فوائد وأضرار عملية تكميم المعدة

فوائد وأضرار عملية تكميم المعدة
فوائد وأضرار عملية تكميم المعدة

بعد التخرج من كلية الصيدلة في جامعة الاسكندرية، قررت دمج العلم الطبي الذي تعلمته، بشغفي باللغة وحبي لنشر العلم والتوعية بين الناس. لذا، سلكت طريق كتابة المحتوى المتخصص والترجمة الطبية

إنشاء: 14 سبتمبر 2022 · تحديث: 14 سبتمبر 2022

تأتي إجراء عملية تكميم المعدة كواحدة من أكثر عمليات علاج السمنة انتشاراً خلال السنوات الأخيرة بفضل ما حققته من نتائج مبهرة لأغلب من خضعوا إليها، حيث تعد أضرار عملية تكميم المعدة حل مضمون لفقدان الوزن الزائد بلا رجعة، وخاصةً بعدما تم تطوير التقنية التي يتم بها إجراء عملية تكميم المعدة ليتم تكميم المعدة بالمنظار مما يقلل من حجم الشق الجراحي.

وإن كان هذا لا ينفي أنه لازالت تُجرى أضرار عملية تكميم المعدة بالتقنية الجراحية القديمة مما يجعلها محل انتقادات أحياناً ليزيد التساؤل حول اضرار عملية تكميم المعدة على المدى البعيد. ما هي فوائد عملية التكميم؟ وما هي أضرارها ومضاعفاتها التي تصيب البعض أحياناً… هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

كيف تُجرى عملية تكميم المعدة؟

تتلخص فكرة عملية تكميم المعدة عن استئصال جزء كبير من حجم المعدة لتصغيرها، حيث يبقى حوالي 70 إلى 80 % من حجم المعدة الاصلي، وبالتالي يشعر المريض بالشبع سريعاً عندما يقوم بتناول الطعام بعد إجراء عملية تكميم المعدة ولا يحتاج لتناول كميات كبيرة من الأطعمة فينقص وزنه سريعاً ولذا فإن من أهم مميزات تكميم المعدة عن غيرها من وسائل فقدان الوزن هو سرعة الحصول على النتائج.

إقرأ أيضاً

تكلفة عملية تكميم المعدة في الرياض

تكميم المعدة المقوى

كيف تُجرى عملية تكميم المعدة؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيف يتم إجراء جراحة تكميم المعدة؟

يتم إجراء عملية تكميم المعدة على النحو التالي:

  1. تُجرى علاج أضرار عملية تكميم المعدة  تحت التخدير العام.
  2. تُفتح بعض الشقوق الجراحية بمعرفة الطبيب للدخول من خلالها إلى الجسم.
  3. يقوم الجراح بإنشاء كم ضيق عن طريق تدبيس المعدة بشكل عمودي تمهيداً لإزالة الجزء المنحني الأكبر منها.
  4. تستغرق الجراحة من ساعة إلى ساعة ونصف أحياناً بحسب ما تتطلبه الحالة وبحسب حجم المعدة المُراد إزالته.

كيف يتم إجراء تكميم المعدة

المرشحون لإجراء عملية تكميم المعدة:

تُعد عملية تكميم المعدة الخيار المثالي لكل من:

  1. من يملكون مؤشر كتلة الجسم: BMI 40 أو أعلى (مما يعني أن الحالة تعاني من سمنة مفرطة).
  2. من يملكون كتلة جسم من 35 إلى 39.9 (فهؤلاء أيضاً يعانون من السمنة ولكن ليست المفرطة)، وفي نفس الوقت يعانون من مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالوزن، مثل داء السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم.
  3. في حال كان مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 34 فقط ولكن يعانون وتعاني من مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالوزن الزائد مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول، السكتة الدماغية، العقم، وغيرها من الأمراض الناجمة عن السمنة.
  4. عادةً ما يطلب الطبيب من الحالة الخضوع لبعض الاختبارات للتأكد من قدرة جسده على تحمل أضرار عملية تكميم المعدة الجراحية وتشمل تلك الاختبارات: تحليل دم ومستوى الجلوكوز، مستوى الدهون، اختبارات وظائف الكلى والكبد، وكذلك اختبار الغدة الدرقية.

هنا يأتي السؤال الأهم: ما هي فوائد لعملية تكميم المعدة التي تستلزم كل تلك التحضيرات رغم أن لها مخاطر معروفة؟

إقرأ أيضاً عن الاثار الجانبية لكبسولة المعدة المبرمجة

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

تُوصي المنظمات الصحية بعدم إجراء عملية تكميم المعدة إلا إذا كان مؤشر كتلة الجسم 40 فأكثر، أو أن يزيد وزن المريض 100 رطل عن الوزن المثالي، وهو ما يعادل حوالي 45 كيلو جرام.

يمكن إجراء عملية تكميم المعدة مع زيادة وزن أقل من هذا، إذا وجدت حالات مرضية مرتبطة بالوزن مثل مرض السكري النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، ومشكلات التنفس أثناء النوم، أو أمراض القلب، وفي هذه الحالات يمكن أن يكون مؤشر كتلة الجسم المناسب لإجراء التكميم أقل من 35.

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم BMI  بقسمة الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر.

المرشحون لإجراء عملية تكميم المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي فوائد عملية تكميم المعدة؟

تتعدد فوائد عملية تكميم المعدة ليس فقط لأنها تساعد في أنقاص وفقدان الوزن وتحسين شكل الجسم، وإنما كذلك لأن علاج السمنة المفرطة يساهم في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم نتيجة زيادة الوزن، ومن أشهر فوائد عملية تكميم المعدة على المدى القريب والبعيد:

  1. تقليل حجم المعدة والإسهام في الإحساس بالشبع السريع والتي تعد أهم مميزات عملية تكميم المعدة.
  2. فقدان الوزن بوتيرة سريعة أكثر من اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة.
  3.  ضبط وعدم ارتفاع ضغط الدم.
  4. تحسين مستوى مرض السكري في الجسم بناءً على التخلص من السمنة المفرطة ويعتبر بعض مرضى السكري تلك الميزة أهم فوائد عملية تكميم المعدة.
  5. التخلص من آلام المفاصل الناتجة عن الوزن الزائد.
  6. الحصول على وزن مثالي وتثبيت الوزن بدرجة كبيرة.
  7. تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب ومنع الذبحات الصدرية وتصلب الشرايين.
  8. زيادة فرص الحمل للسيدات اللاتي كانوا يعانين من السمنة وقد ترى بعض السيدات تلك الفائدة أهم مميزات إجراء عملية تكميم المعدة.
  9. تحسن الوضع النفسي بعد إنقاص الوزن وتحسُّن شكل الجسم.
  10. علاج مشكلة انقطاع التنفس خلال النوم.
  11. التخلص من معدل الكولسترول الضار.

ما هي فوائد عملية التكميم ؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اضرار عملية تكميم المعدة:

يوجد العديد من اضرار عملية تكميم المعدة والتي قد تدفع البعض إلى التفكير كثيراً قبل اتخاذ الخطوة وإن كان ليس شرطاً أن تقع جميع مخاطر عملية التكميم لكل الحالات التي تخضع لها، ومن أشهر تلك الأضرار:

1 - فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام

من المعروف أن أضرار عملية تكميم المعدة تجعل صاحبها غير قادر على تناول الطعام إلا بكميات قليلة بعدما تم تقلص حجم المعدة ولكن الخوف أن تتحول كمية الطعام القليلة إلى كمية طعام محدودة للغاية لا تساعد الجسم على أخذ العناصر الغذائية التي يحتاجها.

2 - جفاف المعدة

يختبر معظم المرضى مضاعفات جفاف المعدة بعد أضرار عملية تكميم المعدة نتيجة الحمية التي يتّبعها المريض لفترة شهر بعد العمليّة، لذلك يجب شرب كمية كافية من المياه لتجنّب الجفاف والأفضل كذلك أن يتم تناول مكمّلات تحتوي على الألياف.

3 - الاكتئاب

من الطبيعي أن التغيرات التي تحدث للجسم بعد أضرار عملية تكميم المعدة تؤثر في نفسية المريض، حيث يحدث تغير في الشهية وحركة الأمعاء والعادات الصحية والغذائية، مثلما تسبب السمنة مشكلات نفسية لأنها تؤثر على مظهر الإنسان، ولكن المهم أن تحدث طبيبك بكل ما تشعر به حتى يصف لك العلاج الأنسب لكل عرض.

4 - متلازمة الدامبينغ (مضاعفات عملية قص المعدة)

تظهر أعراض هذه المتلازمة بعد أضرار عملية قص المعدة عند تناول المريض الحلويات المليئة بالسكر أو عند تناول المأكولات المليئة بالكربوهيدرات والسوائل في الوقت نفسه، مما يجعله يشعر بألم سريع في البطن مع الرغبة في التقيؤ، وربما تتسبب في تسريع وتيرة دقات القلب والتعرق والأفضل أن يتم تناول الأطعمة المليئة بالسكريات بكميات قليلة وبالتدريج.

فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

5 - الشعور بالوهن والضعف

من الطبيعي أن يشعر المريض بدرجة من الوهن بعد أضرار عملية تكميم المعدة وكذلك بعد تقليل كمية الطعام التي كان يتناولها لدرجة أقل من الربع خاصةً إذا كان يتبع حمية غير متوازنة، لذا ينصح الأطباء في هذه الحالة بتناول المزيد من الخضار والبروتين والفاكهة، وكذلك تناول وجبة تحتوي على الحديد بشكل يومي مع تقليل مشروبات الكافيين.

6 - التهاب الجرح

تعاني بعض الحالات من وجود احمرار أو ألم عند لمس الجرح بعد أضرار عملية تكميم المعدة، لأن بعض الجروح تكون ملتهبة وفي تلك الحالة يجب متابعة الطبيب فوراً.

7 - الانتفاخ والغازات بعد تناول الحليب

بعض الأشخاص يعانون من الحساسية ضد اللاكتوز أي السكر الموجود في الحليب، ولهذا فإنهم بمجرد تناوله يشعرون بالانتفاخ وملء بطونهم بالغازات، لذا يفضل أن يتناولوا الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم دون تناول الكثير من الأجبان والألبان.

8 - تساقط الشعر

قد يحدث تساقط الشعر خلال أول 5 شهور من مخاطر عملية التكميم، ويرجع ذلك إلى نقص المواد الغذائية والمعادن التي يحصل عليها الجسم بسبب نقص تناول الفيتامينات بانتظام والأطعمة الغنية بالبروتين والحليب.

9 - الشعور بالحرقة في المعدة

يرجع هذا الشعور بالحرقة في المعدة إلى عدم التمكن من تناول بعض الأطعمة والمشروبات خاصةً خلال أول شهرين من أضرار عملية التكميم، ومن أشهرها القهوة والشاي والطعام الحار وأي وجبة تعد ساخنة جداً أو باردة جداً، كما يحدث نفس الشعور في حالة تناول أدوية بها الأسبيرين أو بعض العناصر المسكنة التي تعد مزعجة للمعدة في تلك المرحلة.

10 - الغثيان والتقيؤ

يعد التقيؤ هو من مضاعفات أضرار عملية تكميم المعدة، ففي أي مرة يقوم المريض بالإفراط ولو قليلاً في تناول الأكل أو المشروبات يشعر برغبة سريعة في التقيؤ، لذا ينصح بتناول الأكل بكميات بسيطة وأن يتم مضغ الطعام فترة طويلة قبل البلع، حتى حبوب الفيتامينات يمكن إذابتها أو طحنها قبل تناولها. من الأفضل أن تنتظم في مواعيد الأكل وبالطبع التوقف عن شرب الكحوليات.

الشعور بالحرقة في المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

11 - عدم خسارة الوزن

قد يحدث مع بعض الحالات ألا يشعروا بإنقاص الوزن سريعاً كما كان متوقعاً، وفي هذه الحالة لابد وأن المريض يكون غير متبعاً لتعليمات الطبيب القدر الكافي سواء من ناحية نوعية وكمية الطعام التي يتناولها أو يكون غير ملتزم بممارسة التمرينات الموصى بها وهنا يجب عليه تغيير عاداته الغذائية ونمط حياته كي يشعر بالفارق سريعاً وهي من الأمور التي يعتبرها البعض من مخاطر عملية التكميم على المدى البعيد.

12 - الشعور بالانتفاخ بعد الأكل

ينتج الشعور بالانتفاخ عن شرب الحليب كامل الدسم كما سبق وأوضحنا وكذلك بسبب تناول كميّة أكبر من الضرورية أو من شرب الماء أثناء الأكل، ولذا يفضل التوقف عن تلك الأشياء الثلاثة والالتزام بجرعات الطعام التي يوصفها الطبيب لعدم الشعور بتلك المشاكل.

13 - تشنُّج القدمين

ربما تتسبب سوء التغذية  قلة الأكل وقلة الفيتامينات في شعور بعض الأشخاص بتشنج القدمين ولتجنب ذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة المليئة بالفيتامينات وكذلك تجنب الجلوس في وضعية بعينها لوقت طويل.

عدم خسارة الوزن

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مضاعفات عملية تكميم المعدة المتوقع حدوثها لبعض الحالات

تقع بعض مخاطر عملية التكميم بعد العملية مباشرةً في حالة وقوع الجراح في أي خطأ أو تقصير ما، ومن تلك المضاعفات:

  • قد يحدث نزيف نتيجة للشق الجراحي الذي تم فتحه في المعدة، وقد يحتاج المريض لتدخل جراحي لوقفه.
  • قد يتعرض جرح إجراء عملية تكميم المعدة للالتهاب، أو فتاق في حالة الإهمال.
  • الإصابة بالتهاب رئوي.
  • الإصابة بجلطات الدم في الساقين.
  • جلطات الدم التي قد تنتقل إلى الرئتين.
  • الإصابة بأمراض القلب مثل نوبة قلبية.
  • الإصابة بسكتات دماغية.
  • إمكانية الإصابة بقرحة في المعدة.
  • حدوث انسدادٍ في الأمعاء في حالة إن علقت أي أجزاء من المعدة بها.
  • حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • حدوث ثقب في المعدة.
  • الحاق ضرر في الطحال.
  • حدوث ارتداد مريئي.
  • حدوث تسرب من المعدة.

مضاعفات عملية التكميم المتوقع حدوثها

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اضرار عملية التكميم للرجال

يوجد بعض مخاطر عملية تكميم المعدة للرجال والتي تتمثل في:

1 - وقوع عدوى المسالك البولية

 تعد تلك العدوى محتملة الحدوث للرجال خلال مخاطر عملية تكميم المعدة أكثر من السيدات.

2 - الشعور بالوهن وبطء التأقلم

رغم أن أجسام الرجال أكثر صلابة من النساء إلا أنه في حالة الحرمان من الطعام وتناول كمية طعام قليلة  بخلاف ما كان الجسم معتاد عليه فعادةً ما يكون شعور الرجال بهذا الفارق الكبير في كمية الطعام التي كانت عليه وما أصبحت فيه يكون كبيراً وهنا تكون حركة الجسم أثقل واستجابته أبطأ، ويحتاج الرجال عادةً لوقت أطول حتى يتم التأقلم على كميات الطعام والحمية الغذائية الجديدة وهي من أبرز مخاطر عملية تكميم المعدة للرجال.

اضرار عملية التكميم للرجال

اضرار عملية التكميم للمرأة

هناك بعض مخاطر عملية تكميم المعدة للمرأة والتي تكون مؤثرة لدى النساء أكثر من الرجال ومنها:

1 - ترهل الجلد

يعد من اضرار عملية تكميم المعدة على المدى البعيد، حيث يفاجأ الجسم بنقصان الوزن السريع بعد مخاطر عملية تكميم المعدة من دون شد الجلد مما ينتج عنه ترهل واضح وخاصةّ في منطقة البطن والفخذين لدى السيدات بحكم أن لجد المرأة ليس مرن بحكم الطبيعة بنفس درجة مرونة جلد الرجل ونفس الأمر يحدث في حالة الخضوع لأي من جراحات السمنة الأخرى.

2 - تساقط الشعر

رغم أن تساقط الشعر يقع للجنسين نتيجة لقلة كمية الطعام والعناصر الغذائية التي تصل إلى الجسم إلا أنها تكون ملحوظة أكثر لدى النساء بحكم طبيعتهم المهتمة بالمظهر الجمالي وبحكم أن نسبة الشعر المتساقط تكون مرتفعة ولذا فهو من أهم اضرار عملية التكميم للمرأة.

اضرار عملية التكميم للمرأة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجاربكم مع تكميم المعدة

شاركت سارة ناصر في قناتها على يوتيوب تجربتها الناجحة مع تكميم المعدة بعد 4 سنوات من إجراء العملية، وقالت:

كان وزني دائماً مثالياً، ولكن بعد إنجابي لابني وابنتي زاد وزني بشكل كبير، فالتحقت بنادي رياضي وبدأت في اتباع نظام غذائي صحي، ولكن الصدمة أنه على مدار عام كامل لم ينزل وزني سوى 2 كيلو فقط.

قمت بعمل التحاليل المختلفة وكان كل شيء سليم، ثم شاهدت حلقة تلفزيونية عن عملية تكميم المعدة، ثم استخرت وقررت أن أقوم بها.

توجهت إلى مصر لإجراء العملية، وكانت كتلة الجسم 32، وهي أقل من المعدل اللازم لإجراء التكميم، ولكن حالتي كانت تسمح بذلك لأن أكثر من 50% من وزني كان دهون.

كان أول يوم بعد العملية هو الأصعب، وبعد 3 أيام استطعت ممارسة حياتي طبيعي وإن ظل الخياطة مؤلمة بعض الشيء لمدة أسبوع، وساعدني المشي والحركة على سرعة التعافي، مع تناول العصائر والشوربات الخفيفة الشفافة.

فيما يتعلق بالقيء والارتجاع الحمد لله لم يضيق الطبيب فتحة المعدة بشكل كبير ولم يحدث لي أي ارتجاع، وساعد على ذلك اتباع التعليمات بشكل صارم وتناول دواء الحموضة في الشهر الأول.

بعد إدخال الطعام الصلب ركزت على الطعام المغذي المفيد مثل الخضراوات والفواكه والبروتين، نزل وزني في أول شهر 9 كيلو، ولم يكن نزول وزني سريعاً لأن وزني لم يكن كبيراً جداً كما أنني اتبعت نظام متوازن حتى لا تتأثر بشرتي وشعري بالنزول السريع.

كانت عمليتي بفضل الله ناجحة، ولكن التأثير السلبي الوحيد هو تساقط الشعر، وعلى الرغم من أنني تناولت الفيتامينات من الشهر الثالث، إلا أن شعري بدأ يتساقط من الشهر الرابع، وهذا الجانب السلبي يحدث لغالبية من يقوم بالتكميم.

تجارب تكميم المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

شكل المعدة بعد التكميم

جهاز شد البطن

أضرار عملية نحت الجسم

عملية تكميم المعدة بالمنظار

كيف تتم عملية شفط الدهون

علاج السيلوليت

تكلفة عملية تكميم المعدة في الدمام

فوائد ومميزات عملية الساسي لإنقاص الوزن

تكميم المعدة في الاسكندرية

تكلفة عملية تكميم المعدة في الاسكندرية

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...