عملية حلقة المعدة

عملية حلقة المعدة
عملية حلقة المعدة

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 14 سبتمبر 2022 · تحديث: 17 أغسطس 2023

السمنة من أشهر وأخطر المشاكل التي تعاني منها المجتمعات المعاصرة، ولكونها أحد المخاطر الكبيرة حرص الطب بكل جهاته الصحية والتجميلية على إيجاد حلول قاطعة وجازمة لهذه المشكلة بداية من الأنظمة الصحية للتغذية والرياضة ووصولاً للعمليات الجراحية، من أمثال عملية حلقة المعدة، وعمليات تضييق وتصغير المعدة، بشكل عام بهدف تقليل كميات الطعام المستهلكة قدر الإمكان وبالتالي التحكم في الوزن.

إليك هنا تقريراً مفصلاً عن هذه العمليات وبالأخص حلقة المعدة وكيفية إجراءها وأنواعها ونتائجها وما إن كانت مناسبة لك أم لا.

ما هي عملية حلقة المعدة

حلقة المعدة أو باسم آخر ربط المعدة أو باسم ثالث ضبط حجم المعدة هي عملية جراحية تحافظ على كل أجزاء المعدة ولا تتطلب إزالة بعضها مثل عملية تكميم المعدة مثلاً، وإنما التقنية الرئيسية هي استخدام حلقة المعدة المطاطية لربط المعدة وكشكشتها وبالتالي تصغير حجمها قدر المستطاع.

يعتبر الطب حجم المعدة الواسع والكبير أو المرن والقابل للكبر مع الوقت هو واحد من أهم وأكبر أسباب السمنة لأن المعدة الواسعة تحتاج كمية كبيرة من الطعام ولا تشعر بالشبع بسهولة، لكن تصغيرها باستخدام حلقة المعدة يحدد كمية الطعام الداخل للجسم بشكل كبير ويمنع الشخص من تناول طعام أكبر من حاجته بل وأحياناً من تناول أي طعام غير أساسي للجسم.

غالباً ما يتم ربط حلقة المعدة في الجزء العلوي منها فتؤدي لتضييقه وبالتالي تصغير حجم المعدة وتقليل استيعابها تساعد حلقة المعدة على الشعور بالشبع بسرعة لأن الطعام يتراكم في الجزء العلوي قبل حلقة المعدة فيشعرك بالامتلاء بمجرد البدء في تناول الطعام ثم تستغرق المعدة وقتاً حتى تنقل الطعام للجزء السفلي منها ووقتاً أكبر حتى تهضمه ثانية وتعود للشعور بالجوع.

ما هي عملية حلقة المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تكلفة عملية حلقة المعدة

يعتمد تحديد تكلفة حلقة المعدة على عدة عوامل مختلفة أولها البلد الذي تقيم فيه أو الذي تود إجراء العملية فيه لأن اختلاف البلد والمستشفى وحتى الطبيب والطاقم الطبي ويتراوح متوسط التكلفة من 4,000 دولار أمريكي وحتى 20,000 دولار أمريكي.

تعرف على سعر عملية حلقة المعدة في مختلف البلدان من الجدول التالي:

تكلفة تحزيم المعدة في مصر يبدأ الحد الأدنى لسعر عملية حلقة المعدة من 3900 إلى 7900 دولار
تكلفة عملية المعدة في الإمارات يبدأ السعر من 5600 إلى 9800 دولار
سعر عملية تحزيم المعدة في تركيا يبدأ السعر من 2000 إلى 5400 دولار
تكلفة عملية ربط المعدة في الولايات المتحدة يبدأ من 9800 إلى 18,000 دولار
تكلفة عملية ربط المعدة في السعودية التكلفة تبدأ من 6000 إلى 10,000 دولار

وتعتمد التكلفة على عدة عوامل منها الحالة الصحية للمريض وأي إجراءات أو عمليات صحية مصاحبة لها وكذلك على كل الخدمات المصاحبة للعملية المقدمة لك والتي ستتضمن طبيب تغذية يشرف على حالتك ويتابع تقدمك وتعايشك مع معدتك الجديدة ويحرص على حصولك على نظام غذائي متكامل العناصر حتى لا يحدث لك نقص تغذية بسبب انخفاض كمية الطعام التي أصبحت معدتك قادرة على استيعابها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

المرشحون لإجراء عملية الحلقة للمعدة

غالباً ما يفضل الأطباء أخذ السلم من بدايته في حالات الوزن الزائد والسمنة والبدء بتغيير نظام الحياة وإدخال أنظمة صحية غذائية في حياة الشخص الذي يعاني من المشكلة ومساعدته على الانتظام على الرياضة وسير خطوات أقل حدة من العملية الجراحية قبل اتخاذ هذا القرار، لكن بعض الناس مرشحين لإجراء حلقة المعدة بقوة ويفضل الأطباء الانتقال لهذه الخطوة فوراً، ومن ضمنهم:

  1. أصحاب السمنة المفرطة والتي يتجاوز مؤشر كتلة الجسم BMI لهم من 35 حتى 40.
  2. الذين تسبب لهم السمنة مشاكل صحية كبيرة تهدد حياتهم بالخطر مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وغيرها من المشاكل التي يحتاج الشخص لفقدان الوزن الزائد بشكل جاد لأن الأمر تجاوز مجرد المظهر.
  3. مع الأشخاص الذين مروا بكل الخطوات وجربوا كل الوسائل الممكنة ل فقدان الوزن الزائد ولم يحالفهم الحظ في ذلك فاختاروا العملية كحل جذري ونهائي. المرشحون لإجراء عملية الحلقة للمعدة

نتائج عملية الحلقة للمعدة والتعافي منها

يوجد نوعان من العملية الأولى هي عملية جراحية عادية والثانية هي حلقة المعدة بالمنظار ومن المؤكد أن هنالك فرقاً شاسعاً بين العمليتين في فترة التعافي والنقاهة نظراً لاختلاف حجم العملية والجرح.

من الطبيعي الشعور بالألم بعد العملية والحاجة للراحة التامة لعدة أيام لتجنب الإجهاد والتعب والتأثير بالسلب على الجرح وفك غرزه، وخلال مدة تعافي الجرح تحتاج لتنظيفه والعناية به وتناول المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب التي يصفها لك الطبيب وبالطبع ستحتاج بعض المسكنات.

في الأيام الأولى بعد العملية سيقتصر غذاؤك على السوائل بشكل رئيسي ،ثم بالتدريج تستطيع تناول الأطعمة اللينة وسهلة الهضم حتى تصل للطعام العادي المسموح به ضمن نظامك الغذائي مع تمام تعافي جراح البطن والمعدة.

حقق الكثيرون نتائج مبهجة وواعدة في الفترات الأولى بعد العملية ولاحظوا فقدان الوزن وتشير الدراسات إلى أن عدداً كبيراً من الناس يفقدون ما بين 50% و 60% من وزنهم الزائد في الأشهر التالية للعملية، ويفضل دوماً ممارسة الرياضة مع الوزن المفقود لشد الجسم وتجنب الترهلات.

نتائج عملية الحلقة للمعدة والتعافي منها

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

خطوات عملية حلقة المعدة

تتم العملية تحت تخدير كلي تام ويبدأ الطبيب بالتعقيم وقطع شق جراحي مناسب للوصول للمعدة وربطها، غالباً ما تكون حلقة المعدة المستخدمة من مادة السيليكون ويربطها الطبيب حول الجزء العلوي من المعدة ويضيقها بالدرجة المناسبة حسب حجم المعدة الحالي.

بعد ضبط وضع الجزء العلوي من المعدة وحلقة المعدة يربطها الطبيب بأنبوب بلاسيتيكي طويل يمتد من موضع المعدة وحتى سطح الجلد في نقطة معينة من البطن والهدف من هذا الأنبوب هو التحكم في حجم حلقة المعدة والتمكن من تضييقها أو توسيعها بعد ذلك حسب راحة الشخص وتقدمه ونتائج فقدانه الوزن ومدى تأقلمه مع حجم المعدة الجديد.

تجربتي مع حلقة المعدة

قال 74% من مستخدمي موقع realself ممن أجروا عملية ربط المعدة إنها كانت تستحق وإنهم راضون عن النتائج.

وشاركت فتاة كندية تجربتها مع حلقة المعدة، قائلة: كان وزني 116 كيلو وكنت متحمسة لإجراء العملية وأفكر بأن جميع مشاكل جسمي نتيجة السمنة ستنتهي، وبالفعل انخفض وزني تدريجياً وبعد عامين كنت قد فقدت نصف وزني تقريباً، وتم استبدال حلقة المعدة مرتين في 6 أعوام قبل إزالتها نهائياً.

والآن مرت سنوات بدون حلقة المعدة، وأحافظ على رشاقتي فقد تعلمت أنه لا توجد طريقة سهلة ولا سحرية لفقدان الوزن، يجب علينا أن ننتبه لأجسادنا، وأن نتبع نظاماً غذائياً صحياّ مع ممارسة الرياضة بانتظام.

fecb8f8c-6943-11ed-8dc0-0050568b0c83.jpg

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

عملية حلقة المعدة بالمنظار

في حلقة المعدة بالمنظار نتجنب الإجراء الجراحي الكبير أو المخيف للبعض، وبدلاً منه نلجأ لحل جراحي بسيط جداً وهو استخدام المنظار الذي أصبح شائعاً وذو شعبية في أغلب العمليات الباطنية لكفاءته ودقته وسهولة تنفيذه وزيادة نسبة نجاحه وانخفاض نسبة حدوث عدوى أو مضاعفات.

ففي هذا النوع بدلاً من قطع شق جراحي واحد كبير في البطن، يقطع الجراح عدة شقوق صغيرة تكون أشبه بالخدوش لا يتجاوز الواحد منها السنتيمتر، مجرد ثقب صغير يكفي لدخول المنظار وتحريكه ليصل للمعدة ومن خلاله يتم إجراء العملية بأكملها ثم يغلق الطبيب تلك الشقوق بغرزة أو غرزتين على الأكثر وما هي إلا عدة أسابيع حتى تتعافى تماماً وكأنك لم تمر بعملية من دون أية ندوب أو آثار.

خطوات عملية حلقة المعدة

عيوب ومخاطر عملية حلقة المعدة

مثلها مثل أي عملية جراحية أخرى من الطبيعي أن تجد بعض العيوب أو اضرار عملية حلقة المعدة ، ومن أمثلة ذلك:

  1. أعراض نادرة مثل احتمالية النزيف وحدوث عدوى أو التهاب أثناءها وهو ما يسهل السيطرة عليه وتجنبه بإجراء العملية في مستشفيات كبيرة ومجهزة وموثوقة.
  2. قد تحدث أية مشاكل أو مضاعفات في حلقة المعدة بعد ذلك مثل انزلاقها، وهي من الأعراض نادرة الحدوث.
  3.  مواجهة مشكلة تقنية في تغيير وضبط حجم الحلقة ولهذا يراعى اختيار الجراح والمستشفى الموثوق فيها وذات التقييمات المرتفعة من مرضى آخرين.
  4. عند تجاهل التعليمات الغذائية الموجهة لك من الطبيب وأكل أطعمة غير مفيدة، قد تعاني من نقص تغذية شديد مع الوقت أو في حالة تناول كمية أكبر من التي تستطيع احتمالها من الطعام ستعاني من القيء لهذا يجب الالتزام بتعليمات الطبيب بدقة لضمان نتائج مرضية.

الاستشارة قبل عملية الحلقة للمعدة

يمكنك دوماً عرض كل مخاوفك و تساؤلاتك على الطبيب قبل إجراء أية عملية وأخذ رأيه واستشارته في حالتك والأفضل لك وما إن كانت هنالك بدائل او خيارات أخرى يفضل تجربتها قبل العملية.

كما أن الطبيب يحتاج إلى التحدث معك باستفاضة عن أفكارك وأهدافك وحالتك الصحية وطموحاتك من حلقة المعدة واستقرار حالتك النفسية قبل أن تتخذا معاً قرار البدء بالنظام الصحي الممهد للعملية ومن ثم العملية نفسها.

fef47aaa-6943-11ed-894e-0050568b0c83.jpg

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

 اقرأ أيضاَ:

عملية كرمشة المعدة بالمنظار

عملية نحت الجسم

عملية شد الوجه

قص المعدة

بالون المعدة

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...