علاج الصلع الوراثي

علاج الصلع الوراثي
علاج الصلع الوراثي

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 19 يونيو 2022 · تحديث: 15 فبراير 2023

مما لا شك فيه أن شعر الرأس يشكل جزءًا لا يستهان به من جمالنا وأناقتنا للرجال وللنساء على السواء ويعتبر مصدر جاذبيةٍ ظاهرةٍ أو خفية ويعطي لمسةً جماليةً ضخمةً لصورتنا النهائية والشكل الذي نظهر به أما العالم، لكن ماذا إن أصابه العطب؟

كثيرًا ما نعاني من مشاكل بسبب إهمالنا لصحتنا وعدم العناية بأجسادنا مثل مشاكل تساقط الشعر والبشرة وحتى زيادة الوزن لكن بعضًا من تلك المشاكل يكون له أسبابٌ أخرى بخلاف الإهمال أو العادات اليومية الخاطئة أو الإرهاق والتعب والجهل بوسائل العناية الصحيحة مثل تدخل الجينات في الأمر.

دائمًا ما كانت أسباب تساقط الشعر الوراثي الأولى تتضمن قائمةً من المشاكل التي نواجهها في يومنا وتتجه بالحديث خاصةً إلى النساء باعتبارهن الفئة الأكثر اهتمامًا بشعورهن وجمالها ورونقها وفزعًا من تساقطه لرغبتهن في الحصول على شعرٍ طويلٍ وكثيفٍ وغني ويتمتع بالصحة والرونق والجمال.

أما على صعيدٍ آخر وفي جهة الرجال لربما لم يعاني كثيرون من المشاكل العادية كمشكلة النساء لأنهم لا يوجهون ذلك الاهتمام لشعر رؤوسهم لكن لذلك حدود يبدأ الرجل بعدها بالقلق عندما يتخطى الأمر تساقط الشعرٍ غير ملحوظٍ إلى صلعٍ ووجود فجواتٍ في الرأس خاليةٍ من الشعر تمامًا، الصلع الوراثي عند الرجال هي مشكلةٌ شائعةٌ بين العديد من الرجال نعطيك هنا نبذةً عنها وعن أسبابها وعن افضل علاج للصلع الوراثي.

علاج الصلع الوراثي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أسباب ومشاكل الصلع الوراثي

من اسمه لابد أنك استنتجت السبب الرئيسي لحدوث الصلع الوراثي وهو انتقاله من الآباء إلى الأبناء، الصلع الوراثي هو مشكلةٌ منتشرةٌ وشائعةٌ جدًا لها ارتباطٌ وثيقٌ بالجينات وهو ما يعني أنها تحدث بدون مشكلةٍ صحيةٍ أو مرض أو ظروفٍ معينة تؤدي لظهورها وإنما تكون موجودةً بالفعل في الجينات من الولادة وتظهر في أوقاتٍ مختلفةٍ خلال عمر الرجل.

هناك شيءٌ مثيرٌ للاهتمام وهو انتشار مشكلة الصلع الوراثي عند الرجال أكثر من النساء ويعود السبب إلى أن هنالك صلةً وثيقةً بين جين الصلع وجينات الذكورة.

وهو أمرٌ يفسره علماء الوراثة الذين وجدوا أن تقسيم وتوزيع الجينات دون الخوض في تفاصيله يزيد من نسبة واحتمالية حصول الرجال على جين الصلع الوراثي وبالتالي يظهر فيهم أكثر من النساء اللواتي قد يظهر فيهن بشكلٍ غير شائع كما أنه لا يكون ملحوظًا كما هو ملحوظٌ في الرجال وربما تلقب مشكلتهن بمشكلة تساقط الشعر الخفيف بدلًا من الصلع الوراثي.

غالبًا ما تبدأ مشكلة الصلع الوراثي في الظهور في منتصف العقد الثالث من العمر عند الرجال لكن في بعض الأحيان تبدأ في سنٍ مبكرةٍ من العشرينيات أو في أواخر المراهقة حتى، يفقد الرأس شعيراتٍ أكثر فأكثر من أماكن محددة كخط الشعر عند الجبهة وجوانبه ومنتصف الرأس من الوراء.

اسباب اخري لمشاكل الصلع الوراثي

مع التقدم في العمر يزداد فقدان نمو شعر من تلك المناطق تباعًا بالتدريج حتى يفقد شعر الرأس كله أو يفقد أغلبه تاركًا المظهر الشهير المعروف بحدوة الحصان على شكل خطٍ من الشعر من مؤخرة الرأس وحتى الفودين ويفضل كثيرون حلاقة ذلك الشعر أيضاً ليبدو مثل بقية الرأس على تركه موجودًا لأنهم لا يحبون شكله.

الطريقة التي يصاب بها الرجال بالصلع الكامل بجانب وجود الجين عندهم هو تحفيز هرمون التستوستيرون الذكوري لعملية فقدان نمو  الشعر عن طريق واحدٍ من مركباته الجانبية الذي يؤثر مع مرور العمر على بصيلات الشعر ويدفعها للانكماش حتى تختفي ولا تعود للظهور ثانيةً، وكلما كانت البصيلة حساسةً له كلما زادت سرعة موتها

اسباب تساقط الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أسباب أخرى للصلع غير الوراثي

هنالك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي للصلع دون أن تكون وراثية وأشهر تلك الأسباب هي مجموعاتٌ مختلفة من الأمراض التي تصيب الجسم أو فروة الرأس وتتسبب في الصلع منها أمراض المناعة الذاتية تجعل الجسم يهاجم بصيلات الشعر ويقتلها ويمنعها من إنتاج الشعر مرةً أخرى.

يجب علاج تلك الأمراض أولًا لينتهي الصلع لكن بعض الحالات سجلت حاجة الشخص لعلاج منطقة الصلع بعد علاج المرض، بعض الأدوية كذلك يكون الصلع أحد أعراضها وآثارها الجانبية ويعود نمو الشعر مرةً أخرى بعد التوقف عن تعاطي الدواء.

صدق أو لا تصدق يكون نظام الحياة المتوتر أحيانًا والذي يسبب ضغطًا لا يحتمل على الشخص واحدًا من أسباب بدء تساقط شعر الرأس الوراثيوالوصول إلى الصلع في مرحلةٍ متأخرةٍ من تلك المراحل ذلك بالطبع بجانب المشاكل النفسية الأخرى التي تكون مصاحبةً للتوتر والضغوطات المحيطة.

من الصعب أن يؤدي الإهمال في العناية بالشعر إلى مرحلةٍ صعبةٍ كمرحلة الصلع الوراثي تلك فإصابة الشعر بالرطوبة أو تأثير هرمونات وصحة الجسد عليه أو قلة تغذيته أو أيًا كان السبب من أسباب العناية تلك لن يؤثر على شعرك حتى تظهر فروة رأسك لكن ذلك لا ينفي حاجتك للاهتمام بشعرك في أسرع وقتٍ ممكن لتجنب مشاكل تساقط الشعر.

ويمكنك مشاهدة الأسباب للصلع الوراثي عبر هذا الفيديو:

كيفية علاج الصلع الوراثي

يتساءل الكثيرون عن كيفية علاج منطقة الصلع الوراثي وهل علاج الصلع الوراثي مجرب ويأتي بنتائج ملموسة؟ الخطوة الأولى والأهم في علاج الصلع الوراثي والتي يهملها الكثيرون فتتسبب في زيادة مشكلتهم ووصولهم إلى مرحلةٍ يحتاجون فيها إلى علاجٍ عنيفٍ أو مضاعف تتمثل في بداية العلاج من مرحلةٍ مبكرة فدائمًا ما تظهر بوادر الصلع  الوراثي مبكرًا لكن الناس ينتظرون حتى يصبح صلعًا بالفعل ثم يتجهون للبحث عن وسيلة علاجٍ تعيد إليهم الشعر الذي فقدوه على مدار السنوات.

الجدير بالذكر أن هناك فرق هائل بين علاج الصلع الوراثي وعلاج الشعر الخفيف أو تساقط شعر الرأس الوراثي لأن المشكلة الأولى تحتاج علاجًا جذريًا وقويًا بجانب أن بعض الحالات كان من الصعب إيجاد علاجٍ لها وقد يحتاج الأمر لعمليةٍ جراحيةٍ لإتمام العلاج والوصول إلى النتيجة المطلوبة.

أما في حالة تساقط الشعر الوراثي فغالبًا كل ما يحتاجه الشعر هو برنامج مكثفٌ للعناية والاهتمام بصحته وصحة الجسد والتخلص من العادات الصحية السيئة والانتباه لكل ما يؤثر عليه مع استخدام بعض الأدوية الطبيعية والفيتامينات ليعود نمو الشعر لسابق عهده وجماله مرةً أخرى ومنع تساقط الشعر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

علاج الصلع الوراثي طبيعياً في مراحله المبكرة

يمكن استخدام بعض الخلطات الطبيعية لعلاج الصلع الوراثي مثل:

 زيت إكليل الجبل أو الروزماري: يعمل من خلال تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وقد يكون مكون أساسي من شامبو غسل الشعر أو يستخدم مستخلص الزيت العطري من عشبة الروزماري في مساج وتدليك فروة الرأس.

  1. زيت النعناع: يحفز زيت النعناع لنمو الشعر وايضا يمكن أن يكون جزء من روتين العناية بشعرك سواء في منتجات العناية بتساقط الشعر أو زيت للمساج.
  2. جيل الصبار: جيل الصبار غني بالإنزيمات والمعادن ويعد آمن للاستخدام في نمو الشعر، يمكن خلطه بزيت جنين القمح أو زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس قبل الغسل بالشامبو.
  3. علاج الصلع الوراثي بالثوم: وجدت الدراسات أن مستخلص الثوم يساعد على إعادة نمو الشعر في مرضى الثعلبة الذين يعانون من وجود فراغات في فروة الرأس، يساعد الثوم على تنظيف فروة الرأس لما له من خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات كما يساعد على زيادة مستوى الكيراتين في خلايا فروة الرأس مما يعمل على صحة وتقوية الشعر ومنع تقصفه، لكن يجب استخدام مستخلص الثوم المعد منزليا بدلا من زيت الثوم المركز المعد للطهى لما فيه من محتوى عالي من الكبريت يثير تحسس فروة الرأس، يصنع قناع الثوم في المنزل من خلط الثوم مع زيت ناقل مفيد لصحة الشعر مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

تنبيه هام: هذه الطرق الطبيعية تكون أكثر فاعلية في علاج الصلع الوراثي طبيعياً في مراحله المبكرة بخلاف مراحل الصلع الأكثر تقدما التي تحتاج أساليب أكثر قوة مع نتائج واضحة مثل عملية زراعة الشعر .

أدويةٌ تستخدم لعلاج الصلع الوراثي

يتساءل البعض هل علاج الصلع الوراثي مجرب دوائياً؟ كانت أشهر مجموعةٍ من الأدوية المستخدمة في معالجة الصلع الوراثي ومنع تساقط الشعر هي مجموعةٌ دوائيةٌ تستخدم في علاج تضخم البروستاتا للرجال وأثناء الدراسة وجد الأطباء أن واحدًا من الآثار الجانبية للدواء كان تكثيف نمو شعر فروة الرأس والجسم لمن يتعاطاه.

تعمل هذه الأدوية بشكلٍ رئيسيٍ على التقليل من نسبة وجود المركبات الناتجة من التستوستيرون في الجسم وتثبط تأثيرها على بصيلات الشعر الذي يؤدي لانكماشها حتى تموت وتعجز عن تحفيز نمو الشعر مرةً أخرى أو إنتاج الشعر ، وهي الوسيلة الدوائية الوحيدة المعروفة حتى الآن التي تعطي نتائج فعالة لعلاج الصلع الوراثي  وبالطبع تزداد كفاءتها كلما بدأ العلاج في وقتٍ مبكرٍ من الصلع.

دواء Minoxidil هو أيضًا واحدٌ من أشهر الأدوية في هذا المجال ورغم أنه يتم استخدامه في حالات منع  تساقط الشعر المتأخرة إلا أنه من قوته وفعاليته يمكن استخدامه أيضًا في معالجة الصلع الوراثي والحصول على نتيجةٍ جيدةٍ بعد مرور فترةٍ على بدء العلاج.

بدأ هذا العلاج كبداية الأدوية السابقة في علاجٍ لمرضٍ آخر وهو ارتفاع ضغط الدم ومع الوقت وجدوا أن له تأثيرًا جانبيًا يؤدي إلى كثافة شعر الرأس والجسم ومع البحث وجد الأطباء أن استخدامه موضعيًا يؤدي لنمو الشعر في المنطقة التي تم وضعه عليها بكثافة.

يقتصر دور الدواء في علاج الصلع الوراثي على زيادة فترة حياة الشعرة وتقليل سرعة عملية سقوطها ويساعد على  نمو الشعر مرةً أخرى و منع التساقط إلا أنه أثبت أن ليس له أي تأثير على العملية الهرمونية ما يعني أنه حلٌ مؤقت أو يؤخر العملية .

علاج الصلع الوراثي مجرب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

افضل علاج الصلع الوراثي مجرب

كان ومازال أفضل اختيار فى علاج الصلع الوراثي مجرب وناجح على الساحة هو عملية زراعة الشعر والتي دائمًا ما تعطي النتائج المطلوبة بل وربما نتائج أفضل من التي حلم بها هؤلاء الذين خضعوا لتلك العملية، وبعد سنواتٍ مرت من الصلع أتاحت تلك العملية للعديدين استعادة جمال شعرهم مرةً أخرى.

تعتمد فكرة زراعة الشعر بالأساس على ميكانيكيةٍ في العمل تختلف عن بقية الوسائل في كونها لا تحاول علاج بصيلة الشعر الميتة مسبقًا وإعادتها للحياة مرةً أخرى وإنما تتجاوزها ويتم زرع بصيلاتٍ جديدةٍ تتمتع بالصحة من الشعر في المنطقة الصلعاء تمامًا فتنمو وتنتج شعيراتٍ سليمة.

غالبًا ما تتم عملية زراعة الشعر على مرحلتين الأولى هي استئصال بصيلات الشعر السليمة غالبًا من مؤخرة الرأس لأنها أكثر منطقةٍ تكون غزيرةً بالشعر حتى عند من يعانون من الصلع الوراثي كما يمكن لرؤوسهم أن تعيد إنتاج بصيلات شعرٍ جديدة بعد استئصال القديمة تلك وتنمو مكانها.

المرحلة التالية في عملية زراعة الشعر تكون زرع البصيلات في مقدمة الرأس والأماكن الصلعاء منها قد يحتاج الأمر جلسةً واحدةً لتغطية المساحة كلها أو عدة جلسات حسب حالة الصلع ورأس الشخص وشعره وتدوم العملية عدة ساعات ومن المؤكد أنك لن تخرج من غرفة العمليات برأسٍ ممتلئٍ بالشعر.

كل ما يفعله الطبيب هو زراعة البصيلة الموجودة أسفل فروة الرأس بعد ذلك يتركها لتنمو وتمر بدورة الحياة الطبيعية التي تمر بها الشعرة العادية وتستغرق تلك العملية عدة أشهر حتى تبدو رأسك طبيعيةً وتعتبر عملية زراعة الشعر من أنجح العمليات التي تساهم في كيفية علاج الصلع الوراثي وتشكل حلًا جذريًا للمشكلة.

علاج الصلع الوراثي مجرب
علاج الصلع الوراثي مجرب

بعد زراعة الشعر ومخاطر العملية

علاج الصلع الوراثي مجرب وفعال عن طريق زراعة الشعر لكن لابد من وجود بعض المميزات والعيوب لأي علاج، فأي شعرٍ تمت زراعته سيسقط بعد الزراعة ولن تتبقى سوى البصيلة لكن خلال فترة ستبدأ الشعيرات الجديدة بالنمو وسترى النتيجة النهائية بعد 6-9 أشهر من عملية زراعة الشعر.

خلال الأيام الأولى بعد عملية زراعة الشعر ستشعر بالألم وستحتاج إلى المسكنات والمضادات الحيوية وقد تحتاج إلى ربط رأسك بضمادة لعدة أيام لكن بعد ذلك ستخلعها وتمارس حياتك بشكلٍ طبيعيٍ بانتظار نمو الشعر الجديد.

المشكلة الأولى التي تواجهك عند التفكير في زراعة الشعر هو أن العملية تعتبر باهظة الثمن للبعض فتكلفتها تتراوح ما بين 5,000 و15,000 دولار أمريكي وهي تكلفةٌ بالغة مقارنةً ببقية الحلول كما أن أغلب أنظمة التأمين الصحي لا تغطيها باعتبارها عمليةً تجميليةً وليست صحية ولا يؤثرالصلع الوراثي على صحة و حياة الفرد..

قد تحدث أية مشاكل أو مضاعفات أخرى مثل أي عمليةٍ أخرى مثل النزيف أو خطر حدوث عدوى تؤدي إلى التهابٍ في فروة الرأس وهو ما قد يصبح مشكلةً جديدة تؤدي لقتل البصيلات المزروعة وإعادة الصلع مرةً أخرى مع وجود التهابٍ تحتاج لعلاجه والتخلص من مشكلةٍ لم تكن موجودةً من الأساس.

علاج الصلع قبل وبعد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

علاج الصلع الوراثي عند النساء

الصلع الوراثي ليس حكرا على الرجال، الصلع الوراثي هو السبب الأساسي في تساقط الشعر المزمن ولكن يختلف شكله في النساء عن الرجال، في الرجال يبدأ الصلع من انحسار خط الشعر على شكل المميز ثم يضعف شعر الجزء العلوي ثم يختفي الشعر تماما، أما في النساء يحدث الصلع عن طريق ترقق الشعر تدريجيا في خط المنتصف يليه تساقط شديد من أعلى الرأس، ولا تصل النساء عادةً لشكل الصلع التقليدي في الرجال، لكن مع ترقق الشعر جدا ووجود مناطق فارغة في فروة الرأس يسبب ذلك الانزعاج الشديد لأغلب النساء ويصبح العلاج أهمية قصوى، يمكن علاج الصلع الوراثي عند النساء عن طريق احدى الطرق التالية. 

  1. عقار المينوكسديل: سبق أن ذكرنا دوره في علاج الصلع الوراثي بشكل عام ولكن يجب التنويه أن نتيجة للدراسات على تأثيره في علاج تساقط الشعر وافقت منظمة الغذاء والدواء على استخدام مينوكسديل 2% دون وصفه طبية في علاج الصلع الوراثي عند النساء.
  2. الأدوية المضادة للأندروجين: كما ذكرنا أن أهم أسباب تسريع عملية تساقط الشعر هو زيادة مستوى الأندروجينات أو الهرمونات الذكرية، تعمل الأدوية المضادة للأندروجينات مثل السبيرونولاكتون على تقليل مستوى الهرمونات وتقليل معدل التساقط. 
  3. العلاج بالليزر:من المتعارف عن الليزر استخدامه لإزالة الشعر، ولكن وفقا لبعض الأبحاث يمكن أن يساعد العلاج بالليزر منخفض المستوى على تحفيز نمو الشعر ولكن ما زال هذا الطريق في العلاج يحتاج إلى المزيد من الدراسات.
  4. عملية زراعة الشعر: أخيرا الحل الأكثر فاعلية في علاج الصلع الوراثى نهائيا ولكن يشاع اللجوء إليه أكثر بين الرجال الا في حالة تطور الحالة في النساء بدون علاج لسنوات مما يؤدي لحدوث فراغات كبيرة في فروة الرأس.
علاج الصلع الوراثي عند النساء

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

هل يمكن علاج الصلع الوراثي؟

نعم بالفعل يمكن علاج الصلع وراثي كما ذكرنا في المقال من أمثلة متعددة سواء في المراحل المبكرة عند الحاجه لتقليل التساقط وتكثيف الشعر أو عند الوصول للصلع التام.

ماهو علاج الصلع الوراثي المبكر؟

في المراحل المبكرة من تساقط الشعر يتوقف العلاج عند مرحلة العلاج الدوائي مثل عقار المينوكسديل لتكثيف نمو الشعر وتقليل معدل تساقط الشعر، والتأكد من عدم وجود أنيميا أو نقص أحد العناصر الأساسية لنمو الشعر مع استخدام المكملات إن وجد. 

متى يبدأ الصلع الوراثي؟ 

في الرجال يبدأ الصلع الوراثي من العشرينات أو الثلاثينات من العمر ويستمر في التطور مع تقدم العمر، تجد حوالي 80% من الرجال عموما قد وصلوا إلى الصلع في عمر الثمانين، عادة ما تعاني السيدات من تساقط الشعر الوراثي خلال وبعد مرحلة انقطاع الطمث، يبدأ تساقط الشعر في النساء من الثلاثين في العمر ويصبح ملحوظا أكثر خلال عامهم الأربعين، عند وصول النساء إلى عامهم الخمسين تجد أغلب السيدات تعاني من ترقق وتساقط الشعر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

كل ما يهمك معرفته عن عقار مينوكسيديل

حبوب بيوتين لتقوية الشعر

حقن البلازما للشعر

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

تساقط الشعر بعد الولادة

علاج الشعر التالف

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...