ما هي فوائد ورق الغار للشعر؟

ما هي فوائد ورق الغار للشعر؟
ما هي فوائد ورق الغار للشعر؟

حاصلة على شهادة كتابة المحتوى من أكاديمية ابن سينا، ولي العديد من المقالات المشهورة في عدة مواقع، عملت كذلك بصناعة المحتوى على مواقع التواصل، وبمراجعة المقالات بأحد المواقع الطبية

إنشاء: 19 أغسطس 2021 · تحديث: 10 يناير 2024

الشعر تاج المرأة وعنوان الجمال، لذا ترغب كل أنثى في الحصول على شعر حيوي وصحي وجذاب ولا تدخر جهداً في العناية والاهتمام به. فهل تعرفين ما هي فوائد ورق الغار للشعر؟ تمدنا الطبيعة بالعديد من المواد والمغذيات المهمة والأساسية لصحة الشعر وتغذيته وإصلاح التلف الذي يلحق به بسبب الكثير من العوامل، ورق الغار يعد أحد هذه المكونات المشهورة منذ قرون. إذ يعد ورق الغار أحد أهم المكونات المستخدمة في منتجات العناية عامة، ذلك لتعدد فوائد ورق الغار لشعر صحي وبشرة صافية أيضاً.

ما هي فوائد ورق الغار وكيفية استخدامه؟ سنتطرق لكثير من المعلومات والتفاصيل حول ورق الغار وفوائده للشعر في هذا المقال فتابعي معنا السطور القادمة.

ما هو ورق الغار Bay leaf؟

ورق الغار (Laurus nobilis) هو ورق شجيرة معمرة دائمة الخضرة تنتمي إلى عائلة الغار (Lauraceae)، التي تنمو في العديد من المناطق الأوروبية والاستوائية وشبه الاستوائية والآسيوية، يُعرف كذلك باسم ورق اللورا وورق موسى. استخدم ورق الغار منذ آلاف السنين كمكون أساسي في توابل الطعام والطب التقليدي، ذلك لاحتوائه على العديد من المواد الفعالة التي تتميز بعدة أنشطة مثل:

  1. مضادات الأكسدة.
  2. مضاد للبكتيريا.
  3. مضاد للفطريات.
  4. مضاد للالتهاب.
  5. نشاط طارد للحشرات.

مما جعل ورق الغار من أشهر المكونات في مستحضرات التجميل والمنتجات الصيدلانية خاصة منتجات الشعر، فلنتعرف سوياً على فوائد ورق الغار وطريقة استخدامه.

ما هو ورق الغار Bay leaf؟
ورق الغار

أشهر فوائد ورق الغار للشعر

1- علاج التهابات فروة الرأس

يحتوي مستخلص أوراق الغار على مواد فعالة أثبتت الدراسات أنها تزيد من معدل التئام الجروح وكما ذكرنا يحتوي أيضاً على مواد مضادة للالتهاب وللميكروبات، مما يجعله علاجاً فعالاً لالتهابات فروة الرأس.

2- علاج قشرة الشعر

تتسبب قشرة الشعر في إزعاج الكثير من الناس سواء الرجال أو النساء، ويعمل ورق الغار على ترطيب فروة الرأس والتخلص من البكتيريا والفطريات المحفزة لظهور قشرة الشعر ويرجع ذلك لاحتوائه على مواد مطهرة ومضادة للميكروبات وكذلك لقدرته على تقليل تكاثر خلايا فروة الرأس.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

3- الوقاية من حشرات الشعر والقمل

تعد حشرات الشعر والقمل من أكثر مشكلات الشعر إزعاجاً وإحراجاً ويسعى الجميع للوقاية من الإصابة بها، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى قدرة وفاعلية زيت الغار المستخلص من بذوره على طرد حشرات الرأس عن طريق دهنه على فروة الشعر.

4- تنظيف الشعر وتعطيره

يتعرض الشعر لكثير من العوامل التي تؤثر على نظافته ورائحته مثل: الغبار والعرق وأبخرة الطبخ، لذلك نحتاج لتنظيفه وغسله جيداً وتعطيره أيضاً، ويعد ورق الغار حلاً فعالاً لهذه المشكلة، إذ تساعد الزيوت الطيارة بأوراق الغار على تنظيف الشعر وتخليصه من الروائح المزعجة وإكسابه رائحة جميلة.

5- زيادة كثافة الشعر وتقوية بصيلاته

لا شك أن التغذية ركن أساسي في بناء صحة الشعر وحيويته سواء التغذية الداخلية أو الخارجية، إذ أن بصيلات الشعر بحاجة دائمة للمغذيات لتدعيمها وتقويتها، وتحتوي أوراق الغار على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين صحة الشعر وتدعيم البصيلات وتثبيتها وتقليل تساقط الشعر.

6- علاج جفاف الشعر

يعاني الكثيرون من مشكلة جفاف وهيشان الشعر التي تنتج عن قلة الترطيب واستخدام المواد الكيماوية والتعرض للشمس، ويساعد ورق الغار على ترطيب الشعر وتحسين مظهره واستعادة حيويته خاصة بعد استعمال الصبغة لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن.

أشهر فوائد ورق الغار للشعر
ورق الغار للعلاج قشرة الشعر

ما هي طريقة استخدام ورق الغار للشعر؟

هنالك طرق عديدة معروفة منذ القدم لاستخدام ورق الغار في العناية بالشعر وهي:

1- مغلي ورق الغار للشعر

  1. اغلي كوبين من الماء وأضيفي 10 أوراق من ورق الغار واتركيها على النار لمدة ربع ساعة تقريباً.
  2. أزيلي الأوراق واتركي الماء ليبرد.
  3. يمكنك إضافة مغلي ورق الغار للشامبو الخاص بك أو يمكن وضعه ببخاخة واستخدامه عند التسريح ليعطي الشعر مرونة ولمعان.

2- صابون الغار لتنظيف الشعر

يعرف صابون الغار كذلك بالصابون الحلبي ويعد من أشهر أنواع الصابون الطبيعي في العالم العربي منذ القدم ويستخدم للبشرة والشعر. يحتوي صابون الغار على زيت الزيتون وزيت حبة البركة مما يساعد على تنظيف وترطيب فروة الرأس والشعر، ويمكنك شرائه من محلات التجميل أو العطارة.

3- زيت الغار للشعر

من أهم فوائد زيت الغار للشعر هي تقليل ظهور الشيب، فهو يجعل الشعر داكناً ويساعد على إنبات الشعر وتقليل التساقط. خذي كمية مناسبة من زيت الغار ودلكي بها فروة الرأس ووزعيها على شعرك كاملاً واتركيه من ساعتين إلى ليلة كاملة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو الخاص بك وتمتعي بشعر صحي وجذاب.

4- ورق الغار وزيت الزيتون

أضيفي ورق الغار لزيت الزيتون واتركيهما سوياً لبضعة أيام في إناء محكم الغلق، ثم استخدمي الزيت لتدليك فروة الرأس والشعر حتى الأطراف.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

بعض النصائح للحصول على شعر صحي وجذاب

لن يستطيع مكون واحد أن يعطيك حلاً سحرياً للتخلص من مشكلات شعرك المختلفة، ذلك لأن شعرك بحاجة إلى أسلوب حياة وعناية متكامل، إليك أهم النصائح التي يساعد تطبيقها على الحصول على شعر صحي:

  1. استخدمي المنتجات المناسبة لنوع شعرك.
  2. تجنبي الحرارة المباشرة على الشعر مثل السشوار ومكواة فرد الشعر.
  3. تناولي الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والأوميجا 3، مثل الخضروات والفواكه والأسماك.
  4. تجنبي تسريحات الشعر المشدودة، فهي تجهد الشعر وتزيد من تساقطه.
  5. استخدمي مشط شعر خشبي بأسنان واسعة.
  6. لا تغسلي شعرك أكثر من مرتين أسبوعياً فذلك يجعله أكثر جفافاً بسبب التخلص من الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.
  7. اشربي كميات كافية من الماء على مدار اليوم لتحافظي على ترطيب شعرك وفروة رأسك.
  8. لا تستخدمي أدوات الشعر الخاصة بآخرين لتجنب العدوى.
  9. لا تفرطي في تصفيف الشعر لتجنب التقصف والتساقط.
  10. تجنبي التوتر والضغط العصبي عن طريق ممارسة الرياضة والاسترخاء.
اقرأ أيضاً

أفضل طرق علاج تساقط الشعر للبنات

أفضل 9 أنواع من كريمات تصفيف الشعر للرجال والنساء

أفضل 7 من مجففات شعر تناسب مختلف أنواع الشعر

التخلص من الشعر الأبيض في المنزل

11 ماسك لترطيب الشعر الهايش

علاج الشعر الدهني المتساقط

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...