تحويل مجرى المعدة

تحويل مجرى المعدة
تحويل مجرى المعدة

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 13 سبتمبر 2022 · تحديث: 29 يوليو 2023

 تحويل مجرى المعدة

تعتبر عملية تحويل مجرى المعدة من أكثر العمليات الجراحية إقبالًا للتخلص من وحش السمنة التي يواجهها الكثيرون في حياتهم والتي تدخلهم في حلقةٍ مفرغة من محاولة الانتظام على نظام غذائي ثم محاولة ممارسة الرياضة اليومية ثم الاكتئاب لضآلة النتائج ثم العودة لزيادة الوزن مرةً أخرى وهكذا يستمر الأمر دون نهاية.

يلجأ البعض إلى عملية تحويل مسار المعدة كحلاً أخيراً للتخلص من السمنة والعودة لممارسة الحياة الطبيعية ولكن قبل الإقدام على هذه العملية لابد من معرفة كافة التفاصيل الخاصة بها كأنواعها وخطوات العملية ومميزاتها وعيوبها والتكلفة، وهذا ما يقدمه موقع تجميلي اليوم.

انواع عمليات المعدة

هناك العديد من أنواع عمليات المعدة والتي تنقسم إلى نوعين رئيسييين

  1. النوع الأول منهما هو الأكثر شيوعاً لأنه من الممكن التراجع عنه في أي لحظة وهو لا يعتبر تغييراً كاملاً للمجرى بالمعنى الحرفي إنما هو تصغيرٌ للمعدة، يتم ذلك عبر تدبيس أو تكميم  المعدة وغالبا ما يكون الجزء الأكبر منها وبذلك يتبقى الجزء الأصغر الذي سيستقبل الطعام الذي تتناوله، بعدها يقوم يقوم الطبيب بتوصيل الجزء الأصغر المتبقي مع جزءٍ من الأمعاء الصغيرة مباشرةً.
  2. النوع الثاني هو النوع الأكبر والأقل شيوعًا الآن لأنها تعتبر عملية بلا رجعة يتم فيها تنفيذ الفكرة السابقة جزئياً لكن عن طريق إزالة الجزء الأكبر في عملية قص المعدة دون ربطٍ أو تكميم، وعندها لا يتبقى من المعدة إلا ما يشبه الأنبوب الرفيع الذي يتم توصيله بوصلةٍ في الأمعاء الدقيقة فيتغير مسار المعدة وشكلها بتلك الطريقة.

أنواع عملية التكميم

ما هي عملية تحويل مسار المعدة

عملية تحويل مسار المعدة هي أيضاً بإسم "المجازة المعدية " وهي إحدى عمليات جراحة المناظير، والتي تتم عن طريق فتحات صغيرة في جدار البطن، تقوم بفصل جزء صغير من المعدة والذي يسمى (الجيب) وهو الجزء الذي يحتوي على هرمون الجوع هرمون الجيرلين)، وتوصيل المتبقي من المعدة على بعد مترين من الأمعاء باستخدام المنظار أو الغرز الجراحية) .

تتم عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار عن طريق 4 فتحات صغيرة طولها لا يتعدى 2 سم، ويساعد المنظار على تخفيف الآلام التي يشعر بها المريض العملية الجراحية، بالإضافة إلى أنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد بنسبة 60-80%.

تكلفة عملية تحويل مجرى المعدة

مع البحث ستجد أن أقل سعر لعملية تحويل مسار المعدة حوالي 3000 دولار وذلك في بعض الدول مثل مصر. ومع ذلك تختلف التكلفة تبعاً لعدة أمور

  1. خبرة الطبيب
  2. مستوى المركز الطبي وشهرته
  3. مدة الإقامة في المركز
أسعار عمليات تحويل مسار المعدة في مصر 3000 دولار وحتى 8000 دولار
تحويل مجرى المعدة في الأردن تتراوح ما بين 4000 إلى 5000 دينار أردني أي ما يعادل حوالي 5600 إلى 6600 دولار أمريكي
تحويل مجرى المعدة في السعودية تبلغ حوالي 15000 دولار أمريكي وهو ما يعادل 50000 ريال سعودي

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مميزات عملية تحويل مجرى المعدة

  1. الهدف الرئيسي منعملية تحويل مسار المعدة هو القضاء على العامل الرئيسي الذي يسبب السمنة وزيادة الوزن وهو تناول الطعام، كلما تناولت طعامًأ أكثر كلما بدأت معدتك في الاتساع واستيعاب كمياتٍ أكبر كلما زاد وزنك أكثر.
  2. تغيير مسار المعدة سيقلل من حجم المعدة ما يعني تقليل كميات الطعام الداخلة إليها دون إرادةٍ منك فكل ما بإمكانك تناوله لا يتجاوز مساحة الأنبوب المتبقي من المعدة بعد قصها أو تدبيسها أو تكميمها، وأي زيادةٍ عن هذه المساحة ببساطةٍ لن تجد مكانًا آخر تذهب إليه وستشعر بالغثيان، كما أن تلك العملية تجعل الطعام يقفز من المعدة إلى الأمعاء مباشرةً دون المرور بالاثني العشر وهو ما سيقلل من امتصاص الكثير من الطعام وخروجه من الجسم كما دخل.
  3. تعالج عملية تحويل مسار المعدة المصابين بالسكر من النوع الثانى الناتج عن السمنة المفرطة بنسبة من 80 إلى 100%.
  4. تعالج عملية تحويل مسار المعدة المصابين بالضغط بنسبة شفاء تصل إلى 90%.
da4a1b88-6943-11ed-b892-0050568b0c83.jpg

شروط عملية تحويل مجرى المعدة

  1. تكون شروط اجراء عملية تحويل مسار المعدة هو مريض السمنة المفرطة ومؤشر كتلة الجسم لديهم يزيد عن 40 كجم
  2. ممن يعانون من وجود أمراض ضغط الدم والسكر والفقرات المفصلية نتيجة السمنة المفرطة
  3. من لديهم شراهة في تناول الحلويات بكميات كبيرة.
da5ac438-6943-11ed-bf5b-0050568b0c83.jpg

قبل عملية تحويل مجرى المعدة

قبل الاقبال على عملية تحويل مسار المعدة او " المجازة المعدية" تحتاج إلى التفكير واستشارة العديد من الأطباء لأنها من الخطوات الكبيرة والتي قد تؤثر على حياتك، من المهم أن تطمئن أن جسدك مستعد للخضوع لعمليةٍ كهذه من الناحية الصحية.

هذه الجراحة ليست لأصحاب الوزن الزائد البسيط الذين يحتاجون للتقليل من من كمية الوجبات السريعة التي يتناولونها وللتحرك أكثر، وإنما للمصابين بالسمنة التي تؤثر على حياتهم وصحتهم الجسدية وتهددهم بالأمراض الخطيرة كالقلب والسكر بينما فشلت بقية الوسائل الأخرى في مساعدتهم على التحكم في وزنهم، تحلّ ببعض الشجاعة والعزيمة قبل اللجوء للجراحة.

كيفية عملية تحويل مسار المعدة

جراحة المجازة المعدية

يتهرب العديد من العملية الجراحية لأنهم يخشون فكرة أن يقوم الطبيب بشق بطونهم للوصول للمعدة وتغيير مجراها بأي طريقةٍ اتفقت عليها معه قبل الجراحة، بالتأكيد سيترك ذلك ندوبًا سيئةً وقبيحة تحول بينك وبين حلم الحصول على جسدٍ مثالي لأنك ستبحث عن طريقةٍ لإخفاء الندوب.

  1. لكن الخبر الجيد أن عملية تحويل مسار المعدة الآن أصبحت تُجرى عن طريق المنظار الجراحي ويعني ذلك أن كل ما ستصاب به هي شقوقٌ جراحيةٌ صغيرة أشبه بالخدوش لا يتجاوز طول الواحد منها سنتيمتران، يدخل الطبيب المنظار من تلك الشقوق الصغيرة بعد تخديرك بالطبع ويبدأ بتدبيس أو تكميم المعدة ثم يربط الجزء المتبقي منها بالأمعاء الصغيرة.
  2. وبعد الانتهاء يقوم بتطبيب وإغلاق الشقوق الجراحية وتركها لتتعافى مع الوقت بينما ستبدأ أنت بالتأقلم مع مجرى معدتك الجديد، تستغرق العملية عدة ساعاتٍ وحسب وهي شائعة وغير معقدة لكن احرص على ترك معدتك بين يدي طبيبٍ متمكنٍ وذو خبرةٍ في هذه العملية.
جراحة المجازة المعدية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

بعد عملية تغيير مجرى المعدة

  1. أول شيءٍ ستفعله في الأيام التالية للعملية سيكون تناول السوائل وحسب دون أي أطعمةٍ صلبة لأن معدتك تكون ما تزال في دور التعافي، ما إن يمر الوقت ستبدأ في الانتقال تدريجيًا إلى الطعام الصلب حتى تتمكن من تناول كل الطعام كالسابق، لكن ليس بنفس الكميات بالطبع.
  2. خلال تلك الفترة ولمدةٍ طويلة ستحتاج إلى تناول  الفيتامينات والمكملات الغذائية أولًا حتى تغذي جسمك جيدًا بعد العملية وتساعده على التعافي وثانيًا لأن جسدك سيحتاج لأي غذاءٍ لن تستطيع تناوله في فترة النقاهة أو تناولته ولم يتم امتصاصه جيدًا بسبب العملية.
  3. من المهم الانتباه والاستعداد من قبل العملية إلى حقيقة أنك ستشعر بالعديد من التغيرات الجسدية والنفسية بعد عملية تغيير مجرى المعدة فلن تظل قادرًا على تناول نفس كميات الطعام مع عجزك في الفترة الأولى عن تناول أي طعامٍ على الإطلاق واعتمادك على السوائل، قد تؤدي العملية إلى إحساسك الدائم بالتعب والإرهاق والخمول والدوار وإصابتك بتغيراتٍ ميزاجية واختلاف حالتك النفسية.
بعد عملية تغيير مجرى المعدة

اضرار عملية تحويل مجرى المعدة

لا توجد عمليةٌ بدون عيوب لكن هناك عيوب نادرة الحدوث وعيوب محتملة الحدوث ولكن يمكن تجنبها و التغلب عليها باتباع الآتي:

  1. البدء بالاهتمام بطعامك لأن معدتك لن تكون قادرةً إلا على استيعاب كمية ضئيلة ما يعني بحثك عن أهم الأطعمة المغذية للجسم .
  2. أحد عيوب العملية هو النقص الذي ستعانيه في المغذيات والفيتامينات بسبب عجز الجسد عن امتصاصها وهو ما قد يصيبك بمشاكل أخرى إذا لم تتابعه وتعالجه في وقته.
  3. في بعض الأحيان قد يحدث ضيق في القناة الواصلة بين المعدة والأمعاء الدقيقة مباشرة ويمكن التغلب على ذلك عن طريق عمليةً أخرى لتوسيعها.

 لو حاولت مع الوقت حشو معدتك فوق طاقتها ستعود لنقطة الصفر ثانيةً لأن المعدة ستبدأ في الاتساع مع ضغط الطعام عليها، بل في بعض الأحيان قد ينفك تكميم وتدبيس المعدة من تلقاء ذاته بعد مرور بعضٍ من الوقت وتعود للبداية.

أما بالنسبة إلى مضاعفات عملية تغيير مجرى المعدة من الناحية الطبية فقد يحدث في بعض الأحيان اضطراب هضمي أو انسداد في القناة الهضمية أو تكون حصوات المرارة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضًا:

عملية تحوير المعدة

عملية تصغير المعدة

عملية ربط المعدة

قص المعدة

عملية كرمشة المعدة بالمنظار

تكميش المعدة

عملية تكميم المعدة

عملية تدبيس المعدة

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...