كيفية علاج تساقط الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر
كيفية علاج تساقط الشعر

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 19 ديسمبر 2021 · تحديث: 27 يوليو 2023

تساقط الشعر من المشكلات الشائعة والتي لا تواجه النساء فقط، بل يعاني منها الرجال أيضاً. يؤكد الأطباء وخبراء العناية بالشعر أن فقدان ما يعادل 75 إلى 100 شعرة يومياً هو المعدل الطبيعي، لكن إذا زاد ذلك المعدل عن المقبول يصبح هناك مشكلة طبية تنذر بحدوث تصاعدات شديدة ولهذا تبدأ الحاجة لإيجاد علاج تساقط الشعر.

لكن مع ذلك، يمكن اتباع بعض النصائح والعلاجات المنزلية البسيطة لعلاج الشعر طبيعياً، إذا كان ذلك في معدله المتوسط. أما لعلاج تساقط الشعر الشديد، قد يتطلب الأمر استشارة الطبيب أو تناول بعض العلاجات الدوائية التي تعمل على تحفيز نمو الشعر وتقوية البصيلات لمنع خصلات الشعر من التساقط.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بتساقط الشعر. بمعرفة تلك الأسباب، يصبح العلاج عملية بسيطة مع ضمان الحصول على نتائج أكيدة وفعّالة. تعرف على اهم الطرق والوصفات الطبيعية مع تجميلي

تساقط الشعر

أهم الأسباب وراء تساقط الشعر

  1. الإجهاد والضغط العصبي: الإجهاد والضغوط العصبية التي يواجهها الأشخاص بشكل يومي هي واحدة من أهم الأسباب وراء الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، التي من بينها تساقط الشعر. مع ارتفاع معدلات القلق، يؤدي ذلك لخلل في مستويات الهرمونات في الجسم وهو ما يتسبب في ضعف بصيلات الشعر ويؤدي لتساقط الشعر الشديد.
  2. نقص العناصر الغذائية: عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن من الممكن أن يؤدي لتساقط الشعر بكثرة. يغفل الكثير منا عن تناول العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، فيؤدي ذلك لضعف الوظائف الحيوية بالجسم، كما يؤدي أيضاً لضعف بصيلات الشعر وتلف الجذور، فينتج عنها بالطبع تساقط الشعر الشديد ومظهره غير الحيوي. للوقاية من تساقط الشعر، يحتاج الجسم لتناول وجبات غذائية غنية بمصادر البروتين، الزنك، البيوتين، السلينيوم، حمض الفوليك، الحديد والفيتامينات الأساسية.
  3. بعض العلاجات الطبية: تساقط الشعر هو أحد الأعراض الجانبية الشائعة للعديد من العلاجات الدوائية ومن أشهرها مضادات الاكتئاب، الستيرويدات، مسكنات الآلام والعلاجات الكيماوية التي تستخدم في علاج أمراض السرطان.
  4. نمط الحياة غير الصحي: ممارسة بعض العادات اليومية الخاطئة تؤثر سلباً على صحة الشعر وفروة الرأس، مما قد يؤدي كذلك لتساقط الشعر. من أشهر العادات الخاطئة التي لا بد من الإقلاع عنها لتجنب تساقط الشعر هي التدخين، قلة النوم، عدم ممارسة الأنشطة الرياضية وغيرها الكثير. نقص العناية الصحية بالشعر هي أيضا من أهم العوامل وراء تساقط الشعر.
  5. العدوى الفطرية: انتقال العدوى الفطرية والجراثيم لفروة الرأس يتسبب في التهابات فروة الرأس وهو ما يؤدي كذلك لضعف البصيلات وعدم حصولها على التغذية اللازمة. مع عدم الاهتمام بغسل الشعر وتنظيف فروة الرأس بشكل جيد، تتراكم الإفرازات الدهنية الزائدة وبقايا الزيوت على الشعر، ما يتسبب في انسداد المسام وتلف جذور الشعر. لذلك، تعتمد كيفية علاج تساقط الشعر أولاً على الاهتمام بنظافة الشعر وغسله بشكل منتظم مرتين أسبوعياً.
اسباب تساقط الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر

ما هو علاج تساقط الشعر؟ السؤال الأول الذي يتبادر لذهن الجميع. حيث يبحث كل من النساء والرجال على أفضل الطرق لعلاج الشعر الشديد والتخلص من تلك المشكلة بشكل نهائي.

تنقسم علاجات تساقط الشعر إلى عدة أنواع إما علاج تساقط الشعر طبيعياً، باستخدام العلاجات الطبية أو اللجوء لجراحات زراعة الشعر لعلاج الشعر الشديد.

من خلال المقال التالي، سنناقش معاً كيفية علاج تساقط الشعر بكافة الطرق المختلفة.

أولاً: العلاج طبيعياً

يفضل الكثير من الأشخاص استخدام الطرق الطبيعية لعلاج الشعر باستخدام المكونات المنزلية أو الزيوت العشبية. تتميز تلك الطرق بأنها آمنة تماما على الشعر وفروة الرأس بدون أي آثار جانبية، لكن قد لا يمنحنا علاج تساقط الشعر طبيعيا نتائج سريعة، بل يحتاج الأمر لبعض الوقت.

تعرف إلى أهم الوسائل الطبيعية لعلاج الشعر:

الزيوت الطبيعية

استخدام الزيوت الطبيعية لتدليك فروة الرأس من أهم الوسائل أسباب تساقط الشعر طبيعياً. حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم تجاه بصيلات الشعر، كما يعمل على تعزيزها بالعناصر الغذائية والترطيب. يمكن استخدام أي من الزيوت الطبيعية الغنية لتحفيز نمو الشعر ومكافحة تساقطه كزيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت اللوز أو زيت الجوجوبا.

الألوفيرا

جل الألوفيرا أيضاً من المكونات الطبيعية الأساسية أسباب تساقط الشعر وتحفيز نموه. يتم استخلاص جل الألوفيرا من أوراق نبات الصبار ويستخدم لتدليك الشعر وفروة الرأس بعد استخدام الشامبو. يترك الشعر لمدة 15 دقيقة قبل أن يشطف جيدا بالماء البارد. مع تكرار ذلك مرتين أسبوعيا يمكن الحصول على أفضل النتائج خلال فترة بسيطة.

معالجة تساقط الشعر الدهني باستخدام الالوفيرا

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الحناء

الحناء من العلاجات العشبية الشائعة للعناية بالشعر والتخلص من كافة مشكلاته الشائعة. كما تعد كذلك من العلاجات الطبيعية المستخدمة للتصدي لتساقط الشعر. يمكن تحضير خليط من الحناء مع مسحوق الحلبة المطحونة، عصير الليمون وكوب من الزبادي، يترك الخليط جانبا لمدة ساعة، ثم يوزع على فروة الرأس جيدا لمدة ساعتين قبل أن يشطف بالماء البارد.

تناول المكملات الغذائية

نقص التغذية الصحية من أهم الأسباب وراء تساقط الشعر في العديد من الحالات سواء كان ذلك للرجال أو النساء. إذا لم يكن الحصول على التغذية اللازمة من خلال النظام الغذائي أمر أساسي، يمكن تعويض ذلك من خلال تناول المكملات الغذائية والكبسولات الدوائية التي تحتوي على خليط من الفيتامينات والمعادن لعلاج تساقط الشعر. من أهم المكملات الغذائية لعلاج تساقط الشعر هي البيوتين، حمض الفوليك، الزنك، الحديد وفيتامين E.

استخدام الشامبو الطبي للعلاج

تنتج شركات مستحضرات التجميل أنواع مختلفة من الشامبو المعززة بالعناصر الأساسية لتغذية فروة الرأس وتقوية البصيلات، مما يساعد على علاج تساقط الشعر. استخدام نوع مناسب من الشامبو لعلاج تساقط الشعر ينعكس بشكل إيجابي على صحة الشعر وفروة الرأس.

افضل دكتور زراعة شعر في تركيا

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ثانياً: العلاجات الطبية لمشاكل الشعر

إذا كان تساقط الشعر ناتج عن بعض الحالات الصحية، في تلك الحالة تكون العلاجات الدوائية هي الحل. قد يشتمل ذلك على العقاقير المضادة للالتهابات وتحفيز الجهاز المناعي مثل بريدنيزون. كما ينصح باستشارة الطبيب الخاص في حالة تساقط الشعر الناتج عن تناول بعض الأدوية أو العلاجات الأخرى.

من أشهر العلاجات التي تستخدم لعلاج تساقط الشعر وتحفيز كثافته هي:

عقار Minoxidil (Rogaine)

مينوكسيديل ضمن العقارات التي لا تحتاج لوصفة طبية، متوافر على هيئة سائل أو رغوة تستخدم لتدليك فروة الرأس مرتين خلال اليوم ليساعد على طول الشعر ومنع تساقطه. يمكن استخدامه للنساء والرجال، لكن قد يحتاج لبعض الوقت للحصول على نتائج أكيدة لإعادة طول الشعر مجدداً، كما قد تصل تلك الفترة إلى 16 أسبوع أو أكثر.

مع تناول هذا العلاج، قد يواجه بعض الأشخاص آثار جانبية منها تهيج فروة الرأس، نمو الشعر على اليدين أو الجسم وسرعة ضربات القلب.

عقار Finasteride (Propecia)

لا يتم تداوله دون وصفة طبية، يستخدم فقط للرجال. متوافر على هيئة أقراص يتم تناولها بصفة يومية. تظهر آثاره في تقليل تساقط الشعر، كما قد يساعد على نمو الشعر مجددا، لكن يعتمد ذلك على تناول الدواء بشكل منتظم لفترات طويلة.

نادرا ما قد تظهر أي آثار جانبية لتناول هذا العقار، لكن قد يؤثر على القدرات الجنسية وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. ينبغي على المرأة الحامل تجنب لمس الأقراص المسحوقة أو المكسورة تماما.

استخدام الادوية لعلاج تساقط الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ثالثاً: جراحة زراعة الشعر

زراعة الشعر هي الحل النهائي لاستعادة مظهر الشعر بشكل المفقود سواء كان ذلك في حالات الصلع الشديدة أو لعلاج تساقط الشعر بمعدلاته المتوسطة. تناسب تلك الجراحات النساء والرجال، كما يمكن استغلالها لنمو الشعر في فروة الرأس، الحاجبين، الشارب، اللحية، شعر الصدر أو أي مكان في الجسم.

تنقسم عمليات زراعة الشعر إلى نوعين إما بتقنية الشريحة أو تقنية الاقتطاف. تختلف عمليات زراعة الشعر من حيث طريقة استخلاص بصيلات الشعر قبل زراعتها. تتم جراحة زراعة الشعر تحت تأثير التخدير الموضعي، ولا تحتاج لأكثر من جلسة واحدة.

تظهر نتائج زراعة الشعر النهائية بعد مرور ستة أشهر لتمنح المريض مظهرًا جذابًا للشعر، مما يعيد إحساس الثقة بالنفس.

زراعة بصيلات الشعر بتقنية الشريحة

تغيير نظام الحياة

واحد من أهم أسباب وجود مشاكل عديدة في الشعر والبشرة على وجه الخصوص هو اتباع نظام حياة غير صحي ولا يعني بهذه الأجزاء من الجسم عناية كافية، وبالتالي فإن الخطوة الرئيسية قبل البدء في أي علاج من القائمة السابقة هو اتباع نظام حياة أفضل وصحي أكثر.

التغذية وشرب كميات كافية من المياه هي جزء لا يتجزأ من صحة الجسد التي قد لا تبدو ضرورية أو عاجلة في لحظتها، لكن بتراكم أثر إغفالها الضار على الجسم يجد المرء نفسه في مواجهة مشاكل يبحث لها عن حلول طبية في حين أن الحل الحقيقي يبدأ من تغيير نفسه.

لا نقول بأن تغيير نظام الحياة واتباع نظام صحي يُغني عن الطب والدواء، فالعديد من الحالات تحتاج تدخلًا طبيًا سريعًا لكنها خطوة البداية دائمًا.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

سبب تساقط الشعر

علاج الشعر التالف

علاج تساقط الشعر في تركيا

تساقط الشعر بعد الولادة

علاج تساقط الشعر في دبي

علاج تساقط الشعر في الإمارات

زراعة الشعر للنساء في السعودية

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...