فوائد الكولاجين للوجه

فوائد الكولاجين للوجه
فوائد الكولاجين للوجه

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 18 مايو 2021 · تحديث: 7 سبتمبر 2023

يؤمن الكثير من خبراء الجمال بـ فوائد الكولاجين في البشرة وبالفعل يعتبر مادة الكولاجين من أكثر المواد أهمية وحيوية لصحة ونضارة ومرونة البشرة ومكافحة علامات الشيخوخة ، ويعني توافر إنتاج الكولاجين بالكمية الكافية الحصول على  بشرة أكثر شباباً وإشراقاً، وندرة مادة الكولاجين يؤدي إلى ظهور التجاعيد والترهلات وعلامات الشيخوخة على البشرة.  وفي الواقع لا تقتصر أهمية مادة الكولاجين على صحة البشرة، فهي أيضاً عنصر حيوي لصحة ونضارة الشعر، وقوة ومتانة الأربطة والمفاصل، بل إن البعض يعتبرها ذات تأثير جوهري في مرونة وصحة الأوعية الدموية وغيرها من الأجزاء الحيوية في الجسم، نتحدث في مقالنا التالية عن فوائد الكولاجين  2021، مع التركيز بشكل خاص على فوائد الكولاجين للبشرة.ومكافحة التجاعيد

ما هو الكولاجين؟

مادة الكولاجين هو بروتين مكون من عدد كبير من الأحماض الأمينية، والتي تتكون بدورها من كلِ من الكربون والأكسجين والهيدروجين. يشكل الكولاجين حوالي 30% من بروتينات الجسم، والتي تدخل في تكوين العديد من أنواع الأنسجة كالعظام والأربطة والعضلات والأوتار. لا يوجد الكولاجين في الطبيعة سوى في الكائنات الحية، وبشكل خاص في الأنسجة الضامة التي تكون أجسام الثدييات.

يتميز مادة الكولاجين في عالم التجميل بأنه مادة طبيعية موجودة في الجسم، لذا يمكن حقنه أو استخدامه في المستحضرات الموضعية أو تناوله كمكمل غذائي بأمان تام (في الحدود المعقولة بالطبع.)

ما هو الكولاجين

انواع الكولاجين

يمكن الحصول على الكولاجين بأشكال مختلفة، لعل من أبرزها:

  1. الكولاجين الطبيعي: والذي يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة، ومع أن الكولاجين الذي يتم الحصول عليه بهذه الطريقة لن يكون سهل الامتصاص، إلا أن هذا المصدر هو المصدر الأكثر أمناً للحصول على مادة الكولاجين.
  2. مكملات الكولاجين: مكملات تضم خلاصة الكولاجين المستخرج بصورة صناعية، ويستطيع الجسم امتصاص الكولاجين الموجود فيها بسهولة.
  3. الكولاجين في المستحضرات الموضعية: وسيلة جيدة لإيصال الكولاجين طبقات البشرة السطحية، لكن يعيبها أن الكولاجين لا يمكن أن يمتص في الطبقات الأعمق.
  4. حقن الكولاجين: وسيلة فعالة لإيصال الكولاجين إلى مناطق محددة في الجسم وتسهيل امتصاصه، لكن يعيبها التكلفة العالية وبعض الآثار الجانبية المحتملة.
أنواع الكولاجين

مصادر الكولاجين الطبيعي

رغم أنه سيكون عملية صعبة نسبياً إلا أنه من الممكن الحصول على بعض الكولاجين من الأطعمة بشكل مباشر، المصدر الأفضل للكولاجين هو عظام وغضاريف الحيوانات، لكن بما أننا لا نأكل العظام، يمكننا أن نحصل على الكولاجين عن طريق المرق المصنوع عن طريق طهي اللحوم مع العظم لفترة طويلة تكفي لاستخراج الكولاجين من العظام والنخاع، يمكن على سبيل المثال إعداد مرق اللحم مع العظام عن طريق غليه مع كمية مناسبة من الماء وتركه لينضج بهدوء لعدة ساعات، ثم تناول المرق الناتج.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مكملات الكولاجين

تُعرف مكملات مادة الكولاجين على أنها مكملات غذائية تضم مستخرجاً للكولاجين سهل الامتصاص، مصنع غالباً من عظام أو جلود الحيوانات أو الأسماك، وتعد الحل الأفضل للحصول على كميات مقننة من الكولاجين يمكن للجسم الاستفادة منها ولكن يجب استشارة طبيب قبل البدء في أخذ هذه المكملات لأنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية أو ترفع من نسب بعض المواد في الجسم.

الكولاجين في الجسم

في الواقع استخدام مكملات مادة الكولاجين بشكل منتظم يعمل على إحداث تأثير مزدوج في الجسم، فمن ناحية ترفع تلك المكملات بعد امتصاصها في الجسم بشكل مباشر من مستويات إنتاج الكولاجين، لكن التأثير الأهم لها هو أنها تدعم الجسم في إنتاج الكولاجين الطبيعي باستمرار، لهذا تعتبر مكملات مادة الكولاجين الحل الأفضل والأكثر فاعلية للحصول على فوائد الكولاجين للبشرة والشعر والعظام والمفاصل والأربطة وغيرها.

مكملات الكولاجين

مستحضرات الكولاجين

عندما أدرك خبراء التجميل الفوائد العديدة للكولاجين بحثوا كثيراً للوصول إلى الطريقة المثلى لإيصاله للجسم والاستفادة منه، لهذا ظهرت العديد من أصناف كريمات البشرة التي كانت تسوق على أنها مستحضرات موضعية مضادة للشيخوخة، لكن المشكلة الرئيسية التي كانت تواجهها هذه المستحضرات أن جزيئات الكولاجين كبيرة لدرجة لا تسمح بامتصاصها بسهولة في طبقات الجلد العميقة، وإنما تقتصر فوائد كريم الكولاجين في البشرة والوجه على ترطيب الطبقة السطحية من البشرة بشكل مؤقت.

كريمات الكولاجين

حقن الكولاجين

حقن الكولاجين هي وسيلة أفضل من الكولاجين في مستحضرات العناية بالبشرة لإيصاله إلى المناطق المستهدفة بدقة وتسهيل امتصاصه، ويتم استخدام خلاصة الكولاجين النقي وحقنه بكميات ضئيلة تحت البشرة بشكل مشابه لحقن البوتكس والفيلر، لكن بما أن الكولاجين هو مادة طبيعية موجودة في الجسم بالأساس، لا يتعرض الجسم لنفس المخاطر التي قد يتعرض لها عن استخدام تلك المواد المصنعة.

حقن الكولاجين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما فوائد الكولاجين للبشرة

لعل  الأكثر شيوعاً من فوائد الكولاجين في البشرة هي استخدامه في تجميل البشرة، وتحديداً تجميل منطقة الوجه وما يحيط بها، في الفقرات التالية نستعرض فوائد الكولاجين للوجه وفوائد كريم الكولاجين للبشرة وفوائد حبوب الكولاجين للوجه:

الكولاجين للتجاعيد

يشكل الكولاجين أكثر من 75% من الجلد، ويمكن تخيله على أنه المادة اللاصقة التي تربط مكونات البشرة معاً وتكسبها المرونة والانشداد، ويعمل إنتاج الكولاجين في الجسم بشكل طبيعي في مراحل الصبا والشباب، لكن معدل إنتاج الكولاجين يقل عند بلوغ عمر الـ 30 ويبدأ في التناقص التدريجي، لهذا تبدأ ظهور التجاعيد والخيوط الدقيقة  على البشرة كنتيجة مباشرة لانخفاض كمية إنتاج الكولاجين، ويمكن التغلب على هذا التأثير عن طريق تدعيم البشرة بكميات إضافية من الكولاجين ليظهر التأثير الساحر له بعد فترة وجيزة.

الكولاجين لحب الشباب

يساعد الكولاجين المصابين بالأمراض الجلدية الالتهابية مثل حب الشباب والإكزيما الجلدية والصدفية بطرق مختلفة، فمن ناحية يحتوي على الكولاجين على أحماض أمينية ذات دور هام في الحد من الالتهابات مثل حمض البرولين (Proline) وحمض الجلايسين (Glycine،) ومن ناحية أخرى يعزز الكولاجين من متانة الجدار المعوي، مما يمكن من تجنب العديد من الأمراض الجلدية المزمنة التي قد يمتد تأثيرها على البشرة.

تغذية البشرة بالكولاجين

التغذية السليمة هي واحدة من أهم عوامل الحصول على وجه مشرق وصحي، لكن دون وجود كميات الكولاجين المناسبة لن يمكن للوجه الاستفادة من العناصر المغذية الموجودة في الأطعمة، لذا ينصح الأطباء بالمداومة على مكملات الكولاجين بالترافق مع أي برنامج تغذية مصمم لاستعادة نضارة  ومرونة البشرة والوجه.

حقن الكولاجين لنضارة البشرة

من فوائد حبوب الكولاجين للوجه أنها تساعد على امتلاء ونضارة الوجه ومرونة البشرة ومقاومة علامات الشيخوخة والتقليل من ظهور التجاعيد ، فوجود الكولاجين بالنسبة المنصوح بها في عضلات وبشرة الوجه يمنحها الامتلاء الطبيعي الصحي والمظهر النضر المتورد الدال على الشباب، في المقابل إذا لم يتم إنتاج الكولاجين  بالكمية المطلوبة يظهر الشحوب وتبدو علامات النحافة غير الطبيعية على الوجه، لهذا ينصح الأطباء بحبوب الكولاجين كواحدة من أفضل وسائل زيادة امتلاء الوجه وتسمينه.

الكولاجين للتجاعيد فوائد الكولاجين للوجه

فوائد الكولاجين للجسم

بالإضافة إلى الفوائد السابق ذكرها، هناك فوائد اخرى وهي فوائد الكولاجين في الجسم وهي فوائد بعيدة عن الوجه والبشرة:

 يحد من آثار السيلوليت

تنشأ علامات السيلوليت في الجسم نتيجة التقدم في العمر أو بعد فقدان أو زيادة الوزن المفاجئة أو بعد الحمل أو حتى بسبب بعض الاضطرابات الهرمونية، ويرجع خبراء الجلدية السبب في ظهور السيلوليت إلى فقدان مرونة الجسم ورقته مما يجعل تلك التمزقات حمراء أو بيضاء اللون تظهر على الجسم، وعلى الرغم من أن التعامل مع مشكلة السيلوليت وعلاجها يحتاج في الغالب إلى علاج موضعي بالليزر أو تدخل جراحي، إلا أن زيادة مستويات وإنتاج الكولاجين في الجسم تمنح البشرة مرونة كبيرة مهمة في رحلة علاج السيلوليت أو منعه من الحدوث في المقام الأول.

علاج السيلوليت بالكولاجين

 الكولاجين للشعر

تضم فوائد الكولاجين للبشرة والشعر أيضاً الكثير من المنافع المتعلقة بصحة الشعر وحمايته والتخفيف من مشاكله الشائعة، حيث يساهم الكولاجين الموجود في بصيلات الشعر ونسيج الشعر نفسه في إكساب الشعر المرونة والقوة ومنع تساقطه وتقصفه وتكسر أطرافه، كما يمنح الكولاجين الشعر ذلك المظهر الرطب النابض بالحياة على العكس من الشعر الهائش الجاف الذي يظهر نتيجة التقدم في العمر وانخفاض مستويات الكولاجين.

نتائج الكولاجين للشعر فوائد الكولاجين للوجه

 حبوب الكولاجين للشعر والبشره والاظافر

بجانب فوائد الكولاجين للبشرة والشعر، يحمل الكولاجين الكثير من الفوائد لأربطة ومفاصل الجسم، فيحافظ على مرونة الأربطة وقوتها، ويقوي الغضاريف والأنسجة المكونة للمفاصل، وتظهر تلك التأثيرات بصورة أكثر وضوحاً على الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام ويحتاجون إلى الحفاظ على قوة الأربطة والمفاصل لتتحمل التمرينات الرياضية التي يقومون بها. كما أن وجود الكولاجين بكميات مناسبة مهم جداً لصحة الأظافر وحمايتها من التقصف والتكسر والحفاظ على مرونتها ومظهرها الصحي.

يقول بعض أطباء التجميل إن الكولاجين سيكون اختيارهم الأول إذا كان مطلوباً منهم تحديد مادة وحيدة يجب الحرص على وجودها في الجسم بالكميات الكافية للحصول على الصحة والنضارة والشباب، فكما رأينا، يعد الكولاجين مادة شديدة الأهمية للبشرة والشعر والأظافر والمفاصل والأربطة والعظام والعضلات، وقد استعرضنا أهمية وفوائد الكولاجين للبشرة والشعر وغيرها من الأعضاء بالكثير من التفصيل، كما تعرفنا على مصادره وطرق الاستفادة منه في الجسم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

الفيلر للوجه

الكولاجين للبشرة

الكولاجين للشعر

الكولاجين للوجه

تقشير الشفايف

تفتيح البشرة الدهنية

تقشير الوجه

ما هو الكولاجين للبشرة ؟

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...