علاج سواد الشفايف

علاج سواد الشفايف
علاج سواد الشفايف

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 11 ديسمبر 2021 · تحديث: 11 ديسمبر 2021

تحرص النساء دائماً على الحفاظ على رونق الشفايف باعتبارها إحدى أهم علامات الجمال والأنوثة، وفي سبيل هذا يتكلفن الكثير من الوقت والمال من أجل الحصول على أفضل شكل للشفايف سواء عن طريق تكبير الشفايف بالبوتكس أو توريد الشفايف أو الإبقاء عليها ناعمة باستخدام المرطبات.

تأتي مشكلة سواد الشفايف كواحدة من أبرز المشكلات التي تواجه النساء خاصة إن كانت تبذل الكثير من المجهود للعناية بشفايفها من دون نتيجة ملموسة، حيث تعتبر أزمة سواد الشفايف –خاصة من الأطراف- من الأزمات التي تظهر في مرحلة الشباب وما بعدها نتيجة لأسباب مختلفة، وعادة ما يتطلب حلها خوض أكثر من مرحلة سواء عن طريق الوصفات المنزلية أو حتى عمليات ازالة سواد الشفايف بالليزر لحين الحصول على النتيجة المرضية.

  اسباب سواد الشفايف

اسباب سواد الشفايف

اسباب سواد الشفايف عديدة خاصة في سن متأخر، أهمها: 

  • التدخين، حيث يتسبب التدخين بمرور الوقت في صبغ الشفايف بصبغة سوداء
  • مضغ التبغ
  • التغيرات الهرمونية، فمن الممكن أ تظهر مشكلة سواد الشفايف بعد الزواج أو بعد الحمل مباشرة وبعد ذلك تختفي مع الوقت
  • التعرض للشمس لفترات طويلة، مما يؤدي لتضرُر جلد الشفايف بالأشعة فوق البنفسجية
  • العلاج الكيميائي
  • استخدام مستحضرات التجميل ذات النوعية الرديئة، فكثيراً ما تكون مستحضرات التجميل المصنوعة من مواد مضرة بالشفايف سبباً رئيسياً في فقدان الشفاه لونها الوردي وتحولها للون الغامق
  • عوامل وراثية
  • وجود مشكلة في الجهاز اللمفاوي

 

إقرأ أيضاً:

تفتيح الشفايف

علاج تصبغات الشفايف بالليزر

بيزلين مرطب لشفايف نضرة

طرق علاج تشقق الشفاه الدائم

كيفية علاج التهاب الشفايف من الخارج

كيفية ازالة سواد الشفايف في 3 خطوات هامة

يحتاج ازالة سواد الشفايف إلى درجة من الحرص والعناية للتخلص من تلك المشكلة بلا رجعة، مجرد الاعتماد على مرطبات الشفايف قد لا يكون كافياً لحل المشكلة من جذورها، وفيما يلي نقدم لك مجموعة من أهم النصائح لعلاج مشكلة الشفايف السوداء:

  • يجب تنظيف الشفايف بتمعن من أجل التخلّص من بقايا المأكولات والمشروبات وحتى آثار الدخان الذي يؤدي إلى صبغ الشفاه، ولذا فإن غسل الأسنان بالفرشاة والشفايف بالصابون يجب أن يكون من عاداتك اليومية.
  • ضعي مرطب الشفاه كل ليلة قبل النوم لأنّه يحمي من التشقّقات التي تتسبب عادة في حدوث تغير في لون الشفاه.
  • يمكن كذلك أن تواظبي على وضع الجلسرين يومياً فوق الشفايف الداكنة، حيث أنه يعد أهم وأشهر مرطب الشفاه فيحميها من التشققات وتغير اللون.
  • اجعلي شرب المياه من أهم عاداتك، لأن هذا يعمل على الحفاظ على رطوبة الجسم، فما لا يعلمه الكثيرون أن من اسباب سواد الشفايف هو الجفاف وقلّة الماء في الجسم والوجه بشكل خاص، فالأفضل أن تعتادي على شرب 8 إلى 12 كوب ماء يومياً.
  • لازالة سواد الشفايف الناتج عن التدخين، يُنصح بفرك الشفاه بانتظام بواسطة فرشاة أسنان ناعمة، وبعدها قومي بغسل الشفتين بالماء البارد وجففيهما، ثم قومي بوضع الفازلين فوقهما لحمايتهما من الجفاف.
  • حاولي عدم تعريض الشفاه مطولاً لأشعة الشمس ووضع كريم واقي لأشعة الشمس عليها.
  • اختاري بلسم الشفاه يكون بمعامل حماية مناسب ليحميكِ من آثار أشعة الشمس الضارة.
  • يُفضل تقشير الشفتين باستمرار للتخلّص من الجلد الأسمر والحصول على شفايف جميلة.

علاج سواد الشفايف باستخدام مطري الشفايف

إقرأ أيضاً أفضل مقترحات لكريم تفتيح الشفايف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

وصفات ازالة سواد الشفايف

هناك عدة وصفات لازالة سواد الشفايف أثبتت فعاليتها وقدرتها على إزالة سواد الشفايف و أسباب سواد الشفايف بشهادة العديد من النساء، والتي يعتبر أغلبها سهل وسريع التحضير في المنزل ويحقق نتائج جيدة، ربما تكون كافية لتغنيكي عن وضع كريمات تفتيح لون الشفايف وكذلك عن عملية إزالة سواد الشفايف بالليزر ، ومن أشهر تلك الوصفات:

1-زيت الزيتون و السكر الناعم لازالة سواد الشفايف

تعتبر وصفة زيت الزيتون و السكر الناعم من أشهر وصفات تفتيح لون الشفايف، فكل ما عليك هو دهن الشفاه بزيت الزيتون لحين تشرُّبه، ثم يتم وضع رُبع ملعقة سكر ناعم، بحيث يلتصق السكر بالزيت و تتشربه الشفاه، ويُفضل عمل هذه الوصفة قبل النوم، و غسل الشفاه في الصباح.

2- العسل و عصير الليمون و الجلسرين لعلاج سواد الشفاف

تشهد العديد من النساء بفعالية خليط العسل وعصير الليمون والجلسرين في تفتيح الشفايف السوداء، حيث يتم خلط ملعقة من كل منهم، ثم يوضع الخليط على الشفاه قبل الذهاب للنوم، ويتم غسل الشفاه في اليوم التالي صباحا، وتستطيع هذه الخلطة تقشير الشفاه والقضاء على اللون الغامق بها، وستلاحظين نتائجها بعد 3 أيام فقط.

كما يمكن وضع عصير الليمون بشكل مباشر فوق الشفاه كل ليلة قبل النوم وستلاحظين تخلص شفاهك من اللون الداكن بعد شهر من المواظبة على هذا الأمر، حيث أن الليمون قادر وحده على منح الشفاه اللون الوردي.

وصفة العسل وعصير لليمون والجلسرين لازالة سواد الشفايف

3- العسل والليمون لازالة سواد الشفايف

يعمل العسل على تغذية الشفايف بينما يعمل الليمون على تفتيح لون الشفايف، فكل ما يجب فعله هو خلط ملعقة واحدة من العسل مع ملعقة من عصير الليمون ثم تدهن به الشفايف، وتترك لمدة نصف ساعة مع تكرار الأمر يومياً لحين الوصول للنتائج المرغوبة حتي في حالة التعرض لأشعة الشمس

4- الزعفران لازالة سواد الشفايف

يُستخدم الزعفران في علاج سواد الشفايف عن طريق خلط خيوط الزعفران مع أحد كريمات الترطيب بشكل جيد، ودهن الشفايف به حتى يجف، وستلاحظي نتائج مبهرة إذا واظبتِ على استخدام هذه الخلطة يومياً لمدة شهر.

5- الجزر لازالة سواد الشفايف

تعمل عصارة الجزر على تفتيح لون الجلد ولذا يتم الاعتماد عليها في إزالة سواد الشفايف ، فكل المطلوب عصر جزرتين في الخلاط ووضع العصارة على الشفاه بواسطة قطنة قبل النوم ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ليلة، وبعد شهر واحد ستلاحظين الفارق.

6- عصير الخيار لازالة سواد الشفايف  

أثبت عصير الخيار فعالية واضحة في تخفيف سواد الشفايف، ولا يحتاج إلى خلط أو مجهود، فكل المطلوب هو وضع عصارة الخيارة يومياً فوق الشفاه لمدة 10 دقائق، مع المواظبة على نفس الأمر لمدة شهر واحد.

7- عصير الشمندر

يشتهر عصير الشمندر بالعمل على توريد البشرة ولذا عادة ما يستعمل في عمل تدليك للشفايف و ازالة سواد الشفايف ، فالمطلوب هو تحضير القليل من عصير الشمندر والاحتفاظ به في الثلاجة ، ومن ثم دهن الشفتين به يومياً حتى يعطي الشفتين لوناً وردياً .

8- زيت اللوز الحلو

يُنصح بفرك الشفايف كل ليلة بزيت اللوز الحلو، ويترك لمدة ساعة على الأقل قبل النوم، وستلاحظين نتيجة مبهرة بعد شهر واحد، مع العلم أن تلك الوصفة تُطبق خلال ساعات الليل فقط وتُحظر خلال النهار حتى لا تتعرض الشفايف لأشعة الشمس.

9-الكزبرة

تساعد الكزبرة في تقليل اسوداد الشفايف، ولذا يتم عجن أوراق الكزبرة بقليل من الماء, حتى تحصلي على كمية من عصير الكزبرة تقومي بوضعها أعلى الشفاه باستخدام قطنة, واتركيها لمدة 15 دقيقة كل ليلة قبل النوم حتى تلاحظي النتائج.

10-  عصير البنجر والرمان

يعمل عصير البنجر وكذلك الرمان على إكساب الجلد اللون الوردي بشكل طبيعي ومن ثم التخلص من اسمرار البشرة . اخلطي كمية قليلة ومتساوية من عصير البنجر وعصير الرمان وضعي الخليط فوق شفتيك وكرري الأمر مرتين أسبوعياً.

11-  مكعبات الثلج

يساعد تدليك الشفايف بمكعبات الثلج على تنشيط الدورة الدموية، فتظهر الشفايف بلون أكثر توهجاً وحيوية، كما يعمل الثلج على شد الجلد والخطوط التي تظهر حول الشفايف وتتسبب في اسمرار الجلد بمرور الوقت.

ازالة سواد الشفايف باستخدام مكعبات الثلج

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

12-  كمادات اللبن

لا يعلم الكثيرون أنه يمكن استخدام اللبن في علاج الشفايف السوداء ، فكل ما عليك القيام به هو أن تبللي قطعة من القطن في لبن بارد، واستخدميها في تدليك الشفاه والجلد المحيط بالفم لمدة دقيقتين، ثم اتركيها 10 دقائق قبل شطف الشفايف بالماء الفاتر، وكرري الأمر 3 مرات أسبوعياً.

13-  العسل وبتلات الورد الأحمر

إن كان باستطاعتك الحصول على ورد أحمر فهذا سيساعد كثيراً في ازالة سواد الشفايف والحصول على شفاه بلون الورد طبيعياً، قومي بفرم 5 بتلات من الورد الأحمر جيداً واخلطيها بملعقة من العسل واستخدمي الخليط كدهان للشفاه بشكل يومي لمدة شهر.

علاج سواد الشفايف بالليزر

تعتبر تقنية علاج سواد الشفايف بالليزر من أشهر وأقدم عمليات التجميل الغير جراحية المتبعة في ازالة سواد الشفايف وإعادة اللون الوردي لها، فلا يستغرق الأمر سوى 10 دقائق فقط وتنتهي جلسة ليزر الشفايف وفي أغلب الأحيان لا تحتاج الحالة إلى أكثر من 4 جلسات منفصلة للقضاء على مشكلة سواد الشفايف نهائياً، ولكن يٌفضل عدم اللجوء لهذا الحل إلا بعد تجربة الخلطات الطبيعية في ازالة سواد الشفايف .يُستخدم نوع محدد من الليزر في علاج سواد الشفايف  في محاربة الخلايا الصبغية وتفتيتها، حيث يتم تسليط أشعة الليزر على الجزء الخارجي من الشفاه والذي يسمى "الشفة الجلدية" لأن تلك الطبقة هي التي تحتوي على صبغة الميلانين المسؤولة عن تحديد لون الشفاه الظاهر، ولذلك عمل الليزر على تقليل نسبتها في الجلد لتفتيح لون الشفايف.

الآثار الجانبية لعملية علاج سواد الشفايف بالليزر

عادة ما تتسبب عملية ازالة سواد الشفايف بالليزر في تورم الشفتين اليوم التالي للجلسة ولكن سريعاً ما يختفي هذا التورم ويعود كل شيء إلى طبيعته في اليوم الثاني، وأحياناً ما يشعر الشخص بنوع من الجفاف في الشفتين يستمر ليومين فقط على أقصى تقدير، بينما تظهر نتيجة الجلسة بعد انقضاء أسبوع.

لا تحتاج الحالة إلا تخدير موضعياً قبل إجراء الجلسة ومن مميزات عملية ازالة سواد الشفايف بالليزر أنها لا تسبب ألماً خلال الجلسة ولا بعدها، وتعتبر نتائجها مضمونة.

تحتاج أغلب الحالات إلى عدد قليل من الجلسات للتخلص من اسمرار الشفايف وعودة اللون الأصلي لها، ويتراوح عدد الجلسات ما بين 2: 5 جلسات بحسب درجة الاسمرار، ويكون هناك فارق بين كل جلسة وأخرى حوالي 3 أسابيع او أكثر.

  علاج سواد الشفايف بالليزر

علاج سواد الشفايف بتقنية QS-ND:YAG

تعمل تقنية ليزر QS-ND:YAG على محاربة الخلايا الصبغية الموجودة في الشفايف ومن ثم تقليل درجة الاسمرار، وقد أثبتت نتائج فعالة شهد لها الجميع، حيث تحقق نتائج أسرع من التقنية العادية، وهي تختلف عن تقنية توريد الشفاه بالليزر، لأنها تعمل في المقام الأول على تقليل درجة الاسمرار.

 ازالة سواد الشفايف في 3 خطوات مهمة

  • كثرة تناول القهوة والشاي لأنهما يعملان على صبغ الشفايف والأسنان باللون الغامق
  • التدخين خاصة إن كان بمعدلات كبيرة
  • كثرة بَل الشفايف باللسان
  • التعرض لأشعة الشمس الحارقة حيث تساهم الأشعة فوق البنفسجية في تشقق الجلد واسمرار لون الشفايف وهذا من أبرز أسباب سواد الشفايف
  • توقفي عن استعمال أي نوع من أحمر الشفاه إن لاحظتي تغير لون جلد الشفايف بعد استعماله، فربما يكون من النوع الرديء، وبشكل عام يُفضل تقليل استخدام أحمر الشفاه؛ لأن معظمها يحتوي على الرصاص ومواد أخرى تتسبب في اسمرار الجلد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً

سيتافيل مرطب الشفاه الواقي بمعامل حماية من الشمس

طرق بسيطة لنفخ الشفايف طبيعياً

خلطات منزلية لتوريد الشفايف

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...