علاج الهالات السوداء

علاج الهالات السوداء
علاج الهالات السوداء

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 18 ديسمبر 2021 · تحديث: 18 ديسمبر 2021

إذا أصبتِ بمشكلة ظهور الهالات السوداء تحت العين (Periorbital dark circles) فإنها ستكون واحدة من أوائل الأمور التي يلاحظها من حولكِ عليك، و يبدأون في التساؤل: هل تعاني من الأرق؟ هل لا تحصلين كفايتك من النوم؟ هل تفرطين في تعاطي المنبهات؟ إلى آخر تلك الأسئلة المعتادة. في الحقيقة مشكلة الهالات السوداء تحت العين هي مشكلة أكثر تعقيداً مما يظنه معظم الأشخاص، وقد تكون ذات دلالات مرضية في بعض الأحيان، لكن تطور الطب التجميلي أتاح طرقاً مختلفة لعلاج والتخلص الهالات السوداء حتى الشفاء التام. ويقدم لكِ سيدتي موقع تجميلي أهم الطرق المتقدمة المتاحة حالياً للتخلص من الهالات السوداء تحت العين؟

ما هي اسباب ظهور الهالات السوداء؟

قبل الحديث عن طرق علاج والتخلص من الهالات السوداء تحت العين يجب أن نلقي نظرة سريعة على مسببات هذه المشكلة، والتي قد تكون:

1 - اضطرابات النوم

النوم المفرط، قلة النوم، النوم المتقطع، الأرق، النوم في أوقات مختلفة من اليوم وغيرها من اضطرابات النوم الشائعة، قد تكون السبب الأكثر شيوعاً لحدوث مشكلة ظهور  الهالات السوداء، ويمكن ملاحظة ارتباط المشكلة بهذه العوامل عند محاولة الانتظام في النوم ورؤية كيف أن حدة الهالات تخف كثيراً خلال تلك الفترة. والتفسير العلمي لهذا الأمر أن اضطرابات النوم تسبب شحوب البشرة وانطفاء لونها الطبيعي مما يسمح للأنسجة الداكنة والأوعية الدموية زرقاء اللون بأن تظهر تحت العين، وأيضاً قد تؤدي قلة النوم إلى تراكم السوائل تحت العينين، وهو ما يؤدي لظهور ما يشبه الظلال الداكنة.

2 - إجهاد العينين

إجهاد العينين هو سبب شائع أيضاً لظهور الهالات السوداء تحت العين، حيث يمكن أن يتسبب التحديق الطويل في شاشات التلفاز أو الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة في وضع ضغط زائد على العين، مما يؤدي لبروز الأوعية الدموية وظهور تلك الهالات السوداء تحت العينين.

3 - العمر

التقدم في العمر هو سبب طبيعي لظهور الهالات السوداء تحت العين، فكلما تقدم الإنسان في العمر كلما أصبحت بشرته أرق، وأكثر جفافاً، وأقل في نسبة الدهون والكولاجين، وتقل مرونة الجلد تبعاً لتلك العوامل مما يسمح للأوعية الدموية تحت العينين بالظهور بشكل أكثر وضوحاً، لهذا تنتشر مشكلة الهالات عند السيدات اللواتي تخطين سن الأربعين أو الخمسين أكثر من الشابات.

4 - جفاف البشرة

جفاف البشرة هو  أيضاً من أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين، فعندما لا يحصل الجسم على الكمية الكافية من الماء سيبدو الجلد تحت العينين باهتاً وغارقاً في السواد، وقرب هذه المنطقة من العظام قد يساعد في زيادة حدة الاسمرار.

5 - الأسباب الوراثية

بعض الأشخاص لديهم استعداد طبيعي لظهور الهالات السوداء ناتج عن وراثة جينات معينة، وبمساعدة بعض الأمراض -مثل أمراض الغدة الدرقية- قد تزداد المشكلة سوءاً مع التقدم في العمر.

6 - التعرض المكثف لأشعة الشمس

من المعروف أن التعرض للشمس يؤدي إلى اسمرار البشرة بشكل عام ، واسمرار ما تحت العينين قد يكون أكثر وضوحاً في بعض الأوقات بسبب التعرض للشمس مما يكون سبب رئيسي في ظهور مشكلة الهالات السوداء تحت العين.

7 - الحساسية

يفرز الجسم الهيستامين عندما يشعر بوجود بكتيريا ضارة تسللت إلى أحد أجهزة الجسم، وبخلاف التسبب في الحكة واحمرار البشرة وانتفاخ العيون، يتسبب الهيستامين أيضاً في تمدد الأوعية الدموية مما يجعلها مرئية بشكل أكبر تحت العينين فتظهر الهالات السوداء تحت العين، ومن الممكن أيضاً أن تزيد الحساسية من الرغبة في هرش الجلد حول العينين مما يزيد من الالتهاب والتورم وتفجر الأوعية الدموية، وهذا ما قد يفاقم من حدة المشكلة.

بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور الهالات السوداء يتضح أن أفضل طريق للتعامل مع هذه المشكلة هي التعامل مع مسبباتها، لكن في بعض الأحيان لا يصبح مجرد وقف المسبب سبباً لاختفاء الهالات السوداء، وبالتالي ستحتاجين إلى واحدة أو أكثر من طرق علاج الهالات السوداء التي سنذكرها تالياً.

إقرأ أيضاً عن تكلفة علاج الهالات السوداء بالليزر

ما هي مسببات الهالات السوداء؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طرق علاج الهالات السوداء :

1 - علاج الهالات السوداء بالليزر

الليزر هو أول ما يخطر على البال عند الحديث عن طرق التخلص من الهالات السوداء تحت العين جراحياً، ولكن في نفس الوقت تثار العديد من المخاوف المرتبطة باستعمال الليزر في العلاج نظراً لقربه من عضو شديد الحساسية مثل العين، فكيف يتم علاج الهالات السوداء بالليزر؟

يتم تمرير شعاع ليزر فوق الطبقة السطحية والطبقة الأسفل منها للجلد بطول موجي معين ثبتت فاعليته في الحد من اللون الداكن للبشرة، بالإضافة إلى عمله على تعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي الذي أسلفنا أنه واحد من أسباب تكون الهالات السوداء حول العينين.

أيضاً في تقنيات علاج الهالات السوداء بالليزر يتم استهداف الخلايا الدهنية تحت العينين، مما يؤدي إلى تنعيم المنطقة تحت العينين وإزالة الشوائب التي قد تتخلل هذه الدهون وتسبب المظهر الداكن. يستخدم الليزر بعد تشخيص سبب الهالات ومن ثم استخدام نوع الليزر الملائم لمشاكل مثل فرط الأوعية الدموية، وفرط التصبغ، والإكزيما الجلدية.. إلخ.

يعتبر الليزر من أكثر أساليب علاج الهالات السوداء أماناً حيث من النادر جداً أن تظهر الأعراض الجانبية التي قد تكون مجرد احمرار طفيف في البشرة بعد التعرض لأشعة الليزر، وفي أسوأ الأحوال قد تظهر أعراض التهاب أو حساسية في المنطقة المعرضة لأشعة الليزر، وهي أعراض تختفي بعد العلاج سريعاً.

إقرأ أيضاً الكاربوكسي للهالات حول العينين

علاج الهالات السوداء بالليزر

2 - ليزر ثاني أكسيد الكربون للهالات

يستعمل ليزر ثاني أكسيد الكربون الشائع في عيادات التجميل أيضاً للتخلص من الهالات السوداء بكفاءة، ميزة ليزر ثاني أكسيد الكربون أنه يساعد على تجديد البشرة عن طريق إزالة الخلايا الميتة التي يتم التخلص منها نتيجة الطاقة الحرارية الناتجة عن أشعة الليزر.

كما أن جهاز ليزر ثاني أكسيد الكربون يحفز أيضاً إنتاج الكولاجين، ويقلل من التجاعيد، ويزيل ندوب حب الشباب، ويقلل من علامات التقدم في العمر، ويعيد لون البشرة النضر، ويحمي من خطر سرطان الجلد، وأيضاً يشد الجلد ويزيد من درجة مرونته.

إقرأ أيضاً قائمة بأفضل كريم للهالات السوداء

ليزر ثاني أكسيد الكربون للهالات

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

3 - علاج الهالات السوداء بحقن البلازما

من أفضل تقنيات علاج الهالات السوداء تحت العين بالحقن، العلاج باستخدام حقن البلازما، يتم استخلاص البلازما من دماء المريض نفسه بتقنية مثل الطرد المركزي، ليتبقى سائل البلازما الشفاف المليء بالفيتامينات والكولاجين الطبيعي وغيرها من المغذيات، ومن ثم يتم حقنه تحت العينين على جلسة واحدة أو عدة جلسات، وغالباً ما تظهر نتائج اختفاء الهالات بشكل فوري بعد عملية الحقن.

تعتمد تقنية الحقن بالبلازما على تعويض المناطق التي لا تصل إليها البلازما الطبيعية، فالطبيعي أن سائل البلازما يتواجد في كافة أنحاء الجسم ﻷنه واحد من مكونات الدم، لكن نتيجة التقدم في العمر وضعف الأوعية الدموية أو انسدادها قد يحدث أن البلازما لا تصل إلى منطقة ما تحت العينين وهو ما يحتاج إلى التدخل بالحقن.

ورغم أن حقن البلازما تحت العينين تعتبر آمنة جداً لأن البلازما تؤخذ من دماء المريض نفسه، لذا لا يوجد احتمال للتلوث أو إدخال أي مواد غريبة إلى الجسم، لكن في القليل من الأحيان قد تظهر ردود فعل تحسسية بسبب الحقن مما يستلزم إيقاف العلاج على الفور، أيضاً قد تظهر كدمات صغيرة أو علامات احمرار بسبب الحقن المتكرر.

علاج الهالات السوداء بحقن البلازما

4 - علاج الهالات السوداء تحت العين طبياً بحقن الكولاجين

كما عرفنا، يعد نقص الكولاجين أحد الأسباب المباشرة لظهور مشكلة الهالات السوداء تحت العين، وحقن الكولاجين بالتالي هي علاج منطقي لهذه المشكلة. يستخرج الكولاجين إما من جلود بعض أنواع الحيوانات، أو من جسم المريض نفسه، وفي حين أن النوع الأول أقل تكلفة وأسهل في الحصول عليه، يعتبر الكولاجين المستخرج من جسم المريض نفسه الأكثر أماناً وتقبلاً من الجسم.

تساهم حقن الكولاجين في إعادة النضارة إلى البشرة، وهي فعالة جداً في علاج اسباب ظهور الهالات السوداء ، وأيضاً يمكن أن تكون الحقن مفيدة جداً لعلاج التجاعيد والانتفاخات والجيوب حول العينين. ويمكن إجراء حقن الكولاجين في معظم عيادات التجميل حيث تعد إجراءً طبياً سهلاً جداً وغير معقد.

علاج الهالات السوداء تحت العين طبياً بحقن الكولاجين

5 - فيلر العين للهالات السوداء

أحد طرق علاج الهالات السوداء تحت العين بالحقن الشائعة هي العلاج بالفيلر، ولا يشير الحقن بالفيلر إلى نوعية معينة من أنواع الحقن، بل هو اسم شامل لأي مواد يتم حقنها في الجسم لأغراض تجميلية، في الغالب يستخدم مزيج من حمض الهيالويورينك والكولاجين ويحقن مباشرة تحت العينين للمساهمة في علاج الهالات السوداء بغض النظر عن مسبباتها.

لا توجد مخاطر كبيرة لحقن الفيلر تحت العين لعلاج الهالات السوداء، لكن من الممكن ظهور كدمات أو احمرار أو تورم في مكان الحقن، كما أن بعض المرضى معرضون لخطر حدوث الحساسية، وفي حالات نادرة قد يؤدي الحقن إلى حدوث مشاكل في الأعصاب البصرية أو الأوعية الدموية التي تغذي العينين أو مشاكل متعلقة بالعدوى والتلوث، وهي مشاكل جد خطيرة لقربها من عضو حساس مثل العين، لكنها نادرة الحدوث جداً.

فيلر العين للهالات السوداء

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

6 - علاج الهالات السوداء بالكريمات الموضعية

لم تثبت فاعلية كبيرة للكريمات الموضعية لعلاج مشكلة الهالات السوداء، لكن بعض الأشخاص لديهم تجارب جيدة معها، ويعتمد الأمر بدرجة كبيرة على السبب المرتبط بمشكلة الهالات، فالهالات التي تحدث بسبب اضطرابات النوم والجفاف والإرهاق من السهل التغلب عليها عن طريق الكريمات، أما الهالات التي تحدث بسبب الحساسية أو التعرض لأشعة الشمس أو لأسباب وراثية فمن الصعب السيطرة عليها عن طريق أي علاجات غير جراحية مثل التي سبق ذكرها للتخلص من الهالات السوداء .

من العلاجات الموضعية الجيدة في علاج الهالات السوداء سيروم Génifique Yeux Light-Pearl وكريم Vichy Lift Active وكريم Trilogy Eye Contour Cream وكريم Olay Eyes Brightening Eye Cream ويمكن الاستعاضة عن هذه الكريمات في حالة عدم توافرها بشرائح الخيار أو الطماطم أو البطاطس أو معجون النشا بماء الورد.

علاج الهالات السوداء بالكريمات الموضعية

عيون الراكون وعلاقتها بالهالات السوداء

مشكلة عيون الراكون (Raccoon eyes) هي حالة طبية تظهر فيها العيون محاطة بكدمات غامقة جداً أو تجمعات دموية تختلف باختلاف الحالة، ويمكن أن تظهر على عين واحدة أو العينين سوياً، وعلى الرغم من تشابه مظهر العينين بين حالة الهالات السوداء وعيون الراكون، إلا أن الأخيرة مشكلة طبية خطيرة جداً وملحة تستوجب تدخلاً طبياً أو جراحياً فورياً يبدأ بعلاج الأسباب المؤدية لها ومن ثم محاولة إرجاع اللون الطبيعي للبشرة.

تحت مشكلة بسبب إصابات الجمجمة والوجه، أو بسبب تراكم بروتين معين في أعضاء الجسم، أو بسبب بعض أنواع الأورام السرطانية، أو كنتيجة لعملية تجميل أنف فاشلة. ومن أعراضها تورم الجفون واسمرار سريع حول العينين على شكل كدمات، وأيضاً قد تظهر أوعية الدم الموجودة في العينين بلون أحمر قانٍ أو نزيف تحت الملتحمة، كما أن الأعراض تشكل فقدان السمع وعدم وضوح الرؤية وانعدام الشعور بالروائح.

استعرضنا أسباب حدوث الهالات السوداء، وتطرقنا إلى أساليب علاج الهالات السوداء المختلفة بداية من علاج الهالات السوداء بالليزر، وليزر ثاني أكسيد الكربون للهالات، وعلاج الهالات السوداء بحقن البلازما، علاج الهالات السوداء بحقن الكولاجين، وفيلر العين للهالات السوداء، وأخيراً تطرقنا إلى علاج الهالات السوداء بالكريمات الموضعية، ثم استعرضنا الفرق بين عيون الراكون وبين الهالات السوداء.

عيون الراكون وعلاقتها بالهالات السوداء

 كيفية علاج الهالات السوداء تحت العين بطريقة سريعة؟

لا شك أن الجميع يبحث دائما عن أقصر الطرق وأسرعها لحل مشكلة الهالات السوداء تحت العين، ولكن يجب التأكيد على فكرة أن أسرع الطرق للعلاج تعتمد بشكل أساسي على التشخيص ومعرفة السبب، من الممكن أن يضيع الكثير من الوقت والجهود والأموال في تجربة علاجات نجحت مع غيرنا ولكن لن تنجح معنا أبدا، على سبيل المثال في حالة أن السبب هو الإرهاق وقلة النوم فسوف تجد أن أغلب العلاجات الموضعية تعطي نتائج سريعة على عكس شخص آخر السبب في الأساس هو الجينات وعليه يحتاج طريقة أكثر تقدما وأعمق للحصول على نتائج مثل الحقن الموضعي، أيضا قد يضيع الوقت في تجربة خلطات منزلية والسبب في الأساس أنيميا نقص الحديد والتي تحتاج تحليل للتشخيص و مكملات غذائية مكثفة حتى تعطي العلاجات التجميلية الموضعية أي نتيجة. 

ما هوعلاج الهالات السوادء بالبطاطس؟

ربما تعتقد أن هذا السؤال مزحة ولكن في الواقع تستخدم البطاطس كعلاج فعال طبيعي للهالات السوداء، أولا تحتوي البطاطس على فيتامين سي الفعال في تفتيح البشرة، كما تحتوي فيتامين ك المسؤول عن علاج تخثر الدم مما يقلل الكدمات الأرجوانية في منطقة تحت العين بسبب الأوردة، أيضا تحتوي البطاطس على فيتامين ب الذي يؤدي نقصه لظهور الهالات من البداية، كل هذه الفوائد سبب لتناول البطاطس للحصول على أقصى استفادة ممكنة بخلاف الاستخدام الموضعي، الأهم من ذلك كله أن البطاطس تحتوي النياسين المكون الأحدث والأشهر في علاج التصبغات الجلدية مثل ندبات حب الشباب، يعتبر النياسين مثالي لعلاج الهالات السوداء الناتجة عن الشيخوخة الضوئية بسبب فرط التعرض للشمس، يمكن استخدام البطاطس لعلاج الهالات السوداء إما بتجميد البطاطس المغسولة طوال الليل وتقطيعها في الصباح لوضع الشرائح على العين المغلقة لمدة 10 دقائق، أو يمكن صنع عصير البطاطس المركز للتطبيق الموضعي على مدار أيام، أولا قشر البطاطس وابشرها ثم ينقع المبشور ويوضع في قطعة قماش من الشاش مع الضغط عليها للحصول على مستخلص سائل يوضع في إناء مغلق في الثلاجة، استخدم كره مكياج قطنية نظيفة بنقعها في العصير ثم وضعها على العين ومنطقة تحت العين لمدة 20 دقيقة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

الكاربوكسي

خلطات منزلية للهالات السوداء 

البلازما للهالات السوداء

الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر

ودعي الهالات والانتفاخات مع 10 من كريمات العينين

4 منتجات تجميلية لعلاج الهالات السوداء والعناية بعينيك

هل يمكن استخدام كريم بانثينول للهالات السوداء

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...