علاج تجاعيد الرقبة

علاج تجاعيد الرقبة
علاج تجاعيد الرقبة

صيدلانية بخبرة 20 عاماً وقد ساعدتني هذه الخبرة في المجال الطبي على التميز في مجال كتابة المقالات الطبية وكذلك مجال الترجمة الطبية، وزادت خبرتي بالعمل في موقع كبير مثل تجميلي

إنشاء: 23 أكتوبر 2021 · تحديث: 8 سبتمبر 2023

تهتم كل امرأة بأدق تفاصيل جمالها، ولا تحتمل أن ترى أي عيب أو تشعر بالنقص نتيجة ظهور علامات الشيخوخة أو التقدم بالعمر، أو ما يسمى بظهور تجاعيد الرقبة. تتكون البشرة من عدة طبقات، لكل منها مكوناته الخاصة التي تؤهله للوظيفة التي يقوم بها. كما يختلف تكوينها حسب المنطقة التي تغطيها. تغطي الرقبة طبقة رقيقة جداً من الجلد، لذلك فهي أكثر وأسرع عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية والداخلية التي تؤثر على مرونة البشرة وشبابها. كما أنها أكثر عرضة لظهور تجاعيد الرقبة وظهور تجاعيد الرقبة و بشرة الوجه واليدين. لماذا تظهر تجاعيد الرقبة ؟ و ما هو علاج ظهور تجاعيد الرقبة؟ أسئلة تجدين إجاباتها وأكثر في هذا المقال.

أسباب ظهور تجاعيد الرقبة

لنتعرف على طرق علاج تجاعيد الرقبة والوجه، يجب أولاً التعرف على الأسباب المؤدية لظهور تجاعيد الرقبة، كما أن معرفة الأسباب يجعل التخلص من تجاعيد الرقبة أمراً يسيراً ويؤخر ظهورها مما يمكِّن المرأة من الاستمتاع بالبشرة النضرة الشابة لمدة أطول. ولأن الرقبة هي مركز حركة الرأس في الجسم، ولأنها في حالة حركة مستمرة، تصبح أكثر عرضة لظهور تجاعيد الرقبة خاصة بعد ما عرفنا أن البشرة في تلك المنطقة أكثر رقة من بشرة الوجه. من أهم أسباب ظهور تجاعيد الرقبة:

  1. التقدم بالعمر ونقص المكونات الأساسية التي تحافظ على نضارة البشرة ومرونتها وتعطيها المظهر المشدود المتوازن. مثل نقص الكولاجين والإيلاستين.
  2. إهمال الترطيب والعناية اليومية بالرقبة واقتصار استعمال مستحضرات العناية على منطقة الوجه.
  3. التعرض المباشر لأشعة الشمس بدون استخدام واقي للشمس.
  4. التدخين وهو العدو الرئيس للبشرة، نجد أن بشرة المدخن الشاب في عمر الثلاثين تظهر كبشرة خمسيني بسبب كثرة ظهور تجاعيد الرقبة والاسمرار حول العينين.
  5. الوضعيات الخاطئة أثناء النوم، وخلال النهار. فكل ما كان الفك السفلي قريباً من الصدر، زادت فرص التعرض المبكر لتجاعيد الرقبة.
  6. التذبذب بين النحافة والسمنة عن طريق اتباع حميات غذائية تتسبب في فقدان سريع للوزن، والعودة مرة أخرى للوزن الزائد ثم الحمية وهكذا.

إقرأ أيضاً

علاج اسمرار الرقبة

شفط دهون الرقبة

أفضل طرق شد اللغلوغ

أسباب ظهور تجاعيد الرقبة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الوقاية من تجاعيد الرقبة

قال العرب قديماً، درهم وقاية خير من قنطار علاج، خيرٌ لأنها أقل تكلفةً وخطواتها أسهل من العلاج، الوقاية هي تجنب الأسباب المؤدية لظهور تجاعيد الرقبة، وتأخير ظهورها لأطول مدة زمنية ممكنة.

لا يمكن للإنسان أن يوقف عجلة الزمن، ليقف عند عُمْرٍ معين، لكن يمكنه أن يحافظ على صفاته ومكوناته في تلك المرحلة باستخدام المستحضرات الطبية أو المنزلية للحفاظ على شباب البشرة وتأخير شيخوختها.

  1. الترطيب اليومي هو أفضل سلاح ضد العوامل المؤثرة سلباً على البشرة، يشمل الترطيب جميع مناطق الجسم، خاصةً تلك المعرضة للعوامل الخارجية كبشرة الوجه والرقبة واليدين. لذلك يكون الترطيب داخلياً عن طريق شرب كميات كافية من الماء. وترطيبها خارجياً باستعمال المرطبات اليومية وهذا يساعد على التخلص من تجاعيد الرقبة.
  2. اعتماد نظام صحي متوازن يحتوي جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للحفاظ على المظهر الصحي. كما يجب أن يحتوي على مضادات الأكسدة وزيوت الأسماك خاصة الأوميجا 3 وفيتامين "هـ"، نظراً لأهميتها في الحفاظ على شباب البشرة.
  3. يفضل استعمال مستحضرات واقية لأشعة الشمس على الرقبة في الأيام العادية، وفي الأيام شديدة الحرارة وعند التعرض للشمس لفترات طويلة يمكن ارتداء وشاح قطني لتخفيف لأشعة الشمس على بشرة الرقبة.
  4. الامتناع عن التدخين، للحصول على بشرة شابة مرنة نقية.
  5. الاهتمام بالحفاظ على وضعيات صحيحة خلال النوم باستخدام مخدات طبية، وخلال النهار بتجنب الجلوس برأس مائل للأمام أثناء استخدام الهواتف الجوالة أو أجهزة الحاسوب، والحرص على رفع الرأس دائماً لتكون الرقبة مستقيمة ومشدودة لأعلى بشكل طبيعي. ويمكن ممارسة بعض تمارين الرقبة الخفيفة التي تؤخر ظهور تجاعيد الرقبة. أو تدليكها بزيت تدليك بحركات دائرية للحفاظ على مرونتها.

ظهور تجاعيد الرقبة. هل هذه هي النهاية؟ أم أن هناك طرق لعلاج ظهور تجاعيد الرقبة والوجه؟

الوقاية من تجاعيد الرقبة

طرق علاج تجاعيد الرقبة

يمكن الحصول على أفضل طرق لعلاج تجاعيد الوجه والرقبة إما عن طريق المستحضرات الطبية التجميلية المرخصة. أو عن طريق مستحضرات ومكونات طبيعية تؤدي نفس الغرض، وتتميز بأنها خالية من الكيماويات الضارة. تختار كل سيدة الطريقة التي تناسبها. تفضِّل بعض السيدات اللجوء إلى الإجراءات التجميلية الجراحية أو عن طريق الليزر لأن نتيجتها فورية ومحسوسة. يضع تجميلي بين يديك تلك الطرق مجتمعة لتختاري ما يناسبك منها.

1 - علاج تجاعيد الرقبة بالمنتجات الطبيعية

اعتادت النساء قديماً الاعتناء بجمالهن عن طريق المتاح من المنتجات الطبيعية المتوفرة في البيئة المحيطة، استخدمنَّ الزيوت والدهون المتاحة لديهن وأوراق النباتات لإنتاج مستحضرات طبيعية للحفاظ على شباب ونضارة البشرة، انتقلت تلك الطرق من جيل إلى جيل:

قناع الزبادي والليمون

يستخدم عن طريق تطبيق قناع مكوَّن من الزبادي والليمون على الرقبة وتوزيعه بشكلٍ متساوٍ، ثم يترك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، يغسل بعدها بالماء. ثم يتم تطبيق مرطب للبشرة.

قناع بياض البيض

يشتهر قناع بياض البيض بقدرته الرهيبة على شد البشرة وإزالة ظهور تجاعيد الرقبة، يمكن مزج بياض البيض مع أي منتج مناسب للبشرة، يمكن مزجه مع النشا للحصول على قوام كريمي وتطبيقه على الرقبة حتى يجف ثم تنظيفه بالماء وغسول مناسب. وهي من أفضل طرق علاج ظهور تجاعيد الرقبة والوجه. كما يمكن تطبيق نفس الطريقة بعد مزجه مع قليل من الفازلين والخميرة للحصول على نفس النتيجة.

قناع جيل الصبار وزيت فيتامين هـ

يتميز جيل الصبار الطبيعي باحتوائه على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويستخدم كقناع لعلاج تجاعيد الرقبة بعد خلطه بزيت فيتامين هـ.

علاج تجاعيد الرقبة بالمنتجات الطبيعية

2 - مستحضرات التجميل الخاصة بعلاج تجاعيد الرقبة

يستلهم صنَّاع الجمال من الطبيعة مكونات استخدموها لتركيب مستحضرات العناية بالبشرة، فقاموا باستخلاص الكولاجين والإيلاستين لعمل كريمات ومستحضرات عناية لعلاج تجاعيد الرقبة والوجه، واستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الأرجان وزيت الزيتون، وزبدة بذور الشيا. فصنعوا كريمات عناية وأقنعة مغذية مقاومة لعلامات تقدم العمر. تستخدم تلك المستحضرات بانتظام على البشرة لتقليل ظهور تجاعيد الرقبة والقضاء عليها. يجب الحرص على اختيار منتجات ذات جودة عالية، وتلك التي تحظى بتقييمات مرتفعة من قِبل المستخدمين للحصول على أفضل النتائج. كما تصلح الكريمات التي تحتوي على فيتامين “أ” لعلاج تجاعيد الرقبة، تحت إشراف الطبيب.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

3 - عملية علاج تجاعيد الرقبة

يساعد التقشير الكيميائي على التخلص من تجاعيد الرقبة، كما يستخدم لنفس الغرض مع ظهور تجاعيد الرقبة و الوجه. كما يمكن الاستعانة بحقن البوتكس تحت إشراف طبيب تجميل ماهر، ويقلل شد الرقبة بالخيط من ظهور تجاعيد الرقبة وهي كلها إجراءات تجميلية تتم داخل عيادات تجميل مرخصة أو داخل مؤسسات طبية معروفة للحصول على أفضل النتائج في علاج تجاعيد الرقبة والوجه. يجب اختيار المكان والطبيب المناسبين لتجنب الآثار الجانبية والنتائج غير المرغوب فيها.

عملية علاج تجاعيد الرقبة

4 - يوجا الرقبة بديل البوتكس

كما يوحي اسمها ، فإن يوجا الوجه هي في الأساس تمارين للوجه لكنها لها فوائد تجميلية ايضا. أوضح آدي روبرتسون أن "يوجا الوجه هي روتين تجميل يغنيك عن البوتكس عن طريق ممارسة التمارين البسيطة المصممة لتقوية عضلات الوجه الداعمة للبشرة وتناغمها ورفعها وإرخائها ، والتي ، إذا تم ممارستها باستمرار ، تُعزز مظهر أكثر شبابًا" قال إن يوجا الوجه تقدم عددًا من الفوائد المضادة للشيخوخة ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، تحسين بنية الوجه ومظهر أكثر امتلاءً. وأشار روبرتسون إلى أن "النتيجة هي وجه منحوت أكثر مع قوة عضلية ضخمة ، مما يؤدي بدوره إلى تحسين بنية الوجه (كما تفعل اليوغا للجسم) ، مما يخلق مظهرًا أكثر حزما ونعومة وإشراقًا ووجهًا أكثر شبابًا". في الواقع ، هناك بعض الأبحاث القائمة على الأدلة لدعم الادعاءات الإيجابية حول فوائد اليوغا في مكافحة الشيخوخة.

تحتاج عضلات الجسم عموماً للتمارين الرياضية للحفاظ على مرونتها و لتجنب ترهلها، كذلك تحتاج عضلات الوجه والرقبة للتمارين اليومية لتجنب الترهل والتجاعيد. تتوفر تلك التمارين على تطبيقات الهاتف وعلى موقع اليوتيوب. كما يتوفر حالياً جهاز خاص للتمارين Facial flex  يشبه في تركيبه جهاز تمارين عضلات البطن عن طريق المقاومة. يوضع الجهاز في الفم ويغلق الفم ويفتح بالتناوب. يحتوي الجهاز على قطع من المطاط تختلف في قوتها لزيادة المقاومة. ينصح باستعمال الجهاز لمدة دقيقتين كل يوم لتقوية عضلات الوجه والرقبة وعلاج الترهلات ومقاومة ظهور تجاعيد الرقبة.

تمارين الرقبة

علاج خطوط الرقبة الأفقية

تختلف خطوط الأفقية عن تجاعيد الرقبة الطولية في الشكل والهيئة فقط، بالإضافة إلى أن خطوط الرقبة الأفقية من الممكن الظهور مع تراكم الدهون على عكس الخطوط الطولية.

يتفق النوعين في الأسباب كما ذكرنا سابقاً، لذلك تتفق في طرق العلاج بين:

  • الليزر لشد الرقبة.
  • تمارين الرقبة.
  • عملية شد تجاعيد الرقبة.
  • الاهتمام بالترطيب وتناول كميات كافية من الماء.
  • العلاج بالطرق الطبيعية مثل استخدام كريمات وخلطات.
  • بالإضافة إلى أجهزة شفط دهون الوجه: تحقق نتائج رائعة ولا سيما في حالات تراكم الدهون مع وجود الخطوط.

تعتمد اختيار الطريقة المناسبة على:

  • مدى تطور الخطوط وحالة الجلد.
  • وجود زيادة في الوزن من عدمه.
  • السبب الأساسي في ظهور تلك الخطوط.

تجربتي مع خطوط الرقبة

تروي سيدة في 44 من عمرها قصتها الخاصة مع خطوط الرقبة الأفقية قائلة "كنت أعاني خطوط الرقبة الأفقية المزعجة ربما بسبب بعض الدهون المتراكمة في الرقبة وأسفل الوجه، أو ربما بسبب العمر بالرغم من عدم وصولي إلى 50.

لم أحظي يوماً بعملية تجميل لذلك لم أكن متأكدة من إجراء شد الرقبة للتخلص من تلك الخطوط، تحدث إلى الطبيب حول العملية والنتائج المتوقعة ومدى خطورتها، الأمر الذي شجعني كثيراً.

خضعت لذلك لعملية شد الرقبة شعرت بعدها بألم محتمل وإحساس بعدم الراحة ولكن تحسن الألم سريعاً.

اكتشفت بعد ذلك أن تجربتي مع خطوط الرقبة هي الأروع فلم أتوقع النتيجة بعد رؤيتها."

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

مقترحات كريم لتجاعيد اليدين

الماسك الذهبي

أضرار حقن البلازما للوجه

ازالة التجاعيد تحت العين نهائيا

علامات تمدد الجلد

ماسك الذهب

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...