عملية انحراف الحاجز الأنفي

ما هي عملية انحراف الحاجز الأنفي؟

يعتبر الأنف الجميل المتناسق مع باقي ملامح الوجه علامةً من علامات الجمال منذ قديم الأزل، تعد عملية انحراف الحاجز الأنفي صاحبة النصيب الأوفر من بين باقي عمليات التجميل نظراً لما يوليه الجميع من اهتمام بالغ بتلك المنطقة، ومع تطور الوسائل الجراحية والتقنيات التجميلية الحديثة أصبح من السهل القيام بأغلب عمليات التجميل المعقدة بأقل المخاطر المحتملة وبتكلفة أقل بكثير من الماضي.

من بين المشاكل التي تستدعي التدخل الطبي هي مشكلة انحراف حاجز الأنف التي يعاني منها العديد من الناس والتي تحمل تأثيرات خطيرة اذا لم يتم معالجتها بشكلٍ سريع، ونظراً لوظيفة الأنف الحيوية والمهمة والتي تتمثل في القيام بعملية التنفس فإن الضرر الحاصل نتيجة وجود أي خلل به ربما لن يكون مقتصراً على المشكلة الجمالية فحسب وإنما سيؤدي ذلك الى التأثير على وظائفه الحيوية.

ان كنتم من المهتمين بمعرفة المزيد عنها فسوف نتحدث في هذا الملف عن مشكلة انحراف الحاجز الأنفي، ما هي أعراضها وكيف تتم الجراحة التصحيحية الخاصة بها وما هي مضاعفاتها المحتملة،وسوف نتحدث أيضاً عن أهم التقنيات غير الجراحية المستخدمة في علاج هذه المشكلة، ومجموعة من النصائح الأخرى التي قد تهمك .

اقرأ أيضاً

تصغير فتحات الأنف في السعودية

انحراف الحاجز الأنفي

ما هي عملية انحراف الحاجز الأنفي؟

هي عملية تصحيح تشوه الحاجز الأنفي، يمكننا تعريف الحاجز الأنفي بأنه الفاصل الغضروفي الأمامي و العظمي الخلفي الفاصل بين فتحتي الأنف، وهو المسؤول عن إعطاء الأنف شكله المستقيم وتثبيت الأنف في مكانه كما أنه يمتلك دوراً فعالاً ومؤثراً في عملية التنفس. وتبعاً لذلك فإن انحراف الحاجز الأنفي هو ميل الجزء الغضروفي إلى أحد الجانبين وأعوجاجه وظهوره بهيئةٍ غير مستقيمة أما أن يظهر هذا الاعوجاج خلقياً منذ وقت الولادة أو يبدأ بالظهور بعد ذلك ويستمر في التزايد مع مرور الوقت ودون أسبابٍ واضح.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اعراض انحراف الحاجز الانفي

اعراض انحراف الحاجز الانفي

تتنوع أعراض انحراف الحاجز الأنفي ، فمنها ما هو ملحوظ بشكلٍ واضح ومنها ما لا يتم الكشف عنه سوى من خلال الاستشارة الطبية ، ومن أشهر هذه الأعراض :

  1. صعوبة التنفس : تعد صعوبات التنفس من أهم الأعراض التي تدفعك للشك في احتمالية معاناتك من هذه المشكلة ، ويبدأ هذا العرض عادةً في الظهور بداية من سن العاشرة ويستمر في التطور مع تقدم العمر حتى يصبح عائقاً حقيقياً أمام عملية التنفس بشكل طبيعي
  2. النزيف المتكرر : عادة ما يصاحب النزيف الأشخاص المصابين بمشكلة انحراف الحاجز ، وذلك بسبب تأثيره الكبير على الشعيرات الدموية الرقيقة الموجودة بالأنف
  3. الصداع : وهو أحد الأعراض الجانبية الناتجة عن انحراف الحاجز الأنفي ويحدث نتيجة الاصابة بالتهاب الجيوب الانفية
  4. آلام الوجه : تبدأ هذه الآلام في الانتشار والتمدد بداية من الأنف وحتى الجزء الخلفي للدماغ، و تتفاوت شدتها ومعدل تكرارها بحسب كل شخص
  5. التهاب الجيوب الأنفية : يعاني الأشخاص المصابون بانحراف الحاجز الأنفي عادة من مشكلة التهاب الجيوب الأنفية بشكل متكرر قد يزيد عن 7 مرات على مدار العام
"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."