عملية شد الأفخاذ

عملية شد الأفخاذ

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 9 سبتمبر 2022 · تحديث: 11 أبريل 2023

عملية شد الأفخاذ

من منا لا يرغب في جسد تام التناسق؟ من منا لا يتمنى جسداً جذاباً مشدوداَ كأجساد عارضي الأزياء؟ بالتأكيد بيننا من يحاول تحقيق حلم الحفاظ على هذا الجسد من خلال إتباع الحميات الغذائية وحدها فلم يحقق هدفه، بعضنا يلتزم بالعادات الصحية وممارسة الرياضة لكن طبيعة التقدم في العمر تصدمنا بترهلات الفخذين.

متى تكون عملية شد الأفخاذ هي الحل؟ وكيف تختلف هذه العملية عن عمليات تنحيف الأفخاذ من خلال شفط الدهون؟ ما هي تكلفة عملية شد ترهلات الأفخاذ؟ وما هي أفضل العيادات والمراكز الطبية التي يمكنني اللجوء إليها لإجرائها؟ ما هي المخاطر المحتملة لها؟ وما هي النتائج التي يمكن أن أتوقعها منها؟ كل هذا وأكثر تعرفه معنا في هذا المقال.

إقرأ أيضاً عن تجربتي مع عملية شد الأفخاذ

ما هي عملية شد ترهلات الفخذين ؟

عملية شد الأفخاذ (thigh lift) هي عملية يتم فيها شد جلد الفخذين واستئصال الأجزاء الزائدة منهما، مع التخلص من بعض تراكمات الدهون في منطقة الفخذين، وبخاصة من داخل الفخذين (inner thighs). ليس الهدف الرئيسي من هذه العملية تنحيف الأفخاذ في حد ذاته، فالحالات التي يرغب فيها الشخص في التخلص من دهون وترهلات الفخذين، يمكنه اللجوء إلى عملية شفط دهون الفخذين، ويشترط في هذه الحالة أن يتمتع بشد الجلد بالمرونة اللازمة ليستعيد شكل الجسم بعد التخلص من العملية، أما في الحالات التي فقد الجلد فيها مرونته وبدا عليه الترهل، فإن الطريقة المثالية للعلاج تكون هي إجراء عملية شد الأفخاذ.

قد تتم هذه العملية بمفردها بتطبيق مختلف تقنيات شد الأفخاذ أو مع بعض العمليات الجراحية الأخرى مثل إجراء شد البطن أو شد المؤخرة والجزء السفلي من الجسم. الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ترهل منطقة الفخذين، فتتمثل فيما يلي:

  1. تراكم الدهون في منطقة الأرداف وشد الأفخاذ لأسباب وراثية.
  2. فقدان نسبة كبيرة من الوزن خلال فترة قصيرة بسبب إتباع حمية غذائية أو بعد عمليات شفط الدهون و شد الأفخاذ
  3. فقدان الجلد لمرونته بسبب عدم اتباع العادات الصحية السليمة.
  4. فقدان الجلد لمرونته بسبب التقدم في العمر.
  5. التغيرات الهرمونية الناجمة عن تكرار الحمل والولادة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً عملية شد الأفخاذ قبل وبعد

ما هي أنواع عمليات شد الفخذين ؟

  1. شد الأفخاذ من الداخل (في حالة تركز الجلد الزائد والترهلات في الثلث الأول من الفخذ).
  2. شد الفخذين طولياً (في حالة ترهل شد الفخذ دائريا حتى الركبة).
  3. شد الأفخاذ مع المؤخرة.
  4. شد الأفخاذ وشد  البطن الموسع (والذي يشمل البطن والأرداف، والفخذين).
ما هي أنواع عمليات شد الفخذين

ما هي تكلفة عملية تجميل وشد الأفخاذ؟

تختلف أسعار عملية شد الأفخاذ بحسب الدولة التي تجرى فيها العملية وبحسب نوع العملية ذاتها، وحالة الشخص الذي يحتاج إلى إجراء العملية، تشير الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل إلى أن متوسط تكلفة إجراء هذه العملية في الولايات المتحدة الأمريكية 5,355 دولار أمريكي، في الجدول التالي نقدم لكم متوسط الأسعار في عدد من دول العالم المختلفة .

مصر 1900  دولار أمريكي
فرنسا 4250 دولار أمريكي
المجر 4800 دولار أمريكي
بولندا 2.500 دولار أمريكي
رومانيا 2750 دولار أمريكي
سلوفاكيا 1.000 دولار أمريكي
سويسرا 8.000 دولار أمريكي
تايلاند 4.750 دولار أمريكي
تركيا 3.500 دولار أمريكي
أوكرانيا 2.350 دولار أمريكي
ألمانيا 3200 دولار أمريكي
الهند 2750 دولار أمريكي
تونس 4600 دولار أمريكي
جورجيا 6.800 دولار أمريكي

كما سبق ووضحنا في مقالات أخرى فالتكلفة النهائية لا تعتمد على السعر الذي يقدمه لك جراح التجميل للوهلة الأولى، وإنما ينبغي عليك التأكد من الخدمات المقدمة بهذا السعر، ومن الخدمات الأخرى التي لا يشملها السعر، فالسعر في تركيا يشمل كل تكاليف الإقامة في المستشفى والتحاليل السابقة للعملية والأدوية التالية لها. في حين أن السعر في سويسرا أو في الولايات المتحدة الأمريكية لا يشمل أتعاب التخدير ولا تكاليف الأدوية التي يتناولها المريض في الفترة التالية للعملية.

العوامل التي تتوقف عليها تكلفة عملية شد الأفخاذ:

  1. مكان الجلد وتراكم الدهون الزائدة التي ترغب في التخلص منها: يؤثر موقع تراكم الدهون والجلد الزائد في الفخذ على مكان الشق وعلى التقنية الجراحية المستخدمة، وكلاهما يؤثر بدوره على التكلفة، عامةً كلما كان الشق أصغر وكان الجلد الذي يتم التخلص منه أقل، تقل التكلفة.
  2. اختبارات تشخيصية: ربما يتطلب الأمر إجراء بعض اختبارات الدم أو عرضك على اختصاصي ليقيم استقرار حالتك وصلاحية إجراء العملية بالنسبة لك.
  3. مؤهلات الجراح الذي يجري لك الجراحة: بالطبع يميل الأطباء الأكثر خبرة إلى رفع أجورهم، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنك تكلف أكثر، فالتعامل مع جراح ممتاز سيوفر عليك أي تكلفة قد تنفقها في محاولات علاج أخطاء الجراحين الأقل خبرة، كما سيوفر عليك المعاناة وفترات التعافي الطويلة بسبب خبرتهم التي تمكنهم من الحصول على أفضل النتائج بأقل مضاعفات ممكنة.
  4. ًحالتك الصحية: أي حالة صحية تزيد من مخاطر إجراء العملية أو التخدير قد تزيد من تكلفة العملية أيضا.
  5. المكان الذي تجري فيه العملية: متوسط مستوى المعيشة في المكان الذي تجري فيه العملية، وكذلك متوسط الضرائب والأجور، فكلما ارتفع مستوى الدخل وتكاليف المعيشة في بلد ما كلما زادت تكلفة إجراء العملية فيها.
  6. هل تتضمن العملية تكلفة الرعاية والأدوية التي تليها: مسكنات الألم التي ستتناولها بعد العملية، والمضادات الحيوية، وغيرها من الأدوية، والملابس الضاغطة التي يلزمك ارتدائها بعد العملية لتقليل التورم، وغير هذا من المستلزمات التي تحتاج إليها بعد العملية، قد يمثل كل هذا جزء من التكلفة التي تعرضها عليك المستشفى، وقد تضطر لدفع تكلفتها بشكل منفرد بعيداً عن تكلفة العملية الجراحية.
  7. نوع التخدير: هل ستلجأ إلى التخدير الكلي؟ بالطبع ترتفع تكلفة التخدير الكلي عن التخدير النصفي، أو التخدير الموضعي مع استخدام تهدئة. ويمكنك مع طبيبك أن تحدد أنسب الإجراءات في حالتك.
  8. عمليات تجميلية ترغب في إجرائها بجانب عملية شد الأفخاذ: بالطبع ترفع هذه العمليات من المبلغ الذي تدفعه، لكنها تقلل التكلفة المنفردة لكل عملية، وهذا لأنها تجمع بين العمليتين تحت نفس التخدير ونفس فترة التعافي.
  9. التأمين الطبي: في معظم الأحوال لا يغطي التأمين الطبي عمليات التجميل عامةً، وعمليات شد وتنحيف الأفخاذ خاصةً، لأنها تعتبر عملية اختيارية. ومع هذا، فإنك إن فقدت كمية كبيرة من الوزن فأصبح الجلد المترهل يسبب مشاكل طبية مثل الإصابات المتكررة بالعدوى الجلدية، أو يعيق حركتك، فيمكن أن يغطي تأمينك الطبي بعض تكاليف هذه العملية.

ويمكنك مناقشة تكاليف العملية مع طبيبك خلال جلسة الاستشارة الأولية.

أفضل الأماكن لإجراء عملية شد الأفخاذ

إجراء عملية تجميل في الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر ضمانة حقيقية لإجراء عملية تجميل ناجحة، بشرط اختيار عيادة تجميل تتمتع بسمعة طيبة على المستوى العالمي مثلا مستشفى كليفلاند مثلاً.  وبالطبع يمكنك البحث عن عيادة في ولاية تشتهر بعمليات التجميل مثل لوس أنجلوس، وستكلفك عملية شد الأفخاذ من الداخل هناك حوالي 5.000 دولار أمريكي، في حين يمكن لتكلفة عملية شد الجسم و شد الأفخاذ أن تصل إلى ما يقرب من 30.000 دولار أمريكي.

أما عمليات التجميل في بريطانيا فقد تكلفك الكثير لكنها تمنحك الكثير في المقابل، ومن أشهر مراكز التجميل في لندن مركز د. جوليان دي سيلفا، ومركز مجموعة هارلي الطبية. ويمكنك أيضاً التوجه إلى أوروبا لإجراء عملية تجميل، والميزة فيها هى أنك بمجرد حصولك على فيزا الاتحاد الأوروبي يمكنك التنقل بين دولة وزيارة معالمها جميعاً والاختيار من بينها للدولة الأمثل التي تناسب ميزانيتك وظروفك.

أما في الوطن العربي ومنطقة الخليج، فتمنحك خيارات واسعة، بسبب عدم وجود حاجز اللغة، وبسبب سعة الخيارات وتوافرها. فهناك مصر وتونس اللتان يقدمان لك أرخص العيادات على مستوى الوطن العربي، وهناك الأردن التي تقدم لك خدمة طبية لا مثيل لها ترقى إلى مستوى الخدمة الطبية في أوروبا وأمريكا، أيضا المملكة العربية السعودية باهتمامها الكبير بالخدمات الطبية وبقطاع السياحة الطبية عموماً.

إن كنت ترغب في جولة سياحية من الطراز الأول قبل رحلتك فهناك تركيا وتايلاند، فكلاهما يعتبر من دول الجوار في آسيا، وكلاهما يعدك برحلة سياحية ممتعة. وعامةً عندما تحدد أولوياتك ستستطيع تحقيق ما ترغب فيه بسهولة ويسر، سواء كان رحلة سياحية ممتعة بالإضافة إلى عملية التجميل، أم أنك تفضل التوفير في السعر، أم أنك ترغب في خدمة طبية من الطراز الأول وعلى اعلى مستوى.

المرشحون لعملية شد الفخذين

بإمكان عملية شد الأفخاذ أن تحل مشاكل ترهل الفخذين بحسب مراجعات المرضى على موقع realself.com، فتخلصك من هذه الترهلات وتعطيك مظهراً يفيض بالشباب، ويعتبر كل شخص يرغب في تحسين مظهر ساقيه من أعلى مرشح جيد لعملية تجميل الفخذين، لكن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في الشخص حتى لا تعرضه الجراحة لمخاطر كبرى، وتحقق له النتائج المرجوة.

هذه الشروط تساعد في الحفاظ على سلامتك، وتحقيق أفضل النتائج الممكنة، وهي تتضمن:

  1. الرغبة في التخلص من الجلد الزائد: ومن بعض الأنسجة الدهنية فيها وليس من كمية كبيرة من الدهون المتراكمة في الفخذين، يمكن لجراح التجميل أن يخلصك من بعض الدهون الزائدة في منطقة الفخذين، لكن عملية شد الأفخاذ ليست مصممة لهذا الغرض، ولا يمكنك اعتبارها بديلاً مناسباً لنمط الحياة الصحي، أو لعمليات شفط الدهون إن كنت بحاجة إليها، وهي مرحلة تلي الوصول إلى الوزن المناسب ولا تسبقها.
  2. استقرار وزن الجسم: إذا كنت في وزنك المثالي فستساعدك هذه العملية وتسعدك نتائجها، أما إذا كنت تخطط لفقدان المزيد من الوزن بعد العملية، فيمكن أن يترهل فخذيك ثانية بعد فقدان الوزن. كذلك الزيادة الكبيرة في الوزن يمكن أن تؤثر على نجاح العملية.
  3. الحالة الصحية الجيدة: يمكن أن تعرضك الأمراض المزمنة غير المستقرة (مثل السكري وارتفاع ضغط الدم إلى العديد من المخاطر التي يجدر بك محاولة تجنبها، إذا كنت مصاباً بالسكري أو بأي مرض مزمن آخر فينبغي أن تكون في حالة صحية مستقرة وأن تفكر في خياراتك الأخرى غير الجراحية.
  4. أن تكون من غير المدخنين: التدخين يؤثر على التئام الأنسجة ويجعل عملية التعافي بعد العملية صعبة للغاية، إذا كنت من المدخنين وترغب في إجراء هذه العملية فيمكنك الإقلاع عن التدخين في الفترة التي تسبق العملية وحتى تتعافى منها.
  5. حالة نفسية مستقرة: بحيث تكون متأكداً من قرارك ومدركاً لعواقبه.
  6. توقعات إيجابية وواقعية لنتائج عمليتك: سيعطيك طبيبك كل المعلومات اللازمة عن النتائج المحتملة لعمليتك، المبالغة في توقعاتك يمكن أن تصيبك بالإحباط وخيبة الأمل.
  7.  الالتزام بنظام حياة صحي بعد العملية: وهذا لتتمكن من الحفاظ على النتائج التي حققتها من خلال العملية.

تستغرق فترة النقاهة من عملية شد الأفخاذ مرحلة طويلة نوعاً للتعافي فتتراوح بين ثلاثة إلى ستة أسابيع قبل أن تتمكن من العودة لممارسة أنشطة حياتك الطبيعية، وقد تضطر أيضاً إلى التوقف عن ممارسة الأنشطة العنيفة لفترة أطول قليلاً، وعامةً فإن التعافي من عملية شد الأفخاذ سيتم بسهولة ويسر إذا التزمت بتعليمات الطبيب بالكامل قبل العملية وبعدها.

تجربتي مع عملية شد الافخاذ

وفقاً لمراجعات موقع realself الحقيقية لأكثر من 450 مريض، فإن 68% منهم قالوا بأن عملية شد الأفخاذ كانت تستحق، وشاركت إحدى السيدات تجربتها مع شد الفخذ تحت الاسم المستعار DownEight، قائلة:"أجريت عملية شد الفخذين في مارس 2021 وحتى الآن أنا سعيدة للغاية بالنتائج.

لم أكن أستطيع ارتداء الفساتين أو السراويل القصيرة لترهل فخذاي، ولكنني أتطلع لارتداء ما أريد قريباً، كان شفائي بعد الجراحة مذهلاً، رغم صعوبة الأسبوعين الأوليين إلا أنني بعد 6 أسابيع تمكنت من استئناف أنشطتي العادية، أنا الآن بعد 8 أسابيع، أركب الدراجة مرتين يومياً وأمشي لمسافة 4 أميال، أما عن تورم الفخذين فلا يزال موجوداً ولكن ليس بصورة ملحوظة، وبشكل عام أنا سعيدة حقاً".

تجربتي مع عملية شد الأفخاذ قبل وبعد

للمزيد عن تجارب شد الأفخاذ، اقرأ التالي:

تجربتي مع ترهلات الفخذين

تجربتي مع عملية شد الأفخاذ

خطوات إجراء عملية شد ترهلات الفخذين

1- التخدير:

تخضع في هذه الجراحة إلى تخدير كلي أو نصفي، أو حتى تخدير موضعي بالإضافة إلى تنويم وتهدئة (Sedation)، لكنك لن تتمتع بكل هذه الخيارات في حالة عمليات شد الأفخاذ و شد الجسم الموسع الذي لابد أن يتم تحت تخدير كلي.

2- الشق الجراحي:

يختلف مكان الشق الجراحي بحسب حالة المريض. فهناك الشق الدائري الذي يتم على دوران أعلى الفخذ (ولا يصلح هذا النوع إلا لشد الأفخاذ و الترهلات التي تتركز أعلى الفخذ فقط) وهناك الشق الطولي الذي يسمح بشد الأفخاذ بالكامل لكنه أكبر كثيراً وقد يترك ندبة أكبر.

3- شد الجلد والتخلص من الدهون والترهلات:

يتخلص الطبيب من شد الجلد الزائد والدهون الزائدة والأنسجة التي تشكل الترهلات جراحياً عن طريق قصها.

4- إغلاق الشق الجراحي:

يبدأ الطبيب في اغلاق الشق الجراحي بغرز جراحية تجعل الندوب غير ظاهرة قدر الإمكان، وتعد جراحة شد الفخذ من الجراحات الكبرى الآمنه ونادراً ماتحدث مضاعفات مثل مخاطر التخدير الكلي، النزيف، الندوب الكبيرة أو العدوى بعد العملية، إلا أن اتباع تعليمات الطبيب بدقة، واختيار الطبيب الجيد هو ما يضمن لك تحقيق نتائج جيدة.

هل عملية شد الفخذ مؤلمة؟

يعاني المرضى من بعض الألم في أفخاذهم بعد الجراحة، وقد تحدث تورمات وخدر وتنميل في الفخذين مع إمكانية الشعور بالألم  بشكل متقطع خلال الأسابيع الستة الأولى بعد العملية.

  1. اليوم الأول: مثل أي عمل جراحي فيكون هو الأصعب والأكثر في الشعور بالألم، ويجب ارتداء الملابس الضاغطة لتقليل التورم والشعور بعدم الراحة، ومساعدة الأنسجة على الشفاء.
  2. بعد أسبوع من الجراحة: من الطبيعي أن يستمر الشعور ببعض الألم وعدم الراحة بعد أسبوع من العملية، ولكن الألم سيهدأ مع الوقت
  3. بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الجراحة: يستمر الألم في التراجع، وقد يختفي خلال الأسبوعين الثاني والثالث، وتبدأ الكدمات في التلاشي.
  4. بعد ثلاثة أسابيع: يتعافى معظم المرضى بما يسمح لهم العودة إلى العمل والقيام بالتمارين الخفيفة مع أهمية الاستمرار في تجنب الأنشطة القوية.
  5. ستة أسابيع بعد الجراحة: بحلول ستة أسابيع، يتعافى معظم المرضى من الألم بما يكفي لاستئناف روتينهم المعتاد.
  6. تختفي الآلام في غضون أسابيع، ولكن يمكن أن تحدث آلام متقطعة ولوقت قصير خلال العام الأول بعد عملية شد الفخذ، وهي علامة على شفاء الأعصاب.

نصائح لتقليل الألم بعد شد الفخذ

هناك العديد من الأمور التي تساعد على السيطرة على الألم بعد شد الأفخاذ، أهمها:

  1. تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب.
  2. وضع الثلج خلال ال24 ساعة الأولى بعد العملية مما يقلل الألم والتورم في الفخذين، توضع أكياس الثلج لمدة 20 دقيقة تليها فترة راحة 10 دقائق لاستعادة الشعور بالبرودة عند وضعها.
  3. الراحة وبخاصة في الأسبوعين الأوليين.
  4. شرب الماء بكمية كافية، حيث يساعد ترطيب الجسم داخلياً على سرعة التعافي وتقليل المضاعفات.
  5. الحركة البسيطة مثل المشي حول المنزل تنشط الدورة الدموية وتقلل خطر التجلط، مع أهمية تجنب الحركة القوية أو المفرطة.

أسئلة يجب أن تطرحها على طبيبك

يمكنك الحصول على بعض المعلومات بشأن طبيبك من خلال الإنترنت، لكنك ما إن تقرر الخضوع إلى العملية الجراحية، فينبغي عليك أن تطرح على طبيبك بعض الأسئلة منها:

  • هل أنت جراح تجميل معتمد؟ وهل عيادتك معتمدة؟.
  • منذ متى تمارس جراحة التجميل؟.
  • هل تنتمي إلى مؤسسة تجميل معروفة؟.
  • هل لديك تخصص جراحي في جراحة تجميل الفخذ؟.
  • كم مرة تجري عملية شد الأفخاذ كل شهر؟.
  • ما هي أنواع عملية شد الأفخاذ التي تجريها؟.
  • هل أنت من سيجري جراحتي بمفرده، أم أنك تستعين بأطباء آخرين؟.
  • ماذا إذا لم تحقق العملية النتائج المرغوبة؟.
  • هل تصلح جراحة شد الأفخاذ لعلاج حالتي، أم أنك توصي بخيارات علاجية أخرى؟.
  • ما هو متوسط تكلفة العملية؟.
  • هل يتضمن هذا السعر الأدوية والرعاية بعد العملية؟.
  • أين سأجري العملية؟.
  • ما هي المخاطر المتوقعة للعملية؟.
  • كم تستغرق فترة النقاهة؟ متى يمكنني العودة لممارسة أنشطة حياتي العادية؟.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضًا

أهم 10 علامات تدل على جمال المرأة

عملية تنحيف الأفخاذ

شفط الدهون بالليزر

عملية إزالة السيلوليت

كيف تتم عملية شفط الدهون

حقن الدهون في الساقين

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...