فوائد الخلايا الجذعية للبشرة

فوائد الخلايا الجذعية للبشرة

خبرة أكثر من خمسة عشر عاما ًفي مجال إدارة مخازن الأدوية بوزارة الصحة، وخبرة أكثر من عشر سنوات في صيدليات المجتمع، حاصلة على البورد الامريكي في الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 10 أغسطس 2021 · تحديث: 30 أبريل 2023

مَن مِنا لم يحلم يوماً بدوام الصحة واستمرار الشباب حتى آخر لحظة في عمرنا، فنحن أبداً لا نشتهي طول العمر بدون صحة جيدة، وإذا امتدت بنا الحياة ورأينا بأعيننا آثار الزمن على ملامحنا صار الحنين إلى أيام الشباب جنونياً، ونتمنى لو أن إكسير الشباب الدائم الذي طالما سمعنا عنه في الحكايات ورأيناه في الأفلام موجود بالفعل، فماذا لو أخبرك أحدهم بوجود هذا الحل السحري وبأنه يقترب أن يكون حقيقة في متناول يديك؟! استعد الآن لنأخذك في رحلة تعريفية عن فوائد الخلايا الجذعية للبشرة!

ما هي الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية هي خلايا لها قدرة على الانقسام والتجدد وبالتالي تجديد الأنسجة حيث تحتوي على كميات عالية من الببتيدات والأحماض الأمينية اللازمة لبناء الأنسجة و إصلاح الخلايا التالفة، وسُميت بهذا الإسم لأن الجذر أو الجذع هو أصل الشئ، وهي في الأصل الخلايا المسؤولة عن تطور الجنين وتكوين أعضائه المختلفة في الرحم، ومع النمو يزداد تخصص عملية حقن الخلايا الجذعية ويصبح كل عضو له الخلايا الجذعية الخاصة به والتي تعمل على تجديد أنسجته واستبدال الهالك منها.

تاريخ استخدام الخلايا الجذعية

تمت الموافقة على استخدام حقن الخلايا الجذعية في المجال الصحي منذ ستينيات القرن العشرين، عندما أقرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية استعمال عملية حقن الخلايا الجذعية في علاج حالات سرطان الدم (اللوكيميا)، وبعدها بعدة سنوات بدأ استخدامها في علاج حالات خشونة الركبة المتقدمة وأمراض العظام؛ وخاصةً في السن الأصغر من خمسين عاماً حيث لا ينصح الأطباء بالعمليات، وبالفعل نجح استخدامها كثيراً وأتت بنتائج مثمرة، وبعدها بدأ الاتجاه إلى استخدامها في حالات مرض الزهايمر، وهذا الاستخدام مازال قيد الدراسة، وفي السنوات الأخيرة بدأ استخدامها في مجال طبي مختلف تماماً وهو المجال التجميلي، و سنشرح لاحقاً فائدة الخلايا الجذعية للبشرة بالتفصيل.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مصادر استخراج الخلايا الجذعية

تعتبر أفضل الخلايا الجذعية هي تلك المستخرجة من جسم الإنسان، و لا سيما أن تكون مستخرجة من نفس مستخدمها أو الإنسان الذي سيتم حقنه بها، وأكثرها قدرة وحيوية على الإطلاق الخلايا الموجودة في الحبل السري والمشيمة التي تحيط بالجنين، لأنها خلايا بكر غير مختصة بعضو محدد ولها القدرة فيما بعد على النمو في كل أجزاء الجسم وتجديد الأنسجة في أي عضو تُحقَن به؛ ولذا فإن أفضل هدية قد يهديها الأبوين لوليدهما الاحتفاظ بهذه الخلايا في بنوك الخلايا الجذعية لاستخدامها فيما بعد خلال حياته في أي مرحلة عمرية حسب احتياجه صحياً أو جمالياً لها؛ وبنوك الخلايا الجذعية هذه تحفظها لأجل غير محدد حيث تبقى صالحة للاستخدام عند تجميدها بالآزوت في درجة حرارة 150 درجة مئوية تحت الصفر.

يوجد أيضاً مصادر أخرى للخلايا الجذعية، والتي تستخدم حالياً بنجاح أيضاً وبالذات في المجال التجميلي وهي الخلايا الجذعية النباتية، حيث أن لها قدرة عالية على التجدد والانقسام أيضاً، ولكن لا يمكنها بالطبع النمو لتكوين أو تجديد أعضاء وظيفية في الإنسان مثل الخلايا الجذعية البشرية، لذا يقتصر استعمالها حتى الآن على المجال التجميلي فقط وتحفيز البشرة على التجدد، وتتميز هذه الخلايا الجذعية النباتية بأنها لا تحمل أي أمراض وراثية محتملة مثلما قد يحدث في الخلايا الجذعية البشرية،  وبرغم أن حقن هذه الخلايا هو الوسيلة الأمثل للاستفادة منها إلا أنه بدأت الكثير من شركات التجميل في إضافة مستخلصات الخلايا الجذعية النباتية إلى منتجاتها.

كما أنه مؤخراً أصبحت تُستخدم خلايا جذعية من مصادر حيوانية كذلك ولكن على نطاق أصغر ولعل وجود الخلايا الجذعية بكثرة في نخاع الحيوانات هو السر وراء الاستخدام الشائع للخلطات المنزلية التي تحتوي على هذا النخاع للحصول على فائدة الخلايا الجذعية للبشرة والشعر.

ما فائدة الخلايا الجذعية للوجه؟

نظراً لخصائصها الانقسامية و قدرتها على التجدد التي أشرنا إليها؛ فإن فائدة العلاج بالخلايا الجذعية للبشره عظيمة و تبشر بثورة جديدة في عالم التجميل وتجدد الأمل في حلم استعادة الشباب، وهذه بعضاً من فوائد الخلايا الجذعية للبشره:

  1. محاربة التجاعيد ومظاهر تقدم العمر.
  2. علاج مشكلة المسام الواسعة، وعلاج حالات التعرق الزائد من أولى فوائد الخلايا الجذعية للبشره.
  3. المساعدة في شفاء الجروح وتجديد الأنسجة.
  4. تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين وزيادة مرونة البشرة لتظهر بمظهر مشدود ونضر.
  5. إزالة آثار الندبات وعلاج تصبغ البشرة.
  6. تفتيح الهالات السوداء وإزالة أخاديد الدموع تحت العينين.
  7. علاج سقوط الشعر وتقويته وجعله أسمك وأكثر مرونة.
  8. تحتوي الخلايا الجذعية طبيعياً على مضادات الأكسدة التي تهاجم الشوارد الحرة المُسببة لموت الخلايا.
  9. من فائدة علاج الخلايا الجذعية للبشره أيضاً أنها تحتوي  على مواد مرطبة ومحتوى مائي عالي كذلك مما يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة ومرونتها.
  10.  مزج الخلايا الجذعية مع البلازما والنانو فات يزيد من الاستفادة من جلسات حقن النانو فات و يجعل أمدها أطول بكثير من حقنها منفردة.
  11. نتائج العلاج بالخلايا الجذعية و فائدة الخلايا الجذعية للبشرة تستمر لأعوام وهي بذلك تفوق نظائرها من التقنيات العلاجية والتجميلية الأخرى، مثل البوتكس والفيلر.
  12. للحصول على فائدة الخلايا الجذعية للبشرة يتم حقنها موضعياً في أماكن التجاعيد دون الحاجة إلى استخدام الجراحة مثلما يحدث في بعض تقنيات إزالة التجاعيد، وهي بذلك تكون أكثر أمانا وأقل تكلفة من التقنيات الجراحية.
ما فائدة الخلايا الجذعية للوجه؟

ما الفوائد الصحية الأخرى للخلايا الجذعية؟ 

بجانب فائدة الخلايا الجذعية للبشرة العديدة التي ذكرناها؛ فإن لاستخدام الخلايا الجذعية أهمية كبيرة في علاج أمراض كثيرة مثل:

  1. أنواع متعددة من السرطانات، أبرزها سرطان الدم والنخاع العظمي.
  2. أمراض العظام والمفاصل المستعصية،  والتي ليس لها حلول إلا العمليات الجراحية.
  3. إعادة بناء الغضاريف في حالات إصابات الركبة عند الرياضيين.
  4. إصابات النخاع الشوكي.
  5. علاج مرض السكري من النوع الأول.
  6. مرض الزهايمر و الشلل الرعاش (Parkinson's)، ولكنهما مازالا تحت الدراسة.
  7. دراسة الخلايا الجذعية بشكل عام قد يُمكننا من فهم كيفية حدوث العديد من الأمراض وبالتالي كيفية علاجها.
  8. حقن الخلايا الجذعية في أعضاء الجسم المريضة قد ينجح بدلاً من عمليات نقل الأعضاء التي قد يصعب توافرها أو إجرائها نظراً لاعتبارات عديدة.
ما الفوائد الصحية الأخرى للخلايا الجذعية؟

علاقة حقن البلازما (PRP) بالخلايا الجذعية

من التقنيات الحديثة الناجحة أيضاً في تجميل البشرة والشعر حقن البلازما، وقد أثبتت هذه التقنية نجاحها في علاج مشاكل البشرة وعلامات تقدم العمر وعلاج تساقط الشعر، ولكن كيفية عملها على وجه التحديد مازالت غير مؤكدة؛ إلا أن أكثر من دراسة مبدأية أشارت إلى أن خلايا البلازما وما تحتويه من صفائح دموية تعمل كإشارات أو دلائل لاجتذاب الخلايا الجذعية إلى مناطق حقن البلازما وبالتالي زيادة محتوى الخلايا الجذعية وزيادة تنشيطها و الحصول على فائدة الخلايا الجذعية للبشرة في هذه المنطقة ، ولكن بالطبع مازالت العديد من الدراسات تُجرى لإثبات هذا الافتراض.

هل استخدام الخلايا الجذعية آمن؟

بالرغم من كل النتائج المبشرة لاستخدام العلاج بالخلايا الجذعية في المجال التجميلي والعلاجي؛ إلا أنه يجب التريث وإجراء مزيد من الدراسات للتحقق من عدم وجود أضرار لاستخدامها، خاصةً مع حدوث أورام بالمخ في بعض الحيوانات التي خضعت لتجارب نقل الخلايا الجذعية، وبرغم أن النسبة ضئيلة إلا أنه من المهم التأكد من أن نقل الخلايا الجذعية ليس هو السبب، كما ينبغي استبعاد شبهة نقل الأمراض الوراثية عند استخدام الخلايا الجذعية البشرية والحيوانية.

في بعض الحالات أيضاً قد يفشل استخدام الخلايا الجذعية إذا رفضها الجسم وتعامل معها الجهاز المناعي كجسم غريب وبدأ في مهاجمتها وتدميرها. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

الخلايا الجذعية للشعر

شد الوجه بالليزر

شد الوجه بدون جراحة

شد الوجه بالخيوط

مين جربت حقن البلازما للشعر ؟

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر ؟

فوائد وأضرار حمض الهيالورونيك للبشره الدهنية

فوائد زبدة الليمون للبشرة والوجه

فوائد التقشير الالماسي للبشرة والجلد

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...