طرق تكثيف الشنب

طرق تكثيف الشنب
تكثيف الشنب

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 11 ديسمبر 2021 · تحديث: 6 يناير 2024

يبحث الكثير من الرجال عن طرق تكثيف الشنب، ذلك لأن الشنب الكثيف يعتبر رمز من أهم رموز الرجولة. ينمو الشارب واللحية من بصيلات الشعر التي تتواجد أسفل طبقات الجلد وقد ينمو الشارب لدى بعض الرجال بشكل كثيف، لكن للأسف يعاني البعض من مشاكل تساقط شعر الشارب أو يبحث عن علاج فراغات الشنب تلك التي تمنعهم من الحصول على شارب كثيف. لذلك، أصبح علاج تكثيف الشنب من أهم ما يشغل بال الرجال خلال الفترة الأخيرة.

شعر الشارب

ينمو الشعر فوق الشفة العلوية هو الشعر الذي يظهر في المنطقة المحصورة بين أسفل الأنف وأعلى الشفاه أو ما يُعرف بالشنب لدى الرجال ولا تختلف طريقة نمو شعر الشارب أبداً عن نمو شعر الرأس، وهي علامة مميزة للرجال تظهر عند مرحلة البلوغ.  كما هو الحال بالنسبة للكثير من الأشخاص، يعاني البعض من تساقط الشعر لدى الرجال الذي قد يؤدي للإصابة بالصلع، كذلك يعاني الرجال من تساقط شعر الشارب الذي قد يؤدي لعدم الحصول على شنب كثيف، مما قد يدفع البعض للتفكير حول بعض الحلول الطبية كتناول العلاجات وأدوية تكثيف الشنب أو ربما يصل الأمر لإجراء عملية تكثيف الشنب والتي يتم إجراؤها تماماً كزراعة الشعر لدى الرجال.

تكثيف الشنب
طرق تكثيف الشنب

ما هي أسباب تساقط شعر الشنب؟

   يرجع السبب وراء تساقط شعر الشارب للعديد من العوامل التي قد يكون لها تأثير مباشر وفوري او بشكل غير مباشر،ومن أبرزها:

  • انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون
  • العلاج الكيميائي
  • مرض الثعلبة
  • العوامل الوراثية
  • العادات غير الصحية ونقص التغذية

وسوف نتطرق لبعض هذه الاسباب بالتفصيل:

1- انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة هو الهرمون المسؤول عن تقوية الجسم وإتمام الوظائف الحيوية المختلفة. لكن مع خلل مستوياته أو انخفاضه في الجسم يؤثر بشكل مباشر على صحة الرجل، مما قد يؤدي للإصابة بقصور الغدد التناسلية أو Hypogonadism ومن أهم أعراضها هي تساقط شعر الشارب واللحية.

2- العلاج الكيميائي

بالنسبة لمرضى السرطان، فإن العلاجات الكيماوية هي السبب الرئيسي وراء تساقط شعر الرأس وشعر الشارب واللحية كذلك. حيث يعمل العلاج الكيميائي على تعطيل عمل الخلايا السرطانية في الجسم، كما قد يؤثر ذلك على بصيلات الشعر. لذلك، فإن تساقط الشعر من الأعراض الجانبية المعروفة للعلاج الكيميائي والإشعاعي لمرضى السرطان.

يظن البعض أن تساقط الشعر الناتج عن العلاج الكيميائي يشمل الإناث فقط وليس الرجال. لكن ذلك اعتقاد خاطئ، فيتعرض الرجال لتساقط شعر الشارب واللحية وشعر الرأس كذلك. لكن يمكن استعادة تكثيف الشنب واللحية بشكل طبيعي من جديد بمجرد الانتهاء من مرحلة العلاج.

3- مرض الثعلبة

الثعلبة هي حالة مرضية ترتبط بنقص المناعة الذاتية في الجسم، فينتج عنها فراغات دائرية تخلو تماماً من الشعر، كما قد تمتد لفقدان كامل الشعر في تلك المنطقة. الثعلبة هي أحد الأسباب الأساسية وراء تساقط شعر الشارب أو ظهور الفراغات المحرجة في تلك المنطقة. قد تحدث الإصابة بالثعلبة نتيجة لبعض العوامل الوراثية أو تاريخ مرضي للشخص المصاب. لكن مع ذلك، هناك بعض العلاجات والأدوية المتوافرة لتقليل التهابات الجلد المسببة لتلف بصيلات الشعر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيف يتم تكثيف الشنب الخفيف؟

قد تبدو عملية تكثيف الشنب أمر صعب، لكن باتباع بعض النصائح البسيطة والعادات الصحية كاتباع نظام غذائي صحي واحصول على الراحة الكافية وتناول بعض المكملات الغذائية يمكن تحقيق ذلك بسهولة. وهي: 

  • اتباع نظام غذائي صحي
  • شرب الماء بوفرة
  • عدم حلاقة شعر الشارب
  • الحصول على قدر كافي من النوم
  • تناول المكملات الغذائية

إليك بعض المعلومات التفصيلية عن هذه النصائح وطرق تكثيف شعر الشارب.

1- اتباع نظام غذائي صحي

يرتبط تكثيف شعر الشارب بشكل مباشر بصحة الجسم. لذلك، فإن تناول غذاء متوازن من أهم ما يحتاجه الجسم لتكثيف الشنب. لمكافحة تساقط شعر الشارب ينبغي الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كالبقوليات، البيض، اللحوم الحمراء، الدواجن والأسماك.

2- شرب الماء بوفرة

شرب كميات وفيرة من الماء من العادات الصحية والمفيدة للجسم. حيث يساعد على تنقية السموم المتراكمة والتي قد تعيق عملية نمو الشعر وتكثيف الشنب. يحتاج الجسم لتناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يومياً كي يساعد أيضاً على سرعة توصيل العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر لتقويتها وتحفيز نمو الشعر من جديد.

3- عدم حلاقة شعر الشارب

تحتاج عملية تكثيف الشنب وإعادة نموه من جديد لمدة قد تصل إلى شهر على الأقل. لذلك، لا بد من مقاومة أي حكة أو احمرار ناتج عن نمو الشعر في تلك المنطقة. كما لا بد من تجنب حلاقة شعر الشارب خلال تلك الفترة كي ينمو الشعر بشكل صحي وملمس ناعم في النهاية.

4- الحصول على قدر كافي من النوم

يعمل الجسم على الإصلاح الذاتي للأنسجة التالفة وبصيلات الشعر خلال فترة النوم. لذلك، ينبغي الحصول على قدر كافي من النوم الصحي وهو ما يتراوح بين 6-8 ساعات يومياً أثناء الليل. فيساعد ذلك على سرعة تكثيف شعر الشارب بشكل صحي.

5- تناول المكملات الغذائية

تعتمد عملية تكثيف شعر الشارب على مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية من الفيتامينات والمعادن التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول الطعام الصحي. لكن في حالة نقص التغذية، فينصح بتناول المكملات الغذائية والتي تتوافر بسهولة لكن بعد استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعات اللازمة.

من أهم العناصر الأساسية لتكثيف الشنب هي البيوتين، حمض الفوليك وأيضاً التستوستيرون في حالة قصور الغدد التناسلية.

ما هي طرق تكثيف الشنب؟

يوجد العديد من الطرق الطبيعية لتكثيف الشنب، حيث يمكن الاعتماد على بعض المنتجات الطبيعية والزيوت لتكثيف الشنب مثل:

  • طريقة تكثيف الشنب باستخدام زيت الخروع
  • طريقة تكثيف الشنب باستخدام زيت أملا
  • طريقة تكثيف الشنب باستخدام القرفة وعصير الليمون

نذكر في ما يلي هذه الطرق والخلطات بالتفصيل لكيفية لتكثيف الشنب  بكل راحة وسهولة وللتغلب على مشاكل تساقط شعر الشارب

طريقة تكثيف الشنب باستخدام زيت الخروع

استخدام زيت الخروع لتدليك الجلد من أفضل الطرق الفعّالة لتكثيف شعر الشارب وتحفيز نموه سريعاً. فيعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية لسرعة وصول العناصر الغذائية اللازمة لتقوية البصيلات وتحفيز نمو شعر الشارب.

تطويل الشنب
وصفات طبيعية لتكثيف شعر الشارب للرجال

كيف تتم طريقة تكثيف الشنب باستخدام زيت أملا؟

تعد تلك الوصفة من الطرق القديمة والمجربة لتكثيف الشنب طبيعياً.

  • يخلط ¼ كوب من زيت أملا النقي مع 3 ملاعق كبيرة من أوراق الخردل في محضر الطعام للحصول على خليط متجانس.
  • يوزع الخليط الناتج على منطقة الشارب واللحية ويترك لمدة 15 دقيقة قبل أن يشطف بالماء البارد.
  • مع تكرار استخدام تلك الوصفة مرتين أسبوعياً يمكن استعادة تكثيف الشنب بشكل أسرع.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيف تتم طريقة تكثيف الشنب باستخدام القرفة وعصير الليمون؟

  • تخلط 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة للحصول على خليط متجانس.
  • يوزع الخليط الناتج على منطقة الشارب ويترك لمدة 30 دقيقة قبل أن يشطف بالماء البارد.
  • بعد ذلك، يستخدم كريم مرطب فقد يتسبب عصير الليمون في جفاف الجلد أو الحكة.

لمعرفة المزيد عن أماكن ومراكز زراعة الشنب يمكنكم زيارة صفحات الموقع الخاصة بعمليات زراعة الشنب في بعض البلدان مثل: زراعة الشنب في الرياض، عملية زراعة الشنب في تركيا، زراعة الشنب في جدة.

اقرأ أيضاً:

تكثيف اللحية

تكثيف شعر الذقن

عملية تكثيف الشنب

افضل علاج للصلع مجرب

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...