طريقة عمل ماسك النشا للشعر وفوائده

طريقة عمل ماسك النشا للشعر وفوائده
طريقة عمل ماسك النشا للشعر وفوائده

خبرة أكثر من خمسة عشر عاما ًفي مجال إدارة مخازن الأدوية بوزارة الصحة، وخبرة أكثر من عشر سنوات في صيدليات المجتمع، حاصلة على البورد الامريكي في الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 21 أكتوبر 2021 · تحديث: 6 يناير 2024

تبحث كثيراً من النساء عن وسائل لتغذية وفرد الشعر وتجميله، ولذلك يلجأن إلى وسائل مدمرة سعياً وراء التجميل والفرد الوقتي، الذي يخلف دماراً في الشعر بعد زواله، لكن مؤخراً وبعد اكتشاف الآثار السيئة لمواد الفرد الكيماوية والشامبوهات الكيميائية المصنعة أصبح الاتجاه نحو الوسائل الطبيعية، مثل ماسك النشا للشعر، حيث اشتهرت النشا كمادة تجميلية طبيعية تدخل في العديد من الأقنعة منذ القدم، لكن مع ظهور المواد والصيحات التجميلية الحديثة تراجع دورها بعض الشئ، إلى أن بدأت مؤخراً في استعادة هذا الدور وتجديد شهرتها كمادة تجميلية طبيعية بدون آثار سلبية.

النشا Starch  

النشا في الأساس هي مادة غذائية نباتية من الكربوهيدرات، تستخرج من النباتات مثل الأرز والذرة والبطاطس والبطاطا الحلوة وغيرها، بالطبع فائدتها الغذائية كبيرة وتدخل في عديد من الوصفات الغذائية والحلويات وغيرها، لكن ما نحن بصدده اليوم مناقشة الفوائد الجمالية للنشا، وكيف تدخل في العديد من الوصفات الهامة للشعر. 

ماهي فوائد النشا الجمالية للشعر؟

  1. معجون النشا مادة غنية بمضادات الأكسدة، لذا فهي تحارب الالتهابات في فروة الرأس، مما يساعد في وقف سقوط الشعر وتصحيح فروة الرأس، كما يساعد في محاربة الشوارد الحرة التي تسرع بتلف خلايا الشعر والبشرة.
  2. ماسك النشا للشعر الدهني يمتص الدهون الزائدة في فروة الرأس، ويساعد على تنظيفها بسهولة.
  3. تساعد النشا في إزالة كسرات الشعر، والمساعدة على فرد تموجاته وزيادة تمليسه وتغذيته، ويرجع ذلك إلى مركب الاينوزيتول.
  4. تحتوي النشا على أحماض مغذية وتركيزات من الأوميجا 3 والأوميجا 6، وعدة أنواع من الفيتامينات، وكل هذه المواد تساعد على التخلص من تلف الشعر وتقويته.
  5. تقلل النشا من جفاف فروة الرأس وبالتالي تكون القشور المزعجة التي تسبب سقوط الشعر.
  6. تحتوي النشا على فيتامين K  الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم في بصيلات الشعر؛ مما يزيد من صلابتها وقوتها.
  7. تحارب النشا تقصف نهايات الشعر وتعطيها لمعة صحية ومظهر براق. 
  8. يحارب ماء النشا حشرات الشعر، ويوقف تكاثرها ويقتل الصبيان.
⁨‎⁨نتائج استخدام ماسك النشا للشعر⁩⁩
قبل وبعد ماسك النشا للشعر⁩⁩

ماسكات الشعر بالنشا

1- ماسك النشا للشعر الدهني 

يعمل هذا الماسك على امتصاص الدهون الزائدة على الشعر وفروة الرأس، ومكوناته ببساطة هي ملعقتين كبيرتين من النشا وكمية مناسبة من الماء وملعقة من الزبادي

الطريقة:

  1. امزجي النشا مع الماء، وأضيفي الماء قليلاً قليلاً حتى تتكون عجينة سائلة من النشا، وأضيفي إليها ملعقة الزبادي ثم قسمي شعرك إلى خصل ووزعي المزيج عليها من أعلى حتى أسفل.
  2. امزجي كمية أكبر من النشا إذا كان شعرك طويل أو كثيف.
  3. اتركي المزيج على شعرك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ.

2- ماسك فرد الشعر بالنشا 

من أبسط الماسكات وأنجحها هذا الماسك الذي يتكون فقط من النشا والماء، ويمكن عمله كالآتي: 

  1. امزجي 4 ملاعق كبيرة من النشا مع نصف كوب من الماء البارد.
  2. ابدأي بتزويد المزيج بالماء المغلي شيئاً فشيئاً، حتى يصبح الخليط هلامياً ويشبه الجل ثقيل القوام.
  3. اغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو، ثم وزعي الخليط عليه.
  4. لفي شعرك بنايلون حراري لمدة ساعتين، ثم اغسلي شعرك بالشامبو وجففيه وضعي كريم مرطب، ويمكنك لف شعرك دوامات لفرد أسرع.
  5. يساعد هذا الماسك على فرد الشعر مع الاستمرار، لذا داومي على عمله مرتين في الأسبوع بانتظام.

3- ماسك النشا للشعر الجاف

اصنعي ماسك مرطب للشعر من النشا وزيت الزيتون؛ عن طريق خلط ستة ملاعق من النشا مع خمس ملاعق من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل، ثم ضعيها على خصل شعرك واتركيها لساعتين، ثم اغسلي شعرك بالشامبو والماء الدافئ وكرري الخلطة أسبوعياً مرتين.

4- ماسك النشا للشعر بحليب جوز الهند

اصنعي مزيج كريمي سهل التطبيق بخلط كوب من حليب جوز الهند وثلاث ملاعق كبيرة من النشا، وأربع ملاعق كبيرة من عصير الليمون وملعقتين من زيت الزيتون، ثم ارفعيها على نار هادئة مع التحريك حتى تكوين المزيج الكريمي، دعيه يبرد قليلاً ثم وزعيه على شعرك بالتساوي واتركيه لمدة ساعتين أو أكثر قليلاً، بعدها اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر، كرري هذا الماسك مرتين إلى ثلاثة أسبوعياً. 

5- ماسك الشعر بالعسل وبودرة العدس

اخلطي أربع ملاعق كبيرة من العدس المطحون الذي يحتوي على النشا بالإضافة إلى غناه بحمض الفوليك، مع ملعقتين كبيرتين من العسل وعصرة من الليمون، ثم ضعي الكريم على خصل الشعر خصله خصله، واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه بالماء الدافئ، وكرري هذا الماسك مرتين بالأسبوع للحصول على شعر لامع خالي من القشرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

6- ماسك النشا والموز والزيوت الطبيعية

هذا الماسك فعال جداً في ترطيب الشعر الجاف ومحاربة التقصف، وفرد تموجات الشعر مع الاستخدام المنتظم، ويتكون من أربع ملاعق من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من النشا، وملعقتين من زيت السمسم وملعقة من العسل، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زيت دهن الثعبان، وموزة ناضجة جداً ومضروبة في الخلاط.

التحضير:

حضري الماسك بخلط ملعقة النشا مع زيت الزيتون شيئاً فشيئاً، حتى يصبح القوام كريمي سائل، ثم اضيفي زيت دهن الثعبان واخلطي جيداً، ثم اضيفي ملعقة العسل وزيت السمسم والموز واكملي التقليب حتى يصبح المزيج متجانس تماماً وليس به أي كتل، وفي حال وجود أي كتل ممكن ضربه فى الخلاط لإعطاء قوام كريمي سائل.

التطبيق: 

اغسلي شعرك بالشامبو لتنظيف فروة الرأس من الدهون والشوائب، ثم قسميه إلى خصل رفيعة وادهنيها جيداً بالماسك، ثم لفي شعرك لمدة ساعتين بغطاء بلاستيكي، اغسلي شعرك بعدها جيداً بالماء الدافئ والشامبو، ويفضل أن يكون الشامبو طبيعي، و خالي من السلفات والبارابين والسيليكون للحفاظ على نتائج الماسك وعدم تجفيف الشعر.

النتائج:

تظهر نتيجة هذا الماسك فوراً بعد الاستخدام في المرة الأولى، و بالمداومة عليه تتحسن بصيلات وملمس الشعر، ولكن قد يحتاج الشعر المجعد الأفريقي إلى تطبيق الماسك عدة مرات متتالية حتى تشعرين بالنتيجة في فرد وتنعيم الشعر، ولأفضل النتائج استخدمي الماسك مرة كل أسبوع.

نصائح للحصول على أفضل النتائج من ماسكات النشا

  1. تجنب استخدام ماسكات النشا إذا كانت فروة الرأس بها جروح مفتوحة، أو أمراض جلدية دون استشارة الطبيب.
  2. استخدم ماسكات النشا بانتظام حتى تحصل على النتيجة المرغوبة.
  3. تجنب استخدام الماسكات إذا كنت تعاني من حساسية للنشا أو مكونات الماسكات المصاحبة.
  4. يفضل صنع الماسكات طازجة، أو قبل الاستخدام مباشرة، لأن ترك الماسكات لفترة قد يسبب تلفها وتخمرها وإعطاء تأثير عكسي.
  5. استخدم الكميات المحددة في كل وصفة، ولا تزيد من النشا حتى لا تسبب جفاف الشعر، ودائماً استخدم مرطبات جيدة للشعر بعد غسله من ماسك النشا؛ لمنع جفافه وإعطاء الليونة والترطيب الكافي.
نصائح للحصول على أفضل النتائج من ماسكات النشا
العناية بالشعر

هل يوجد شامبو للشعر بالنشا؟ 

استعمال النشا في تنظيف وغسل الشعر استعمال دارج في بعض الحضارات القديمة مثل الحضارة الصينية واليابانية، وقد أثبت هذا الاستعمال للنشا نجاحه قديماً وحديثاً، حيث أثبتت بعض الدراسات الحديثة قدرة النشا، وبالذات النشا المستخلصة من الأرز في موازنة الأس الهيدروجيني في فروة الرأس، بالإضافة إلى موازنة إفراز الزيوت وتنظيف الشعر دون تجفيفه، كما تفعل الشامبوهات الكيميائية المصنعة، لصنع شامبو فعال من النشا يمكنك الآتي:

  1.  نقع كوب من الأرز في ضعف الكمية من الماء لعدة ساعات، أو غلى نفس الكمية من الأرز مع ضعف كمية الماء لمدة نصف ساعة، ثم صفي المزيج. 
  2. ضع ماء الأرز المصفى في زجاجة وضعه بالثلاجة، و استخدامه عند الحاجة لغسل وشطف الشعر بدلاً من الشامبو العادي أو بعده.
  3. يمكنك وضع قطرات من الزيوت العطرية لإضافة رائحة جذابة لشامبو نشا الأرز وتعطير الشعر، مثل زيت اللافندر أو الليمون.
  4. كلما كانت المياه مقطرة ونقية، ونوع الأرز جيد كلما نتج شامبو ممتاز من النشا، ويفضل استخدام الأرز الأبيض عن أنواع الأرز الأخرى. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الفوائد الجمالية الأخرى للنشا

  1. تعمل النشا على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، وإزالة آثار حب الشباب وندوب الجروح مع الاستخدام المستمر.
  2. تعالج النشا المسام الواسعة وتحسن من مظهر التجاعيد؛ لأنها تحتوي على فيتامينات E ,C و B الذين يحسنون من مرونة خلايا البشرة، ويقاوموا عوامل الأكسدة التي تتلف البشرة.
  3. تمتص النشا الدهون الزائدة بالبشرة مما يقلل من ظهور حب الشباب.
  4. يوازن النشا مستوى الرطوبة والزيوت في البشرة ويمنع جفافها، ويساعد على بقائها نضرة وناعمة.
  5. يساعد معجون النشا على تهدئة حروق الشمس، كما تعمل النشا كواقي شمسي طبيعي، وتساعد البشرة على محاربة الآثار السيئة للأشعة فوق البنفسجية.
  6. تحفز النشا من إنتاج الكولاجين بفضل محتواها البروتيني، وبالتالي يحفز ذلك تجديد البشرة.
  7. تستخدم النشا في عدد كبير من الحيل التجميلية، فتنثر جافة على منابت الشعر وفروة الرأس للحفاظ على الشعر المكوي من التعرق والدهون، كما يمكن استخدامه في تقليل وطفي لمعة البشرة بخلط القليل منها مع كريم الأساس، ويمكن استخدامها أيضا في طفي لمعة أحمر الشفاه اللامع بالتربيت بالنشا على الشفاه.

إقرأ أيضاً

جرب هذه المنتجات الخمسة من ماسكات الفحم الفعالة لتنظيف البشرة بعمق

أفضل 5 ماسكات ديتوكس للوجه لبشرة أكثر توهجاً

أفضل 7 ماسكات للشعر التالف

ماسكات بعد ازالة شعر الوجه

أفضل 9 منتجات للشعر لعام 2021 يمكنك شراؤها عبر الإنترنت

أفضل ماسك للشعر بالزبادي

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...