هل يمكن احياء بصيلات الشعر الميتة؟

هل يمكن احياء بصيلات الشعر الميتة؟
Dermatologist's,Hand,Examining,Woman's,Hair,With,Magnifying,Glass

اجتزت العديد من الدورات التدريبية في مجال تأهيل حالات الأعصاب وحالات الإصابات الرياضية، أعمل في مستشفى القصر العيني، بالإضافة إلى عملي في مركز طبي متخصص في حالات الأعصاب والشلل الدماغي

إنشاء: 5 يونيو 2022 · تحديث: 14 يناير 2024

يعتبر تساقط الشعر وفقدانه من أبرز المشاكل الصحية والجمالية التي تشغل بال العديد من الرجال والسيدات، وتنتج هذه المشكلة غالباً عن بعض العوامل التي تؤدي إلى ضعف أو موت بصيلات الشعر، لذا تركز العديد من طرق العلاج الحديثة على احياء بصيلات الشعر الميتة وتنشيطها.

نجيب في الفقرات التالية عن التساؤلات المتعلقة بإعادة إحياء بصيلات الشعر، كما نبرز بعض النقاط المتعلقة بطرق علاج مشاكل الشعر والبصيلات.

هل يمكن احياء بصيلات الشعر الميتة؟

قد يأتي في مخيلة البعض أن بصيلات الشعر الميتة هي التي لا ينمو فيها الشعر إطلاقاً، لكن من الممكن وجود بعض البصيلات التي لا ينمو فيها الشعر لعدة سنوات دون أن تكون ميتة. قد يصعب نمو بعض البصيلات التي تعرضت للندوب أو الانسداد على مدار السنوات، ولكن يوجد العديد من الوسائل الطبية التي أثبتت فعاليتها مؤخراً في تجديد نمو الشعر في البصيلات الخاملة أو الميتة.

أبرز طرق إحياء بصيلات الشعر الميتة

1- العلاجات الموضعية

ينتشر استخدام علاجات الشعر الموضعية بين العديد من الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصيلات أو تساقط الشعر، ومن أبرز هذه العلاجات مادة المينوكسديل التي تساعد على احياء بصيلات الشعر الميتة وإعادة إنبات الشعر. يستخدم عقار المينوكسديل بأنواعه المختلفة بشكل موضعي على فروة الرأس وفقاً للجرعة التي يصفها الطبيب، وهو ما يعمل على زيادة معدل أمان استخدامه مقارنة بالعديد من العلاجات الأخرى.

2- العلاجات الدوائية

تتوفر أيضاً بعض أشكال المينوكسديل على هيئة كبسولات يتم تناولها عن طريق الفم، بالإضافة إلى بعض كبسولات الفيتامينات والبيوتين التي ينصح بها العديد من المختصين لعلاج مشاكل الشعر وإحياء البصيلات أو تنشيطها.

3- حقن البلازما

تعتبر البلازما إحدى مكونات الدم التي يتم استخدامها في العديد من العلاجات من بينها علاجات الشعر، حيث يتم حقن الفروة بكمية مناسبة من البلازما على مدار عدة جلسات، تعمل على تحفيز الكولاجين والتقليل من تأثير التستوستيرون على البصيلات.

4- العلاج بالليزر

يعتبر الليزر علاجات فعالا للعديد من المشاكل الطبية والتجميلية، وفي حالة تلف البصيلات أو ضعفها فإن أنواع معينة من الليزر يكون لها القدرة على تحفيز البصيلات وزيادة نشاطها، ويتم إجراء هذا النوع من العلاجات على مدار عدة جلسات أيضاً.

علاجات الشعر
علاجات لتقوية الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

علاجات طبيعية لإحياء بصيلات الشعر الميتة

يوجد العديد من الوسائل الطبيعية التي يمكن استخدامها في المنزل للمساعدة على تحفيز بصيلات الشعر وإعادة إحيائها، ومنها ما يلي:

1- زيت جوز الهند

يعتبر من الزيوت الغنية بالبوتاسيوم والعديد من العناصر الضرورية الأخرى، حيث يساعد استخدامه على زيادة نشاط بصيلات الشعر، كما يساعد على تحفيز نمو البصيلات الميتة بجانب تأثيره على جودة وقوة الشعر نفسه.

2- إكليل الجبل

يعد هذا الزيت من الزيوت الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية، كما أنه يعمل على زيادة توسيع الشعيرات الدموية وزيادة تدفق الدم إلى البصيلات، وذلك ليساعد على زيادة انقسام الخلايا وتجدد البصيلات وتقليل فقدان الشعر.

3- جل الصبار

يستخرج جل الصبار من داخل أجزاء معينة من نبتة الصبار، ويستخدم هذا الجل في العديد من العلاجات الطبيعية، ومن أهم هذه العلاجات علاج تلف الشعر واحياء بصيلات الشعر الميتة، حيث يستخدم الجل منفرداً على سطح الفروة أو من خلال العديد من المنتجات الطبية المتوفرة في الصيدليات.

4- البيض

يعتبر البيض حلاً فعالاً للعديد من مشاكل الشعر والبصيلات والفروة، وذلك بسبب كونه غنياً بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، ويستخدم البيض في الغالب ممزوجاً ببعض العناصر الطبيعية الأخرى كالعسل لتحسين النتائج.

5- عصير البصل

قد لا يفضل البعض استخدام البصل لعلاج وتحفيز بصيلات الشعر، ولكن أثبتت العديد من الدراسات مؤخراً قدرته الملحوظة على تحسين عمل البصيلات وإنبات الشعر من خلال تحفيز الدورة الدموية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما العلاقة بين نمو الشعر والحالة النفسية؟

يوجد العديد من التفسيرات التي توضح ماهية العلاقة بين الحالة النفسية للشخص وقدرة الشعر على النمو، ومن هذه التفسيرات تأثير الحالة النفسية على دورة نمو الشعر، فإن الحالة النفسية السيئة قد تدفع  بصيلات الشعر إلى حالة الخمول.

يربط العديد من المختصين العلاقة بين نمو الشعر والحالة النفسية عن طريق نوعية التغذية التي يعتمد عليها الشخص في هذه الفترة، بالإضافة إلى قلة اهتمام الشخص بحالة شعره أثناء التعرض للتوتر المستمر.

يفسر بعض الخبراء هذه العلاقة أيضاً من خلال اضطراب بعض الهرمونات الذي يحدث في الجسم نتيجة التوتر الزائد أو المرور بحالة نفسية سيئة، حيث لاحظوا زيادة هرمون التستوستيرون بشكل ملحوظ في هذه الحالات.

ما العلاقة بين نمو الشعر والحالة النفسية؟
يتأثر نمو الشعر بالحالة النفسية

نصائح هامة حول العناية بالشعر

  1. احرص على تدليك فروة الرأس باستمرار حيث يساعد ذلك على زيادة تدفق الدم إلى هذه المنطقة، مما ينتج عنه زيادة تغذية الشعر والبصيلات والحصول على مظهر شعر حيوي وجذاب.
  2. تعتبر التغذية السليمة هي حجر الأساس بالنسبة للحصول على شعر صحي وخالٍ من المشاكل، حيث أن تناول كميات كافية من الفيتامينات والمعادن يصلح تلف الشعر ويزيد من فرص نجاح علاج احياء بصيلات الشعر الميته.
  3. تجنب تصفيف الشعر تماماً وهو مبلل حيث أن الشعر في هذه الحالة يكون في أضعف حالاته، لذلك ينتج عن التصفيف تكسر الشعر وتساقطه بشكل أكثر من الطبيعي.
  4. حافظ على ترطيب الشعر وفروة الرأس – وخصوصاً في الشتاء – باستخدام المستحضرات الطبية أو عن طريق استخدام بعض الوصفات الطبيعية، لتجنب تلف الشعر أو ظهور بعض المشاكل كالقشرة.
  5.  اتبع عادات تصفيف الشعر الصحيحة وتجنب استخدام أدوات التصفيف الساخنة، حيث أن استخدام هذه الأدوات يعمل على سحب الرطوبة من الشعر والفروة.
اقرأ أيضاً

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

علاج الشعر الخفيف

انبات الشعر

عملية تكثيف الشعر للنساء

تجربتي مع فراغات الشعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...