عملية الفيمتو سمايل

عملية الفيمتو سمايل
ما هي تكلفة الفيمتو سمايل؟

حاصلة على دبلوم عام في التربية كلية الدراسات العليا للتربية بتقدير امتياز، طالبة في الدبلوم الخاص للمناهج وطرق التدريس بكلية الدراسات العليا للتربية، حصلت على عدة دورات تدريبية في الكتابة

إنشاء: 6 سبتمبر 2022 · تحديث: 7 نوفمبر 2023

تطورت عمليات تصحيح الإبصار بالليزر على مدار السنوات القليلة الماضية، وظهرت عملية الفيمتو سمايل كأحد التقنيات المستحدثة التي تساعد على التقليل من المخاطر والأعراض الجانبية المحتملة للتقنيات الأخرى. اكتسبت الفيمتو سمايل شهرةً واسعةً بعد نتائجها الفعالة في علاج قصر النظر لدى ملايين المرضى وبأقل أضرار جانبية محتملة، فإن كنت تبحث عن وسيلة في تصحيح الانظار، تتخلص بها من ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة قد تكون تقنية فيمتو سمايل خياراً مناسباً لك، فما هي فيمتو سمايل؟ وكيف يتم إجرائها؟ ومن هم المرشحون لتقنية فيمتو سمايل؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما هي الفيمتو سمايل؟

هي أحد أحدث تقنيات تصحيح الإبصار والرؤية وهي فعالة بشكل رئيسي في علاج  قصر النظر، تجرى جراحة الفيمتو سمايل باستخدام ليزر فيمتو ثانية يسمى (VisuMax femtosecond laser)،يستخدم الجراح الليزر لإنشاء جزء صغير من أنسجة القرنية على شكل عدسة (lenticule)، يقوم بعدها بعمل شق صغير على شكل قوس في القرنية، يستخرج العدسة من خلاله ويتخلص منها.

يتغير شكل القرنية بعد إزالة هذه العدسة، وتعالج مشاكل ضعف الإبصار من قصر نظر ولا بؤرية، يلتئم شق القرنية في غضون أيام قليلة وتصبح الرؤية أكثر حدة سريعاً. نستطيع القول أنه ما زال الليزر بتقنياته المختلفة يبهرنا في علاج أكثر المشاكل المتعلقة بالعين، سواء كانت مشاكل الإبصار، أو علاج الحول و تجميل العيون علاج جحوظ العينين، ولا نغفل استخداماته في علاج تجاعيد العين.

ما هي تكلفة الفيمتو سمايل؟

تتأثر تكلفة الفيمتو سمايل بعدة عوامل، منها على سبيل المثال مهارة الطبيب القائم على الجراحة ومدى رفاهية المركز، والدولة التي تتواجد بها أو ترغب في إجراء العملية بها، تزيد تكلفة الفيمتو سمايل عن جراحات إصلاح النظر الأخرى، حيث لا تغطي التأمينات هذا النوع من العمليات، إذ ينظر إليها كإجراء اختياري غير ضروري. قد تتضمن التكلفة الإجمالية فحوصات ما قبل العملية، والإجراءات المتضمنة في أثناء الجراحة إضافةً إلى العلاجات والمتابعة بعد العملية،عليك أن تناقش طبيبك عن التفاصيل المتعلقة بالتكلفة قبل الخضوع للعملية.

يبدأ الحد الأدني لتكلفة الفيمتو سمايل عالمياً من 2000 لتصل إلى 3000 دولار للعين الواحدة، يتراوح إجمالي سعر عملية الفيمتو سمايل في مصر ما بين 4000 إلى 7000 جنيه مصري. يصل متوسط سعر الفيمتو سمايل في السعودية إلى 7000 ريال، تتراوح التكلفة في تركيا ما بين 1630 دولار إلى 3570 دولار.

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أماكن إجراء عملية فيمتو سمايل

تنتشر المراكز المتخصصة في عمليات العيون وتصحيح النظر بالليزر في العالم العربي، ومن الأماكن التي توفر تقنية الفيمتو سمايل:

  1. مستشفيات المغربي للعيون، لها عدة فروع في الدول العربية منها مصر والإمارات والمملكة العربية السعودية.
  2. مركز الدكتور محمد ماضي لتصحيح الإبصار بالليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، بمدينة أكتوبر في مصر.
  3. مركز بطل التخصصي للعيون بجدة، بالمملكة العربية السعودية.
  4. المركز الأسباني الملكي في أبوظبي بالإمارات.
من هم المرشحون لإجراء الفيمتو سمايل؟
عملية الفيمتو سمايل

من هم المرشحون لإجراء الفيمتو سمايل؟

يعد الفيمتو سمايل خياراً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من رقة في القرنية أو للرياضيين وكل من يحتمل أن يتعرض لإصابات في العين. وذلك لكونها لا تتضمن قطع في القرنية مقارنة بتقنيات الليزك الأخرى.

  1. أن يكون عمر المريض 22 عاماً.
  2. التمتع بثبات الرؤية على مدار عام قبل الجراحة.
  3. عدم وجود عوامل تؤثر على استقرار الرؤية، كما في الحمل والرضاعة أو مرض السكري.
  4. إذا كان الشخص يعاني من قصر نظر ما بين (-1) و (-10)، أو ما يصل إلى 3 ديوبتر من اللابؤرية (Astigmatism).
  5. ألا يكون الشخص تعرض لعمليات تصحيح إبصار سابقة.
  6. لا تناسب من يعاني من إعتام عدسة العين، أو من لديه تاريخ من التهابات وأمراض العيون.

التعافي من الفيمتو سمايل

تتميز الفيمتو سمايل بسرعة التعافي منها مقارنة بتقنيات الليزك الأخرى، إضافة إلى قلة الأعراض الجانبية، على الرغم من ذلك قد تعاني من رؤية ضبابية في الأيام الأولى وحساسية للضوء، وقد تشعر بألم خفيف وحرقان في عينك.سوف يعطيك طبيبك تعليمات بشأن متابعة الرعاية تساعدك على سرعة التعافي، قد تشمل ما يلي:

  • تلقي قطرات العين لمنع العدوى والالتهاب والجفاف.
  • تجنب ارتداء عدسات لاصقة.
  • تجنب الكريمات ومستحضرات التجميل.
  • محاولة التقليل من ممارسة الرياضة والأنشطة الشاقة خلال ثلاثة أيام تقريباً بعد العملية.
  • الحرص من التعرض لأشعة الشمس وارتداء النظارات الشمسية.
  • تقليل استخدام الشاشات.
  • تجنب دخول الصابون في الأيام الأولى بعد الجراحة 

قد تستمر رؤيتك في التقلب في الأشهر القليلة الأولى بعد الجراحة، يستغرق الأمر أحياناً من ثلاثة إلى ستة أشهر للحكم على مدى نجاح الإجراء، سوف يحدد لك الطبيب موعد للمتابعة بعد 24 أو 48 ساعة من الإجراء، ومن الضروري أن يحدد زيارات متابعة منتظمة معك لمدة ستة أشهر على الأقل بعد الجراحة. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

خطوات الفيمتو سمايل

تستغرق العملية حوالي من 10 إلى 20 دقيقة تحت تأثير التخدير الموضعي، يتم تنفيذ الخطوات التالية يوم الجراحة، يصطحبك الطبيب إلى غرفة العمليات، حيث يتم وضعك على كرسي مستلق، سوف تستلقي على ظهرك تحت جهاز الليزر وشاشة الكمبيوتر. يضع الطبيب قطرات مخدرة في عينيك، يستخدم الطبيب آلة تسمى منظار العين لإبقاء الجفون مفتوحة في أثناء العملية، يتم وضع حلقة شفط فوق بؤبؤ العين تساعد على ثبات العين، يستخدم الطبيب ليزر الفيمتو ثانية في إنشاء عدسة وعمل شق صغير بالقرنية السليمة، يقوم بعدها باستخراج العدسة من خلال الشق، يتغير شكل القرنية بإزالة العدسة، ويتم بذلك تصحيح أخطاء النظر الإنكسارية، سوف يلتئم شق القرنية ذاتياً بدون خياطة في خلال أيام من الإجراء.

عملية الفيمتو سمايل ليزك قبل وبعد

تعالج العملية مشاكل قصر النظر، وسرعان ما يظهر التحسن الواضح في الرؤية بعد العملية، عند التساؤل عن عملية الفيمتو سمايل تجربتي معها، نجد العديد يصفون تجاربهم بكونها تحقق رؤية مذهلة، بدون أعراض جانبية تقريباً، وتحسن سريع بعد العملية.

عملية الفيمتو سمايل ليزك قبل وبعد
قبل وبعد عملية الفيمتو سمايل

الفرق بين الفيمتو سمايل والفيمتو ليزك

قد يتساءل الكثيرون عن أيهما أفضل الفيمتو ليزك أم الفيمتو سمايل؟ يحتاج ذلك بداية إلى معرفة الفروق بينهما، يعمل تصحيح الرؤية بالليزر على علاج مشاكل الرؤية مثل طول النظر أو قصر النظر أو اللابؤرية. تجرى عملية الفيمتو ليزك من خطوتين تكون أحدهما إنشاء سديلة في القرنية باستخدام ليزر الفيمتو ثانية -إجراء يتم فيه قطع جزء من طبقة القرنية العليا ورفعها لأعلى- ومن ثم تسليط أشعة الليزر على القرنية وإعادة تشكيلها، تعاد السديلة بعد انتهاء الجراحة وتلتئم ذاتياً.

على الرغم من السرعة والدقة التي يتميز بها إجراء الفيمتو ليزك إلا أنه ولوجود السديلة بالقرنية، قد ينتج بعض المضاعفات خاصةً مع حالات ضعف القرنية، بعكس الفيمتو سمايل الذي يعالج مشاكل قصر النظر دون الحاجة لإجراء سديلة في القرنية، ولا يتم فيه سوى إجراء شق صغير جداً بالقرنية لا يتسبب تقريباً في أذى لها. لا يجعلنا ذلك نجزم بأفضلية أي إجراءات تصحيح النظر، يترك الأمر للطبيب الذي يحدد الإجراء الأنسب لحالتك بعد عمل الفحوصات اللازمة.

الأضرار والمخاطر المحتملة لعملية الفيمتو سمايل

يقلل الفيمتو سمايل من تعرضك للمخاطر والأعراض الجانبية مقارنةً بعمليات الليزك الأخرى، إلا أن مثله مثل أي إجراء جراحي هناك بعض العيوب التي يمكن أن تواجهها:

  1. إمكانية ضعف النظر مع مرور الوقت.
  2. تصحيح قصر النظر فقط ودرجات قليلة من اللابؤرية، بينما يمكن أن يصحح الليزك والليزر السطحي (PRK) درجات كبيرة من طول النظر واللابؤرية.
  3. قد تحتاج إلى إجراء إضافي لتصحيح الرؤية، في حالة وُجد خطأ انكساري متبقي بعد إجراء الفيمتو سمايل، عادةً ما يكون حينها الليزر السطحي - PRK هو الخيار المناسب للحصول على أفضل النتائج.
  4. بوصف الفيمتو سمايل كإجراء حديث مقارنةً بعمليات الليزك الأخرى قد تواجه بعض الصعوبات في الوصول إلى طبيب متقن لها.
  5. تعتمد نتائج هذا النوع من العمليات على خبرة الطبيب، فكلما قام الطبيب بإجراء عدداً أكبر كلما أتقن العملية، وساعد ذلك على تحقيق أفضل النتائج وتقليل المخاطر المحتملة.

ما قبل إجراء الفيمتو سمايل

يجب عليك مناقشة طبيبك قبل الجراحة حول النتائج المرجوة والتوقعات الواقعية والأضرار والمخاطر التي يمكن أن تتعرض إليها، سوف يجري الطبيب بعض الفحوصات اللازمة قبل العملية فحص قاع العين، والتأكد من صحة القرنية، وعمل قياسات النظر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

 نصائح التي ينبغي مراعاتها قبل العملية منها:

  1.  التوقف عن استخدام مستحضرات التجميل أو الكريمات أو المستحضرات بالقرب من العين لمدة يوم على الأقل قبل الجراحة.
  2. احرص على التأكد من نظافة وجهك.
  3. التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة لمدة تتراوح من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع على الأقل قبل العملية. سوف يخبرك الطبيب بناء على تقييم عينيك بالمدة اللازمة.
  4. تأكد من وجود شخص يوصلك إلى المنزل بعد الجراحة.

مميزات الفيمتو سمايل

أصبحت فيمتو سمايل أحد الخيارات المفضلة لعلاج مشاكل النظر، يرجع ذلك إلى مميزاتها المتعددة ومن أهمها إمكانية علاج درجات عالية من قصر النظر وسرعة التعافي، الحفاظ على سمك القرنية وأعصاب القرنية، عدم وجود ألم في أثناء أو بعد الجراحة، لا يسبب ضرر أو جفاف بالعين، يقل معدل حدوث التهابات العين.

اقرأ أيضاً:

عملية توسيع العيون

عملية تجميل العين

فيلر تحت العين

عملية تجميل الجفون

حقن الكولاجين تحت العين

زراعة الرموش

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...