طرق علاج الاكزيما الدهنية 

طرق علاج الاكزيما الدهنية 
طرق علاج الاكزيما الدهنية 

عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات، درست عدة دورات تدريبية في الصيدلة الإكلينيكية, حصلت على منحة وزارة الاتصالات بالتعاون مع موقع أوداستي في مجال التسويق الإلكتروني

إنشاء: 1 يناير 2022 · تحديث: 4 أكتوبر 2023

الاكزيما الدهنية مرض جلدي عادة ما يصيب فروة الرأس ولكن يمكن أن يصيب أجزاء أخرى من الجسم مثل الوجه أو الأذنين أو جوانب الأنف أو الصدر، سنتحدث في هذا المقال عن أسباب الاكزيما الدهنية وأعراضها وكيفية علاجها سواء بالطرق العلاجية أو المنزلية.

ما هي الاكزيما الدهنية؟

تعرف باسم Seborrheic Dermatitis وهى إحدى أمراض الجلد الشائعة التي تصيب فروة الرأس وتظهر على شكل قشرة، وقد تصيب أجزاء مختلفة من الجسم مسببة التهاب واحمرار في الجلد أو قشور سميكة داكنة اللون.

تتشابه أعراض الاكزيما الدهنية مع الصدفية أو الحساسية أو أنواع الاكزيما الأخرى، وقد تزول الأعراض أحياناً بدون علاج، يمكن أيضاً أن تؤدي الاكزيما الدهنية لحدوث الصدفية والتي تكون عبارة عن بقع أكثر سمكاً واحمراراً، وتظهر عادة في مفصل الركبة أو اليدين.

لا تعد الاكزيما الدهنية في الشعر من الأمراض المعدية ولا يرتبط حدوثها بتناول نوع معين من الطعام.

أكزيما الشعر الدهنية
الأكزيما الدهنية بفروة الرأس

أسباب الاكزيما الدهنية

تعد الأسباب غير معروفة بشكل دقيق حتى الآن، ولكن يرجع حدوثها إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية في الجلد وإفراز المزيد من المواد الدهنية مما يؤدي إلى حدوث التهاب الجلد الدهني.

من ناحية أخرى توجد عدة عوامل تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالأكزيما الدهنية في الوجه أو الشعر ومنها:

  1. العوامل الوراثية. 
  2. التغيرات الهرمونية. 
  3. تغير الطقس والعوامل البيئية.
  4. الإصابة ببعض الأمراض التي تضعف الجهاز المناعي مثل: فيرس الإيدز أو مرض الباركنسون. 
  5. تناول بعض الأدوية مثل الانترفيرون أو الليثيوم أو السورالين. 
  6.  الإصابة بالأمراض الجلدية الأخرى مثل حب الشباب أو الصدفية.
  7. التعرض لبعض المواد المهيجة للجلد والتي تحتوي على النيكل أو الكوبالت.
  8. العمر إذ يعد الأطفال حديثي الولادة حتى سن ثلاثة أشهر أكثر عرضة للإصابة بالاكزيما الدهنية، وكذلك البالغين من سن 30 حتى 60 سنة. 
  9. كثرة التعرض للضغط العصبي والتعب والإرهاق والضعف العام بالجسم. 

أعراض الأكزيما الدهنية

من ضمن الأعراض التي تميز هذا النوع من الأكزيما ما يلي: 

  1. اكزيما الشعر تتميز بظهور قشرة شديدة صفراء اللون في فروة الرأس.
  2.  احمرار والتهاب في الجفن وظهور القشور حوله. 
  3. جلد سميك يظهر على جانبي الوجه. 
  4.  قشور حمراء على البشرة. 
  5. ظهور رقع قشرية على شكل حلقات تظهر على خط الشعر أو الصدر. 
  6. احمرار في ثنيات الجسم مثل تحت الثديين والإبطين. 
أعراض الأكزيما الدهنية
الأكزيما الدهنية بالجلد

طريقة تشخيص الاكزيما الدهنية

تشخص الاكزيما الدهنية من قبل الطبيب المختص، وقد يحتاج التشخيص أحياناً لأخذ خزعة من الجلد Skin Biopsy للتفرقة بينها وبين غيرها من الأمراض الجلدية الأخرى.

طرق علاج الاكزيما الدهنية

توجد عدة طرق يمكن استخدامها لعلاج الاكزيما الدهنية منها الطرق العلاجية أو الطبيعية، وهي كالآتي: 

1- العلاج بالأدوية

ينقسم العلاج بالأدوية إلى عدة مراحل حسب درجة الاكزيما وشدتها، يمكن البدء باستخدام المنتجات الموضعية التي تزيل القشرة مثل حمض اللاكتيك أو الساليسيلك، وهي تعمل على إزالة طبقة القشرة السميكة على الجلد.

من ناحية أخرى يمكن استخدام الكريمات الموضعية المضادة للفطريات في الحالات الخفيفة مثل: الكيتوكونازول، استخدام كريمات الكورتيكوستيرويد للتقليل من الالتهاب والاحمرار الناتج من الاكزيما ومنها البيتاميثازون أو الموميتازون، ويمكن أيضاً استخدام مثبطات الكالسينورين الموضعية.

في الحالات المتوسطة أو الشديدة للإصابة بالاكزيما الدهنية التي لا تستجيب للعلاجات الموضعية يمكن استخدام الأقراص المضادة للفطريات مثل الفلوكونازول، من ناحية أخرى يمكن استخدام الأقراص المضادة للبكتيريا مثل التتراسيكلين، وفي بعض الحالات الشديدة يستخدم عقار الأيزوتريتينوين.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

علاج الأكزيما بالكريمات
الكريمات الموضعية لعلاج الاكزيما

2- تغيير نمط الحياة

يؤثر نمط الحياة على مدى حساسية الجسم للتعرض إلى الأمراض المختلفة؛ إذ يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن التي تقوي الجهاز المناعي، من ناحية أخرى يجب تجنب التعرض للضغط العصبي والقلق والإجهاد المستمر؛ إذ يضعف ذلك من مناعة الجسم ويؤثر على الصحة بشكل عام.

3- استخدام الشامبو الطبي

يمكن استخدام الشامبو الطبي المضاد للقشرة والفطريات والذي يحتوي عادة على مادة الفلوكونازول أو الكلوتريمازول، يستخدم الشامبو للتخفيف من القشرة والالتهاب سواء في فروة الرأس أو الجسم، ويفضل استخدامه من مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع، وهو يعد علاجاً فعالاً للأكزيما الدهنية وتساقط الشعر.

4- تناول المكملات الغذائية

تساعد المكملات الغذائية على تقوية الجهاز المناعي وتقليل آثار الاكزيما الدهنية، من أهم المكملات الغذائية التي تعزز مناعة الجسم وتقي من الأمراض الجلدية فيتامينات E و A و B و D وكذلك الزنك وأحماض الأوميجا 3. 

طرق أخرى لعلاج الاكزيما الدهنية

يعد الاهتمام بالنظافة الشخصية والصحة العامة للجسم من أهم العوامل التي تقي من الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة.

إليك الآن بعض طرق ونصائح لعلاج الاكزيما الدهنية: 

  1.  غسل فروة الرأس بشكل منتظم خاصة في الفترات المعرضة فيها لإفراز المزيد من الزيوت، سواء مع تغير الفصول أو عند التعرض بمجهود بدني شاق وكثرة التعرق.
  2.  استخدام الكريمات المرطبة لإزالة القشور من على الجلد. 
  3.  استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب الجلد والتخفيف من حدة القشور، ومنها زيت شجرة الشاي أو زيت الزيتون. 
  4.  غسل الجلد باستمرار مع تجنب الصابون الخشن، والحرص على استخدام المواد الغنية بالمرطبات والعناصر المغذية للجلد.
  5.  ارتداء الملابس القطنية الناعمة للتخفيف من الحكة والالتهاب. 
  6.  تجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد مهيجة للجلد. 

الاكزيما الدهنية في الوجه

تعد من مشاكل البشرة المؤرقة إذ تظهر بشكل ملفت وواضح أحياناً بعكس إكزيما الشعر التي لا تكون واضحة بشكل كبير، تظهر في منطقة الجفون أو جانبي الأنف أو الرقبة، وتكون على هيئة قشور سميكة أو بقع حمراء اللون، يجب الحرص على استخدام الكريمات المرطبة والمضادة للالتهاب باستمرار، مع تجنب استخدام مستحضرات التجميل أو أي مواد مهيجة للبشرة.

الأكزيما الدهنية
الأكزيما الدهنية في الوجه 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

طرق منزلية لعلاج الاكزيما الدهنية

يمكن استخدام بعض الماسكات الطبيعية التي تحتوي على المواد المغذية والمرطبة للبشرة ومنها: 

1- ماسك العسل 

يعد العسل من المواد الطبيعية الفعالة ضد الاكزيما الدهنية إذ يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات، وكذلك يعد من المواد التي تغذي الجلد وترطيبه بعمق، يمكن دهانه مباشرة على الجزء المصاب وتركه لعدة دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ.

2- زيت الزيتون 

يساعد زيت الزيتون على التخفيف من الحكة والالتهاب ، وذلك نظراً لاحتوائه على مضادات التهاب طبيعية، يمكن دهانه مباشرة على الجزء المصاب ثم تغطيته بقطعة قماش مبللة بماء ساخن؛ إذ يساعد على سهولة امتصاص الجلد للزيت، ثم اترك قطعة القماش حتى تبرد واغسل الجلد بالماء الدافئ.

3- البيكنج صودا 

تستخدم البيكنج صودا في العديد من الأغراض المنزلية، وكذلك تعد من المواد الفعالة لعلاج الاكزيما الدهنية، اخلط ملعقتين من البيكنج صودا مع الماء حتى يتكون خليط متجانس، ثم طبقه على الجزء المصاب، واتركه لمدة 5 دقائق ثم اشطفه بالماء.

4- زبدة الكاكاو 

تعد زبدة الكاكاو من المرطبات الطبيعية العميقة والمغذية للبشرة، ويمكن تطبيقها يومياً مباشرة على المنطقة المصابة حتى يقل الالتهاب وتزول قشور الاكزيما.

5- ماسك الليمون 

يعد الليمون من المواد الطبيعية المضادة للبكتيريا و الغنية بفيتامين C، وهو يساعد على التخلص من القشور المصاحبة للاكزيما، يمكن تطبيقه مباشرة على الجزء المصاب أو خلطه مع ملعقة من العسل، وتركه 10 دقائق ثم يشطف بماء دافئ.

ما هي علاج الأكزيما الدهنية في الحواجب؟

يمكن التخفيف من أعراض الاكزيما الدهنية في الحواجب والوقاية من المضاعفات مثل الاحمرار الشديد والالتهاب عن طريق التنظيف المستمر باستخدام الشامبو المناسب كغسول للوجه، مثل شامبو نيزورال 1% Nizoral.

توضع كمية صغيرة من نيزورال في قطعة قماش وتوضع الرغوة على الحواجب ثم تشف بالماء الفاتر.

توضع طبقة من كريم كورتيزون خفيف أو متوسط مما لا يحتاج إلى وصفة طبية، مثل Cortaid مرة واحدة يومياً حتى تختفي الأعراض، ثم يوضع مرة واحدة في الأسبواع لمنع تكرارها.

في الحالات الخفيفة من الأكزيما الدهنية للحواجب يكفي هذا الروتين العلاجي السابق ذكره في احتواء الحالة وعدم تفشي الأكزيما.

ما هي علاج الأكزيما الفطرية؟

يختلف علاج الأكزيما المصابة باختلاف نوع العدوى الموجودة، وإذا ما كانت فيروسية أو بكتيرية.

يتطلب علاج الأكزيما الفطرية كريمات أو أدوية مضادة للفطريات، مثل: كريمات الستيرويد التي تعالج طفح الاكزيما الفطرية، وكبسولات مضادات الفطريات، إلى جانب المرطبات الموضعية لمنع فقدان الماء من الجلد.

تتوفر بعض الكريمات المضادة للفطريات التي قد تساعد في علاج العدوى ولا تحتاج إلى وصفة طبية.

إقرأ أيضاً

اكزيما الشعر

علاج أكزيما القدمين

علاج التينيا البيضاء

7 منتجات لعلاج حب الشباب

مشاكل البشرة المختلطة وأهم الحلول

زراعة الجلد

انحلال الجلد الفقاعي

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...