طرق علاج الضرس المنخور وأسبابه

طرق علاج الضرس المنخور وأسبابه
⁨‎⁨طرق علاج الضرس المنخور وأسبابه⁩⁩

اجتزت العديد من الدورات التدريبية في مجال تأهيل حالات الأعصاب وحالات الإصابات الرياضية، أعمل في مستشفى القصر العيني، بالإضافة إلى عملي في مركز طبي متخصص في حالات الأعصاب والشلل الدماغي

إنشاء: 5 يونيو 2022 · تحديث: 5 يونيو 2022

تعتبر مشاكل الأسنان من أكثر المشاكل الصحية التي تواجه عدداً كبيراً من الأشخاص في أعمار مختلفة. يعد علاج الضرس المنخور من أهم العلاجات التي يتم إجراؤها في الكثير من العيادات المتخصصة بطرق مختلفة ومتنوعة.

نتعرف في الفقرات التالية على أهم وسائل وطرق العلاج المتبعة في علاج هذه المشكلة، كما نوضح بعض النقاط المهمة فيما يتعلق بنخر وتآكل الأسنان.

طرق علاج الضرس المنخور وأسبابه

ما هي أسباب نخر الضروس؟

  1. يعتبر تكون وتراكم الجير على الأسنان من أبرز الأسباب المؤدية إلى نخر الضروس بشكل واضح، حيث يتسبب في ظهور الحفر والشقوق وتكون البكتيريا.
  2. تؤثر بعض أنواع الأطعمة والمشروبات على الضروس بشكل سلبي، ففي حالة الإكثار من بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي تلتصق بقاياها بالأسنان تزداد احتمالية نخر الأسنان على عكس بقايا الأطعمة التي يزيلها اللعاب.
  3. تؤثر بعض الأعراض الصحية الأخرى على صحة ومظهر الأسنان، ومن ذلك حالات ارتجاع المرئ الذي يتضمن ارتداد الأحماض عبر المرئ مما يعمل على إضعاف الأسنان وتسوسها. 
  4. يعد جفاف الفم من العوامل التي تساعد في ظهور نخور الضروس الخلفية، حيث أن لعاب الفم يعمل على إزالة بقايا بعض الأطعمة والمشروبات – كما ذكرنا سابقاً – كما أنه يعمل على تقليل تأثير بعض الأحماض الناتجة عن البكتيريا.
  5. يلعب انخفاض مُعدل تنظيف الأسنان دوراً واضحاً في ظهور أعراض نخر الضروس، كما أن اتباع طريقة تنظيف الأسنان بشكل سليم، واستخدام معجون الأسنان المناسب يقلل من فرص حدوث هذا الأمر.

ما هي أسباب نخر الضروس؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي أعراض نخر الضرس؟

  1. يعتبر الشعور بالألم من أكثر الأعراض إزعاجاً للمرضى، كما يزداد الألم غالباً بالضغط على الضروس، ويعتبر علاج وجع الضرس المنخور من أهم أسباب زيارة المرضى للأطباء المتخصصين.
  2.  تزداد حساسية الضروس للمشروبات والمأكولات الباردة والساخنة لدى العديد من المرضى نتيجة نخر وتسوس الأسنان.
  3. يتغير لون الضروس إلى اللون الأسود أو البني ويزداد ظهور الثقوب والشقوق على سطح الضرس.
  4. تتغير في الغالب رائحة الفم بشكل ملحوظ لدى المرضى وتبدأ الرائحة الكريهة بالظهور، كما أن بعض الأشخاص قد يشعرون بتغير في طعم الفم.

مشاكل الاسنان

طريقة تشخيص نخر الضرس؟

يلجأ معظم الأشخاص المصابين بالتسوس للطبيب المختص فور شعورهم بألم حاد في الضروس الخلفية، وتعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأولى في تحديد الحالة وتحديد أسلوب وطريقة العلاج المناسبة.

تعتمد طريقة تشخيص نخر الضروس وتحديد شدتها على فحص الطبيب للمريض بشكل مباشر ومعرفة الأعراض التي تظهر على المريض، بالإضافة لاستخدام أي نوع من الفحوصات التصويرية إذا تطلب الأمر، وتنقسم مراحل نخر الضرس أو تسوسه إلى خمس مراحل كما يلي:

1-ظهور البقع:

يُعبر ظهور البقع البيضاء أو الصفراء على سطح الضرس من المرحلة الأولى للتسوس، وتنتج هذه البقع غالباً عن تراكم الجير وعدم تنظيفه.

2-تسوس المينا

يبدأ تآكل مينا الأسنان في المرحلة الثانية للتسوس وذلك نتيجة لتأثير البكتيريا، وتظهر حساسية الأسنان في الغالب مع هذه المرحلة.

طريقة تشخيص نخر الضرس؟

3-تسوس العاج

ينتشر نخر الضروس إلى طبقة المينا الداخلية من السن بعد تآكل طبقة المينا بشكل كامل، ويصحب هذه المرحلة ظهور أعراض عدم الارتياح والألم.

4-تسوس اللب

ينتشر نخر الضرس في المراحل المتقدمة إلى طبقة اللب الداخلية، ويصحب هذه المرحلة الشعور بألم شديد مقارنة بتسوس طبقة العاج.

5-ظهور الخراج

تعتبر هي المرحلة الأكثر خطورة في نخر الضروس، كما يصاحب هذه المرحلة الشعور بألم شديد وانتشار العدوى لمناطق مختلفة من الفم.

ظهور الخراج

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هو علاج نخر الضرس؟

يعتمد اختيار الطرق المناسبة لعلاج نخر وتسوس الضروس على العديد من العوامل المتعلقة بحالة الضرس وتفضيل المريض، ومن أبرز طرق العلاج المستخدمة ما يلي:

1-العلاج بالفلورايد

يُعتبر الفلورايد من العناصر المهمة في تحسين صحة الأسنان، لذلك يدخل في تركيب الكثير من منتجات معجون الأسنان، ويعد الفلورايد وسيلة مهمة في علاج الأسنان المنخورة في المراحل الأولى قبل ظهور الثقوب والحفر العميقة.

2-العلاج بالحشو

يلجأ العديد من الأطباء في حالات معينة من تسوس الأسنان إلى استخدام أنواع مختلفة من حشوات الأسنان، ويكون ذلك عن طريق تنظيف الأسنان وإزالة الأنسجة المتآكلة، ليعقب ذلك إغلاق الشقوق باستخدام الحشو الطبي.

⁨‎⁨الحشوات⁩⁩

3-تيجان الأسنان

تعد تيجان الأسنان من الحلول التجميلية المتاحة لعلاج تسوس الأسنان وتغير مظهرها، حيث تستخدم تيجان الأسنان بأنواعها لتغطية الضرس المتأثر، والمساعدة في الحصول على مظهر فم جيد والمساعدة في مضغ الطعام.

4-علاج قنوات الجذر

يقوم الأطباء بعلاج قنوات الجذر في بعض الحالات ذات تسوس الأسنان المتقدم الذي يصل فيه التسوس إلى الطبقات الداخلية أو اللب، ويصحب ذلك في العادة استخدام بعض الوسائل للتخلص من تلوث أو عدوى الأسنان.

5-خلع الضروس

يأتي هذا الحل ضمن الحلول التي يلجأ إليها الأطباء في علاج الضرس المنخور في الحالات المتقدمة، والتي يتأثر فيها الضرس بشكل كبير ويصعب علاجه بشكل فعال، ويعتمد المرضى فيما بعد على عمليات زراعة الأسنان لتعويض الضرس المفقود.

خلع الضروس

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أبرز النصائح للوقاية من نخر الضروس

  1. يعتبر تفريش الأسنان بشكل منتظم وطريقة سليمة هو الوسيلة الأبرز للوقاية من تسوس الأسنان، بالإضافة إلى اختيار معجون الأسنان المناسب وخصوصاً الأنواع التي تعتمد على الفلورايد في تركيبها.
  2. يعد الاهتمام بتناول غذاء صحي متوازن من الطرق التي تساعد على التقليل من احتمالية ظهور نخر وتسوس الضروس، حيث ينصح العديد من المختصين بالتقليل من المأكولات والمشروبات السكرية، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د).
  3. ينصح المختصون بمضغ العلك الخالي من السكر للوقاية من نخر الضروس، وذلك لعمله على تقليل نسبة البكتيريا في الفم، بالإضافة لمساعدتك في زيادة إفراز اللعاب الذي يساعد على حماية الأسنان.
  4. تساعد زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري على الوقاية من ظهور نخر الضروس، وتشمل زيارة الطبيب في الغالب تنظيف الأسنان وإزالة الجير، بالإضافة للمساعدة في علاج الضرس المنخور في مراحله الأولى.
  5. احرص على تقليل المشروبات والأطعمة الخفيفة على مدار اليوم، حيث أن الإكثار من شرب أو تناول الأطعمة يزيد من البكتيريا وإفرازاتها للأحماض التي تؤثر على الأسنان بشكل سلبي.

النصائح للوقاية من نخر الضروس

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

تركيب وتد الاسنان الفايبر

تغليف الأسنان

هوليود سمايل

كم نحتاج من الوقت حتى التعافي الكامل بعد خلع ضرس العقل؟

متى يجب أن أغير حشوة أسناني؟

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...