عملية انحراف العين

عملية انحراف العين
عملية انحراف العين

حاصلة على دبلوم عام في التربية كلية الدراسات العليا للتربية بتقدير امتياز، طالبة في الدبلوم الخاص للمناهج وطرق التدريس بكلية الدراسات العليا للتربية، حصلت على عدة دورات تدريبية في الكتابة

إنشاء: 5 سبتمبر 2022 · تحديث: 22 نوفمبر 2023

هل تعاني انحراف العين؟ مللت من استخدام النظارات الطبية والعدسات اللاصقة وترغب في إجراء عملية انحراف العين؟! ملايين الأشخاص حول العالم استغنوا تماماً عن نظاراتهم الطبية، وشعروا أخيراً كم من الممتع الاستيقاظ برؤية واضحة، فهل تحلم أن تكون مثلهم! نتحدث في مقالنا هذا على تجميلي عن عملية تصحيح انحراف العين؟ ما هي خطواتها؟ وما مميزاتها وأضرارها الجانبية؟ وكم تكلفتها؟ وغيرها المزيد.

ما هو انحراف العين؟

انحراف العين أو ما يعرف بـ اللابؤرية أو مرض الاستجماتيزم (Astigmatism) هو أحد أنواع مشكلات الرؤية الشائعة. ينتج الاستجماتيزم غالباً عند وجود انحناء غير منتظم في قرنية العين، مما يؤثر على انكسار أشعة الضوء على شبكية العين فيسبب ضبابية في الرؤية. قد تأتي مشكلة انحراف الرؤية مصاحبة لأخطاء انكسار النظر الأخرى، مثل طول النظر أو قصر النظر.

عمليات انحراف العين

يمكن تصحيح انحراف العين بأحد التقنيات الآتية:

  1. عملية استئصال القرنية بالانكسار الضوئي (PRK): يقوم فيها الطبيب بإزالة الطبقة الخارجية من خلايا القرنية ثم يعيد تشكيلها بالليزر، وتعد خيار جيد لمرضى جفاف العين أو من يعانون قرنية رقيقة.
  2. عملية الليزك (LASIK): يقوم جراح العيون بشق شريحة رقيقة من سطح القرنية مما يسمح له بتسليط الليزر على القرنية وإعادة تشكيلها.
  3. عملية الفيمتو سمايل (SMILE): يعد الفيمتو سمايل خياراً مناسباً مع حالات اللابؤرية وقصر النظر الخفيف. يقوم جراح العيون بتعديل سطح القرنية بواسطة أشعة الليزر التي تعمل على نحت قطعة دائرية من القرنية، يخرجها بعدها من خلال شق صغير تم إجراؤه بالليزر.

يمكن إجراء تصحيح اللابؤرية جنباً إلى جنب مع جراحة إعتام عدسة العين وهي إجراء شائع لكبار السن الذين يعانون من اللابؤرية واعتام عدسة العين، يزيل الطبيب عادةً العدسة الغائمة ويستبدلها بأخرى اصطناعية وفي خلال ذلك قد يزرع عدسة مخصصة لتصحيح اللابؤرية أو يقوم باستخدام إحدى تقنيتي الليزك أو الليزر السطحي (PRK) في علاج الانحراف.

احصل على السعر المناسب لك لعملية الليزك طلب عرض سعر

من هم المرشحون لعمليات انحراف العين؟

تتوفر مجموعة من خيارات تصحيح انحراف العين، تجعلها دائماً خياراً قابلاً للتطبيق مع معظم مرضى اللابؤرية، يرشح لإجراء عملية الليزك من لديه قرنية سميكة، بينما يرشح للـ PRK من لديه قرنية رفيعة أو يعاني جفاف العين. ساعدك الاستشارة الطبية وعمل الفحوصات اللازمة على التأكد من التقنية المناسبة لحالتك بشرط أن تتمتع صحة جيدة للعين، ولا يقل عمرك عن 18 عاماً، غير حامل ولا مرضع، ولديك استقرار في النظر على مدار أكثر من عام، وليس لديك تاريخ عائلي من القرنية المخروطية.

ما هو انحراف العين؟
عملية انحراف العين

ما قبل عملية انحراف النظر

سوف يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة من قياسات النظر وفحص قاع العين وغيرها لتحديد الإجراء المناسب.عليك تجنب ارتداء العدسات اللاصقة لعدة أسابيع قبل العملية والامتناع عن وضع أي مستحضرات تجميلية بالقرب من العين في اليوم السابق للجراحة. خطط مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء ليكون معك في العودة من الجراحة، إذ تكون الرؤية ضبابية في الساعات الأولى.

خطوات العملية

تشمل خطوات عملية انحراف العين بالليزر ما يلي:

  1. وضع مخدر موضعي في العين قبل الجراحة.
  2. صنع سديلة رقيقة في القرنية باستخدام الليزر أو مشرط يدوي مخصص لذلك.
  3. يقوم الجراح بثني السديلة الرفيعة إلى الجانب.
  4. يسلط بعدها طاقة الليزر على القرنية لمدة ثوان قليلة لإعادة تشكيل نسيج القرنية.
  5. يعيد طبقة القرنية إلى مكانها الأصلي بمجرد الانتهاء.

التعافي من العملية

قد تعاني رؤية ضبابية وحساسية للضوء في اليوم الأول بعد العملية سرعان ما يتحسن خلال الأسبوع الأول، سوف يصف الطبيب لك بعض القطرات التي تساعدك على التعافي والتغلب على جفاف العين في الأيام الأولى، هناك عدة تعليمها ينبغي اتباعها بعد العملية، منها تجنب إدخال الماء في العين، تنظيف منطقة حول العين باستخدام قطنة مبللة بمحلول ملحي، تجنب مكياج العيون لمدة أسبوع على الأقل بعد الجراحة.

تكلفة عملية انحراف العين

تختلف تكلفة تصحيح النظر بالليزك بناءً على عدة عوامل منها البلد الذي تقيم به ومدى مهارة وشهرة الطبيب القائم على الجراحة، بالإضافة إلى التقنية المستخدمة لتصحيح الرؤية. يبدأ الحد الأدنى لأسعار الليزك عالمياً من 1200 دولار إلى 5500 دولار تقريباً للعين الواحدة، بينما تنخفض أسعار الليزك في مصر مقارنةً بالعديد من الدول إذ تبدأ أسعار الليزك في مصر من 3000 إلى 8000 جنيه مصري تقريباً للعينين.

أماكن إجراء تصحيح انحراف العين

يمكنك التوجه إلى أحد الأماكن التالية لإجراء تصحيح النظر:

  1. مستشفيات مغربي للعيون.
  2. المركز الإسباني الملكي بالإمارات العربية المتحدة.
  3. مركز الدكتور سالم باصفار لطب العيون بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية.
  4. مركز عساف للعيون والليزر في مصر.

نتائج العملية

تتحسن الرؤية بعد الجراحة بساعات قليلة، ويصف المرضى النتائج بكونها مذهلة لما يلاحظونه من تغير واضح في تحسن الرؤية بعد العملية، قد تلاحظ بعض الجفاف في العين والذي يتحسن باستخدام القطرات المرطبة.

نتائج عملية انحراف العين
قبل وبعد علاج انحراف العين

مميزات جراحة تصحيح اللابؤرية

تظل جراحات تصحيح النظر لها العديد من المميزات التي تجعلها خياراً مناسباً للعديد من المرضى، تشمل هذه المميزات:

  1. تحسن الرؤية بإعطائك قدر أكبر من الحرية والتنقل دون القلق المستمر بشأن النظارات والعدسات اللاصقة.
  2. النتائج الفورية تقريباً.
  3. سرعة التعافي، إذ يتمكن معظم المرضى من ممارسة حياتهم طبيعياً بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام.
  4. إجراء طفيف التوغل، يتطلب أقل من نصف ساعة شاملة إعداد العيون للجراحة.

احصل على السعر المناسب لك لعملية الليزك طلب عرض سعر

الأضرار والآثار الجانبية المحتملة

يظل هناك بعض الأضرار المحتملة مع عمليات تصحيح النظر رغم مميزاتها، مثل:

  1. الوهج الليلي: يعاني البعض لعدة أيام قليلة بعد العملية من رؤية هالات حول الأشياء إلا أنها تزول.
  2. جفاف العين: أحد الأعراض الجانبية الشائعة قد تستمر لمدة ثلاثة أشهر بعد العملية.
  3. الحاجة إلى تكرار الجراحة: نادراً مايحدث للأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في النظر انخفاض طفيف في جودة الرؤية مع مرور الوقت مما يتطلب عملية أخرى.
  4. خطر إزاحة سديلة القرنية مع عمليات تصحيح النظر بالليزك: يظل هناك احتمال ضئيل للغاية أن تتحرك سديلة القرنية التي تم صنعها في أثناء تصحيح النظر بالليزك حتى بعد مرور سنوات من الجراحة في حالة التعرض لصدمة جسدية، لذلك ينصح بإجراء PRK بدلاً من الليزك إذا كنت تمارس الرياضة.
اقرأ أيضاً:

ما هي موانع تصحيح عملية تصحيح النظر؟

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك؟

طرق علاج انحراف العين

علاج الحول بالليزر

تجربتي مع عملية زراعة العدسات

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...