ما هو الكولاجين للبشرة ؟

ما هو الكولاجين للبشرة ؟
ماهو الكولاجين للبشرة

كتبت في مواقع عربية عديدة مثل تجميلي و huffpost ,عملت بشركة IstiZada كمتخصصة في تحسين محركات البحث، اشتركت في العمل لبعض المشروعات للشركة مثل AddCounsel

إنشاء: 17 ديسمبر 2021 · تحديث: 17 ديسمبر 2021

لقد أصبحت كلمة الكولاجين من الكلمات الدارجة بشكل طبيعي والكثيرة الاستخدام في الوقت الراهن، حيث أن الكولاجين في الجسم يدخل في كثير من مستحضرات التجميل المخصصة للبشرة، كما يعتبر حقن الكولاجين للوجه من الإجراءات التجميلية الرائجة والمنتشرة حالياً، ولكن هل لديك المعلومات الكافية حقا عن إنتاج الكولاجين؟ يجب قبل استخدام أي منتج أو مستحضر تجميل يحتوي على الكولاجين أو إجراء حقن الكولاجين للوجه أو الشفايف أو أي منطقة أخرى بالجسم بشكل صحيح أن تعرف عدة معلومات عن الكولاجين.

ما هو الكولاجين للبشرة ؟ وهل هو مادة طبيعية أم صناعية؟ وما هي فائدة الكولاجين للبشرة؟ وما هو أفضل كولاجين للبشرة؟ وهل هناك أضرار أو مضاعفات لاستخدام الكولاجين للبشرة؟ سوف تجد إجابات كل هذه التساؤلات هنا في تجميلي.

ماهي وظيفة الكولاجين

ما هو الكولاجين للبشرة ، وما هي وظيفته؟

الكولاجين هو بروتين موجود بأجسامنا بشكل طبيعي بمعدلات كبيرة، وله خمسة أنواع أساسية، منها الموجود بالعظام ومنها الموجود بالأنسجة والعضلات ومنها ما هو موجود بالأوعية الدموية، ولكن أكثر أنواع الكولاجين المشهورة على الإطلاق هو الكولاجين الموجود في البشرة بشكل طبيعي ، وهو يُمثل حوالي 70% من مكونات الجلد.

والكولاجين مسؤول عن عدة وظائف بوجه عام في جسم الإنسان، منها تغيير وإصلاح الأنسجة ونمو العظام والغضاريف.

أما بالنسبة لكولاجين البشرة فهو مسؤول عن جمال البشرة ونضارتها، وإظهارها بمظهر شاب وتأخير ظهور التجاعيد، ولكن للأسف مع تقدم السن يقل إفراز الكولاجين في الجسم بشكل صحيح ، فتظهر التجاعيد وتبهت البشرة وتظهر البقع الداكنة وتترهل البشرة بصورة مزعجة، لذلك كانت الحاجة لمنتجات تعوض البشرة لما فقدته من الكولاجين في الجسم للحفاظ على رونقها ونضارتها، وهناك عدة منتجات تحتوي على الكولاجين سوف نتعرف عليها فيما بعد.

طبقات الجلد والكولاجين الطبيعي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

هل شراب الكولاجين يسمن؟

أسباب نقص إفراز الكولاجين بالجسم

  • التقدم بالسن.
  • العوامل الجوية والتعرض لأشعة الشمس الضارة والملوثات الهوائية لفترات طويلة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسكر.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم وخاصة عند النساء.
  • العادات السيئة مثل التدخين وشرب المنبهات والكحوليات بكميات كبيرة والسهر لأوقات متأخرة.
  • الحالة النفسية السيئة والتعرض للضغوط وحالات الإكتئاب.
  • عدم العناية بالبشرة بصفة مستمرة واستخدام المنتجات التعويضية لنقص الكولاجين بالجسم.

الأغذية الطبيعية التي تحتوي على الكولاجين

هناك بعض الأغذية والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين، منها التوت البري والطماطم والمأكولات البحرية والبطاطا الحلوة.

كما يُفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ مثل الخضروات الورقية والجزر، وأيضا التي تحتوي على فيتامين ج مثل الموالح والفراولة، وذلك لتساعد البشرة على الإستفادة الأكبر من الكولاجين وامتصاصه بالكامل.

ولكن هل هذه الأطعمة كافية حقاً للحصول على نسبة كبيرة من الكولاجين تؤمن لك إشراقة وجهك ونضارة بشرتك؟

الإجابة هي لا، لأن تلك الأطعمة وإن كانت تحتوي على الكولاجين فنسبته غير كافية للمحافظة على بشرتك من التجاعيد، ولذلك يُنصح بتناول أقراص الكولاجين كمكملات غذائية، أو استخدام مستحضرات التجميل الغنية بالكولاجين.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كريم الكولاجين للبشرة

هناك العديد والعديد من منتجات البشرة التي تحتوي على الكولاجين في الأسواق والصيدليات وعلامات تجارية وأسعار مختلفة، ويجب عند الإختيار أن تتأكدي من جودة العلامة التجارية التي سوف تشتري منتجاتها، وألا تجعلي انخفاض أسعارها هو العامل الذي تختارين على أساسه.

يعتبر كريم الكولاجين للبشرة هو من المنتجات الأكثر انتشاراً في الأسواق، حيث تلجأ إليه الكثير من السيدات اللاتي يعانين من التجاعيد أو فقدان نضارة البشرة، وهناك نوعان أساسيان لكريمات الكولاجين للبشرة، الأول هو مقاوم للتجاعيد وهو النوع الذي يستخدم بداية من سن الثلاثين أو ربما أقل قليلا، ومهمته هو الحفاظ على نسبة الكولاجين في البشرة وتأخير ظهور التجاعيد لأطول فترة ممكنة.

والنوع الآخر هو كريم إنتاج الكولاجين لمعالجة التجاعيد، ويستخدم غالباً بعد سن 45، ويستخدم بعد ظهور التجاعيد بالفعل، ويحتوي على نسبة أعلى من الكولاجين بالإضافة إلى مكونات أخرى مثل الجلسرين وزيت اللوز، وهناك بعض العلامات التجارية تقوم بإضافة حمض الهيالورونيك  على المنتج لنتيجة أكثر فاعلية.

ويُفضل بالطبع البدء باستخدام كريم الكولاجين المقاوم للتجاعيد ابتداءً من سن الثلاثين للحصول على نتائج أفضل وأسرع، حيث أن علاج التجاعيد بعد ظهورها يستغرق وقت وجهد أكبر من مقاومتها قبل الظهور.

والكولاجين المستخدم في كريمات البشرة والجسم هو كولاجين طبيعي يتم استخراجه من الحيوانات أو الأسماك أو الدواجن حيث أن لديهم وفرة في هذا النوع من البروتينات، وهو يعتبر آمن على البشرة.

وتتراوح أسعار كريمات إنتاج الكولاجين ما بين 5 دولارات و150 دولار، وربما تزيد عن ذلك في بعض البلدان، وهناك بعض المنتجات قد تحتاجين إلى استخدامها بصفة يومية، في حين أن منتجات أخرى لن تحتاجي لاستخدامها أكثر من مرتين في الأسبوع، وسوف تجدين الإرشادات وعدد مرات الاستخدام مدونة على المنتج الذي تستخدمينه.

الكولاجين احد انواع الفيلر

أفضل كولاجين للبشرة

إذا كنت تبحثين عن أفضل أنواع الكولاجين للبشرة،  فالاختيارات كثيرة ومتنوعة، واليك بعض أفضل العلامات التجارية التي تُصنع منتجات غنية بالكولاجين الطبيعي للبشرة، ويمكنك الاختيار منها بناء على متطلباتك وإمكانياتك المادية.

منتج شركة لوريال: وهو من المنتجات المشهورة والمعروفة بالقضاء على خطوط الوجه والتجاعيد في فترة قياسية، كما أنه لا يُستخدم يومياً، فقط مرتين أو ثلاثة بالأسبوع للحصول على بشرة جذابة.

منتج شركة أولاي: وهو من المنتجات الرائدة أيضا في مجال القضاء على التجاعيد وتأخير ظهورها، كما يعمل على ترطيب البشرة وإظهارها نضرة، ولكن يستلزم استخدامه بصفة يومية للحصول على هذه النتائج.

كريم ميوراد: وهو من المنتجات المقاومة للشيخوخة، ويجب استخدامه مرتين يومياً للحصول على نتائج مذهلة.

كريم إليميس بروكولاجين مارين: ويعتبر الأغلى بين المنتجات الغنية بإنتاج الكولاجين الطبيعي للبشرة، حيث يصل سعره إلى 130 دولار أمريكي، ولكنه الأفضل والأسرع من حيث ظهور النتائج التي تظهر خلال الأسبوع الأول من الاستخدام المنتظم.

اقرأ أيضاً: منتجات لتقشير بشرتك وجعلها ناعمة.

كبسولات الكولاجين

لا تقتصر منتجات الكولاجين على كريمات العناية بالبشرة أو لوشن الجسم فقط، فهناك أيضاً كبسولات الكولاجين وهي مكملات غذائية متوفرة بالصيدليات، ولكن تعتبر مرتفعة السعر، ويجب تناول جرعة كبيرة منها ولفترات طويلة للوصول إلى نتيجة ملموسة من تحسن في الجلد والبشرة.

ولا يقتصر تأثير أقراص إنتاج الكولاجين على البشرة فقط، بل تمتد إلى تحسين مظهر الشعر والأظافر، كما أنها تحد من آلام العظام والمفاصل.

استخدام الكولاجين لنفخ الشفايف

حقن الكولاجين للبشرة

حقن الكولاجين للبشرة هي من أحدث الطرق التجميلية التي تستخدم لنفخ وتكبير أجزاء الجسم المختلفة وإزالة التجاعيد وأثار الندبات والجروح، ولكنها تستخدم في أغلب الأحيان لنفخ الشفايف والخدود، ويتم اللجوء إليها في حالة رغبة الشخص في الحصول على بشرة ممتلئة وخالية من التجاعيد بوسيلة أسرع من مستحضرات التجميل الأخرى التي تستغرق وقتاً طويلاً لإعطاء النتائج.

وتستخدم إبر الكولاجين للبشرة على يد طبيب تجميل ولا يمكن أن تستخدمينها بمفردك بالمنزل، حيث أنها غير متوفرة بالصيدليات ومحلات مستلزمات التجميل.

وإذا اتخذت قرارك بشأن إجراء حقن الكولاجين لنفخ الوجه وإزالة أثار التجاعيد والندبات، يجب أن تختاري طبيب تجميل محترف، وأن تسأليه عن إمكانية إجراء الحقن لك، وسوف تقومين بعمل اختبار لتحمل مادة الكولاجين، حيث أن بعض الأشخاص لا يصلح لهم هذا الإجراء نتيجة إصابتهم بالحساسية تجاه المنتجات الحيوانية.

في حالة أن أقر الطبيب إمكانية إجراء حقن الكولاجين لك سوف يحدد لك ميعاد جلسة لحقن الكولاجين، وهذا الإجراء سريع وبسيط ولا يحتاج إلى مخدر حيث أنه لا يسبب الألم في الغالب، ويستخدم الطبيب إبر طبية مخصصة لحقن مادة الكولاجين في الوجه أو الشفاه.

تظهر نتيجة الحقن بعد مدة قصيرة جداً، حيث تمتص البشرة مادة الكولاجين بسرعة وبدون مضاعفات إذا ما تم الحقن بصورة صحيحة.

وتدوم نتائج حقن الكولاجين لفترات ليست طويلة، تبدأ من أربعة أشهر وحتى عام كامل في أحسن الأحوال، وحينها قد تحتاجين لتكرار الحقن.

لا يعتبر حقن الكولاجين من الإجراءات التجميلية المكلفة جدا مقارنة بإجراءات تجميلية أخرى حيث يتراوح سعر حقنة الكولاجين ما بين 100 و250 دولار أمريكي، وربما كانت أرخص من ذلك في بعض الأماكن.

فائدة الكولاجين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

فوائد الكولاجين للبشرة

هناك الكثير من فوائد الكولاجين للبشرة، منها تقليل التجاعيد وتأخير ظهورها في حالة استخدام المنتجات الغنية بالكولاجين الطبيعي للبشرة في سن مبكرة، كما تساعد هذه المنتجات على إخفاء الخطوط المزعجة في الجبهة وبين الحاجبين وبجانب العين، وإزالة أثار الندبات وحب الشباب.

وعند استخدام مستحضرات إنتاج الكولاجين المناسبة للجسم كله وليس البشرة فقط، سوف يزيل آثار السيلوليت والترهلات الناتجه عن الحمل والولادة، ويجعل الجلد ناعما ومشدوداً وأكثر ترطيباً.

ومن اهم فوائد الكولاجين للبشرة انه يعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة والقضاء على الهالات السوداء حول العينين، والبقع الداكنة على الجلد.

كما توجد مستحضرات تصلح للاستخدام على الشفاه، فتجعل مظهرها أكثر جاذبية وامتلاءً.

أضرار الكولاجين للبشرة

بعد أن عرفت فوائد الكولاجين للبشرة ، ربما تتساءلين إذا ما كان هناك أضرار للكولاجين، وفيما يلي سوف نعرض أضرار الكولاجين للبشرة.

تعتبر الكريمات التي تحتوي على إنتاج الكولاجين والتي تصلح للاستخدام الظاهري فقط هي الأفضل على الإطلاق، حيث أن ليس لها أي أضرار أو مضاعفات جانبية محتملة وتصلح لكل أنواع البشرة.

أما بالنسبة لكبسولات إنتاج الكولاجين، فقد اتضح أنها تساعد على فقدان الشهية، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان للوزن غير مرغوب فيه، كما أنها يمكن أن تتسبب ببعض المشاكل في الجهاز الهضمي عند استخدامها لفترة طويلة.

كما لإبر فوائد الكولاجين للبشرة مضاعفات يمكن أن تحدث إذا أهمل الطبيب في التأكد من تقبل بشرة الشخص لمادة الكولاجين، فالإصابة بالحساسية يمكن أن تحدث نتيجة حقن الكولاجين لأشخاص لديهم حساسية من المنتجات الحيوانية، الأمر الذي يؤدي إلى احمرار وانتفاخ بمكان الحقن وبالتالي إلى عدم ظهور النتائج المرجوة.

نصائح للحفاظ على بشرتك

هناك بعض النصائح التي إذا اتبعتها يمكنك الحفاظ على شباب بشرتك لأطول فترة ممكنة، والحد من ظهور التجاعيد والخطوط المزعجة، ومن هذه النصائح:

نصائح للحفاظ على البشرة

  • شرب كمية كافية من المياه يومياً، تعوضك عن الكميات المفقودة والتي تؤثر بالسلب على نضارة بشرتك.
  • تناول الأطعمة الغنية بإنتاج الكولاجين والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.
  • عمل أقنعة من مكونات طبيعية مفيدة للبشرة كالزبادي والليمون والتوت.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، ويفضل استخدام واق من نوعية جيدة.
  • ممارسة الرياضة بصفة مستمرة، مع الإلتزام بنظام غذائي لا يحتوي على نسبة كبيرة من السكر.
  • البدء في استخدام كريمات إنتاج الكولاجين في سن مبكرة تجنباً للظهور المبكر للتجاعيد.
  • النوم لمدة كافية وعدم السهر لأوقات متأخرة حيث يؤثر سلباً على نضارة البشرة، ويسبب الإرهاق الدائم.
  • استخدام مستحضرات التجميل عالية الجودة وتجنب المنتجات رخيصة الثمن ومجهولة المصدر.
  • تجنب التدخين وشرب الكحوليات للحفاظ على صحتك وعلى جمال بشرتك.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضًا:

تجربتي مع سيروم زيرو فريز وأهم نصائح العناية بالشعر

عروق الوجه

العلاج العضوي للوجه

كريم دوف لبشرة أكثر نعومة ونضارة

كريم فير اند لفلي لتفتيح البشرة

شراب الكولاجين لبشرة أكثر شباباً

تجربتي مع كريم فيوسيدين لحب الشباب

مكونات كريم اليكا للوجه واستخداماته

مكونات فيوسيباكت واستخداماته

حمض الهيالورونيك في الصيدلية في مصر

مكونات مرطب بيبانثين واستخداماته

فوائد كريم بيبانثين الوردي للشفايف

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...