية التحريك والإزالة في مرتبة متقدمة ضمن قائمة مميزات التقويم المتحرك الشفاف وتعد من أبرز عوامل انجذاب المرضى إليه، حيث يمكنهم ببساطة خلع قوالب التقويم بأنفسهم وبسهولة تامة في أي وقت، فضلاً عن تلك القوالب بطبيعتها مريحة تماماً ولا تسبب الإحساس بالضيق على عكس أسلاك تقويم الأسنان المعدني التقليدي.

 

‎⁨مميزات التقويم الشفاف المتحرك انه قابل للإزالة ومريح ⁩

 

4- العناية الصحية وتنظيف الأسنان 

تحد أنماط التقويم التقليدية من القدرة على توفير العناية الصحية بالأسنان حيث توجب التعامل معها بحرص شديد لتجنب تحريك أسلاك التقويم من موضعها أو التسبب في إتلافها، هذا عامل آخر يكفل التميز والتفوق لتقويم الأسنان المتحرك.

أما عن طريقة تنظيف التقويم المتحرك الشفاف، فيمكن لمستخدمي تقويم الأسنان الشفاف المتحرك إزالة القوالب تماماً من أجل تنظيفها بأي وسيلة يفضلونها، سواء بالطريقة التقليدية المُتمثلة في استعمال الفرشاة والمعجون أو عن طريق استعمال خيوط تنظيف الأسنان الأكثر فعالية، هذا بالتأكيد يحسن النتائج النهائية ويضمن الحصول على أسنان متساوية وفي حالة صحية جيدة في آن واحد.

 

خيوط تنظيف الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

5- بدون قيود على النظام الغذائي 

يضطر مستخدمي تقويم الأسنان التقليدي إلى التضحية ببعض التفضيلات الشخصية المتعلقة بالأطعمة، حيث يتلقون قائمة طويلة بالمأكولات المحظورة التي يمكن أن تعلق بين الأسنان أو داخل أسلاك التقويم، الأمر الذي يسبب إزعاجاً شديداً خاصة أن ظهور نتائج تقويم الأسنان تستغرق فترات طويلة نسبياً.

يُضاف هذا إلى قائمة مزايا التقويم المتحرك الشفاف حيث أنه -كما أشرنا- قابل للإزالة والتركيب بسهولة، بالتالي يمكن خلعه عند تناول أي نوع من الأطعمة وتنظيف الأسنان جيداً ثم يعاد تركيبه مرة أخرى.

 

‎⁨مميزات التقويم الشفايف المتحرك عدم التقيد في الطعام ⁩

 

6- زيارات أقل لطبيب الأسنان

يعد الفحص الدوري للأسنان أمر بالغ الضرورة بالنسبة للمرضى والأصحاء على السواء، إلا أن مستخدمي تقويم الأسنان الشفاف المتحرك أقل تردداً على عيادة طبيب الأسنان وذلك بهدف توقيع الكشف على صحة وحالة الأسنان فقط، أما عملية ضبط أجهزة تقويم الأسنان فيمكنهم القيام بها منزلياً بسهولة.

يقوم طبيب الأسنان عادة من البداية بمنح المرضى عدة قوالب شفافة بقياسات مختلفة، ليقوموا باستبدالها كل بضعة أسابيع حين تصبح الأسنان في وضع أفضل مما كانت عليه سابقاً، ذلك وفقاً لخطة علاجية وجدول محدد موضوع من قبل الطبيب المعالج.

 

‎⁨زيارات أقل لطبيب الأسنان من مميزات التقويم الشفاف المتحرك⁩

 

7- نتائج فعالة ومضاعفات أقل

أثبتت تجارب تقويم الأسنان العملية وطريقة تركيب التقويم المتحرك بشكل قاطع قدرة التقويم الشفاف على تحقيق نتائج فعالة ومُرضية بالنسبة لأغلب المرضى، تستغرق الخطة العلاجية اعتماداً على هذا النوع من التقويم فترة تتراوح في المعتاد ما بين 10 : 24 شهراً وذلك تبعاً لحالة الفك وطبيعة العيب الظاهري المراد علاجه.

أوضحت التجارب أيضاً أن تقويم الأسنان الشفاف المتحرك وبالأخص تقنية انفيزالاين “Invisalign” تحد بنسبة كبيرة من احتمالات حدوث المضاعفات أو الآثار الجانبية التي يتعرض لها بعض مستخدمي أنماط التقويم الأخرى والتي تشمل:

 

مميزات التقويم الشفاف المتحرك

 

8- تبييض الأسنان

تقوم عمليات الأسنان التجميلية -على اختلاف أنواعها- على ركيزتين أساسيتين هما الإجراءات الخاصة بتحسين لون الأسنان -أي تبييض الأسنان– والإجراءات المسؤولة عن جعلها متساوية ومتناسقة، من بين مزايا تقويم الأسنان الشفاف أنه يجمع بين هذا وذاك في آن واحد.

اتجه بعض الأطباء بالسنوات الأخيرة إلى مضاعفة تأثير وفائدة تقويم الأسنان الشفاف المتحرك، ذلك بإضافة المواد المبيضة للأسنان إلى فراغات قالب التقويم؛ بحيث تعمل على تنظيف الأسنان وإزالة الاصفرار والتصبغات عن سطحها الخارجي طوال فترة ارتداء القالب، بما يضمن الحصول في نهاية الخطة العلاجية على أسنان متساوية و ابتسامة ناصعة.

 

تبييض الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

9- خيار مثالي للرياضيين

يواجه ممارسي الرياضة -خاصة المحترفين منهم- صعوبة بالغة مع الدعامات والأجهزة الطبية بصفة عامة ولا يستثنى تقويم الأسنان التقليدي من تلك القاعدة، حيث أن وجود أسلاك الدعامة داخل الفم أثناء المباريات أمر محفوف بالمخاطر ويزيد من احتمالات تعرضهم للإصابة أو تلف جهاز التقويم نفسه.

بناءً على ذلك فإن تقويم الأسنان المتحرك هو الخيار الأمثل في تلك الحالة؛ حيث يمكن خلعه بسهولة وحفظه في العلبة الخاصة به أثناء ممارسة التمارين أو خوض المباريات الرياضية، من ثم يُعاد تركيبه بسهولة مماثلة بعد تنظيف الأسنان بشكل جيد.

 

‎⁨التقويم الشفاف المتحرك خيار مثالي للرياضيين ⁩

 

10- متوسط سعر تقويم الأسنان المتحرك

يرى البعض أن عيوب التقويم الشفاف المتحرك تقتصر على تكلفته المرتفعة نسبياً إذا ما تمت مقارنته بأسعار الأنماط الأخرى من تقنيات التقويم، لكن الحقيقة إن قمنا بإمعان النظر قد ندرك أنها تمثل إحدى الجوانب الإيجابية؛ إذ أن سعر تقويم الأسنان الشفاف يعتبر مناسباً تماماً بالنسبة للمزايا المتعددة المتوفرة به والتي استعرضنا أبرزها.

تتفاوت سعر التقويم المتحرك الشفاف بدرجة كبيرة نسبياً إذ تبدأ من متوسط 1600 دولار أمريكي وقد تتخطى 5000 دولار أمريكي في حالات أخرى، هذا يرجع إلى فروق عديدة أبرزها تفاوت متوسط أسعار عمليات التجميل من دولة لأخرى بالإضافة إلى مكانة الطبيب وشهرة المركز الطبي.

يُضاف إلى كل ما سبق أن الأطباء يلجأون إلى تقويم الأسنان المتحرك الشفاف في بعض الأحيان كإجراء وقائي أو تكميلي، حيث يتم تركيبه على أسنان الفكين لدى المرضى عقب إزالة أسلاك التقويم المعدني التقليدي، ذلك بهدف دعم النتائج المحققة من خلاله والحفاظ عليها.

 

متوسط تكلفة التقويم الشفاف المتحرك

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تقويم الاسنان الشفاف

تجميل الأسنان

جراحة الاسنان المطمورة

تقويم الاسنان

تقويم الاسنان الثابت

تبييض الأسنان بالليزر