فوائد كمادات الشاي للعيون

فوائد كمادات الشاي للعيون

صيدلانية اكلينيكية وكاتبة مقالات طبية، اجتزت اختبار البورد الأمريكي في مصر في الصيدلة الاكلينيكية، شاركت في إنشاء أول أكاديمية للتعليم الصيدلي المستمر في مصر

إنشاء: 21 يونيو 2021 · تحديث: 8 يناير 2024

هل سمعتِ من قبل عن فوائد كمادات الشاي للعيون؟ لا شك أن العين هي أغلى ما نملك ومن خلالها يتضح الكثير عن سن المرأة وجمالها وصحتها ومدى اهتمامها ببشرتها ، لذلك تقضي معظم السيدات أوقاتاً طويلة في البحث عن مستحضرات تجميل للعناية بالعينين، وقد يدفعها ذلك الاهتمام لإنفاق أموالاً كثيرة وقضاء مزيد من الوقت أمام الإعلانات التلفزيونية وتصفح شبكة الإنترنت للبحث عن أفضل المنتجات.

تفضل كثير من النساء الوصفات الطبيعية المُجربة التي تعتمد على مكونات لا يخلو منها أي منزل عربي، ومن تلك الوصفات كمادات الشاي للعيون، سنتعرف معكم في هذا المقال على فوائد الشاي للعين والرموش وكيفية استخدام كمادات الشاي في المنزل لعلاج كثير من مشاكل العين والبشرة.

ما هي أشهر أنواع الشاي؟

هناك العديد من أنواع الشاي التي يمكن أن نستفيد من مكوناتها ونستخدمها في عمل كمادات الشاي للعيون. هناك الشاي الأخضر والأبيض والأسود وتشترك كل هذه الأنواع في احتوائها على الكافيين ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج مشاكل العين. ويوجد أيضاً شاي الأعشاب الذي يساعد في التقليل من الالتهابات ويعالج تهيج العيون وانتفاخها، ومن أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج مشاكل العين:

  • المريمية.
  • البابونج.
  • ييبرايت.
  • اللافندر.
  • آذريون.
  • السنفيتون.
  • الشمر. 
  • الحلبة.

أوضحت بعض الأبحاث أهمية كمادات الشاي للعيون سواء كانت تلك الكمادات باردة أو دافئة. تعد أكياس الشاي هي الحجم المثالي للاستخدام كضمادة أو كمادات للعين، ومن أشهر تلك الفوائد:

ما هي أشهر أنواع الشاي
كمادات الشاي للعينين

1- كمادات الشاي للعيون لعلاج جفاف العينين 

تحدث مشكلة جفاف العينين نتيجة لنقص إفراز الدموع أو لسرعة تبخرها، يساعدكِ استخدام كمادات الشاي الدافئة في الحفاظ  على ترطيب عينيكِ وتحفيز إفراز الزيوت من الغدد لتخفيف الجفاف. تمتلك بعض أنواع الشاي مثل اللافندر والشاي الأسود والأخضر خصائص مهدئة للعينين ويساعد ذلك في التخلص من أي تهيج أو حساسية تعاني منها عينيكِ.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

2- علاج التهابات العين وتورمها

تحدث التهابات العين عند حدوث تهيج في أحد الأوعية الدموية بالعين. يمكنكِ استخدام الشاي البارد في عمل كمادات للعين الملتهبة، حيث يلعب الكافيين الموجود في الشاي الأسود والأخضر دوراً في التخلص من انتفاخ العيون ويعمل على شد الجلد وانقباض الأوعية الدموية ويساعد ذلك في إزالة التورم والالتهابات.

يحتوي الشاي الأخضر والأسود على نوع من مضادات الأكسدة يسمى فلافونويد (flavonoids ) كما تحتوي على التانينات (Tannins) ولهما تأثير مضاد للالتهاب. تساعد التانينات على شد الجلد والتخلص من السوائل المتراكمة تحت الجلد لتخفيف التورم والتخلص من الجيوب تحت العينين.

3- كمادات الشاي لعلاج دهون العين

قد يحدث في بعض الأحيان انسداد في الغدد الدهنية بالعين ويؤدي تراكم الدهون داخل العين إلى ظهور كيس في الجفن يسبب آلام شديدة للمريض وهي حالة يطلق عليها البردة (chalazion). يساعد استخدام كمادات الشاي الدافئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة من أربع إلى ست مرات يومياً على إزالة انسداد القنوات الدهنية.

4- علاج شَعيرة العين

تتكون شعيرة العين (Stye) من كتلة حمراء مؤلمة تنمو تحت الجفن أو عند قاعدة الجفن وعادة ما تكون بسبب عدوى بكتيرية. قد يساعد استخدام كمادات الشاي للعيون وهي دافئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً على التقليل من التورم والتخلص من القيح. تلعب التانينات دوراً في علاج شعيرة العين نتيجة لامتلاكها خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات.

5- التخلص من الهالات السوداء

يعد استخدام كمادات الشاي للهالات من أهم وأشهر فوائد الشاي للعيون، حيث تمثل الهالات السوداء أكثر مشاكل العيون إزعاجاً للكثير من السيدات، تتكون الهالات السوداء تحت العينين نتيجة لتمدد الأوعية الدموية في هذه المنطقة. يساعد استخدام  كمادات الشاي للعيون وهي باردة في التخلص من الهالات السوداء. يعمل الكافيين على انقباض الأوعية الدموية حول العينين وانقباض تدفق الدم إليهما ومن ثم التخلص من الهالات السوداء.

6- علاج التهاب الملتحمة (العين الوردية)

هناك بعض الأبحاث التي توضح استخدام كمادات الشاي للعيون في علاج أعراض التهاب الملتحمة (Conjunctivitis )، وهي حالة مرضية تحدث نتيجة لحدوث التهاب وانتفاخ في الأغشية المخاطية بالعين. تشير الأبحاث أن استخدام بعض أنواع شاي الأعشاب مثل الآذريون والبابونج والشمر يساعد على التخلص من إفرازات العين ويقلل من التورم والتهيج. ويمتلك شاي ييبرايت خصائص مضادة للميكروبات ويساعد في تعزيز المناعة والقضاء على البكتيريا ويقلل من الالتهابات، كما يخفف الشاي الأخضر أيضاً من التهابات العينين بشكل كبير.

7- التقليل من التهاب الجفن

يحدث التهاب الجفن (Blepharitis) نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو من قشرة الشعر أو وجود مشاكل في الغدد الدهنية بالجفون. يمكنكِ استخدام كمادات الشاي الدافئة ووضعها على عين مغلقة لمدة دقيقة واحدة، ويساعد ذلك على التخلص من القشرة الملتصقة بالرموش ومنع انسداد الغدد الدهنية.

8- كمادات الشاي للعيون لعلاج العد الوردي

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الشاي الأخضر واللافندر والبابونج في تخفيف أعراض العد الوردي (Rosacea) كما تساعد على تهدئة الجلد والتقليل من الإحمرار والتهيج. يمكنك استخدام كمادات الشاي في أجزاء أخرى على الوجه للتخلص من الالتهاب، ولكن ينبغي التأكد من أن الشاي لا يسبب أي تهيج للجلد.

9- علاج كدمات العين

يمكن استخدام كمادات الشاي للعيون للتخلص من آثار الكدمات تحت العين، حيث تساعد التانينات في السيطرة على النزيف الداخلي بالعين. يساعد الشاي الأسود والأخضر في التقليل من الالتهابات، يعمل اللافندر والبابونج على التخفيف من تهيج البشرة وتسكين الآلام بها.

10- علاج حروق الشمس والندبات

أوضحت بعض الدراسات أن احتواء الشاي على مركبات البوليفينول يجعله يساعد في علاج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس ويُسرع من التئام الجروح ويخفف من آثار الندبات.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

فوائد كمادات الشاي للوجه

لا تقتصر فوائد كمادات الشاي للعيون فقط بل أنها تمتد أيضاً لتشمل الوجه، ومن تلك الفوائد:

علاج حب الشباب

يظهر حب الشباب نتيجة لتراكم الدهون التي تسد مسام البشرة وتؤدي إلى زيادة نمو البكتيريا. يحتوي الشاي الأخضر على مركبات لها خصائص مضادة لهرمون الأندروجين الذي يؤدي ارتفاعه إلى ظهور حب الشباب. كما تقوم تلك المركبات بالتقليل من إفراز الدهون من البشرة ويقلل ذلك من أعراض حب الشباب.

الوقاية من سرطان الجلد

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات البوليفينول (Polyphenols) وهي معروفة بدورها في الحماية من التأثير الضار لأشعة الشمس فوق البنفسجية والحماية من سرطان الجلد الميلانيني والغير ميلانيني.

الوقاية من التجاعيد

أثبتت بعض الأبحاث وجود علاقة بين استخدام الشاي الأخضر على البشرة والحفاظ على حيوية ونضارة البشرة وتأخر ظهور التجاعيد. وأوضحت تلك الأبحاث أن استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الشاي الأخضر يقلل من التأثير الضار لأشعة الشمس على الجلد ويحافظ على ترطيب ونعومة البشرة.

فوائد كمادات الشاي للوجه
قبل وبعد استخدام كمادات الشاي للوجه

احتياطات ينبغي أن تأخذيها عند استخدام كمادات الشاي للعيون

تعد منطقة العين من المناطق شديدة الحساسية لذلك ينبغي التعامل معها بمنتهى الحذر. هناك بعض الاحتياطات ينبغي الالتزام بها عند استخدام كمادات الشاي للعيون ومنها:

  1. غسل الوجه واليدين جيداً قبل وضع الكمادات.
  2. إزالة أي مستحضرات تجميل على الوجه.
  3. تجنبي استخدام كمادات الشاي الساخنة.
  4. يجب إزالة الكمادات فوراً عند الشعور بأي تهيج أو ألم.
  5. استخدام أكياس الشاي التي لا تحتوي على مواد مبيضة.
  6. لا تجعلي أي سوائل تدخل إلى العين.
  7. إزالة العدسات اللاصقة من العينين قبل وضع الكمادات.
  8. تجنبي فرك العينين أو لمسها.

اقرأ أيضاً

تجاعيد الجبهة المبكرة

ما هو الكولاجين؟

الشيخوخة المبكرة

فيتامين الشعر sugar bear hair

مينوكسيديل

أفضل فيتامين للشعر

علاج جحوظ العينين

فيلر تحت العين في مصر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...