مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل
عملية تنحيف وتصغير الأنف

صيدلانية اكلينيكية وكاتبة مقالات طبية، اجتزت اختبار البورد الأمريكي في مصر في الصيدلة الاكلينيكية، شاركت في إنشاء أول أكاديمية للتعليم الصيدلي المستمر في مصر

إنشاء: 30 أغسطس 2022 · تحديث: 30 أغسطس 2022

لا شك أن قرار إجراء عملية تجميلية بالأنف لا يعد من القرارات السهلة على الإطلاق، فالمريض لا يفكر فقط في النتائج النهائية التي يتطلع إليها بعد إجراء العملية، ولكنه يفكر في الرحلة التي يمر بها حتى يصل إلى هذه النتيجة، لذلك نقدم في هذا المقال دليلاً تفصيلياً عن مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل، واختلاف طبيعة  التغيرات التي تطرأ على الأنف من مريض لآخر في هذه المرحلة، كما نجيب على كثير من الأسئلة التي يبحث عنها معظم المرضى حول كيفية اجتياز مرحلة التعافي من تجميل الأنف بأقل قدر من المضاعفات.

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

ما هي عملية تجميل الأنف؟

قد يعتقد البعض أن الهدف الوحيد من  إجراء تجميل الأنف هو الهدف التجميلي للوصول إلى شكل أنف يشبه نجوم ونجمات السينما، ولكن هناك العديد من الدواعي الطبية التي تجعل من عملية تجميل الأنف ضرورة حتمية، فقد يعاني بعض المرضى من مشاكل تنفسية أو عيوب خلقية بالأنف،  وقد يتعرض البعض لحوادث تغير من شكل ووظيفة الأنف ويستدعي ذلك تدخلاً سريعاً لإجراء العملية.

يقيم الطبيب حالة المريض وشكل الأنف من ناحية العظام الداخلية وغضروف الأنف وأخيراً الأنسجة الخارجية والجلد، ثم يجري العملية التي تبدأ بشق جراحي صغير يعيد من خلاله الطبيب تشكيل عظام وغضروف الأنف لإصلاح الخلل الذي يعاني منه المريض بشكل أقرب ما يكون إلى الشكل الذي يتطلع إليه.

ما هي عملية تجميل الأنف؟

ما هي مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل؟

تختلف معايير نجاح عملية تجميل الأنف عن العمليات الجراحية الأخرى، فهي ترتبط بشكل أساسي بشكل الأنف والتغيرات التي تطرأ عليها بعد العملية، الأمر الذي يجعل فترة التعافي بعد العملية مرحلة غاية في الأهمية، لهذا السبب نستعرض في السطور القادمة تفاصيل التغيرات التي يمر بها المريض على مدار عام كامل من إجراء عملية تجميل الأنف.

ما هي مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل؟

1- الليلة الأولى بعد العملية

تمثل الساعات الأولى بعد عملية تجميل الأنف المرحلة الأصعب على جميع المرضى، حيث يعاني المريض من التورم المصاحب لمعظم عمليات تجميل الأنف، وهو موضوعنا الذي سنتحدث عنه بعد قليل تفصيلياً. لا تتوقع أن تلاحظ نتيجة العملية بعد انتهائها على الفور، حيث يضع الطبيب على الأنف واقي من البلاستيك حتى يحافظ على شكل الأنف خلال الأسبوع الأول بعد العملية.

لا يضطر معظم المرضى إلى المكوث داخل المستشفى إلا ساعات قليلة بعد العملية، وقد يجد البعض صعوبة في النوم في الليلة الأولى وهو من الأمور المتوقعة، وينصح الأطباء المرضى بالنوم في وضع مستقيم ورفع الرأس بعدة وسائد، للسماح بخروج الدم والإفرازات الناتجة عن العملية من فتحتي الأنف، ومنع تراكمها داخل أنسجة الأنف لأن ذلك يؤدي إلى تفاقم مشكلة التورم.

الليلة الأولى بعد عملية تجميل الانف

2- بعد أسبوع من العملية

قد تشعر بالقلق من شكل وحجم الأنف بعد انتهاء الأسبوع الأول ونزع الغطاء الواقي للأنف خلال زيارتك الأولى للطبيب، ولكن هذا يعد من الأمور المتوقعة لأن التورم والكدمات تغير كثيراً من شكل الأنف ولن تجعلك تشعر بنتيجة العملية.

تعتمد طبيعة التغيرات التي يمكن أن تلاحظها في هذه المرحلة على الغرض الطبي من العملية، فإذا كانت العملية تستهدف تصغير حجم الأنف فقد يصعب الشعور بتحسن بسبب التورم المصاحب للعملية، أما إذا كان الهدف من العملية هو إزالة بروز الأنف فسوف تلاحظ اختفاء البروز من أنفك بعد العملية. 

بعد أسبوعين من تجميل الانف

3- بعد أسبوعين من العملية

يشعر جميع  المرضى بتحسن كبير في مستوى التورم والكدمات  في نهاية الأسبوع الثاني بعد العملية، ولن يضطر معظمهم إلى زيارة الطبيب بشكل دوري أو استخدام الأدوية إلا إذا كان الغرض من العملية إصلاح الحاجز الأنفي لعلاج بعض المشاكل التنفسية، أو في بعض الإجراءات الترميمية لتجميل الأنف بعد الحوادث.

قد يلاحظ بعض المرضى  اعوجاج الأنف بعد عملية التجميل خاصةً مع تحسن التورم تدريجياً، ولا يعد اعوجاج الأنف من الأمور المتوقعة بعد إجراء العملية، وقد يكون أحد الأخطاء الطبية التي ينبغي مراجعة الطبيب لإصلاحها.

تجميل الانف بعد أسبوعين من عملية

4- بعد شهر من العملية

مع نهاية الشهر الأول بعد إجراء العملية سوف تشعر بتحسن كبير في تورم الحاجز الأنفي، قد تعاني فقط من بعض التورم في منطقة الخدود، ولكن من أكثر الأمور التي تسعد المرضى في هذه المرحلة هو  صعوبة ملاحظة آثار إجراء العملية بشكل كبير، كما يبدأ معظم المرضى في استحسان  شكل وحجم الأنف، ولكنه لن يكون الشكل النهائي وسيتغير للأفضل في الفترة القادمة.

بعد شهر من عملية تجميل الأنف

5- بعد 3 شهور من العملية

يشعر 90% من المرضى بتغيير جذري في شكل وحجم الأنف في هذه المرحلة، وتعد النتائج التي يمكن أن تلاحظها في هذه الفترة هي النتائج الأقرب إلى الحقيقة، ولكن طبيعة عملية تجميل الأنف تتضمن تعديل في غضاريف وعظام الأنف، الأمر الذي يجعل الجلد يواصل الإنكماش حتى يصل إلى شكل يناسب حجم الأنف الجديد، وهو من الأمور التي تكتمل في معظم الحالات بعد مرور 6 شهور إلى عام  من إجراء العملية.

بعد 3 شهور من عملية تجميل الأنف

6- بعد عام كامل من العملية

الآن وبعد مرور عام كامل من إجرائك لعملية تجميل الأنف، تستطيع أن ترى بنفسك النتائج النهائية للرحلة الطويلة التي بدأتها وانتظرت جني ثمارها بمنتهى الشغف، فقد اختفت جميع آثار التورم والكدمات، ووصل أنفك إلى الحجم والشكل الذي حددته من البداية مع طبيبك، وهو ما تستطيع أن تلاحظه عند مقارنة صورك القديمة بشكل أنفك الجديد.

بعد عام كامل من عملية تجميل الأنف

التورم بعد عملية تجميل الأنف

يمثل التورم الذي يصاحب العديد من الإجراءات التجميلية ومن ضمنها عملية تجميل الأنف أحد الأعراض التي يشكو منها العديد من المرضى، يظهر ذلك بشكل واضح من خلال تدوينات تجربتي مع عملية تجميل الأنف، حيث يصف المرضى ما يتعرضوا لها من تلك المشكلة ونصائحهم في التغلب عليها، نتعرف بشكل أكبر في السطور القادمة على أنواع هذا التورم، وأهم نصائح الأطباء للتغلب عليه.

التورم بعد عملية تجميل الأنف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أنواع التورم بعد عملية تجميل الأنف

يعد التورم الذي يلي إجراء تجميل الأنف أحد الطرق الفسيولوجية التي يتمكن بها الجسم من الالتئام بعد العملية، ويختلف حجم التورم بناء على طبيعة العملية وحجم التدخل الطبي الذي أجري خلالها، وينقسم التورم المصاحب لعملية تجميل الأنف إلى نوعين هما:

1- التورم المؤقت بعد العملية

يعد التورم الذي يعاني منه أغلب المرضى في الأيام الأولى التي تلي عملية تجميل الأنف من الأمور الطبيعية والمتوقعة، فهو ينتج عن الكدمات والالتهابات المصاحبة للعملية، تختلف درجة التورم باختلاف الغرض الطبي من العملية، كما توجد بعض الاختلافات الفردية في درجة استجابة كل مريض للإجراءات الطبية، وينعكس ذلك بالتأكيد على حجم التورم الذي يعاني منه ومدته.

2- التورم الناتج عن احتباس السوائل داخل الأنسجة

يلجأ الأطباء أثناء تجميل الأنف إلى رفع طبقة الجلد الخارجية لإعادة تشكيل غضروف الأنف والعظام الداخلية للأنف، وقد يؤدي ذلك إلى تراكم واحتباس السوائل تحت الجلد، وقد يستغرق الأمر عدة شهور حتى يتأقلم الجلد على الشكل والحجم الجديد للأنف، ويختفي التورم ويعود الجلد إلى شكله الطبيعي.

أنواع التورم بعد عملية تجميل الأنف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كم يستمر الورم بعد عملية تجميل الأنف؟

من أهم الأمور التي ينبغي أن يناقشها الطبيب مع المريض قبل إجراء العملية هي الموعد الذي يختفي فيه التورم ويعود أنف المريض فيه إلى حجمه الطبيعي، يرجع ذلك إلى كون التورم من الأمور التي تختلف من مريض لآخر بناءً على طبيعة جلد المريض، فكلما زاد سمك الجلد زاد معدل التورم وطالت مدته.

وبشكل عام يتحسن 90% من التورم المصاحب للعملية خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الإجراء، بينما تختفي جميع أعراض التورم بنهاية العام الأول، وقد تطول المدة في بعض الحالات إلى 18 شهر.

كم يستمر الورم بعد عملية تجميل الأنف؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إرشادات بسيطة للتغلب على التورم المصاحب لتجميل الأنف

هناك بعض الإرشادات البسيطة التي يمكنك أن تتبعها للتخلص من مشكلة التورم بعد العملية:

  1. احرص على استخدام كمادات الثلج بعد العملية مباشرة، لأن البرودة الشديدة تقلل من تدفق الدم إلى الوجه وتساعد في الحد من التورم والكدمات.
  2. تناول كميات كافية من المياه خاصةً في الأيام الأولى بعد العملية.
  3. تجنب الانحناء والتمارين الشاقة التي قد ترفع من ضغط الدم.
  4. احرص أن تبقي رأسك مرتفعاً عن باقي جسمك حتى تساعد في تصريف السوائل ومنع تراكمها داخل الأنف.
  5. تجنب استخدام المسكنات التقليدية مثل الايبوبروفين لأنها قد تزيد من التعرض للنزيف والتورم.
  6. ابتعد عن أي مصدر للتلوث لأن ذلك قد يؤدي إلى السعال الذي يزيد من التورم.
  7. توقف عن التدخين قبل إجراء العملية بأسبوعين على الأقل، لأن التدخين يقلل من معدل التئام الجرح ويزيد من التورم.

إرشادات بسيطة للتغلب على التورم المصاحب لتجميل الأنف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

تصغير الأنف بدون عملية

تمارين الانف بعد عملية التجميل

عملية انحراف الأنف

4 طرق تجميل الأنف بدون جراحة، تعرف عليها

4 فروق بين عمليات تجميل الأنف جراحياً و بالليزر

عيادة تجميل في الرياض تُجري أكثر من 3000 عملية ناجحة لتجميل الأنف

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...