عملية الكاستم ليزك

عملية الكاستم ليزك
عملية الكاستم ليزك

حاصلة على دبلوم عام في التربية كلية الدراسات العليا للتربية بتقدير امتياز، طالبة في الدبلوم الخاص للمناهج وطرق التدريس بكلية الدراسات العليا للتربية، حصلت على عدة دورات تدريبية في الكتابة

إنشاء: 6 سبتمبر 2022 · تحديث: 22 نوفمبر 2023

هل سئمت من الاعتماد على العدسات اللاصقة والنظارات الطبية؟ هل حان الوقت لإجراء عملية الكاستم ليزك؟ تمكن ملايين الأشخاص على مستوى العالم من الرؤية بوضوح، والتخلي عن النظارات والعدسات اللاصقة، بإجراء عمليات تصحيح النظر بالليزر. توصف بأنها أحد التقنيات الثورية، التي لا تقتصر نتائجها على تصحيح الرؤية فحسب كما العدسات اللاصقة والنظارات الطبية وعملية الليزك التقليدي، إلا أنها تعدت ذلك إلى تحسين جودة الرؤية وجعلها أدق بمراحل. حديثنا اليوم عن تقنية تفصل لكل فرد على حدا، علاج لأدق مشاكل وانحرافات الرؤية، نتعرف معاً في هذا المقال على تقنية الكاستم ليزك لتصحيح البصر.

ما هو الكاستم ليزك؟

هو أحد جراحات تصحيح النظر بالليزر، يتضمن قياس العين من الأمام إلى الخلف باستخدام ليزر خاص ومن ثم الحصول على بصمة العين، يطلق عليه أيضاً الليزك التفصيلي أو الليزك عالي الدقة، لكونه يفصل وفقاً للخصائص الفريدة لكل عين. تقاس كل قرنية بواسطة جهاز كمبيوتر يسمى واجهة الموجة (Wavefront)، يعطي تفصيلاً دقيقاً عن مشاكل العين ويتعرف عليها تلقائياً بواسطة انتقال موجات الضوء من خلال قرنية العين، يقوم الكاستم ليزك بإنشاء خريطة متكاملة ومفصلة لأخطاء الانكسار، ويركز على العيوب والانحرافات الموجودة عبر القرنية بأكملها.

تستخدم هذه الخريطة في برمجة ليزر الإكسيمر الذي يستخدم في عمليات تصحيح النظر، حيث يعالج مشاكل وضعف الرؤية، مثل قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم بالإضافة إلى التشوهات الضوئية. يتميز عن الليزك التقليدي بمراعاة انحراف القرنية في أثناء تصحيح النظر، إذ تعتمد عمليات الليزك في التصحيح على قياس النظارات والعدسات اللاصقة التي لا توضح الانحرافات بشكل كامل.

ما هو الكاستم ليزك؟
عملية الكاستم ليزك

الفرق بين الكاستم ليزك والليزك التقليدي

تعمل جراحات الليزك المختلفة على تصحيح الرؤية التي تظهر في وصفة النظارات والعدسات اللاصقة، تتم بواسطة تسليط ضوء الليزر (ليزر الإكسمير) على قرنية العين وإزالة بعض الأنسجة وإعادة تشكيلها. يحدث هذا في عمليات الليزك بتقنياتها المختلفة.

لكن السؤال هنا ومنبع الاختلاف هو من أين يأتي الليزر بالمعلومات التي يحتاج إليها لتصحيح مشاكل الرؤية؟

يُستخدم في الليزك التقليدي نفس الطرق المستخدمة في قياسات النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة. ومن المشاهد والمتوقع أن ملايين الأشخاص يمكن أن يحصلوا على نفس القياس ونفس درجات ضعف النظر! كل عين لها خصائص فريدة يصعب قياسها بالتقنيات التقليدية التي تكشف عن أخطاء النظر الإنكسارية. لذلك لا يرى اثنان العالم بنفس الصورة حتى وإن كان لديهم نفس القياس.

ما الذي يتميز به الليزك التفصيلي؟

ما يميز الكاستم ليزك أو الليزك التفصيلي هو كونه يعطيك معلومات أكثر تفصيلاً من وصفة النظارات، حتى نستطيع القول أن القياسات المستخدمة في الليزك التفصيلي تعد أكثر دقة 25 مرة من القياسات الأخرى.

من أجل ذلك يكون أحياناً هو الخيار الوحيد لمعالجة بعض مشاكل الرؤية، وحالات ضعف النظر وتشوهات الرؤية، حيث تتشابه الخطوات اللاحقة، التي يبرمج فيها الطبيب ليزر الإكسمير وفقاً لمعلومات القياس التي حصل عليها، وتجرى الجراحة كالمعتاد، تنتهي بتسليط الليزر على القرنية وإعادة تشكيلها.

ما هي تكلفة الكاستم ليزك؟

تتأثر التكلفة الإجمالية بعدداً من العوامل منها بلد ومكان إجراء العملية وخبرة ومهارة جراح العيون القائم على العملية وأيضًا التقنيات والأدوات المستخدمة في أثناء الجراحة ومدى ضعف النظر ومشاكل الرؤية الموجودة.يظهر هناك تفاوتاً كبيراً في الأسعار نتيجة لهذه العوامل مجتمعة، يبدأ الحد الأدنى لسعر عملية الكاستم ليزك في مصر من 4000 جنيه ويصل إلى 9000 جنيه، بينما يتراوح السعر في السعودية ما بين 6000 إلى 11000 ريال أو أكثر وفقاً للعوامل السابقة.

احصل على السعر المناسب لك لعملية الليزك طلب عرض سعر

أفضل مراكز الكاستم ليزك

تنتشر مراكز وعيادات العيون على مستوى العالم العربي، ومن هذه المراكز الحاصلة على تقييم عالي من المرضى المتابعين:

  1. عيادة حكيم العيون، أستاذ دكتور أحمد خليل في مصر.
  2. عيادة دكتور محمد عمر يوسف لجراحات القرنية والمياه البيضاء والليزك.
  3. مركز عساف للعيون والليزك في مصر.
  4. عيادة دكتور ضرام السيد بالرياض بالمملكة العربية السعودية، وهو طبيب حاصل دكتوراه طب وجراحة العيون وتصحيح النظر بالليزر.
  5. عيادات رام بجدة بالمملكة العربية السعودية.
  6. مركز رؤية لطب وجراحة العيون بالرياض.
  7. مستشفى مغربي للعيون - دبي.

من هم المرشحون لإجراء الكاستم الليزك؟

يعد كل شخص يعاني من مشاكل الإبصار المختلفة مثل: قصر النظر، طول النظر، أو اللابؤرية مرشحاً لعملية الكاستم ليزك، بالإضافة إلى كل شخص يعاني من عيوب في العين لا يمكن قياسها باستخدام طرق قياس العدسات اللاصقة والنظارات الطبية، يرشح له الأشخاص الذين يعانون من تشوهات في سطح القرنية، تلزم معها تجنب تقنيات الليزك الأخرى. يشترط لإجراء عمليات الليزك:

  1. أن يكون الشخص بالغاً من العمر 18 عاماً على الأقل.
  2. ثبات النظر على مدار عام تقريباً قبل العملية.
  3. عدم وجود تقرحات أو جفاف شديد في العين.
  4. لا ينصح بالإجراء مع الحمل والرضاعة، ومرضى السكري غير المنضبط لاحتمالية تغير النظر خلال هذه الفترة.
  5. لا تصلح إجراءات الليزك مع مرضى ارتفاع ضغط العين (الجلوكوما) أو المياه البيضاء.

ما بعد الكاستم ليزك

يزول تأثير التخدير بعد حوالي 20 دقيقة من العملية، قد تشعر بعدها بحرقان وحكة في عينيك، قد تدمع عينيك كثيراً ومن المحتمل أن تظهر بقع حمراء في بياض العين، لا تقلق كلها أعراض طبيعية ومؤقتة سرعان ما تختفي. سوف يقوم الطبيب بإعطائك قطرة مضاد حيوي وأخرى مرطبة، لتجنب الالتهابات والجفاف ويجب الإلتزام بتعليمات الطبيب بدقة والابتعاد عن شاشات الكمبيوتر والهاتف لمدة مؤقتة لا تتعدي الأسبوع الزول بعد العملية، مع الالتزام بقطرة المرطبة تجنباً لجفاف العين.

التعليمات اللازمة التي ينبغي مراعاتها:

  1. تجنب فرك العين.
  2. الحفاظ على العين رطبة لمدة ثلاثة أشهر بعد العملية.
  3. تجنب مستحضرات تجميل العين لعدة أسابيع.
  4. تجنب السباحة والرياضات الشاقة حتى تلتئم القرنية.
  5. ضرورة المتابعة مع الطبيب في خلال 28 إلى 48 ساعة.
  6. سرعان ما يتم التعافي بعد الجراحة وتتحسن الرؤية في خلال أيام، ولكن قد تصل المدة إلى ثلاثة أشهر حتى تلتئم القرنية بالكامل.

خطوات الجراحة

يقوم الجراح بداية بتحديد بصمة العين وقياس الرؤية بواسطة تسليط شعاع من الضوء على العين مستخدماً جهاز الـ Wave Front، يقع الضوء المسلط على الجزء الخلفي من العين وينعكس من خلال بؤبؤ العين، حيث يتم استقبال الموجة المنعكسة بجهاز قياس يتعرف على الانحرافات والتشوهات الموجودة في الرؤية. بعد أخذ القياسات تسير الجراحة بنفس خطوات عمليات الليزك الأخرى:

  1. يأخذك الطبيب إلى غرفة العمليات حيث تستلقي على ظهرك.
  2. يقوم الجراح بتركيب ماسكاً للجفون لمنع العين من الحركة.
  3. يثبت حلقة شفط في عينيك.
  4. تقطع سديلة من القرنية (طبقة رقيقة من القرنية يتم رفعها لأعلى) مستخدماً ليزر الفيمتو ثانية أو أداة جراحية مخصصة.
  5. يطلب منك الطبيب بعدها النظر إلى ضوء الليزر ويتم في هذه الخطوة إعادة تشكيل القرنية وإصلاح انحرافات الرؤية.
  6. يعاد وضع السديلة وتترك تلتئم من تلقاء نفسها.

قبل وبعد الكاستم ليزك

يتم من خلال العملية علاج مشاكل ضعف الرؤية بدقة عالية، ويلاحظ المرضى تحسناً كبيراً في رؤيتهم حتى مقارنةً بالنظارات الطبية، عادةً ما تستقر الرؤية بعد حوالي من 3 إلى 6 شهور بعد العملية.

عملية الكاستم ليزك
قبل وبعد الكاستم ليزك

أضرار الكاستم ليزك

تقل الكثير من المخاطر والأعراض الجانبية للكاستم ليزر مقارنةً بالليزك التقليدي، وخاصةً المتعلقة منها بتشوهات الرؤية والاستجماتيزم، من المضاعفات المحتمل حدوثها جفاف العين، واحمرار وحرقان العين بعد العملية، لكن سرعان ماتزول هذه الأعراض بعد عدة أيام، وينبغي اتباع تعليمات الطبيب بحرص والمتابعة الدورية حتي الوصول للنتائج النهائية وتمام التعافي. 

الاستشارة قبل إجراء العملية

مثل أي إجراء طبي هناك بعض المخاطر المحتملة التي تتطلب منك مناقشة الطبيب واستشارته قبل الإجراء، من المهم أن تخبر طبيبك عن أي مشاكل صحية تعاني منها أو أمراض مزمنة أو أدوية تتناولها، وبأي عمليات عيون سابقة تعرضت إليها. سوف يبلغك الطبيب بمدى حاجتك إلى العملية، وإذا كان الكاستم ليزك سوف يحدث حقاً فارقاً في الرؤية مقارنة بالليزك التقليدي، كما تستطيع كذلك مناقشته في أهدافك من الإجراء والتوقعات المحتملة والتكلفة المتوقعة. سوف يخبرك الطبيب بكيفية الاستعداد للجراحة، وما سوف تحتاج إليه بعد الإجراء من تعليمات تساعدك على التعافي وتقلل من الشعور بالألم ومن الأعراض الجانبية المحتملة.

احصل على السعر المناسب لك لعملية الليزك طلب عرض سعر

ما قبل إجراء الليزك التفصيلي

يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة لعينيك، وباعتبار هذه الخطوة يحدد الجراح أي تقنيات الليزك مناسبة لعينيك.

  1. الفحص الشامل للعين.
  2. صحة قرنية العين.
  3. تخطيط سمك القرنية.
  4. قياسات النظر.
  5. فحص قاع العين.
  6. خريطة القرنية (تبين شكل القرنية وتحدبها).
  7. فحص بصمة العين (Wave scan) تظهر أي عيوب خفية في الإبصار أو تشوهات ضوئية.

 النصائح الضرورية كذلك حتى تكون مستعداً للجراحة: 

نظف وجهك جيداً، وتجنب استخدام أية مستحضرات تجميلية وتخلي عن ارتداء العدسات اللاصقة قبل الجراحة بحوالي ثلاثة أسابيع.

ختاماً.. تحدثنا في هذا المقال عن أحد أدق عمليات تصحيح الإبصار وهي عملية الكاستم ليزك، ننصحك باتخاذ قرارك بناءً على استشارة طبيب ذا خبرة، يساعدك في تحديد احتياجاتك البصرية والإجراء المناسب لك.

اقرأ أيضاً:

عملية توسيع العيون

عملية تجميل العين

فيلر تحت العين

عملية تجميل الجفون

حقن الكولاجين تحت العين

زراعة الرموش

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...