مكونات فيوسيباكت واستخداماته

مكونات فيوسيباكت واستخداماته

صيدلانية اكلينيكية وكاتبة مقالات طبية، اجتزت اختبار البورد الأمريكي في مصر في الصيدلة الاكلينيكية، شاركت في إنشاء أول أكاديمية للتعليم الصيدلي المستمر في مصر

إنشاء: 21 أكتوبر 2022 · تحديث: 21 أكتوبر 2022

من منا لم يتعرض طيلة حياته إلى عدوى أو إصابة بكتيرية في الجلد واضطر أن يبحث عن أحد المضادات الحيوية الموثوق بها؟ لحسن الحظ هناك العديد من المنتجات الطبية التي أثبتت فعاليتها في علاج كثير من الإصابات الجلدية بأقل قدر من الأعراض الجانبية، يأتي منتج فيوسيباكت من ضمن المنتجات التي أجمع المرضى والأطباء على أمانه وفعاليته في علاج كثير من تلك الحالات. ما هي مكونات كريم Fusibact؟ ما هي أشهر استخداماته الطبية؟ هل هناك أعراض جانبية من استعماله؟ ستجد إجابات وافية على كل هذه الأسئلة عبر السطور القادمة من هذا المقال.

ما هي المادة الفعالة في كريم فيوسيباكت؟

يحتوي Fusibact على حمض الفيوسيديك بتركيز 2%، وهو يعد من أشهر المضادات الحيوية التي توقف العدوى الجلدية الناتجة عن الإصابة ببعض أنواع البكتيريا وأشهرها المكورات العنقودية، خاصةً الأنواع البسيطة غير المتقدمة، كما يصنف حمض الفيوسيديك  من أكثر المضادات الحيوية أماناً وأقلها في معدلات الإصابة بأعراض جانبية.

الأشكال الدوائية للمنتج

قد يختلط الأمر على كثير من المرضى ويصعب عليهم التفرقة بين منتجات فيوسيباكت، بل قد يلجأ البعض منهم لتسمية الكريم بلون العبوة حتى يسهل عليه شرائها، وإليك أهم الفروق بين تلك المنتجات. 

1- كريم فيوسيباكت

وهو المنتج الرئيسي لتلك المجموعة ويحتوي على تركيز 2% حمض الفيوسيديك، ويطلق عليه بعض المرضى فيوسيباكت الاصفر.

كريم فيوسيباكت
كريم فيوسيباكت

2- مرهم فيوسيباكت

يحتوي مرهم فيوسيباكت الاصفرعلى أحد مشتقات الفيوسيديك وهي فيوسيدات الصوديوم ولها نفس تأثير المادة الفعالة، يختلف المرهم نسبياً عن الكريم في مدة امتصاصه من الجلد واستمرار تأثيره لفترة أطول من الكريم.

3- كريم فيوسيباكت ب

يطلق المرضى على هذا الكريم مجازاً فيوسيباكت البني، ويحتوي على حمض الفيوسيديك بالإضافة إلى أحد المركبات الستيرويدية وهي البيتاميثازون، مما يجعله يتمتع ببعض الخصائص الإضافية في علاج كثير من الالتهابات الجلدية.

ما هي أشهر استخدامات فيوسيباكت - Fusibact cream؟

يعد فيوسيباكت من المنتجات متعددة الاستخدامات خاصةً في حالات الإصابات البكتيرية، وقد ساعد توفره دون الحاجة إلى تذكرة طبية إلى شيوع استخدامه بشكل كبير بين كثير من المرضى، نوضح في السطور القادمة أشهر الاستخدامات الطبية لهذا المنتج.

1-علاج القوباء

يستخدم فيوسيباكت في علاج مرض القوباء وهو أحد الأمراض المعدية التي تؤثر في أغلب الأحوال على الأطفال الصغار، وتنتج عن الإصابة ببكتيريا المكورات العنقودية، وفيه يعاني المريض من ظهور بعض التقرحات الجلدية الحمراء حول الأنف والشفتين.

2- علاج الحبوب

يعد استخدام fusibact كريم للحبوب واحداً من أهم الدواعي الطبية له، فهو يساعد على التخلص من العديد من السلالات البكتيرية المسببة لحبوب الوجه والجسم، كما يتميز بقدرته على علاج الحبوب المصاحبة لإزالة الشعر بالطرق التقليدية، وتحرص كثير من السيدات أيضاً على استخدامه  بعد الليزر للتخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر بالليزر.

3- علاج الالتهابات الجلدية

هناك العديد من أنواع البكتيريا التي تسبب التهابات جلدية، يعد فيوسيباكت للحبوب والالتهابات خياراً مثالياً للعلاج نظراً لقدرته على القضاء على البكتيريا المسببة لها بمنتهى الفعالية، كما يمكن استخدام  فيوسيباكت ب للوجه والجسم لاحتوائه على البيتاميثازون وهي من أفضل المركبات التي تقضي على الالتهابات والإكزيما وبعض أنواع صدفية الجلد.

4- كريم فيوسيباكت للمنطقه الحساسة

تفضل كثير من السيدات استخدام فيوسيباكت ب للمنطقه الحساسة، فقد نجح أن يعالج العديد من حالات التهابات المناطق الحساسة وخاصةً منتج فيوسيباكت ب، فهو من أقوى المضادات الحيوية الموضعية، كما تتميز المركبات الستيرويدية الموجودة في تركيبته بقدرتها على علاج الالتهابات في أقصر وقت ممكن. 

5- علاج الالتهابات المصاحبة لجلسات الليزر الكربوني

يعاني بعض المرضى من ظهور بعض الالتهابات الجلدية بعد انتهاء تقشير الجلد باستخدام تقنية الليزر الكربوني، يلجأ بعضهم لاستخدام  فيوسيباكت ب بعد الليزر للتخلص من تلك الالتهابات بمنتهى الفعالية والأمان.

6- علاج الجروح

يعد كريم ومرهم فيوسيباكت من المنتجات المناسبة للاستخدام على الجروح لتجنب إصابتها بأي عدوى بكتيرية، ولكن ينبغي تجنب استخدامه على الجروح المفتوحة لأنه يحتوي على أحد مشتقات الكورتيزون، وقد يتسبب ذلك في التعرض لبعض المضاعفات.

7- كريم فيوسيباكت للتبييض

لا يستعمل كريم فيوسيباكت للتبييض وحده بهدف تصحيح لون البشرة نظرًا لعدم احتوائه على أي مواد تساهم في تفتيح البشرة، ولكن يمكن استخدامهمع مركبات تفتيح أخرى وبالطبع تحت إشراف طبي.

الأعراض الجانبية لفيوسيباكت كريم

تعد الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام هذا المنتج محدودة إلى حد كبير وتشمل الأعراض التالية:

  1. حكة جلدية.
  2. تهيج بسيط واحمرار في الجلد عند نسبة بسيطة من المرضى.
  3. قد تعاني بعض الحالات النادرة من أعراض التحسس لأحد مكونات الكريم، وتظهر تلك الأعراض على شكل احمرار شديد في الجلد وتورم في الجفون والشفايف.

موانع استعمال fusibact كريم

على الرغم من أمان المنتج إلى حد كبير، إلا أن هناك بعض الحالات التي ينبغي أن تتجنب استخدامه من ضمنها:

  1. وجود تاريخ مرضي للمعاناة من احد أنواع حساسية الجلد لأحد مكونات المنتج.
  2. ينبغي ألا يستخدم فيوسيباكت ب في الإصابات الجلدية الناتجة عن عدوى فطرية أو فيروسية، نظراً لاحتوائه على أحد مشتقات الكورتيزون.
  3. لا ينبغي استخدام الكريم بالقرب من العين لاحتمال تسببه في التهابات بها.
  4. لا ينصح باستخدام الكريم أثناء فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، لعدم وجود أبحاث كافية تنفي أو تؤكد أمان استخدامه في تلك الحالات.
موانع استعمال كريم فيوسيباكت
موانع استعمال كريم فيوسيباكت

التفاعلات الدوائية 

يهتم كثير من المرضى باستشارة الطبيب وسؤاله عن التفاعلات الدوائية قبل استخدام أي منتج طبي، وهي من الأمور الهامة جداً التي يشجعها جميع الأطباء، ولحسن الحظ لم يثبت إلى الآن وجود أي تفاعلات دوائية بين كريم فيوسيباكت وغيره من الأدوية الأخرى.

طريقة الاستعمال والجرعة المناسبة

يستخدم كثير من المرضى كريم فيوسيباكت دون استشارة الطبيب عند تعرضهم لبعض الإصابات الجلدية أو الجروح البسيطة، لهذا السبب ينبغي أن يضعوا تلك الإرشادات في عين الاعتبار حتى يحققوا اقصى استفادة من استخدام الكريم دون التعرض لأي آثار جانبية، من أهم هذه الإرشادات:

  1. اغسل يديك جيدأً قبل استخدام الكريم.
  2. ضع طبقة رقيقة من الكريم على المنطقة المصابة ودلكها برفق.
  3. اغسل يديك بعد الاستخدام إلا إذا كنت تستخدم الكريم لعلاجها.
  4. ينصح الأطباء باستخدام الكريم من 3 إلى 4 مرات يومياً.
  5. يظهر تحسن في الأعراض في الأيام الأولى من الاستخدام.

ينبغي ألا تزيد مدة العلاج عن 14 يوم، لأن زيادتها عن ذلك قد يعرضك للإصابة بأحد السلالات البكتيرية المقاومة للأدوية، وإذا كنت تستخدم فيوسيباكت ب قد تكون معرضاً لنقص المناعة والأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدام الكورتيزون.

كم سعر كريم فيوسيباكت 

يتوفر الكريم في مصر والمملكة العربية السعودية ويبلغ سعر العبوة 15 جرام في مصر 65 جنيه مصري، بينما يبلغ سعرها في السعودية 16 ريال سعودي.

إقرأ أيضاً

مكونات كريم اليكا للوجه واستخداماته

تجربتي مع كريم فيوسيدين لحب الشباب

كريم افوكوين

فوائد كريم ديرموفيت الاخضر للمنطقه الحساسة

فوائد كريم ديفرين لحب الشباب والتصبغات

كريم اكرتين للوجه لعلاج حب الشباب

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...