10 فوائد واستخدامات لزيت اللوز المر للبشرة

10 فوائد واستخدامات لزيت اللوز المر للبشرة

تلعب الزيوت الطبيعية منذ القدم دوراً محورياً في صناعة الكثير من وصفات ومستحضرات العناية بالبشرة، ومن بين أهم تلك الزيوت يأتي زيت اللوز المر.

إن كنتِ من الراغبات في معرفة المزيد عن فوائد واستخدامات زيت اللوز المر للبشرة، فسوف نقدم لكِ من خلال هذا الملف كافة ما يتعلق بزيت اللوز، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من النصائح والمعلومات التي قد تهمك.

 يعتبر زيت اللوز واحداً من أهم المكونات الطبيعية المستخدمة في علاج مشاكل البشرة المختلفة، مثل الهالات السوداء والتجاعيد والخطوط الدقيقة.

فوائد واستخدامات لزيت اللوز المر للبشرة

 

ما هو الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر؟

على الرغم من كوننا نحصل على كلا النوعين من نفس المصدر، إلا أنه توجد العديد من الفروقات الجوهرية بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر أثناء عملية التصنيع والاستخراج، هذه الفروقات تمنح كلا الزيتين خصائصه المميزة واستخداماته المخصصة، ومن أبرز الفروقات بين زيت اللوز الحلو والمر نورد لكم ما يلي:

1- الفرق بين اللوز الحلو والمر من حيث التصنيع: 

يتم عادةً استخلاص زيت اللوز الحلو من خلال تعريض ثمار اللوز للضغط الحراري الساخن، هذه العملية من شأنها أن تسرع من عملية الاستخراج، بينما في حالة زيت اللوز المر فهو عادةً ما يتم من خلال العصر البارد دون استخدام أي مصدر حرارة، مما يساهم في جعله أكثر كثافةً واحتفاظاً بعناصره الطبيعية.
ما هو الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر؟

 

2- الفرق بين اللوز الحلو والمر من حيث مراحل الاستخراج: 

يختلف مصدر الحصول على زيت اللوز من نوع لآخر، ففي حالة استخلاص اللوز الحلو يتم ذلك من شجيرات اللوز بيضاء الأزهار، وهي من البذور الصالحة للأكل، والتي تمتلك الكثير من الأغراض الجمالية للبشرة والشعر، بينما يتم استخلاص زيت اللوز المر من خلال شجيرات اللوز وردية الأزهار، وهي من الثمار غير الصالحة للأكل نظراً لمرارتها وسميتها الشديدة.

3- الفرق بين اللوز الحلو والمر من حيث طرق الاستخدام: 

يستخدم زيت اللوز الحلو بشكل أساسي في الإجراءات والأغراض التجميلية للبشرة، مثل تنعيم البشرة وتبييضها، بينما يمتلك اللوز المر عدداً آخر من الفوائد للبشرة والشعر، لكنه يحتاج إلى تخفيفه بشكل مسبق قبل الاستعمال.

4- الفرق بين اللوز الحلو والمر من حيث الفعالية: 

يمتاز كلا النوعين من الزيوت بفعاليتها العالية في تجديد خلايا البشرة وتنعيمها وترطيبها، بالإضافة إلى فعالية استخدامه في تغذية وتقوية الشعر وترطيبه من الجذور وحمايته من التقصف والتكسر.

الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر 

 

ما هي أهم فوائد زيت اللوز المر للبشرة؟

تتنوع فوائد واستخدامات زيت اللوز بحسب الغرض من الاستخدام ونوع المشكلة التي تعاني منها البشرة، ومن أبرز فوائد زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر للوجه نورد لكم ما يلي: 

1- ترطيب البشرة بعمق: 

يمتاز زيت اللوز المر بقدرته على ترطيب البشرة بعمق، وذلك بفضل ما يحتويه من عناصر مفيدة للجلد، حيث أنه غني بالفيتامينات مثل فيتامينات E-A-B والزنك، مما يجعل البشرة تبدو رطبة وصحية ومتوهجة، كما يمتاز كذلك بسهولة امتصاصه، وقدرته على الحفاظ على رطوبة البشرة لأطول فترة ممكنة.

ما هي أهم فوائد زيت اللوز المر للبشرة؟

 

2- التقليل من مظهر الهالات السوداء: 

يمتاز زيت اللوز المر بقدرته على التقليل من مظهر الهالات السوداء، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين هـ، لذا فإن التدليك المستمر لمحيط العينين بزيت اللوز يعطي نتائج رائعة في التخلص من الدوائر الداكنة.

3- محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة: 

يزخر زيت اللوز بنسبة كبيرة من الأحماض الدهنية التي تساهم في التقليل من مظهر الخطوط الدقيقة، ومحاربة التجاعيد بفعالية مع الاستعمال المتكرر لها، إلى جانب وجود فيتامين هـ الذي يعمل على شد البشرة التي تبدأ في الترهل بعد سن الثلاثين من العمر.

فوائد زيت اللوز لعلاج التجاعيد

 

4- الوقاية من تهيج البشرة والتهابها: 

يدخل زيت اللوز في صناعة العديد من المستحضرات الدوائية المفيدة في علاج الصدفية والإكزيما، وذلك نظراً لامتلاكه الخواص المرطبة والمضادة للالتهاب والمهدئة للبشرة.

5- التغذية العميقة للبشرة: 

وجد بأن تدليك البشرة بزيت اللوز المر من شأنه أن يساهم في تغذية البشرة وترطيبها ومنحها الإشراقة الطبيعية التي نطمح لها جميعاً.

6- تنعيم الكعبين واليدين: 

يدخل زيت اللوز المر في صناعة العديد من وصفات تنعيم الكعبين واليدين، حيث تميل البشرة إلى تشربه بسهولة نظراً لضعف كثافته، مما يساهم في تنعيم البشرة في هذه المناطق.

فوائد زيت اللوز لتنعيم الكعبين

 

7- تفتيح البشرة بصورة طبيعية: 

يعمل زيت اللوز المر على تفتيح البشرة واستعادة إشراقتها الطبيعية، وذلك من خلال التقليل التدريجي من لون التصبغات الداكنة، سواءً تلك التصبغات الناتجة عن أشعة الشمس، أم الكلف المصاحب للحمل.

8- التخلص من الشوائب على سطح البشرة: 

وجد بأن إدخال زيت اللوز المر في روتين البشرة اليومي من شأنه أن يساهم بصورة ملحوظة في تجديد خلايا البشرة السطحية، وتخليصها من الشحوب نتيجة تراكم الجلد الميت على سطحها، كما يفيد كذلك في التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء.

ما هي أهم فوائد زيت اللوز المر للبشرة؟ ترطيب البشرة

 

9- علاج جفاف وتشقق الشفاه: 

أثبت زيت اللوز المر فعالية كبيرة في علاج تشققات الشفاه وخاصة في فصل الشتاء، حيث تميل الشفتان لتصبحان أكثر جفافاً، وذلك بفضل غناه بمجموعة متميزة من الفيتامينات، كما يعمل كذلك على توريد الشفتين وتنعيمهما.

10- الحماية من أشعة الشمس الضارة: 

يعمل زيت اللوز المر كحاجز وقاية أمام أشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث يحمي البشرة من التعرض لحروق الشمس، ويساعد في تهدئتها والتقليل من احمرارها سريعاً.

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي طرق استخدام زيت اللوز المر للبشرة؟

توجد العديد من الطرق المختلفة لاستخدام زيت اللوز والاستفادة من خصائصه الرائعة، ومن أبرز هذه الطرق نورد لكم ما يلي:

1- وصفة زيت اللوز المر والبيض لتفتيح البشرة: 

يستخدم زيت اللوز المر بفعالية في وصفات تفتيح البشرة وذلك بفضل احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين هـ و فيتامين ب والأحماض الدهنية الضرورية للبشرة، كل هذه المغذيات من شأنها أن تعمل على تفتيح البشرة بفعالية، وتزيل التصبغات الداكنة من على سطحها.

كل ما عليك القيام به هو خفق بيضة واحدة مع القليل من زيت اللوز، ثم قومي بفرد الخليط على سطح البشرة، اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

وصفة زيت اللوز المر والبيض لتفتيح البشرة

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

2- وصفة زيت اللوز وكبسولات فيتامين هـ للتجاعيد: 

كما أسلفنا فإن فيتامين هـ من المواد الفعالة جداً في تغذية البشرة وترطيبها وإكسابها التفتيح والإشراقة الطبيعية، والتخلص من تجاعيد الوجه والخطوط الدقيقة وتنعيم البشرة.

كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذه الوصفة هو مزج بضع قطرات من زيت اللوز مع مكونات كبسولة من فيتامين هـ زيت الجزر ذو الرائحة العطرية، قومي بفرد هذه الوصفة على بشرتك يومياً مساءً قبل النوم واستمتعي بالنتائج الرائعة.

وصفة زيت اللوز وكبسولات فيتامين هـ للتجاعيد

 

3- وصفة زيت اللوز مع ماء الورد للهالات السوداء: 

يستخدم ماء الورد منذ القدم في صناعة العديد من وصفات تجميل البشرة، حيث أنه يعطي نتائج مذهلة في تنشيط الدورة الدموية وتنعيم البشرة وجعلها أكثر اشراقاً، والتخلص من الهالات السوداء حول العينين. 

كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذه الوصفة هو مزج ملعقة من زيت اللوز مع ملعقة من ماء الورد، بعد ذلك اغمسي قطعة قطنية بهذا المزيج، واتركيه على عينيك لمدة 30 دقيقة، كرري هذه الوصفة يومياً من أجل الحصول على أفضل النتائج.

وصفة زيت اللوز مع ماء الورد للهالات السوداء

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

4- سكراب زيت اللوز مع القهوة لتقشير البشرة: 

تدخل القهوة في تحضير الكثير من وصفات ومستحضرات تقشير البشرة، وذلك بفضل قدرتها على التخلص من طبقات الجلد الميتة وتقشير البشرة بفعالية. 

كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذه الوصفة هو مزج القليل من زيت اللوز المر مع كمية مساوية من مسحوق القهوة، حتى الحصول على سكراب لطيف، قومي بفرده على سطح بشرتك ثم حركيه دائرياً برفق، واتركيه على سطحها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

سكراب زيت اللوز مع القهوة لتقشير البشرة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

للعناية والترطيب 10 كريمات للوجه والبشرة

ترميم البشرة

تنظيف البشرة الدهنية

منتجات حماية البشرة الحساسة

تقشير البشرة بالكريستال