ما هي أنواع البشرة ؟ تعرفي عليها

ما هي أنواع البشرة ؟ تعرفي عليها
أنواع البشرة عديدة، تعرفي عليها

عملت لمدة عامين ضمن الفريق الإعلامي لأكثر من منظمة طبية، عملت ضمن فريق تسويق مركز سبورتنج ، كتبت عشرات المقالات ضمن موقع تجميلي منذ بدايته ولي خبرة 3 سنوات في كتابة وترجمة المحتوى الطبي

إنشاء: 31 أكتوبر 2021 · تحديث: 10 يناير 2024

يساعدك التعرف على أنواع البشرة بدقة على تحديد أفضل الطرق وأساليب العناية بها والحفاظ على نضارتها وشبابها لأطول فترة ممكنة، بينما إهمال هذا الأمر قد يعرضك لاستخدام مستحضرات ترطيب أو مساحيق غير مناسبة لنوع بشرتك تؤدي فيما بعد إلى ظهور العديد من المشكلات التي قد كنت في غنى عنها. نستعرض معكم فيما يلي أبرز أنواع البشرة وصفاتها وكيفية العناية بكل منها.

أنواع البشرة وصفاتها

تتعدد أنواع البشرة وصفاتها إلى 3 أنواع رئيسية بخلاف بعض التقييمات الفرعية الأخرى، فتصنيفات أنواع البشرة الرئيسية هي:

  1. بشرة عادية
  2. بشرة دهنية
  3. بشرة جافة
  4. بشرة مختلطة

في حين لا تعتبر البشرة الحساسة نوع من انواع البشرة الرئيسية وإنما هي صفة إضافية قد تظهر لدى أي من أصحاب هذه التصنيفات الرئيسية ولكن عندها يكون هناك درجة خاصة من العناية بها، ونستعرض معكم فيما يلي أهم الصفات التي تجعلك تعرفين بسهولة انواع البشرة وكيفية معرفتها. 

يعتمد معرفة نوع البشرة على عدة أشياء مثل كمية الماء الموجودة بين طبقات الجلد والتي تؤثر على مرونتها ونعومتها، وكذلك كم الدهون الملموس على الظهر الذي يؤثر على ملمسها، ومدى تحسسها، وفيما يلي أبرز الفروق بين أنواع البشرة المختلفة وفقاً لسماتها.

أنواع البشرة وصفاتها
أنواع البشرة

1- البشرة العادية

تعد البشرة العادية هي المثالية لأغلب الأشخاص، وهي البشرة التي لا تكون جافة للغاية أو دهنية بدرجة واضحة، وإنما تمتاز بوجود توازن في عناصر الدهون بها، وتكون سماتها كالتالي:

  • لا تظهر بها الكثير من المشكلات مثل الحبوب والبثور أو التقشر.
  • لا تتحسس بدرجة كبيرة للمركبات المختلفة.
  • يصعب رؤية مسام البشرة بوضوح فيها.
  • تمتاز بكونها بشرة متوهجة. 

2- البشرة الجافة

تخلو البشرة الجافة من أي ملمس دهني وكذلك تقل بها المياه، مما يجعلها أكثر عرضة للجفاف وظهور التشققات والتقشر بها، ومن أبرز صفاتها:

  • تكون مسامها ضيقة جداً وتعتبر غير مرئية تقريباً.
  • بشرة باهتة وخشنة الملمس.
  • قلة مرونة البشرة.
  • تكون الخطوط بها أكثر وضوحاً.
  • ظهور البقع الحمراء أحياناً في حالة الجفاف الشديد أو خلال فصل الشتاء.
  • ظهور القشور عليها بشكل واضح في حالة استخدام الماء الساخن أو الإفراط في استخدام الصابون.

تزيد فرص إصابة البشرة الجافة بالحكة والتشقق أو التقشر، بالإضافة إلى زيادة فرص إصابتها بالإلتهاب والتهيج في حالة كانت شديدة الجفاف، ولذلك تحتاج إلى درجة عالية من العناية والترطيب المستمر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

3- البشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية أكثر بشرة من السهل التعرف عليها من مختلف انواع البشرة، حيث تمتاز بمظهرها اللامع أو الدهني لاحتوائها على مستويات مرتفعة من الزيوت، وتكون سماتها كالتالي:

  • تظهر فيها المسام الواسعة.
  • بشرة لامعة وجلد سميك.
  • كثرة ظهور الرؤوس السوداء أو البثور بها، حيث يسهل دخول البكتيريا إليها من خلال المسام الواسعة، وهو ما يساهم في إصابتها بالحبوب والمشكلات الجلدية المختلفة باستمرار.
  • يزداد لمعان البشرة مع ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف.
  • تتأثر بسرعة بالتغيرات الهرمونية وتزداد الدهون بها وقت الضغط النفسي أو بالتزامن مع أيام الدورة الشهرية لدى النساء.

تحتاج العناية بالبشرة الدهنية لكثير من المجهود بسبب كثرة مشاكلها السابق ذكرها، لذا فيجب الاعتماد على كريمات خاصة بالبشرة الدهنية أو حتى وصفات منزلية تساعد على تنقية البشرة الدهنية باستمرار لتجنب الوقوع في مشاكلها المتعددة بقدر الإمكان.

4- البشرة المختلطة

تجمع البشرة بين سمات البشرة الجافة أو العادية في بعض المناطق، وبين البشرة الدهنية في المناطق الأخرى، وغالباً ما يتم توزيع تلك السمات على شكل حرف الـT (والتي تتمثل في الأنف والجبهة ومنطقة الذقن) والتي تكون عادةً مناطق تعاني من كثرة الدهون بها، بينما الخدين وباقي الوجه يعانون من الجفاف إلى حد ما.

ويمكن ملاحظة الأمور التالية في منطقة الـT التي تجمع الجبهة بالأنف والذقن لدى أصحاب البشرة المختلطة:

  • مسام أكبر من المعتاد.
  • ظهور بعض الرؤوس السوداء.
  • يكون الجلد لامعاً وذو ملمس زيتي إلى حد ما.

أما بقية أجزاء الوجه فإما أن تحمل سمات البشرة العادية أو سمات البشرة الجافة، علماً بأن أصحاب البشرة المختلطة يعانون عادةً عند اختيار نوع المرطب أو غسول الوجه المناسب لأن وجههم يضم صفات نوعين من أنواع البشرة في وقت واحد.

البشرة الدهنية من أنواع البشرة
البشرة الدهنية من أنواع البشرة

 ما هي البشرة الحساسة؟

لا تعد البشرة الحساسة نوعاً من انواع البشرة الرئيسية وإنما هي صفة إضافية غالباً ما تظهر لأصحاب البشرة الدهنية بالتحديد، وتكون أكثر عرضة لمختلف مشاكل البشرة المعروفة في حالة تعرضها لمختلف المواد أو التركيبات القوية، وتكون سماتها كالتالي:

  • الاحمرار المستمر.
  • الحكة والالتهاب.
  • المعاناة أحياناً من الجفاف.

تحتاج البشرة الحساسة إلى عناية خاصة من استخدام الكريمات والغسول وماسكات تفتيح البشرة وحتى مستحضرات التجميل الموثوق فيها؛ لتفادي أي التهابات يمكن أن تصيبها نتيجة التعرض لتلك العوامل المختلفة. 

اختبارات سريعة لتحديد انواع البشرة وكيفية معرفتها

نستعرض معكم فيما يلي مجموعة من الاختبارات السريعة والسهلة والتي يمكن القيام بها في المنزل من أجل تحديد انواع البشرة وكيفية معرفتها بسهولة، وطريقة العناية الأنسب لها.

الطريقة الأولى لتحديد انواع البشرة وكيفية معرفتها

يطلق البعض على هذه الطريقة "طريقة الوجه النظيف" لأنها تشترط أن يكون الوجه خالي تماماً من أي مستحضرات تجميل، وتتم عن طريق الخطوات التالية:

  1. يجب غسل الوجه جيداً بغسول لطيف على البشرة.
  2.  تجفيف الوجه وتركه خالياً من أي مستحضرات تجميل لمدة ٤٠ دقيقة.
  3.  البدء بفحص البشرة أمام المرأة لملاحظة الآتي:

أولاً: البشرة الدهنية

سوف يمكنِك ببساطة تحديد نوع بشرتك إذا كانت دهنية، لكن وقتها سوف يظهر بعض اللمعان أو حتى الملمس زيتي أو دهني في هذه المناطق: الجبهة، الأنف، والخدين.

ثانيا: البشرة الجافة

حاولي الابتسام أمام المرآه وإن لاخظتي أن بشرتك بها بعض القشور فهذا دليل على البشرة الجافة، كما أن ذلك قد يتضح من الملمس العادي إن لاحظتي فقدانها لأي رطوبة أو نعومة.

ثالثاً: البشرة المختلطة

إذا لاحظتي أي لمعان بمنطقة الأنف والجبين والذقن اكملي الاختبار بالنظر إلى منطقة الخدين، فإن كانت منطقة الخدين لا يظهر بها نفس القدر من الترطيب أو الملمس الزيتي، إذاً فأنتِ تمتلكين بشرة مختلطة.

رابعاً: البشرة العادية

إن قمتِ بفحص وجهك أمام المرآة ولم تشعري بوجود أي شيء غريب على بشرتك سواء من مظاهر الجفاف أو الزيوت الزائدة وبالوقت ذاته تجدين ملمسها ناعماً، إذاً فأنتِ من صاحبات البشرة العادية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الطريقة الثانية لمعرفة نوع البشرة

هناك طريقة أخرى لمعرفة انواع البشرة ويطلق عليها: "طريقة ورق النشاف"؛ لأنها تعتمد في الأساس على استخدام ورق طبي يُستخدم في سحب الزيوت من البشرة، والتي ممكن أن تجدينها في الصيدليات أو يمكنك شراؤها أونلاين من بعض متاجر العلامات التجارية الكبيرة في عالم مستحضرات التجميل.

  1. في البداية قومي بغسل وجهك جيداً باستخدام غسول لطيف على البشرة.
  2. جففي وجهك جيداً وانتظري لمدة ساعة تقريباً.
  3. قومي بوضع المناديل الطبية في أماكن متفرقة على بشرتك ولاحظي ما في كل منها.
  4. يمكنك وضع ورق النشاف تحت أشعة الشمس لملاحظة ما فيه بشكل أوضح مع إضاءة الغرفة العادية.

أولاً: البشرة الدهنية

إذا لاحظتي أن الأوراق الطبية أصب بها جميعها ملمس زيتي أو دهني بعد نزعها، إذاً أن تمتلكين بشرة دهنية بلا شك.

ثانياً: البشرة الجافة

في حال لاحظتي أن جميع الأوراق الطبية لا تحتوي على أي زيوت و شوائب بمختلف أنحاء بشرتك، ستدركين حينها أنكغالباً ما تملكين بشرة جافة.

ثالثاُ: البشرة المختلطة

ستساعدك تلك الطريقة كثيراً في التأكد من إن كانت بشرتك مختلطة أم لا، لأنه إن كانت الأوراق الطبية التي وضعتيها على خديك لا تحتوي على أي زيوت أو نسبة بسيطة للغاية، ولكن في الوقت نفسه الأوراق الموضوعة على مناطق الجبهة والأنف بها كمية واضحة من الزيوت فهذا دليل أكيد على أنكِ من أصحاب البشرة المختلطة.

رابعاً: البشرة العادية

في حالة إن وجدتي أن الأوراق الطبية تحتوي على نسبة بسيطة جداً من الزيوت، فهذا دليل على أنك تملكين بشرة عادية.

ما هي البشرة الحساسة
البشرة الحساسة

طريقة التعامل المثالية مع كل نوع من انواع البشرة

نستعرض معكم فيما يلي طريقة التعامل الأفضل مع كل نوع من انواع البشرة للحفاظ عليها نقية وصحية لأطول فترة ممكنة.

1-طريقة التعامل مع البشرة الجافة

لا يمكن علاج البشرة الجافة وتحويلها إلى بشرة عادية مثالية، ولكن هذا لا ينفي أن هناك طرق يمكن اتباعها للحفاظ على نسبة ترطيب معقولة للبشرة الجافة وتجنب الوقوع في مشاكلها المتعددة مثل ظهور القشور والتشققات وعلامات تقدم العمر مبكرأً، ومن أجل ذلك عليكِ اتباع بعض النصائح:

  1. لا تستعملي أي منتج يحتوي على مكونات تساهم في جفاف البشرة، مثل المنتجات التي تحتوي على ألوان اصطناعية وعطور.
  2. حاولي استخدام منتجات عناية بالبشرة مخصصة للبشرة الجافة، مثل التي تحتوي على زيت الغرنوقي و الجليسرين وزبدة الشيا وفيتامين E، والتي يمكن أن تساعد في تغذية وترطيب البشرة لتعويضها عن العناصر الغير موجودة بها.
  3. قومي بمزج الزيوت والمرطبات الغنية بها في روتينك اليومي للعناية بالبشرة للإبقاء على ترطيبها بقدر الإمكان وتجنب ظهور التشققات أو قشور الوجه.
  4. اختاري ماسكات تفتيح البشرة مناسبة لأصحاب البشرة الجافة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

2-طريقة التعامل مع البشرة الدهنية

تحتاج البشرة الدهنية لدرجة خاصة من العناية تعمل على التخلص من الدهون الزائدة بالوجه وتساهم في تقليل آثارها الجانبية الضارة، أهمها:

  1. تجنبي استخدام المستحضرات التي تحتوي على زيوت غنية ومنتجات ترطيب لأن ذلك سوف يمثل عبء إضافي على بشرتك.
  2. اختاري بدلاً منها مستحضرات ترطيب خفيفة التركيب مناسبة للبشرة الدهنية.
  3. اختاري وصفات مناسبة لتفتيح البشرة الدهنية.
  4. استخدمي غسول وجه خفيف مخصص لتنظيف البشرة الدهنية ، ويفضل استخدام منتجات تنظيف زيتية لمحاربة شكل اللمعان الدهني لأن الزيت يلتقط الزيت دون تجريد بسرتك من الرطوبة.
  5. استخدمي منتجات تقشير البشرة الدهنية باستمرار للتخلص من الزيوت الزائدة.
  6. تناول أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لحماية الخلايا الجلدية من الجذور الحرة والمساهمة في علاج حب الشباب.
  7. تجنب ترك المكياج على البشرة لساعات طويلة.

3-طريقة التعامل مع البشرة المختلطة

يبدو الأمر كما لو أنك حصلت على أسوأ ما في نوعي البشرة الجافة والدهنية، إلا أن

الحصول على بشرة مختلطة يحمل القليل من المعاناة، لكن هناك طريقة سهلة للتعامل مع البشرة المختلطة دون قضاء ساعات في البحث عن وصفات طبيعية أو منتجات تقشير الوجه باستمرار، وهي:

  1. الاعتماد على كريمات ترطيب مخصصة لأصحاب البشرة الجافة والتي لا تكون المواد بها زيتية ثقيلة كي لا تساهم في زيادة كمية الزيوت في المنطقة الدهنية.
  2. استخدمي مستحضرات بها ماء ميسيلار لإزالة المكياج والزيوت والأوساخ لأنه سوف يحقق لك تلك الميزة دون إزالة الطبقة الدهنية اللازمة للبشرة.
  3. اعتادي تطبيق كريم التطبيق أو المقشر على منطقة حرف T التي تعاني من الدهون الزائدة وليس على كامل الوجه.
  4. استخدمي قناع تنظيف عميق في المناطق الدهنية أكثر لمحاربة الاحتقان بها .
اقرأ أيضاً:

التنظيف العميق للبشرة

علاج حبوب الوجه

تقشير البشرة بالكريستال

تنظيف البشرة الدهنية

ما هي فوائد ازالة الدهون من الوجه

كل ما تودي أن تعرفي عن سودو كريم

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...