10 فوائد لجسر الأسنان

10 فوائد لجسر الأسنان

تعد الأسنان المصفوفة كاللؤلؤ واحدة من أهم علامات الجمال لدى النساء، والتي حرص الشعراء على التغني لها منذ القدم، لهذا يهتم العديد من الأشخاص بالحصول على جسور الأسنان التي تساعدهم في تعديل مظهر أسنانهم، نظراً لـ فوائد جسر الاسنان العديدة التي تضمنها لأسنانك.

بدأ اللجوء لعمل جسور الأسنان في بداية الأمر باعتباره حلاً لمشاكل الأسنان الوظيفية، مثل عدم اطباق الفكين، وصعوبة تناول الطعام أو الحديث بصورة طبيعية، ومن ثم استخدمت كعلاج تجميلي للتحسين من مظهر اصطفاف الأسنان ولونها، وفي هذا المقال سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بـ فائدة جسر الأسنان، وسوف نجيبكم عن العديد من الأسئلة المتعلقة بـ مزايا وعيوب جسور الأسنان وأسباب سقوط جسر الأسنان، وكيفية استعمال لاصق جسر الأسنان، بالإضافة إلى العديد من النصائح والمعلومات التي قد تهمك.

 

مميزات جسور الاسنان

 

ما هو جسر الأسنان؟

جسور الأسنان أو جسر الأسنان هو قالب خزفي يتم صنعة خصيصاً وفقاً لهيئة الأسنان وشكلها، يتم صناعة جسور الأسنان من أجل إحداث نوع من الإمتلاء في المسافات الفارغة ما بين الأسنان، والتحسين من وظيفتها وشكلها على حد سواء، وعادة ما تتم صناعة جسر الأسنان من عدد مختلف من المواد وليست مادة معينة بعينها، يتم المفاضلة فيما بينها وفقاً لحالة الأسنان ولونها وتفضيلات المريض، ومن الأمثلة على المواد الداخلة في صناعة تقويم الأسنان مادة الخزف.

 

ما هو جسر الأسنان؟

 

ما هي أنواع جسر الأسنان؟

توجد العديد من الأنواع المختلفة لجسور الأسنان، ومن أشهر أنواع جسور الأسنان نورد لكم ما يلي:

  1. جسور الأسنان الناتئة: جسر الأسنان الناتئ أو (Cantilever bridges)، يتم الاستعانة بمثل هذا النوع من جسور الأسنان في علاج سقوط الأسنان المتطرفة، مثل فقدان الضروس المجاورة تماماً لحدود اللثة، والتي لا يكون بجوارها سوى سن واحد طبيعي، حيث يتم تثبيت هذا النوع من الضروس على سن واحد طبيعي فقط.
  2. نوع جسور الأسنان التقليدية: جسر الأسنان التقليدي أو (Traditional Dental Bridge) هو الشكل الأصلي من جسور الأسنان، والذي يتم فيه تعويض السن الناقص، من خلال تثبيت الجسر على الأسنان المحيطة بالسن المفقود، وهو ما يمثل عامل دعم بالنسبة للأسنان.
  3. جسور الميريلاند للأسنان: جسر ميريلاند أو Maryland dental bridge هي نوع من الجسور التي تمثل حلاً جيداً لإخفاء دعامات الأسنان ومنعها من الظهور، حيث يتم تثبيت جانبي الجسر في السطح الخلفي للأسنان، وبالتالي الحصول على المتانة المطلوبة لتعويض السن المفقود، مع المحافظة على مظهر الابتسامة.

 

 جسر اسنان امامي

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي المواد التي تصنع منها جسور الأسنان؟

يكمن الهدف الرئيسي في اختيار المواد المستخدمة في صناعة جسور الأسنان من اختيار مواد تتشابة مع ملمس ولون وطبيعة الأسنان الطبيعية، وقد وجد الأطباء والمختصون بأن مادة البورسلين تعد من أكثر المواد التي تتلاءم مع صناعة جسور الأسنان، كما يمكن أن تستخدم بعض المعادن مثل الذهب والفضة كذلك في صناعة جسور الأسنان، حيث تعتبر هذه المعادن أكثر متانة من البورسلين، والذي ييل لأن يكون هشاً وسهل الإنكسار، حيث تستطيع تحمل قوة ضغط الأسنان ومضغ الطعام، إلا أن جسور الأسنان المصنوع من المعدن قد لا تكون مفضلةً من قبل العديد من الأشخاص نظراً لكونها وطبيعتها المختلفة عن لون وطبيعة الأسنان، كما توصلت النتائج الحديثة إلى مادة جديدة تجمع بين صلابة المعدن والمظهر الطبيعي للأسنان وهي مادة الزيركون، مما يجعلها الخيار الأفضل في صناعة جسور الأسنان. جسر الاسنان الزيركون

 

انواع جسور الاسنان

 

ما هي فوائد جسر الأسنان؟

قد يتم اختيار جسر الأسنان وتفضيله على بعض الإجراءات الأخرى، وذلك للأسباب التالية:

1- قصر مدة العملية: تعد عمليات تركيب جسور الأسنان من العمليات السريعة نسبياً حيث تمتاز بقصر الوقت الذي تستغرقه العملية.

2- خفة جسور الأسنان: تمتاز جسور الأسنان بخفتها الملحوظة مما يساعد على التخفيف من الإحساس المزعج الذي قد يشعر به المريض خلال عملية مضغ الطعام.

3- دوام النتائج: تعد جسور الأسنان من الإجراءات الطبية والتجميلية ذات النتائج الدائمة نسبياً، حيث تدوم نتائج جسور الأسنان لأعوام عديدة دون أن تتأثر وخاصةً في ظل اتباع المريض لقواعد النظافة والعناية بالأسنان.

4- التحسين من مظهر الابتسامة: تساعد جسور الأسنان في التحسين من مظهر ابتسامة المريض وجعلها أكثر إشراقاً وجمالاً، واكساب المريض ثقةً أكبر بنفسه ومظهره.

5- التحسين من القدرة على التحدث: لا تقتصر فوائد جسور الأسنان على التحسين من الشكل الجمالي للأسنان فحسب، وإنما تساعد جسور الأسنان كذلك في التحسين من قدرة المريض على الكلام.

 

 فوائد جسر الاسنان

 

6- التقليل من انحراف الأسنان: يساعد وجود جسور الأسنان في التقليل من انحراف الأسنان وحركتها غير المرغوب بها في الفم، وهو الأمر الذي قد يتسبب مع الوقت في التأثير على حركة الأسنان داخل الفم.

7- التحسين من لون الأسنان: يساهم جسر الأسنان الخزفي في التحسين من لون الأسنان، وذلك بفضل قدرته على إخفاء البقع والتصبغات على سطح الأسنان.

8- التحسين من تناسق الأسنان: تعمل جسور الأسنان على التحسين من التناسق وملأ الفراغات بين الأسنان من خلال ملأ الفراغات الموجودة بين الأسنان بعضها البعض.

9- إعادة توزيع الضغط على الأسنان: تساهم جسور الأسنان في إعادة توزيع الضغط الذي يحدثه مضغ الطعام على الأسنان مما يقلل من تلف الأسنان وتآكلها على المدى البعيد.

10 -التكلفة الزهيدة نسبياً: يعد جسر الأسنان من الحلول والإجراءات قليلة التكلفة نسبياً مقارنةً بنتائجه الدائمة والفعالة التي يوفرها.

 

تركيب جسر الاسنان

 

ما هي عيوب جسر الأسنان؟

لا يخلو تركيب جسور الأسنان من بعض السلبيات والمشكلات المحتملة، وهذه أهمها:

  1. احتمالية مواجهة بعض المشكلات والتحسس في عصب السن الداعم .
  2. إضفاء المزيد من الضغط الإضافي على الأسنان المجاورة مما قد يؤدي إلى تآكلها.
  3. الحاجة الدائمة إلى العناية بنظافة جسور الأسنان من أجل إطالة عمرها الافتراضي.
  4. الحاجة إلى برد الأسنان من أجل تركيب الدعامات السنية 
  5. احتمالية مواجهة مخاطر الالتهاب والتقيح والنزيف في منطقة اللثة والأسنان.
  6. التعرض لخطر تسوس الأسنان أو تأثرها نتيجةً لتراكم بقايا الطعام على الجسر.
  7. احتمالية التعرض لخطر انخلاع جسر الأسنان أو تحركه من مكانه.

 

اضرار جسر الاسنان

 

تجربتي مع جسر الأسنان:

أعرب الكثير من الأشخاص عن رضاهم بعد تركيب جسور الأسنان، يحكي فادي 38 عاماً من الأردن عن تجربته مع تركيب جسور الأسنان فيقول:” عانيت طويلاً من مظهر الأسنان الأمامية غير المتناسق، حيث بدت بعض الأسنان أكثر بروزاً من غيرها مما سبب لي احراجاً كبيراً، وهو ما دفعني للذهاب إلى طبيب الأسنان.

نصحني طبيب الأسنان بإمكانية تركيب الجسر من أجل تصحيح مظهر أسناني الأمامية، استغرقت العملية عدة جلسات، وبعد الانتهاء من تثبيت الجسر الخزفي كانت النتائج رائعة، حيث بدت أسناني أكثر اصطفافاً، في البداية شعرت بالقليل من عدم الارتياح والألم، لكن يمكنني القول بأنها كانت نتائج رائعة”.

 

تعليمات تركيب جسر الاسنان

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أهم النصائح للمحافظة على جسر الأسنان:

عندما يتم الاعتناء بجسور الأسنان بالشكل المناسب، يمكن أن يستمر الجسر من 10 إلى 15 سنة أو أكثر، وتعد أفضل طريقة للمرضى لرعاية جسور الأسنان هي العناية الجيدة بأسنانهم الأصلية والحفاظ على نظافتها، ومن أجل الحفاظ على صحة الأسنان بعد تركيب الجسور، يجب على المرضى اتباع التعليمات التالية:

  1.  احرص على تنظيف الأسنان ما لا يقل عن مرتين يومياً.
  2. احرص على استخدام لاصق جسر الأسنان بطريقة صحيحة.
  3. استخدام خيوط الأسنان للتخلص من بقايا الطعام.
  4.  احرص على استخدام غسول الأسنان بصورة منتظمة.
  5.  احرص على زيارة طبيب الأسنان ما لا يقل عن مرتين سنوياً.
  6. تناول الطعام الصحي وقلل من تناول السكريات.
  7.  تجنب استخدام جسر الأسنان في فتح العلب الصلبة
  8. ابتعد عن قضم الفواكه الصلبة أو الثمار الجافة أو الثلج.

 

نصائح للحفاظ على نتائج تركيب جسر الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

الحشوات التجميلية

حشو الأسنان بالليزر

أضرار الزيركون

اسعار تلبيس الاسنان

أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تلبيس الأسنان