عملية تحوير المعدة

عملية تحوير المعدة
عملية تحوير المعدة

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 8 سبتمبر 2022 · تحديث: 31 يوليو 2023

عملية تحوير المعدة

تعد عملية تحوير المعدة من العمليات التي لاقت إقبالًا كبيرًا في السنوات الماضية، باعتبار أنها إحدى جراحات علاج السمنة الناجحة، وأنها تقدم نتائج مبهرة، وبالرغم من كثرة أنواع جراحات علاج السمنة ما بين تكميم المعدة وبالون المعدة وربط المعدة وغيرها، إلا أن لكل عملية منهم تقنية تختلف تماما عن الأخرى، ولكنهم جميعا يتشابهون بالنتائج التي يقدمونها.

وفي المقال التالي سوف نتحدث عن تحوير المعدة وتقنياتها؟ وما الفرق بين تحوير وتكميم المعدة ؟ وكم تتكلف العملية؟ وأين توجد أفضل الأماكن لإجراء العملية؟ كل تلك التساؤلات وأكثر سوف نجيب عنها فيما يلي.

ما هي عملية التحوير

هي عملية جراحية تقع تحت بند جراحات علاج البدانة، وتهدف إلى إنقاص الوزن للأشخاص الذين يعانون من كتلة جسم كبيرة، ولم يفلحوا في إنقاص أوزانهم بالطرق التقليدية، ويتم في عملية تحوير المعدة استقطاع جزء من المعدة ليصبح شكلها مثل الجيب الصغير، وإعادة توصيلها مباشرة بالأمعاء الدقيقة، مما يقلل نسبة الطعام التي يتناولها الشخص، كذلك لا يُمتص الطعام بشكل كامل نتيجة تخطي جزء من الجهاز الهضمي، مما يساعد على فقدان الوزن.

تُجرى عملية تحوير المعدة تحت تأثير التخدير الكلي، وتحتاج إلى الإقامة يومين أو أكثر بالمستشفى لا يتناول خلالها الشخص الطعام ويتغذى عن طريق المحاليل، ثم يحتاج إلى فترة نقاهة يمكن أن تصل إلى أسبوعين وبعدها يجب أن يخضع لنظام غذائي معين للحصول على النتائج التي يرجوها.

إقرأ أيضاً

تكلفة عملية تكميم المعدة في الخبر

تقنيات تحوير المعدة

1- جراحة تحوير المعدة على شكل حرف "y": هي التقنية الأكثر شيوعًا، إذ أنها تُجرى عن طريق فتحة صغيرة في البطن، ولا تحتاج لعمل شق جراحي كبير، مما يساعد على سرعة الشفاء منها.

يبدأ الجراح هذه التقنية بتدبيس جزء من المعدة أو استخدام رابط عمودي لعمل جيب صغير، مما يقلل من كمية الطعام التي تستوعبها المعدة، ثم يوصل جزء من الأمعاء الدقيقة بهذا الجيب ويكون على شكل حرف y، ومن هنا أتت التسمية، مما يؤدي إلى عدم مرور الطعام على جزء من الجهاز الهضمي، فيقل امتصاص السعرات الحرارية وكذلك جزء كبير من العناصر الغذائية.

2- جراحة تحوير المعدة الشاملة Extensive gastric bypass: وهي تقنية أكثر تعقيدًا من التقنية السابقة، إذ يُستأصل الجزء السفلي من المعدة تمامًا، ثم يُوصل بنهاية الأمعاء الدقيقة، متخطيًا بذلك ثلثي الجهاز الهضمي.

عملية تحوير المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

المرشحون المحتملون لعملية تحوير المعدة

يمكن أن تكون عملية تحوير المعدة هي الخيار الأمثل للأشخاص الذين:

  1. لديهم كتلة جسم أكبر من 45.
  2. معرضون لمضاعفات مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، ويجب تخفيض أوزانهم للحد من هذه المضاعفات.
  3. لم تسفر الحميات الغذائية ولا التمارين الرياضية معهم عن نتائج مرضية.
  4. لديهم مشاكل بالمفاصل بسبب الوزن الزائد.

الفرق بين تحوير وتكميم المعدة

يوجد خلط كبير بين عمليتي تحوير وتكميم المعدة، وذلك لأن تقنيتي العمليتين متشابهتين إلى حد كبير، إذ أن كلتيهما دائمتين -على عكس عمليات بالون المعدة وربط المعدة- إلا أن هناك فروقًا جوهرية بينهما، وفيما يلي نستعرض بعضًا من هذه الفروق:

  1. فقدان الوزن: تؤدي عملية تحوير المعدة، في المجمل، إلى نسبة أكبر في فقدان الوزن عن عملية التكميم، لذلك يُفضل إجراؤها للأشخاص الذين لديهم كتلة جسم أكبر من 45.
  2. مدة العملية: تستغرق عملية تحوير المعدة حوالي 165 دقيقة، أما عملية التكميم تستغرق حوالي 100 دقيقة. ربما تجد ذلك فرقًا لا يستحق الوقوف عنده، ولكنه في الحقيقة هام جدًا، فالفترة التي تستغرقها العملية يكون الشخص فيها تحت تأثير التخدير الكلي، ويشكل ذلك خطرًا على بعض الحالات خاصة ممن يعانون من زيادة نسبة الكوليسترول أو لديهم أمراض بالقلب.
  3. دراسات وأبحاث: خضعت عملية تحوير المعدة إلى العديد من الدراسات والأبحاث التي أثبتت كفاءتها وفاعليتها، ولكن لم تخضع عملية تكميم المعدة إلى نفس الدراسات.
  4. تقنية العملية: في عملية تكميم المعدة يتم استئصال جزء من المعدة دون تخطي جزء من الأمعاء الدقيقة، على العكس في عملية تحوير المعدة، إذ يتم تخطي جزء كبير من الأمعاء الدقيقة، وفي بعض الأحيان يتم تخطيها بالكامل.
تكميم المعدة

مخاطر عملية تحوير المعدة

  1. تمدد المعدة: يمكن بعد استئصال جزء من المعدة، أن يتمدد الجزء المتبقي، ويكون ذلك غالباً بسبب عدم الالتزام بالنظام الغذائي الذي ينصح به الطبيب، وتناول كميات كبيرة من الطعام.
  2. عدم الحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجسم: وذلك لأن تخطي جزء من الأمعاء الدقيقة يقلل من امتصاص الطعام فبالتالي تقل العناصر الغذائية التي ينتفع بها الجسم لهذا يوصي الطبيب بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات.
  3. متلازمة الإغراق: وهي متلازمة مرضية تحدث نتيجة مرور الطعام سريعاً من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، ومن أعراضها الغثيان والتعرق الغزير والإغماء والإسهال بعد الأكل مباشرة، مما يتسبب بالضعف الشديد للشخص المصاب بها إلا زنها من الأعراض غير الشائعة وتستمر أيام قليلة بعد العملية، ويجب الالتزام بالمتابعة مع الطبيب بشكل دوري حتى تما التعافي.
  4. حدوث أزمات قلبية لهذا يجب إطلاع الطبيب بالحالة الصحية والتاريخ المرضي تجنباً لمضاعفات خطيرة.
ما هي عملية التحوير

ماذا بعد تحوير المعدة

إن إجراء أحد عمليات علاج السمنة لا يُعد نهاية المطاف، بل هو نقطة البداية لأسلوب حياة صحي، فلا ينبغي أن يعتقد الشخص أنه غير ملزم باتباع الحميات الغذائية طالما أنه أجرى عملية تحوير المعدة، إذ أن العكس هو الصحيح.

وينبغي على الشخص اتباع نصائح الدكتور والتغيير في نمط حياته ليشمل تناول وجبات صحية كثيرة العدد وقليلة الكمية، وممارسة الرياضة، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية والفيتامينات ليعوض ما لم يمتصه جسمه من الطعام.

تكاليف عملية تحوير المعدة

تختلف أسعار العملية من دولة إلى أخرى، وتحددها عدة عوامل كأجر الدكتور الذي يرتفع كلما كان مشهوراً، وتكاليف المستشفى والمبيت بها، والتحاليل المطلوبة قبل إجراء العملية والأدوية اللازمة بعد إجرائها.

ويبلغ متوسط تكاليف عملية تحوير المعدة في كوريا الجنوبية حوالي 7,775 دولار أمريكي، ويرتفع ارتفاعاً طفيفاً في إنجلترا ليبلغ 8,000 دولار أمريكي، أما في بولندا فتنخفض التكاليف لتصل إلى حوالي 5,560 دولار أمريكي.

تكاليف عملية تحوير المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أفضل الأماكن لإجراء عملية تحوير المعدة

تنتشر عيادات علاج السمنة في جميع أنحاء العالم، ولكن عند اختيار العيادة أو المستشفى الذي سوف تُجري فيه الجراحة يجب أن ينطبق عليه عدة شروط، منها:

  1. أن يكون حاصلًا على التراخيص القانونية اللازمة.
  2. أن يكون على مستوى عالٍ من النظافة، ويُفضل حصوله على شهادة جودة.
  3. أن يعمل به أطباء من ذوي الخبرات، وأطقم تمريض ماهرون.
  4. أن يكون به مكان مجهز للمبيت، إذ تحتاج بعد الجراحة المكوث بالمستشفى لمدة يومين للمتابعة.

ومن المراكز التي يمكن أن تُجرى بها عملية تحوير المعدة:

  1. عيادة slimplus لجراحات السمنة، والمركز العربي لجراحات السمنة في مصر.
  2. مركز كوكونا للجراحات التجميلية في الإمارات العربية المتحدة.
  3. مركز اجيليتي بالمملكة العربية السعودية.
  4. مركز الحياة بتركيا.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

عمليات تجميل  أخرى يمكنك إجراؤها :

عملية تحويل مجرى المعدة

عملية تحويل مسار المعدة في الأردن

عملية تدبيس المعدة

عملية تصغير المعدة

فوائد واضرار عملية تحويل المسار

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...