كيف اعرف نوع بشرتي

كيف اعرف نوع بشرتي
كيف اعرف نوع بشرتي

عملت خلال الدراسة وبعد التخرج بالتحرير الصحفي لصالح عدد من الجرائد الورقية والإلكترونية، خبرة أكثر من 5 أعوام في مجال التدوين وترجمة المحتوى الطبي، قمت خلال تلك الفترة بصياغة مئات المقالات

إنشاء: 30 أكتوبر 2022 · تحديث: 9 يناير 2024

يرغب الجميع وخاصة النساء في التمتع ببشرة نضرة تضمن لهم إطلالة أكثر جاذبية وتألقاً، والخطوة الأولى نحو الغاية هي طرح السؤال الأهم بهذا الصدد وهو: كيف اعرف نوع بشرتي بشكل محدد؟، وذلك لأن طبيعة البشرة واحتياجاتها وبالتبعية طرق الاعتناء بها تختلف اختلافاً كبيراً تبعاً لنوعها.

كيف اعرف نوع بشرتي بالصور؟

يُعد تساؤل كيف أعرف نوع بشرتي بالصور وكيف اعتني بها أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً خاصة بين النساء، وذلك لأن السؤالين مرتبطين ببعضهما ارتباطاً وثيقاً، نظراً لأن كل نوع من أنواع البشرة له طبيعة ومتطلبات خاصة، وبالتالي فإن برامج روتين العناية بالبشرة وسبل توفير العناية الصحية بها قد تختلف كلياً باختلاف أنواعها.

يمكننا البدء بالإجابة على الشق الأول من السؤال وهو كيف اعرف بشرتي دهنيه او جافه او مختلطه او حساسة؟، وذلك عن طريق التعريف بكل نوع من أنواع البشرة وأبرز العوامل الدالة عليه مع عرض الصور لأنواع البشرة.

أولاً: البشرة العادية أو المتوازنة

تمثل البشرة العادية النوع الأكثر شيوعاً بين أنواع البشرة المختلفة. هي أيضاً النوع الأكثر توازناً، بمعنى أنها لا تنتج الزهم بمستويات مرتفعة مثل البشرة الدهنية وفي ذات الوقت لا تكون جافة تماماً. فيما يخص سؤال كيف أعرف نوع بشرتي إن كانت عادية؟ فيمكن الإجابة عنه بملاحظة السمات الدالة عليها وأهمها الآتي:

  1. لا تظهر درجة عالية من التحسس تجاه مستحضرات التجميل والمركبات المختلفة.
  2. أقل عرضة لمشاكل البشرة مثل ظهور بثور الوجه وحب الشباب.
  3. تكون مسام الوجه لدى أصحاب البشرة العادية أقل وضوحاً.

ثانياً: البشرة الدهنية 

ينظر البعض إلى البشرة الدهنية باعتبارها مشكلة صحية أكثر من كونها نوع من أنواع البشرة، وذلك لأن أصحاب هذا النوع من البشرة هم الأكثر عرضة لمشاكل البشرة المختلفة نتيجة ارتفاع معدلات إنتاج خلايا الجلد للزهم الدهني. يجب الاعتناء بها بصورة فائقة لتفادي تفاقم الأمر، من أبرز العوامل الدالة على البشرة الدهنية ما يلي:

  1. تكون البشرة لامعة نسبياً نتيجة إفرازات الدهون الزائدة.
  2. أكثر عرضة لمشكلة المسام الواسعة.
  3. أكثر عرضة لمشاكل البشرة مثل (البثور، الرؤوس السوداء، الأمراض الجلدية المختلفة).
  4. تتأثر البشرة الدهنية بدرجة أكبر بالتغيرات الهرمونية، لذا تظهر مشاكلها بصورة أوضح لدى النساء خلال فترات الحمل أو بالتزامن مع الدورة الشهرية.

ثالثاً: البشرة الجافة

إن كنت تتساءلين كيف اعرف بشرتي دهنيه او جافه او مختلطه فإن النوع الثاني -أي البشرة الجافة- يسهل التعرف عليه، نظراً لأن السمات الدالة على هذا النوع من أنواع البشرة تكون واضحة ويسهل تمييزها ويتمثل أبرزها فيما يلي:

  1. تكون البشرة الجافة في الغالب ذات لون شاحب أو باهت.
  2. منخفضة مستوى المرونة وتظهر بها الخطوط الدقيقة بصورة أوضح.
  3. تكون أكثر عرضة لظهور البقع الحمراء المتهيجة خاصة خلال فصل الشتاء.
  4. يميل ملمسها نسبياً إلى الخشونة.
  5. تكون أكثر عرضة للقشور خاصة إذا لم يتم الاعتناء بها بالشكل الملائم.
البشرة الجافة
كيف أعرف نوع بشرتي؟

رابعاً: البشرة المختلطة

استمدت البشرة المختلطة سماتها الخاصة التي تجمع بين سمات البشرة الدهنية في بعض المناطق والبشرة الجافة في مناطق أخرى، بمعنى أن مناطق الأنف والجبهة والذقن -أو ما يُشار إليه بمنطقة حرف الـ(T) أو (T-Zone)- تحمل صفات البشرة الدهنية وتزداد نسبة إنتاج الزهم بها، بينما منطقة الوجنتين وباقي الوجه تحمل صفات البشرة الجافة السابق ذكرها.

بناء على ما سبق فإن سؤال كيف اعرف بشرتي دهنيه او جافه او مختلطه في تلك الحالة، يُجاب عنه بضرورة الإلمام بالصفات المميزة للنوعين الآخرين ومراقبة مواضع ظهورها بالوجه، مع الإشارة إلى أن البشرة المختلطة تكون ذات ملمس دهني زائد عن الحد المعتاد وكذلك هي معرضة لمشكلة المسام الواسعة.

خامساً: كيف اعرف بشرتي حساسه

قبل إجابة سؤال كيف اعرف بشرتي حساسه تجدر بنا الإشارة إلى أن البشرة الحساسة ليست نوعاً أصيلاً من أنواع البشرة، إنما هي حالة خاصة أو صفة قد يكتسبها أصحاب أي من أنواع البشرة الأخرى -السابق ذكرها- وبالأخص البشرة الدهنية.

تحتاج تلك البشرة -أي الحساسة- مستويات أعلى من العناية المستمرة للحفاظ عليها وحمايتها من المشاكل الصحية المختلفة.

تكون البشرة الحساسة كما يتبين من مُسماها أكثر وأسرع تأثراً بالعوامل البيئية والمستحضرات وغير ذلك، بناءاً عليه يجاب سؤال كيف اعرف بشرتي حساسه بمراقبة الحالة الصحية للبشرة؛ إذ أن من أبرز العوامل الدالة عليها ما يلي:

  1. الإصابات المتكررة بالتهاب الجلد. 
  2. الشعور المتكررة بالحكة.
  3. الاحمرار المستمر.
  4. تكون أكثر عرضة للجفاف.
  5. تقشر البشرة نتيجة صعوبات الاحتفاظ بالرطوبة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيف أعرف نوع بشرتي بدقة؟

استعرضنا فيما سبق السمات التي تميز كل نوع من أنواع البشرة والتي يمكن الاستناد عليها في تحديد نوع البشرة؛ إلا أن اتباع تلك الدلالات ليست الطريقة الوحيدة للتعرف على نوع البشرة، إنما توجد بعض الاختبارات البسيطة التي يمكن إجراؤها بالمنزل لذات الغرض.

إن كنت ترغبين في إجابة محددة وأكثر دقة حول تحديد نوع البشرة الدهنية او البشرة الجافة او البشرة المختلطة فإن سبيلك لذلك هي إجراء أحد هذه الاختبارات البسيطة، ومن ثم تقييم النتائج وفق المعايير التي حددها الخبراء لكل نوع من أنواع البشرة وهي كالآتي:

 كيف أعرف نوع بشرتي بدقة.. اختبار سهل

نتعرف فيما يلي على أسهل طريقة لمعرفة نوع البشرة.

أولاً: اختبار البشرة النظيفة

تعتمد آلية هذا الاختبار المنزلي البسيط حول معرفة نوع البشرة على جعل السمات الدالة على كل نوع أكثر وضوحاً، وبالتبعية يسهل عليكِ ملاحظتها بدرجة أكبر من الوضوح وبالتالي تحديد نوع بشرتك وإيجاد أفضل وسائل لتوفير العناية الصحية اللازمة لها.

خطوات اختبار البشرة النظيفة 

يتم إجراء هذا النوع من اختبارات البشرة من خلال خطوات بسيطة هي كالآتي:

  1. التأكد من إزالة أي رواسب للمكياج والمستحضرات.
  2. تطهير البشرة بواسطة أحد منتجات غسول البشرة اللطيفة والآمنة.
  3. يتم تجفيف الوجه جيداً والانتظار لمدة تتراوح ما بين 30 : 40 دقيقة.
  4. مُطالعة الوجه بالمرآة لتقييم النتائج وملاحظة العلامات الدالة على أنواع البشرة الثلاثة الرئيسية.

1- البشرة الدهنية 

يمكن التعرف على البشرة الدهنية بسهولة بعد تنظيف الوجه جيداً عن طريق النظر واللمس، حيث أن هذا النوع من البشرة -في تلك الحالة- سوف يكون لامعاً بشكل واضح نتيجة ارتفاع مستويات إنتاج الزهم الدهني بخلايا الجلد.

كذلك يمكن اختبار البشرة عن طريق اللمس حيث إنها تكون ذات ملمس دهني أو زيتي خاصة بمناطق الخدين والأنف.

2- البشرة الجافة 

كيف أعرف نوع بشرتي إن كانت جافة؟، تعتبر مراقبة قشور الوجه هي الإجابة الوافية في أبرز العوامل الدالة على نوع البشرة في تلك الحالة.

يوصى بالابتسام أمام المرآة لجعل القشور -حال وجودها- أكثر وضوحاً ليسهل ملاحظتها.

كذلك يمكنك تمرير أطراف أصابعك على الخدين والجبهة فإن كانت خشنة الملمس فهذا دليل آخر على جفاف البشرة.

3- البشرة المختلطة

يكمن سر البشرة المختلطة في منطقة T-Zone التي أشرنا إليها سابقاً والمقصود به الأنف والذقن والجبين.

إن لاحظت علامات البشرة الدهنية بتلك المنطقة فقط فهذا يرجح أن بشرتك من النوع المختلط.

للتأكد من صحة نتيجة اختبار كيف أعرف نوع بشرتي ألق نظرة على مناطق الوجه الأخرى وبالأخص الخدين، فإن كانت بشرتك مختلطة ستكون تلك المناطق ذات ملمس خشن نسبياً أو تفتقد للملمس الزيتي بعكس منطقة حرف الـ(T).

يمثل ما سبق الإجابة الوافية على سؤال كيف اعرف بشرتي دهنيه او جافه او مختلطه وهم الأنواع الثلاثة الرئيسية للبشرة، لكن يبقى هناك نوعين فرعيين أو استثنائيين، فإن لم تظهر لديك أي من الدلالات السالف ذكرها بوضوح وفي ذات الوقت كانت البشرة مرنة وناعمة، فهذا يُعني أنك تمتلكين بشرة من النوع العادي، أما إذا كانت متضررة بدرجة كبيرة مثل ظهور قشور واضحة أو بقع محمرة فهذا يرجح أن بشرتك حساسة.

ثانياً: اختبار ورق النشاف 

يمثل هذا الاختبار وسيلة جيدة للباحثين عن إجابة لأسئلة كيف اعرف نوع بشرتي بدقة وكيف اعتني بها نظراً لأنه يأتي بنتائج دقيقة.

تعتمد آلية عمل هذا الاختبار بصورة شبه كاملة على قياس معدلات إفراز خلايا الجلد للمواد الدهنية، وبالقياس على ذلك يمكن التفرقة بين أنواع البشرة المختلفة.

اختبار ورق النشاف
أنواع البشرة المختلفة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيف أعرف نوع بشرتي بالمنديل؟ 

كيف تعرف نوع بشرتك؟ إليك أهم خطوات اختبار ورقة النشاف لنوع البشرة بالمنديل

ورق النشاف هو نوع من المناديل الطبية المخصصة لسحب الدهون من البشرة، يسهل الحصول عليها من الصيدليات أو أي من المتاجر المتخصصة في بيع منتجات العناية بالبشرة، أما الاختبار نفسه فهو يتم باتباع الخطوات التالية:

  1. البدء بغسل الوجه جيداً باستعمال مستحضر لطيف والتأكد من إزالة أي رواسب للمكياج.
  2. الخطوة الثانية هي تجفيف الوجه بشكل جيد والانتظار لمدة ساعة.
  3. تطبيق المناديل الطبية "ورق النشاف" على أماكن مختلفة من الوجه. 
  4. إزالة الورق عن البشرة وملاحظة النتائج للاستدلال على نوع البشرة.
  5. يمكنك وضع الورق في ضوء الشمس لرؤية البقع الزيتية بصورة أوضح.

1- البشرة الدهنية 

تمثل الدهون المفرطة هي الإجابة الوافية على سؤال كيف أعرف نوع بشرتي إن كانت دهنية؟، بناء على ذلك عند إزالة ورق النشاف إن لاحظتِ عليه آثار زيتية واضحة، فهذا يعتبر دليل قاطع على أن بشرتك من النوع الدهني.

2- البشرة الجافة

تعرف البشرة الجافة بأنها نقيض نظيرتها الدهنية، وبناء على ذلك إن كنت تمتلكين هذا النوع من البشرة، فإنك لن تلاحظي أدنى أثر للدهون على أوراق النشاف بعد إزالتها عن البشرة.

3- البشرة المختلطة

يقدم هذا الاختبار إجابة مؤكدة عن سؤال  كيف اعرف بشرتي دهنيه او جافه او مختلطه باعتبار الدهون من أبرز العوامل التي تفرق بينهم.

إذا كانت البشرة مختلطة فسوف تلاحظين تفاوتاً في حجم إفرازات المواد الدهنية، فأوراق النشاف التي اُستخدمت على مناطق الأنف والجبهة ستكون مشبعة بالدهون بمستويات أعلى كثيراً من تلك التي تم تطبيقها على منطقة الخدين.

كيف اعرف نوع بشرتي للرجال

يمكن للرجل معرفة نوع البشرة كي يستطيع العناية بها تبعا لذلك النوع كي يحمي بشرته من الجفاف والتعرض مبكرا للتجاعيد أو غيرها من مشكلات البشرة.

كيف اعرف نوع بشرتي للرجال؟ سؤال شائع الإجابة عليه في هذه السطور في خطوات بسيطة:-

اغسل وجهك جيداً بغسول البشرة ثم قم بتجفيفه برفق.

كيف تعرف نوع بشرتك للإجابة على هذا السؤال ابدأ بفحص بشرتك أمام المرأة وحاول الإجابة على هذه الأسئلة:

البشرة العادية

إذا فحصت وجهك أمام المرآة ولم تلحظ وجود أي مظهر من مظاهر الجفاف أو الدهون؛ ووجدها ناعمة الملمس؛ فاعرف أنك ذو بشرة عادية.

 البشرة الدهنية

إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية، فإنك تلحظ وجود لمعان دهني على الوجه، خصوصاً على جبهتك، أنفك، وخديك.

البشرة الجافة

إذا ابتسمت أمام المرآة ولاحظت وجود بعض القشور على بشرتك فهذا دليل على أنك من أصحاب البشرة الجافة، وربما وجدها ذات ملمس خشن نوعاً ما، وفاقدةٌ للترطيب.

البشرة المختلطة

هذا النوع خليط بين النوعين السابقين (الجافة والدهنية) فإذا وجد لمعان على الأنف والجبهة والذقن ولم تجد لمعاناً على الخدين بنفس القدر فبشرتك مختلطة

كيفية الاعتناء بمختلف أنواع البشرة

أجبنا سلفاً على الشق الأول من سؤال كيف اعرف نوع بشرتي وكيف اعتني بها بالصورة الملائمة، أما بالنسبة للشق الثاني -الخاص بالعناية- فهو يختلف بطبيعة الحال باختلاف نوع البشرة.

قدم أطباء الجلدية وخبراء التجميل مجموعة من النصائح العامة التي تضمن توفير الحماية والعناية والحفاظ على نضارة وتوهج كل نوع من أنواع البشرة وذلك على النحو الآتي:

نصائح العناية بالبشرة الدهنية 

تعد البشرة الدهنية من أنواع البشرة الأكثر حساسية والأسرع تأثراً بالملوثات والعوامل البيئية، كما أنها تمتلك طبيعة خاصة بسبب ارتفاع معدلات إنتاج الدهون، ونتيجة لكل فإنها تحتاج مستوى أعلى من العناية للسيطرة على الدهون الزائدة والحد من تأثيرها السلبي، وأبرز تلك النصائح ما يلي:

  1. استعمال غسول الوجه اللطيف ذو الطبيعة المائية. 
  2. الامتناع عن استخدام المستحضرات الغنية بالزيوت.
  3. الحرص على الانتظام في استعمال منتجات التقشير المخصصة لهذا النوع من البشرة. 
  4. اتبع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة لفعاليتها في الحد من مشاكل حب الشباب.
  5. الإقلال في استعمال المكياج والحرص على إزالته بشكل يومي.

نصائح العناية بالبشرة الجافة

يمثل جفاف البشرة خطراً شديداً عليها ويجعلها عرضة للمشاكل الصحية، كما أنه يؤثر سلباً على رونقها الجمالي ويسلبها إشراقها ونضارتها.

للحد من كل ذلك يوصى باتباع النصائح التالية:

  1. الامتناع عن استعمال أي مستحضرات يحتوي تركيبها على مواد كيميائية قاسية. 
  2. جعل منتجات ترطيب البشرة عنصراً أساسياً ضمن برنامج روتين العناية اليومي.
  3. الحرص على تطبيق ماسكات الوجه المرطبة والمغذية بصورة دورية. 
  4. التأكد من تناول كميات مناسبة من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة البشرة.

نصائح العناية بالبشرة المختلطة

تنتج صعوبة العناية بالبشرة المختلطة من اختلاف طبيعة البشرة بمناطق الوجه المختلفة.

للاعتناء بها بالصورة الملائمة والحفاظ على نضارتها وتوهجها يُنصح باتباع الآتي:

  1. يقتصر استعمال الكريم المقشر على المناطق التي تعاني من الإفراز الزائد للدهون.
  2. استعمال مرطبات الوجه المتوازنة التي تناسب البشرة الجافة والخالية من الزيوت الثقيلة. 
  3. استخدام غسول الوجه الخفيف "ماء ميسيلار" لتجنب إزالة الطبقة الدهنية للبشرة.
  4. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لإمداد البشرة بالعناصر اللازمة للحفاظ على نضارتها.
اقرأ أيضاً

أهم 10 ماسكات للبشرة الجافة

فوائد الكولاجين للوجه

ما هي أنواع البشرة ؟ تعرفي عليها

إزالة شعر الوجه

حقن الميزوثيرابي للشعر

تقشير البشرة بالكريستال

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...