فرد الشعر بالبروتين

فرد الشعر بالبروتين

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 12 ديسمبر 2021 · تحديث: 16 أكتوبر 2023

تدور الكثير من التساؤلات حول تقنية فرد الشعر بالبروتين التي يعتبرها البعض الحل السحري والأفضل لعلاج مشاكل الشعر والحصول على شعر ذو مظهر صحي ولامع ومفرود، بينما يعتبرها البعض وسيلة غير صحية ومضرة بالشعر مع تكرار الاستعمال على المدى الطويل، في السطور التالية نتعرف على تقنية فرد الشعر بالبروتين وفرد الشعر بالبروتين الطبيعي وكيفية إجرائها والصواب في الجدل حول مدى أمانها.

ما هو فرد الشعر بالبروتين؟

يعتمد علاج الشعر بالبروتين على أنواع معينة من البروتين يتم ملئ فراغات الشعر بها للحصول على شعر مفرود ذو مظهر صحي، تلك الفراغات التي تسبب بها تساقط الشعر لبعض جزيئات البروتين. ويستخرج البروتين المستخدم في منتجات فرد الشعر من شعور بعض أنواع الحيوانات بعد تعقيمها وإجراء بعض عمليات المعالجة عليها ويطلق عليه البروتين الحيواني، كما قد يتم خلطه مع بعض أنواع البروتينات من المصادر النباتية. الهدف من منتجات بروتين الشعر هو الحصول على شعر مفرود غير متقصف لذا يكثر استعماله بين أصحاب الشعور الخشنة والمجعدة، ولا يستعمل غالباً من قبل الأشخاص ذوي الشعور الصحية التي لا تعاني من مشاكل.

قبل وبعد البروتين
الشعر قبل وبعد الفرد بالبروتين
اقرأ أيضاً

أي أنواع شامبو لوريال مناسبة بعد البروتين؟

تفتيح الشعر طبيعيا بمواد منزلية

تجربتي مع القهوة للشعر

أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية

فرشاة راش براش للشعر

لماذا يفقد الشعر البروتين؟

بروتين الشعر الطبيعي يتم فقدانه نتيجة العديد من الأسباب الطبيعية وغير الطبيعية، من الأسباب التي تؤدي إلى انحلال بروتين الشعر والحاجة إلى إجراء المعالجة بالبروتين للشعر:

  1. فقدان بروتين الشعر نتيجة الإهمال في التغذية مما يؤدي إلى عدم حصول الشعر على احتياجاته من البروتين.
  2. فقدان بروتين الشعر نتيجة العوامل الجوية مثل أشعة الشمس أو جفاف الهواء أو التلوث.
  3. فقدان بروتين الشعر نتيجة أساليب العناية الخاطئة بالشعر مثل الاستخدام الخاطئ أو المفرط لمجفف الشعر أو مكواة الشعر، أو تكرار صبغ الشعر واستخدام المواد الكيميائية عليه بشكل متكرر، أو نتيجة الإهمال في العناية الدورية بالشعر.
  4. فقدان بروتين الشعر نتيجة الحمل المتكرر الذي يؤدي إلى توجيه الكثير من المواد المغذية إلى الجنين بدلاً من جسم المرأة وبالتالي يحدث نقص في المغذيات القادمة إلى الشعر، وتؤدي الرضاعة الطبيعية أيضاً إلى نتائج شبيهة

اقرأ أيضا:

شامبو GK بعد البروتين

بروتين ثيرابي ليس البرازيلي 4 في 1

كريم فرد الشعر هيردو

كريم كانتو لشعر صحي

11 ماسك لترطيب الشعر الهايش

أنواع فيلر فرد الشعر

الشعر الصحي والشعر التالف
الفرق بين الشعر الصحي والشعر التالف

خطوات فرد الشعر بالبروتين

من أجل إجراء فرد الشعر بالبروتين بطريقة صحيحة يجب القيام بالخطوات التالية بدقة، إذا لم تكن متأكداً من قدرتك على القيام بهذه الخطوات فربما من الأفضل الاستعانة بمعالج شعر ماهر ليقوم بفرد الشعر لك:

  1. يتم غسل الشعر جيداً بنوع جيد من الشامبو عدة مرات ثم تجفيفه تماماً عن طريق منشفة قطنية ناعمة وجافة (لا يتم استعمال المجفف الكهربائي كما لا يتم وضع أي زيوت أو بلسم على الشعر في هذه المرحلة.)
  2. يتم تقسيم الشعر إلى 4 أو 6 أقسام اعتماداً على كثافة الشعر وتوزيعه لتسهيل خطوة وضع بروتين الشعر فيما بعد.
  3. يتم وضع منتج البروتين على جذور الشعر وتوزيعه بالتساوي لضمان امتصاص كل أجزاء فروة الرأس له والوصول حتى بصيلات الشعر، ويمكن تمشيط الشعر من أجل فرد المنتج على كامل الشعر بسهولة.
  4. يترك البروتين على الشعر ما بين 40 إلى 60 دقيقة، ثم تستخدم مكواة كهربائية لفرد الشعر، وظيفة المكواة الأساسية هي تثبيت البروتين في الشعر بشكل جيد.
  5. يترك الشعر دون غسل لمدة يومين أو ثلاثة أيام، ثم يتم إعادة استخدام مكواة الشعر لفرده وزيادة تثبيت البروتين عليه، ويمكن بعد الكي الثاني غسل الشعر بنوعية معينة من الشامبو التي تأتي مع منتج البروتين، وفي المرات التي تليها يمكن استعمال شامبو شعر عادي.
  6. ينصح بتقليل عدد مرات غسل الشعر بعد إجراء المعالجة بالبروتين لزيادة فترة بقائه في الشعر، إذ أن الغسل المتكرر يؤدي إلى كشط طبقة البروتين التي تم وضعها، يمكن مثلاً الاكتفاء بغسل الشعر بالماء مرة واحدة يومياً وغسله بالشامبو او المواد الكيميائية الأخرى مرة كل أسبوع.

يستمر أثر فرد الشعر بالبروتين ما بين 6 إلى 12 شهراً اعتماداً على نوعية منتج البروتين، وطبيعة الشعر وفروة الرأس، وأسلوب العناية المتبع للشعر، ويمكن تكرار الفرد مرة أخرى بعد هذه المدة للحصول على النتيجة مرة أخرى.

بروتين الشعر و مادة الفورمالين

للحفاظ على بروتين الشعر من التلف تعمد الشركات المنتجة إلى إضافة نسبة من مادة الفورمالين الحافظة إلى منتجها، مشكلة الفورمالين الموجود في هذه المنتجات أنه يتسبب في العديد من الأضرار للشعر تبدأ من الحساسية وتصل لحد تساقط الشعر مروراً بتهيج الجلد والأنف والمجاري التنفسية والالتهابات المختلفة، وصولاً إلى زيادة فرصة الإصابة بأمراض مثل السرطان وغيره.

لذا ينصح بالاقتصار على منتجات البروتين الخالية من الفورمالين أو تلك التي تحتوي على نسبة قليلة جداً منه (أقل من 2%) لتقليل فرصة التعرض للأخطار أقل حد ممكن، وفي هذا المجال يجب تجنب المنتجات مجهولة المصدر أو الرخيصة جداً حتى وإن أدعى منتجوها أنها خالية من الفورمالين، ويمكن شم المنتج قبل استخدامه للتأكد من عدم وجود رائحة الفورمالين المميزة في المنتج.

اقرأ أيضا: شامبو جليس لشعر قوي ولامع

فرد الشعر بالبروتين للرجال

لا تقتصر معالجة الشعر بالبروتين على النساء فقط، فعلاجات فرد الشعر بالبروتين للرجال أضحت شائعة جداً في الآونة الأخيرة لمن يبحثون عن شعر مفرود وصحي وخالٍ من التجاعيد والتكسر. لا توجد اختلافات تذكر في عملية المعالجة بالبروتين بين الرجال والنساء،  إلا عند استخدام نوعيات معينة من منتجات بروتين الشعر أكثر ملائمة لشعر الرجل، بالإضافة إلى الحاجة لاستخدام كميات أكبر من بروتين الشعر في حالة النساء لاحتياج الشعر الطويل والكثيف إلى المزيد من البروتين ليظهر تأثيره.

بروتين الشعر للرجال
فرد الشعر بالبروتين للرجال

سعر منتجات بروتين الشعر

لا تعد منتجات بروتين الشعر رخيصة مثل منتجات العناية الأخرى مثل الشامبو والبلسم لأنها تستخرج في الغالب من مصادر حيوانية، وتحتاج إلى عمليات معالجة خاصة قبل أن تكون جاهزة للاستعمال. فمثلاً تتراوح تكلفة لتر بروتين فرد الشعر ذو النوعية الجيدة من 250 إلى 500 دولار أمريكي، ويحتاج الشعر متوسط الكثافة إلى حوالي 300 مللي لتر لإجراء جلسة معالجة بالبروتين، لذا فإن تكلفة جلسة البروتين تتراوح بين 75 إلى 150 دولار أمريكي. وقد تزيد الأسعار أو تقل حسب المنتج الذي يتم استعماله وأيضاً حسب الإضافات التي تأتي معه مثل شامبو البروتين وبلسم البروتين.

أضرار فرد الشعر بالبروتين

نظراً لحداثة استخدامه لم تجر بعد دراسات موسعة كافية وطويلة الأمد على منتجات فرد الشعر بالبروتين للتأكد من أمانها وعدم وجود ضرر من استعمالها، لكن بما أن مكونات تلك المنتجات بشكل عام هي مكونات طبيعية غير معالجة أو معالجة بدرجة بسيطة جداً فإنه من غير المرجح أن تتسبب منتجات البروتين في مشاكل صحية جدية حتى إذا ما تم تكرار استخدامها.

تأكد فقط من أن المنتج الذي تستعمله هو منتج مرخص ومسجل ومعروف المنشأ ولا يضم مكونات مجهولة المصدر، وأيضاً كما أسلفنا تأكد من أن بروتين الشعر لا يحتوي على مادة الفورمالين، والأفضل بالطبع استعمال منتجات فرد الشعر بالبروتين الطبيعي مثل البروتين الحيواني للتأكد من عدم حدوث أضرار مرتبطة بمواد صناعية في المنتج.

نصائح قبل وبعد فرد الشعر بالبروتين

لا يعد فرد الشعر بالبروتين الحل السحري الكامل للحصول على شعر صحي وقوي ولامع، بل يجب على المرء الاهتمام بالعديد من الأمور للوصول إلى أفضل النتائج مع استخدام البروتين، وأيضاً للحفاظ على النتائج المتحققة لأطول فترة ممكنة، من أهم النصائح في هذا المجال:

التغذية هي الأساس

التغذية هي العامل الأهم في الحصول على شعر صحي وقوي، فالشعر عضو مثل بقية أعضاء الجسم يحتاج إلى العناصر المغذية لينمو ويزداد طولاً، لذا احرص على اشتمال غذائك على العناصر الأساسية التي يحتاجها الشعر وأهمها: البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية. بجانب الطعام، لا تنس شرب كمية كافية من الماء يومياً لأن الماء هو المصدر الأساسي لترطيب الجسم والشعر.

استخدم منتجات العناية بالشعر عالية الجودة

الكثير من مشاكل الشعر سببها استخدام منتجات عناية بالشعر غير مطابقة للمواصفات أو ذات جودة منخفضة، إذا كنت ستستخدم شامبو أو بلسم أو زيوت أو مكملات للشعر.. إلخ، فتأكد من أنها قد مرت عبر اختبارات قياسية ولا توجد شكاوي منها، ويفضل أن تقتصر على استعمال المنتجات التي تضم مكونات طبيعية فقط ﻷنها الأكثر أماناً على الشعر وحاول الابتعاد عن المكونات الكيميائية قدر الامكان.

ممارسة الرياضة

قد تستغرب من وجود علاقة بين ممارسة الرياضة وصحة الشعر، لكن في الحقيقة هناك رابطاً قوياً بين الإثنين، ممارسة الرياضة تنشط الدورة الدموية وتسمح للمواد المغذية بالوصول إلى الشعر بشكل أيسر مما ينعكس على صحته ورونقه وتجدده، مارس الرياضة من 20 إلى 30 دقيقة على الأقل يومياً لصحة شعرك للمحافظة على نتائج فرد الشعر بالبروتين.

اقرأ أيضاً:

شامبو هيربل بجوز الهند

شامبو لوريال لتساقط الشعر

مكمل غذائي هاي بوتنسي فورميولا للشعر

علاج لتساقط الشعر

علاج الشعر الخفيف من الأمام

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

إزالة شعر الوجه بالليزر

أفضل كريم للشعر

برفكتيل

ترتيب الشعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...