ما هي مدة شفاء خراج الأسنان بعد علاجه

ما هي مدة شفاء خراج الأسنان بعد علاجه
ما هي مدة شفاء خراج الأسنان بعد علاجه

 أعمل في الترجمة الطبية وكتابة المحتوى الطبي بجميع أنواعه منذ 2017, مثل المقالات ومحتوى السوشيال ميديا والفيديو سكريبت والمنصات التابعة للعديد من الشركات والمستشفيات داخل مصر وخارجها

إنشاء: 28 أكتوبر 2021 · تحديث: 28 أكتوبر 2021

مشاكل الفم الأسنان هي الأكثر إيلاماً وإزعاجاً على الإطلاق، من شأنها أن تعيق ممارسة حياتنا ويومنا بشكل طبيعي رغم أنها تبدو بسيطة من الخارج إلا أننا نعلم جميعاً كيف يكون يومنا ونحن نعاني من ألم شديد في أسناننا، وتتعدد أسباب آلام الفم الأسنان بين التسوس، التهابات اللثة، العدوى الفطرية وغيرها، موضوعنا اليوم عن خراج الأسنان وما يسببه من آلام حادة وتأثير سلبي على المظهر الجمالي للأسنان، وما هي مدة شفاء خراج الأسنان بعد علاجه؟

فما هو خراج الأسنان؟ ما هي أسبابه وأعراضه؟ وما هي طرق تشخيصه وعلاجه؟ 

ما هو خراج الأسنان؟

خراج الأسنان هو جيب من الصديد يتكون حول جذور الأسنان المصابة ويمكن أن يصاب به أي شخص في أي مرحلة عمرية سواء في سن الطفولة أو بعد البلوغ أو حتى كبار السن.

يمكن أن يتكون خراج الأسنان في حالة حدوث تجاويف أو تسوس في الأسنان أو في حالة الإصابة بإحدى أمراض اللثة ويتطلب الخراج تدخل طبي في أسرع وقت لمنع انتقال العدوى من الفم إلى أجزاء أخرى في الجسم وهو ما يشكل خطورة كبيرة، يؤثر خراج الأسنان أيضاً على تجميل الأسنان ومظهرها الخارجي بالإضافة لرائحة الفم مما يشكل حرجاً كبيراً للمصاب به.

ما هو خراج الأسنان
خراج الأسنان

ما هي أعراض خراج الأسنان؟

من أبرز أعراض خراج الأسنان ما يلي:

  1. التهاب أو انتفاخ اللثة
  2. تورم في الخد. 
  3. قد يعاني المصاب بخراج الأسنان من آلام في المنطقة المحيطة بالسن وقد لا يعاني من هذا، وعادة يكون الألم حاداً ونابضاً ويزداد بالضغط على المنطقة المصابة. 
  4. قد يصاحب خراج الأسنان ارتفاع درجة حرارة الشخص المصاب ( الحمى) 
  5. رائحة كريهة في الفم وطعم غير مقبول. 
  6. تورم في الغدد اللمفاوية. 
  7. صعوبة في البلع أو التنفس. 

ما هي أسباب حدوث خراج الأسنان؟

في الغالب يحدث خراج الأسنان بسبب حدوث تجاويف وتسوس الأسنان دون الاهتمام بعلاجها مع قلة الاهتمام بنظافة الأسنان والعناية بها مما يؤدي لظهور خراج الأسنان وقد يكون مؤلماً في البداية ولكن في حالة عدم الاهتمام بعلاجه فإنه يتطور ليصيب عصب الأسنان مما يفقد الشخص الشعور بالألم لكن مع تفاقم الوضع سوءاً مما يعرض المصاب لمضاعفات خطيرة قد تصل به إلى فقدان الأسنان. 

تشخيص خراج الأسنان

 إذا شعرت بأحد الأعراض التي ذكرناها عليك التوجه لزيارة دكتور الاسنان على الفور، يفحص الطبيب أسنانك أولاً ويقوم بالضغط على المكان المشتبه به لوجود خراج فإذا شعرت بألم مع الضغط تزداد احتمالية وجود خراج.

ثم يجري الطبيب الأشعة السينية لاستكمال الفحص والتأكد من وجود الخراج ومعرفة إلى أي مدى وصل، ثم تخضع بعدها للبرنامج العلاجي المناسب لحالتك.

علاج خراج الأسنان
ما هو علاج خراج الأسنان؟

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

علاج خراج الأسنان بالمضادات الحيوية

يختلف علاج خراج الأسنان من شخص لآخر حسب تطور كل حالة، ففي حالة انتشار العدوى من الفم إلى أجزاء أخرى في الجسم هنا يجب على الطبيب وصف المضادات الحيوية المناسبة، أما في حالة عدم انتشار العدوى هنا قد لا يتطلب الأمر المضادات الحيوية وقد يكتفي الطبيب بالطرق العلاجية الأخرى. 

الطرق العلاجية لعلاج خراج الأسنان

يقوم الطبيب بتصريف الصديد من الخراج عن طريق عمل فتحة خارجية به ثم يغسله بماء وملح ويقوم بعمل اللازم، كما يقوم بعمل ما يسمى بقناة الجذر ثم يبدأ بعمل الحشوات اللازمة وتركيب التاج في حالة الحاجة، يصف الطبيب أدوية مسكنة ومضادة للالتهابات مناسبة لحالة المريض للتقليل من الالتهاب والتورم والتخفيف من آلامه. 

ما هي مدة شفاء خراج الأسنان بعد علاجه؟

تختلف مدة شفاء خراج الأسنان بعد علاجه من شخص لآخر بناء على عدة عوامل منها: 

  1. الحالة الصحية للشخص وهل هو مصاب بأمراض أخرى مزمنة مثل السكري أم لا. 
  2. مدى انتشار العدوى.
  3. حالة فم الشخص وأسنانه.

هل هناك علاجات منزلية لخراج الأسنان؟

خراج الأسنان من الحالات الصحية التي لا يمكن علاجها في المنزل بل تتطلب زيارة طبيب مختص بسبب الإجراءات العلاجية المعقدة من عمل تصريف للخراج وعمل قناة الجذر وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر خلع السن أو التدخل الجراحي بالإضافة إلى احتمالية انتشار العدوى من الفم إلى أجزاء أخرى في الجسم وهو أمر في غاية الخطورة، ولكن هناك بعض الإجراءات المنزلية التي يمكنك اتباعها للتخفيف من حدة الألم لحين زيارة الطبيب في أقرب فرصة، لكنها لا تغني أبداً عن زيارة الطبيب مثل: 

  1. استخدام الثلج على الخد للتخفيف من التورم والالتهاب.
  2. المضمضة باستخدام محلول ملحي. 
  3. تناول مسكن أو مضاد للالتهاب آمن بعد استشارة الصيدلي.
  4. استخدام القرنفل للتخفيف من حدة الألم. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بخراج الأسنان؟

الاهتمام بنظافة الفم والأسنان الخطوة الأهم للوقاية من أغلب الحالات المرضية التي قد تصيب أسناننا بما فيها خراج الأسنان الذي في الغالب يصاب به الشخص بعد حدوث الفجوات والتسوس. 

اتبع النصائح التالية للحفاظ على صحة أسنانك ومظهرها الجمالي و للوقاية من مشكلات الأسنان الأكثر خطورة مثل خراج الأسنان وفقدان الأسنان الذي قد يؤدي بك لإجراء عمليات زراعة الأسنان لتعويض الأسنان المفقودة والحصول على مظهر جمالي يمنحك المزيد من الثقة. 

  1. غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد الوجبات أمر في غاية الأهمية.
  2. اهتم بإزالة بقايا الأطعمة باستخدام خيط الأسنان، خطوة بسيطة ومهمة لكن يغفل عنها الكثير. 
  3. استخدم غسولاً معقماً ومطهراُ للفم. 
  4. المتابعة الدورية مع طبيب مختص كل 6 أشهر أمر مهم لاكتشاف أي مشكلة قد تواجه أسنانك مبكراً قبل تفاقمها. 
  5. اهتم بعمل جلسات تنظيف الأسنان عند الطبيب من وقت لآخر والتي تتضمن تنظيف الأسنان من الجير.

إقرأ أيضاً

معلومات يجب أن تعرفها قبل عمل التقويم الشفاف

طريقة تبييض الأسنان بالنشا

فينير الأسنان

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟

10 مميزات التقويم الأسنان المتحرك الشفاف

طريقة تبييض الأسنان في يوم واحد

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...