علاج جيوب الأسنان

ما هو علاج جيوب الأسنان؟

تعد مشاكل وأمراض اللثة على اختلافها من أكثر مشاكل الفم شيوعًا، لا سيما جيوب اللثة، وهي عادةً ما تتسبب في حدوث آلام بالغة وربّما تؤدي الى تساقط الأسنان إن بقيت دون علاج، حيث تعتبر جيوب اللثة من المشاكل المرضيّة التي تصيب الأسنان نتيجة تكرار الإصابة بالالتهابات المزمنة في محيط اللثة، ويؤدي اهمال علاج جيوب الأسنان إلى حدوث تورم، حيث تبدأ هذه الجيوب المكونة من طبقات الجير وبكتيريا وبقايا طعام بالتجمع والتراكم حول الأسنان، مما يتسبب في تآكل الأسنان وتخلخلها وسقوطها أحيانًا.

عادًة، لا تزيد المسافة الفاصلة بين الأسنان واللثة عن 3 ملم، أما في حالات جيوب الأسنان فتتمدد المسافة الفاصلة بين اللثة والسن لتصل إلى ما يقارب 5 ملم مما يسمح لتراكم بقايا الطعام بها والبكتيريا مما يسبب التهاب اللثة وفقدان العظم المحيط بالأسنان.

هذا، وتتعدد الأسباب التي تؤدي لظهور جيوب اللثة، ومن أهمها إهمال تنظيف الأسنان جيدًا بعد تناول الطعام، والتدخين حيث يقلل تدفق الدم إلى اللثة مما يؤخر من عملية شفاءها حيث يؤدي التدخين إلى زيادة تراكم البكتريا بالفم، بالإضافة إلى إصابة المريض ببعض الأمراض المزمنة ومنها السكرى وأمراض القلب، كما تسبب الأسنان المائلة أو الزحف اللثوي إلى تكون جيوب اللثة.

طرق علاج جيوب الأسنان:

علاج جيوب الأسنان

يوصى بعلاج جيوب الأسنان مبكرًا لتجنب حدوث أى مضاعفات

ظهور جيوب الأسنان من المشاكل المزعجة التي تسبب ألمًا شديدًا وتؤثر على قدرة المريض على تناول الطعام، كما يسبب إهمال علاجها إلى تفاقم المشكلة، حيث يؤدي إلى تآكل عظم الأسنان والتهابها وفي نهاية المطاف سقوط الأسنان، إلا أن هناك العديد من خيارات علاج جيوب اللثة المتاحة ومن بينهما ما يلي:

  • التنظيف: يساعد الاكتشاف المبكر لجيوب اللثة إلى سهولة علاجها، وتعد أول الطرق التي يستخدمها الطبيب لعلاج الجيوب اللثوية هو تنظيف الجير والترسبات وكشط الجذور، وهو نوع تنظيف إضافي عميق لإزالة الجير والأسطح الخشنة التي يمكن أن يتراكم بها الجير من على سطح الجذر.
  • جراحة جيوب اللثة: يلجأ الطبيب إلى الجراحة في حال تفاقم المشكلة، حيث يقوم بشق جراحي لفتح وتنظيف الجيوب اللثوية بعمق أكبر، ومن ثَم إرجاع اللثة إلى شكلها الطبيعي وتثبيتها بالخيط الجراحي حتى تلتصق اللثة بالأسنان مرة أخرى.
  • جراحة ترقيع اللثة: يقوم الطبيب في حالة التهاب دواعم الأسنان الشديد أو تدمير أنسجة اللثة وتضرر الأسنان، بأخذ جزء من بطانة الفم "سقف الحلق غالباً" وتغطية المنطقة المكشوفة فوق الجيب اللثوي، كما يمكن أن يقوم الطبيب بإزالة جزء من اللثة المسببة للجيب في بعض الحالات تجنبًا لتفاقم المشكلة.
  • الأدوية: يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للالتهابات والتي من شأنها القضاء على البكتريا المسببة لالتهاب اللثة، ولا ينصح بتناول الأدوية دون استشارة الطبيب.
  • علاج جيوب اللثة بالليزر: ويعد من أفضل طرق العلاج وأكثرها فعالية، حيث يقوم الطبيب بتسليط شعاع الليزر على مكان الجيوب اللثوية لتنظيفها وقتل البكتيريا والجراثيم المسببة للالتهابات، حيث يتم استخدام الليزر لإزالة الأنسجة الملتهبة وتحسين نمو الأنسجة السليمة، ويمكن استخدامه كبديل للجراحة في بعض الحالات.

من هو المرشح الأمثل لعلاج جيوب الأسنان؟

المرشح لإجراء علاج جيوب الأسنان

اهمال علاج جيوب الأسنان يسبب الألم 

يوضح د. محمد سامح الحديدي أنه يمكن لأي شخص يعاني من جيوب اللثة أن يكون مرشحًا لعلاج جيوب الأسنان، ومن المهم اللجوء إلى العلاج في المراحل المبكرة لتجنب المضاعفات المحتملة، وفيما يلي نوضح أهم الأعراض التي يتسبب ظهورها في جعلك مرشحاً لعلاج جيوب الأسنان كالتالي:

  1. في حالة وجود آلامٌ متكررة ما يعد علامةً واضحة على وجودِ التهاب، خاصًة إذا كان هذا الألم مصحوباً بأعراضٍ أخرى مثل النزيف أو تورم اللثة.
  2. نزيف اللثة إذ يعدّ نزيفُ اللثة مؤشراً قوياً على ضعف وهشاشة الشعيرات الدموية المغذية للمنطقة وهو غالباً ما يحدث نتيجة وجود التهاب.
  3. هشاشة الأسنان وخلخلتها عادة تكون عرضاً على وجود جيوب الأسنان، حيثُ أن اتساع المسافة الفاصلة بين اللثة وعظم السن يؤدي إلى ضعف الرابط بينهما وبالتالي تخلخل السن.
  4. التهابُ الأنسجة حيث يعتبر التهاب الأنسجة وانتفاخها.
  5. تراجع اللثة عن مستواها الطبيعي، مما يخلق فاصلاً واسعًا مع مرور الوقت ما يسمح بتراكم البكتريا وبقايا الطعام.
  6. وجود رائحة بالفم كريهة أو غير معتادة، حيث يعتبر تغير رائحة الفم عرضاً على وجود مشكلة ما في اللثة.

المراجع

“Chlorhexidine (Periodontal Route) Proper Use - Mayo Clinic.” Top-Ranked Hospital in the Nation – Mayo Clinic, 27 Sept. 2023, https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/chlorhexidine-periodontal-route/proper-use/drg-20068543.

Miller, Kelli. “Periodontal Disease and Heart Health.” WebMD, WebMD, 12AD, https://www.webmd.com/heart-disease/features/periodontal-disease-heart-health.

Nancy. “Treating Gum Disease Early May Slow Progression of Alzheimer’s.” Healthline, Healthline Media, 19 July 2022, https://www.healthline.com/health-news/treating-gum-disease-earlymay-slow-progression-of-alzheimers.

“Periodontal Pockets.” Aap.Onlinelibrary.Wiley.Com, https://aap.onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1902/jop.1991.62.2.95.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء